في المتوسط يُخفي المرء عن غيره 13 سرًّا: إليك 13 سرًا عن كتابة المحتوى

هذه التدوينة برعاية نشرة الأحد البريدية من إعداد الأستاذ علي عسيري وهي نشرة تشبه قرصات شاورمر لكنها للتسويق. اشتركوا فيها وشكرًا للدعم.

ينقّب الباحث إيثان موليك (Ethan Mollick) في الأوراق العلمية البحثية الجديدة وينشر أهم نتائجها بلغة ميسّرة لمتابعيه على حسابه في تويتر، حسابه ماتع وينشر محتوى مُنتقىً جدير بالاطلاع.

من هذا المحتوى المُنتقى معلومة اليوم:

تُظهر هذه الدراسة أن 97% من الناس لديهم سرّ يخفونه عن غيرهم ومتوسط عدد الأسرار للشخص العاديّ 13 سرًا. كلما زادت عدد الأسرار، أضحى من يحتفظ بها أتعسَ؛ ليس بسبب الضغط الناجم عن إخفاء السرّ، بل لأن عقول البشر تُسهب التفكير والتمعن في الأسرار.

إيثان موليك

ولأن إخفاء الأسرار مرهقٌ نفسيًا فهذه مناسبة طيبة لتقرأوا مقالي عن مشاركة المعرفة والأسرار(؟): أسباب قويّة مُقنعة تحثّك على مشاركتك معرفتك كما يفعل يونس بن عمارة

والآن إلى الأسرار:

1. في عصرنا الحالي لا يوجد أسرار في أي مجالٍ

ومفتاح السرّ هو الإصرار على التنفيذ والمواظبة عليه لا البحث والتنبيش عن سرّ سيختصر عليك الأمور. فعليًا هناك طرق مختصرة لكنها لا تنفع دون مواظبة إذ أن المواظبة والاستمرارية لا يمكن أن تزيحها من معادلة النجاح أبدًا.

2. يمكنك تحويل أي محتوى لمحتوى آخر دون إكسير ولا حجر فلاسفة

وهذا المقال مثال على ذلك فمن معلومة منتقاة من ورقة بحثية يمكنك كتابة مقال كهذا. ليس هناك عائق يحول بينك وبين ما ترغب في تحقيقه إلا نفسك فأزحها وستصل إلى ما تريد. طالع إن شئت: كيف تحوّل جملةً إلى مقال؟ دون أن تكون ساحرًا ودون أن تشترك في رديف؟

فكما يمكنك تحويل الأخبار إلى نصوص إعلانية شيّقة ومرحة يمكنك تحويل المعلومات العلمية لمقال كهذا المقال.

3. هناك هرمٌ تتدرج فيه لتصبح كاتب محتوى محترفٍ

وهذا الهرم كما هو ممثّل في الصورة أدناه. وسنفصل فيه في الأسرار المقبلة أدناه بعون الله تعالى.

  هرم المحتوى: المستويات الخمس لتغدو كاتبًا وصانعَ محتوى وقائد فكرٍ أسطوريًّا - المصدر: Category Pirates 🏴‍☠️
هرم المحتوى: المستويات الخمس لتغدو كاتبًا وصانعَ محتوى وقائد فكرٍ أسطوريًّا – المصدر: Category Pirates 🏴‍☠️

4. ما تستهلكه من محتوى سيحدد مسارك مستقبلًا فاحرص على انتقاء ما تستهلكه

قبل أن تشرع في القراءة أو الاستماع أو الرؤية. احرص على انتقاء ما ستستهلكه من محتوى.

  • بعد أن تتحقق من أن الخبير في مجاله خبير فعلًا. اسأله بماذا تبدأ من كتبٍ ومحتوى وتابعه
  • لا تسلّم أحسن ما حباك الله به: العقل؛ بسهولة لأيٍّ كان

كيف تعرف الخبير من غيره؟ طالع هذا المقال ثَبِّت في ذهنك الآن هذه الأداة المعرفية لكشف الدورات الهرائية ففيه جزء عن الموضوع. أما النقطة الثانية فابحث عن التفكير النقديّ ومارسه في حياتك.

5. انتقِ المحتوى لفترة طويلة، وستزداد ثقافتك وتجد صوتك بنهاية المطاف

للانتقاء فوائد جمّة فهو يمنحك معلومات جديدة تتغذى عليها الخلايا الرمادية في دماغك؛ ويشحذ ذائقتك فتصير ذا ذائقة أحسن بمرور الوقت؛ إضافةً إلى أن خلق عادة الانتقاء لديك شيء جيد لأنه سيسهّل عليك لاحقًا كتابة المحتوى في طيف واسع من المواضيع.

6. بعد انتقاء المحتوى لفترة؛ اربط بين المتماثل من قطع المحتوى وكوّن محتوى جديدًا

بعد أن تنتقي المحتوى لفترة سيتكوّن لديك مكتبة من المحتوى المتنوع. اجمع بين المتماثل وألّف بين المتفرق وله صلة ببعضه البعض. وكوّن محتوى جديدًا حول ذلك الموضوع.

مثلًا على مرّ الأشهر صادفت الكثير من أدوات تحرير الصور، بعد فترة اكتب مقالًا تجمع فيه كلّ أدوات تحرير الصور التي مرّت عليك وجرّبتها. وهكذا مع مواضيع أخرى.

