بين الإعلانات التلفزية العربية وواقع الشعب فجوة بحجم الأخدود العظيم 🕳️

ما هذه المجموعة من المختارات تسألني؟ إنّها عددٌ من أعداد نشرة “صيد الشابكة” اِعرف أكثر عن النشرة هنا: ما هي نشرة “صيد الشابكة” ما مصادرها، وما غرضها؛ وما معنى الشابكة أصلًا؟! 🎣🌐

🎣🌐 صيد الشابكة العدد #16

📦 أول مقال ننتقيه في صيد الشابكة مقال ممتاز عن الحالة المزرية للإعلانات العربية؛ في ذات الوقت نفس الحمقى الذين يكتبون ويخرجون هذه الإعلانات هم بالذات من يقولون كذلك أن العامية أقرب للجمهور.

هؤلاء المنفصمون عن الواقع لم يخبرهم أحد أن 99% من الشعب لا يستطيع شراء منتجاتهم في كثير من الحالات بالأساس أو ما إن كان يشاهد إعلاناتهم أصلًا.

من المقال نقتبس 👇🏽

وتعاني المنظومة الإعلانية في مصر [والعالم العربي ككل] من غياب واضح في مقاييس نسب المشاهدة التي على أساسها يُحكم بالنجاح أو الفشل على الرسالة المقدمة للجمهور، لذلك أصبحت مواقع التواصل معبرة عن توجهات شريحة مهمة من المواطنين، ومدى الرضاء أو الغضب من المحتوى المقدم لهم من خلال وسائل الإعلام عموما

إعلانات رمضان في مصر نسخة من سطحية المحتوى الإعلامي – الحملات التسويقية تصبح جرعة استفزاز جماهيري لتجميل السلبيات. أحمد حافظ [صحيفة العرب]

👁️ 82 بالمئة من الأمهات العربيات لا يرين أنفسهن في الإعلانات التي يشاهدنها

مما له صلة بما ورد أعلاه 👇🏽

…أظهرت دراسات حديثة أن الأمهات العربيات وراء ما نسبته 70-80 بالمئة من قرارات الشراء؛ هذا ما جعل استهداف هذه الفئة -الأمهات العربيات- ضرورة لا غنى عنها للعديد من العلامات التجارية…

كشفت الدراسة أن 82 بالمئة من الأمهات العربيات المشاركات في الدراسة لا يرين أنفسهن في الإعلانات التي يشاهدنها؛ في حين أعربت ما نسبته 77 بالمئة منهن أنه يُساء تمثيلهنّ في الإعلانات؛ ويشعر 67 بالمئة منهن أن الصورة المنقولة في الإعلانات لا تعبّر عن الواقع…

وبنفس القدر من السوء؛ أكثر من نصف المشاركات في الدراسة (56 بالمئة) لم يجدن أي أدنى تشابه ما بين هويتهن بصفتهن أمهات عربيات والصورة المنقولة المعبّرة عن الأمهات العربيات المقدّمة لهن في الإعلانات…

دراسة ويبيديا (Webedia) الجديدة تكشف أن 82 بالمئة من الأمهات العربيات لا يرين أنفسهن في الإعلانات التي تشاهدهن [ArabAd] – التغميق مني

🌑 طالع أيضًا بشأن الإعلانات 👇🏽


🧠🍬 كعادته دان كو رائع في مقالاته ونشراته البريدية: مجموعة المهارات التي ستؤمِّن مستقبلك (تعلّمها بهذا الترتيب) [Dan Koe] في العدد رابط يؤدي إلى منشور على إكس من قبل ديفون إريكسُن (Devon Erikson) يحكي فيه عن أهمية تعلم المهارات التي تبدو غير ذات صلة بأرض الواقع (مثل الفنون الجميلة) ويرد فيها الكاتب عن أطروحات يوفال هراري بشأن الموضوع. مقال دان كون وديفون إريكسُن جديران بالمطالعة كلاهما.

🔗 تكلمت من قبل في مدونتي عن يوفال نوح هراري 👇🏽

ومن مقال دان كو نقتبس 👇🏽

من المُذهل حقًا أنه في مُكْنتك أن تصير من بين الـ5 بالمئة النخبة من ناحية المهارات التي تخولّك التحكم في مستقبلك بمجرد قضاء ما بين الستة أشهر إلى السنة في التعلّم الجاد والبناء علنًا على الإنترنت.

وهذا ما سيُمكِّنك من جني رزقك من هذه المهارات (دون استثمار أكثر من بضع مئات من الدولارات وأحيانًا دون استثمار فلس واحد).

دان كو

🤔❓ سؤال: هل هناك تطبيقات عربية لمكافحة هدر الطعام؟ إن كان نعم وصادفك أحدها ضعه في تعليق.

❇️ أثار هذا السؤال في ذهني أحد أعداد نشرة Electric Speed.


📬 العدد 28 من نشرة كتاب أزرق الرباعيّة📘 بقلم ممدوح نجم صَدَر بعنوان الصيام في بلدي 📘 وفيه ينصحنا بمنتج قيّم شراؤه سينفعك؛ ويدعم في ذات الوقت القضية الفلسطينية: دليل مدفوع كيف تكتب خطتك التسويقية باحترافية مع نموذج خطة قابل للتعديل. 🇵🇸


🤳🏼 إن كنت مهتمًا باقتصاد منشئي المحتوى* فهذه القاعدة من البيانات لك وتحوي أكثر من 1000 أداة وتطبيق وشركة ناشئة ومنشأة ناشطة في اقتصاد صنّاع المحتوى. 🆓 [Janis]

🤔 *لكن أولًا ما هو اقتصاد صنّاع المحتوى؟

 تعريفُ اقتصاد صناع المحتوى ما تقرأه أدناه 👇🏽

اقتصاد صنّاع المحتوى، الذي يسمى أحيانًا اقتصاد الشغف، هو ضرب من الأعمال التجارية المتمحور حول صنّاع المحتوى المستقلين، ومُنتقي المحتوى، وبُناة المجتمعات بما في ذلك المؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي، والمدونين، ومُنتجي المقاطع المرئية، يُشمل هذا الاقتصادُ أيضًا الأدوات البرمجية والمالية المصممة خصيصًا لمساعدة من سبق ذكرهم على النمو وتحقيق الأرباح.

