ما الفرق بين الاقتصاد التعاقديّ الحرّ (Gig Economy) واقتصاد الشغف

هذه اليومية برعاية الأخ العزيز المُطوّر محمد المسلماوي (أُنقر على الاسم لتزور مدونته المليئة بالفائدة والمحتوى الأصليّ لا سيما في مجال التقنية -أُوصي بها)

استكشفُ حاليًا هذه الأداة لرسم الأهداف (إنجليزية) مميزة وذات فكرة مبتكرة تبدأ بتصميم أهدافك إنطلاقًا من ذكاءٍ يكتب لك نعيك (النص الخبري الذي يفيد بالوفاة) أولًا (بعد عمر طويل). جرّبوها وأخبروني النتائج في التعليقات: https://www.angstrom.life/goals

هذا المقال أفادني من خبير التسويق: هاني حسين: كيف تبني خطة عمل تضمن لك المزيد من الأرباح (تنبيه: المقال طويل لكن لا غنى عنه للمسوقين).

على الضفة الأخرى من البحر الأبيض المتوسط: العدد الجديد من مجلة الجديد!

صدر العدد الجديد من مجلة الجديد (العدد 58 نوفمبر 2019) وهو متاح إلكترونيًا بطريقة قانونية. وقد تمحور ملف العدد عن الكتابة. إن كنت مهتمًا بها فالعدد مناسب لك جدًا. تصفحه أو حمّله من هنا.

على ذكر الكتابة، استمعـ/ـي أيضًا: الكتابة اليومية: فوائدها وكيفية الالتزام بها (يونس توك الحلقة 38)

من مواضيع العدد التي أعجبتني:

1- التخطيط المسبق لكتابة رواية للكاتب وجدي الأهدل

2- مقال عن فنان الغرافيتي الشهير ‘بانكسي’: ماذا يبقى من بانكسي؟ للكاتب علي قاسم

3- وحوار ثريّ مع أحد كتّأبي المفضلين: أمين معلوف الهوية المفتوحة

4- مقال ختاميّ مهم للكاتب هيثم الزبيدي: لا مرشد أعلى في صفحات فيسبوك

جدول الفرق بين الاقتصاد التعاقدي الحر واقتصاد الشغف:

أعجبني مقالٌ للكاتبة لي جين (لا زلتُ أتعرّف عليها)، وسلسلة موضوع لها على تويتر، تحكي في المقال عن: اقتصاد الشغف ومستقبل العمل، وفي سلسلة الموضوع على تويتر عن مفهوم “مأسسة المستهلك أو المستخدم” وهو ما عرّفته بقولها:

نشهد الفترة الحالية ظهور أدوات جديدة تولي اهتمامها الأول للمستهلكين، وهي تفعل ذلك لأن مستهلكي اليوم يتطلعون لأن يصبحوا أصحاب أعمال تجارية غدًا، وهذا الاتجاه سأطلق عليه مصطلح “مأسسة المستهلك”

لي جين (تابع التغريدات على الخدمة العربية رتبها)

من مقالها آنف الذكر أعجبني هذا الجدول فترجمته لكم (يرجى ذكر أن الترجمة ترجمتي عند النقل، وإن استفدتم منه ولو قليلًا فكّروا بدعمي من هنا)

نوع الاقتصاد/ خصائصهالاقتصاد التعاقدي الحراقتصاد الشغف
نموذج الربح إيرادات لمرّة واحدة: الدفع لكل مشوار (مثل كريم وأوبر)، الدفع لكل جلسة (يوغا أو صحة نفسية) إلخ إيرادات مستمرة اعتمادًا على زيادة عدد الجمهور المستهدف
الخدمات المقدمة خدمات متخصصة جدًا ضيّقة النطاق شبيهة بالسلعجملة متنوعة للغاية من المنتجات الإبداعية والخدمات المبتكرة
البرمجيات المُعتمدة منصات توفير المستقلين حسب الطلب حيث تجعل هذه المنصات خدمات المستقلين سلعةً تبيعهاالأسواق الرقمية التي تسلط الضوء على البائع أو مقدم الخدمة بصفته فردًا. أي أنها تولي اهتمامًا بالغًا بفردانية البائع أو مقدم الخدمات.
أدوات شركات البرمجيات كخدمة (SaaS) التي تمكّن موفري الخدمات من تشغيل أعمالهم التجارية الخاصّة بهم
العلاقة بين العميل ومقدم الخدمة/المنتج قدرة محدودة على التفاعل مع العميل مباشرةًالمنصات الجديدة تشجع التفاعل المباشر بين العميل ومقدم الخدمة/المنتج وتعمل على تعزيز روابط الولاء بينهما
فُرص نمو العمل التجارييُحقق النمو بإنجاز المزيد من المهام، وإنفاق المزيد من الوقت (على سبيل المثال قطع المزيد من الأميال في كريم وأوبر، أو إنهاء مهام أكثر لأحد العملاء، إلخ) يُحقق النمو من خلال زيادة عدد الجمهور المستهدف وتوفير عدد أكبرٍ وأشدّ تنوعًا من المنتجات أو الخدمات

الصورة البارزة: للفنان الغرافيتي الشهير: بانكسي.

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s