7. امزج ما بين المعلومات وكوّن كوكتيلًا فكريًا لذيذًا

بالممارسة والدُربة والمِران ستتكون لديك مَلَكة أن تأخذ أي معلومة أو هيكل وتسخّره لصالحك. مثلًا ما علاقة عدم إيجاد وقت للكتابة بالرصاص؟ ستستطيع وقتها أن تكتب مقالًا كاملًا حول هذا المفهوم: المسدس والرصاصات مثل هذا تريد أن تكتبَ لكن لا تجد الوقت؟ اِقرأ إذًا هذا المقال.

ومثل هذا المقال الذي تقرأه الآن فمن معلومة عن الأسرار التي يخفيها الناس، تكتب مقالًا عن كتابة المحتوى.

8. صُغ تعريفاتك الخاصّة ومصطلحاتك، وابنِ عالمك وكونك الذي يعبّر عنك

بمرور الوقت بعد الخطوات والتوصيات السابقة ستستطيع أن تجترح مصطلحات خاصّة بك يعرفها جمهورك ويدركها. هذا ما يخلق لك علامة شخصية تجارية بارزة؛ ويميزك عن أقرانك.

من أمثلة ذلك. تعريفاتي للمفاهيم في مدونتي هذه فها هنا عرّفت الكتابة والترجمة: كيف تكون كاتبًا ماهرًا ومترجمًا بارعًا في آن واحدٍ؟

وأيضًا فرقة حيوانات الراكون الشهيرة جدًا التي أرسلها للتأديب ومصطلحات مثل الأمجد والمُمجد التي أغدقها على من أشاء ويعجبني.

9. الدُفعة الأولى من كتاباتك ستكون رديئة ولا بأس في ذلك

يشتهر عن الكاتب العالميّ هيمنغواي قوله أن النسخة الأولى (المسوّدة) من الكتابة دائمًا ستكون رديئة. وهو محقّ في ذلك ولا بأس عليك من هذه الحقيقة.

في هذا السياق نقرأ في هذا المقال الماتع من منصة تكوين نصائح خالدة للكتابة من آن لاموت:

في نهج الطير تلو الآخر [غلاف الكتاب أدناه وأوصيك بمطالعته] هذا للكتابة ليس هناك مجالاً للكمالية. يقدم نيل غيمان نصيحته المشهورة “السعي للكمال يشبه السعي وراء السراب، فاستمر فقط في المسير”، ويحذّر ديفيد فوستر والاس من أنه “إذا كان إخلاصك للكمالية جدا ًعالي فلن تنجز أي شيء.” وتنبه لاموت من ذلك قائلةً:

“الكمالية هي صوت الظالم وعدو الشعب. الكمالية سوف تقيد حريتك وتدفعك للجنون لبقية حياتك وهي تمثل عقبة رئيسية تحول بينك وبين كتابة حتى ولو مسودة أولية رديئة.

غلاف كتاب طائرٌ إثر طائرٍ ترجمة إيمان معروف
غلاف كتاب طائرٌ إثر طائرٍ ترجمة إيمان معروف

10. أنت تفوّت على نفسك الكثير إن لم تشترك بعد في رديف

إضافة لفرقة حيوانات الراكون الخطيرة؛ تحوي مكتبة رديف الحصرية على محتوى قيّم لن تجده في مكان آخر؛ وهي كنز من الأسرار التي لن تجدها في مكان آخر على الإنترنت. فاشترك ولا تفوّت على نفسك فرصة أن تصبح كاتبًا أسطوريًا.

11. الكمية فعلًا لها دور عظيم في تحسين كتاباتك

ركّز على الجودة بعد أن تُنتج كمًا هائلًا من المحتوى لأن خلق العادة أي عادة الكتابة مقدّم على الاهتمام بالكتابة الجيدة أساسًا.

وقد تحدثت عن ذلك في لقائي في بودكاست ماذا بعد فعليك به فهو نافع.

12. لا يوجد ارتباط بين الفقر والكتابة

جني المالُ من مهارتك أيًّا كانت هذه المهارة غير مرتبط بالمهارة. فكما أن هناك مبرمجين فقراء ومصممين فقراء بل ولاعبين قبضوا ملايين الدولارات ومفلسين؛ فليس هناك ارتباط بين الفقر والكتابة إلا في أذهان أشخاص إما جهلة أو طفيليين يريدون العيش وتلقي رواتب ومعونات دون وجه حقٍّ.

قرابة 16 بالمئة من لاعبي الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية أعلنوا إفلاسهم في غضون إثني عشر سنة من تقاعدهم.

الرياضيون يفلسون بمعدّلٍ مُنذر بالخطر

لذا أيًا كانت مهارتك، فسوء إدارتك للمال هو ما سيتسبب بإفلاسك وليس المهارة التي لديك.

تعلّم فن البيع وإدارة الأعمال التجارية وريادة الاعمال بما يوافق العصر واجن من مهارتك المال. فالكتابة قوّة خارقة في هذا العصر وعدم الانتفاع منها ماديًا معناه تضييع فرص كبيرة على نفسك.

13. حين لا تجد نقطةً ضمن مقال قوائمٍ اُكتب نقطة تروّج فيها لنفسك وخدماتك

كما فعلت أنا في النقطة 10 حيث روّجت لرديف. لم تجد ما تكمل به النقاط التي وعدتَ بها القارئ؟ فكّر خارج الصندوق. وأدرج أي نقطة تخطر لك في بالك وتناسب الموضوع.


يونس يسأل: كم سرًا تخفيه عن غيرك؟


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


حقوق الصورة البارزة: Photo by saeed karimi on Unsplash

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s