ما يهمك من أرقام ومعلومات من تقرير حالة اقتصاد صنّاع المحتوى 2022 [مدونة يونس بن عمارة]

نقتبس 👇🏽 مما ورد أعلاه

أهم صفات المبتكر الناجح؟ 1. الربط، أو القدرة الفعالة على وصل الأسئلة أو المشكلات أو الأفكار التي تبدو غير ذات صلة ومن مختلف المجالات، جوهريًا بالنسبة لأهم صفات المبتكر الناجح.

ومما يؤيد هذا المفهومَ للإبداع -على الأقل في جانبه اللفظي- أحد الدراسات الحديثة حيث 👇🏽

توصل العلماء في بحثهم المنشور أن ” العديد من النظريات تفترض أن المبدعين قادرون على إنتاج أفكار أكثر تباينًا”. إذا كان ذلك صحيحًا فتسمية كلمات غير مترابطة ثم قياس المسافة الدلالية بينها يمكن أن يكون مشابه للمقياس الموضوعي للتفكير التبايني.

عن الإبداع والفوضى: احذر أن تصيرَ مثل الرجل المُعلّب الذي كتب عنه تشيخوف ذات يوم [يونس بن عمارة]

🆕 حَدّثتُ بعون الله هذا المقال: لطالما كان الدفع مقابل المحتوى هو الأصل وفي هذا المقال أدلة ذلك [مدونة يونس بن عمارة]


🗃️ من الأرشيف (2018): تصحيح معلومة شائعة خاطئة وردت في رواية (الأصل) لدان براون [مدونة يونس بن عمارة]


وانتقد أستاذ اللغويات الاستخدام المستمر للكلمات الإنكليزية في الثقافة الفرنسية ووصفه بأنه “مثير للحزن”.

أستاذ لغويات: اللغة الإنكليزية “غير موجودة” [جريدة الديار]

⌚📟 الزمن المثالي للاجتماعات

قبل أن نذهب للزمن المثالي للاجتماعات (الذي يختلف حسب المنطقة الجغرافية وعادات المجتمعين) نسأل لمَ الزمن المثالي للاجتماعات مهم أساسًا؟ الجواب لأن الاجتماعات غير المثمرة ولا النافعة تكبّد الاقتصاد خسائر قدرها 37 مليار دولار.

وبهذا الصدد نقتبس من اجتماعات الثامنة صباحًا: هل هي الساعة المثاليّة أو جريمةٌ تجاريّة؟ [The Hustle] 👇🏽

⌛ الوقت المثالي للاجتماعات

  • تقترح الدراسات أن النطاق الزمني المثالي للاجتماعات يقع ما بين العاشرة صباحًا والظهيرة إن كنت تبحث عن التركيز والانتباه من المجتمعين. أو ما بين 2:30 ما بعد الظهر والثالثة ما بعد الظهر إن كنت ترغب في عدد حضور مرتفع للاجتماع.
  • في العام 2023م جرت ما نسبته 43 بالمئة من الاجتماعات المحجوزة بأداة كالندلي (Calendly) ما بين الثانية بعد الزوال والسادسة مساء؛ ولم تجرى من الاجتماعات ما بين الثامنة صباحًا والتاسعة صباحًا إلا ما نسبته 3 بالمئة فقط.

السبب في كره معظم الموظفين والعاملين الاجتماعات المبكرة في الصباح وفق توقيتهم الزمني تقاطعها مع النوم، والتريّض والعناية بالأطفال وتناول الإفطار وما شابه.

لذا الخلاصة هنا: اجعل اجتماعاتك بصورة عامة بدءًا من الظهيرة. أيضًا ما لا يحتاج اجتماعًا ويكفيه ملاحظة صوتية أو رسالة إلكترونية فلا حاجة بك لعقده وإزعاج الآخرين.

🔗 مما له صلة: هذه الأداة besttimetotweet.

صحيح أن الأداة لن تخبرك بالزمن المثالي للاجتماعات لكنها مؤشر جيد لأنها تُحلِّل زمن نشاط متابعيك على تويتر (X حاليًا)؛ وتعطيك الوقت المثالي للنشر والتفاعل، يمكنك استغلال الأداة المجانية في حال اختيارك زمن عقد اجتماعات أو ندوات رقمية لجمهورك. لا سيما إن كانت قناتك الرئيسية للنشر منصة إكس (تويتر سابقًا).

تحليل نشاط متابعي حساب يونس بن عمارة على إكس بواسطة أداة besttimetotweet
تحليل نشاط متابعي حساب يونس بن عمارة على إكس بواسطة أداة besttimetotweet

❤️ شكرًا لقراءة عددٍ آخر من “صيد الشابكة”؛ لتعلّم الكتابة والترجمة والانتقاء وأساسيات العمل الحرّ بالعربية: اشترك في رديف.

حقوق الصورة البارزة: مكتبة الصور المجانية من ووردبريس.

شاركني أفكارك!