كيف تكتبُ سكريبت حلقة بودكاست؟ وكيف تحوّل حلقات البودكاست لمقالات احترافية فائقة القيمة؟

مساء السعادة،

اقترحت عليّ الأستاذة إسراء هذا الموضوع فشَكَر الله لها.

جدول المحتويات

  1. جدول المحتويات
  2. ما هو السكريبت؟
  3. ما هو البودكاست (التدوين الصوتي)؟
  4. ما تأثير البودكاست (التدوين الصوتي)؟
  5. كيف تكتب سكريبت البودكاست؟
  6. قالب جاهز لسكريبت بودكاست
  7. كيف تحوّل حلقة بودكاست إلى مقال احترافي؟
    1. توصيات عملية لتحويل حلقة بودكاست إلى مقال احترافي
  8. مصادر للاستزادة في المجال

لننقل اقتراحها نصًا هنا ونجيب عليه بعون الحيّ الذي لا يموت:

صباح الأمل 🌼

كيف تكتب افضل مقال لحلقة بودكاست و بنفس الوقت يمكن نشره كمقال نصي؟

اساليب، خطوات اساسية، نصائح …

البودكاست هو التدوين الصوتيّ وهو نوع شائع من قِطع المحتوى حاليًا. فهناك ما يربو عن 383 مليون مستمع للبودكاست عالميًا ويُتوقع أن يرتفع العدد ليصل إلى 424 مليون مستمع بنهاية العام 2022.

ما هو السكريبت؟

وفق معجم لونجمان للإنجليزية الحديثة (إنجليزي/عربي) فإن السكريبت (script) هو:

النَّص المكتوب لخطبة أو مسرحية أو فيلم .. إلخ .

طبعًا يمكننا إضافة أو بودكاست أو مقطع يوتيوب.

ما هو البودكاست (التدوين الصوتي)؟

التدوين الصوتي (podcast) هو برنامجٌ صوتيّ مثله مثل البرامج الإذاعية لكن مع قدرة المستمع أن يشترك به عبر هاتفه الذكي والاستماع إليه وقتما يشاء.

وبتفصيل أعمق: التدوين الصوتيّ هو سلسلة من الكلمات المنطوقة والحلقات الصوتية التي تتمحور حول موضوع معين مثل الدراجات الهوائية أو الشركات الناشئة. مع إمكانية الاشتراك في البرنامج الصوتي (البودكاست) بتطبيق مثبت في هاتفك الذكي والاستماع للحلقات وقتما يحلو لك سواءً بالسماعات أو في سيارتك أو عبر مكبّرات الصوت.

ما هو البودكاست؟ شرح بالإنجليزية الميسّرة لما هو. موقع The Podcast Host 

ما تأثير البودكاست (التدوين الصوتي)؟

وفق تقرير -هو الأول من نوعه فقبله لم يكن لدينا أرقام دقيقة عن البودكاست في البلاد العربية- أعدّته شركة ماركتيرز (markettiers) بعنوان التدوين الصوتي (البودكاستنق) والمملكة العربية السعودية: الثقة في وسيط اللحظة 2020 نقرأ هذه الأرقام:

  • مستمعو البودكاست ينفقون بنسبة 17 بالمئة على المأكولات والمشروبات أكثر من غير المستمعين للبودكاست
  • ما يقرب من ربع البالغين في المملكة يستمعون للبودكاست
  • 20 بالمئة من النساء في المملكة مستمعات مواظبات للبودكاست و10 بالمئة من الرجال في المملكة مستمعون مواظبون للبودكاست
  • يستمع ما نسبته 56 بالمئة من الناس في المملكة إلى البودكاست رفقة عائلاتهم
  • مستمعو البودكاست يثقون في البودكاست أكثر من وسائل الإعلام التقليدية الأخرى، ويلي البودكاست في الثقة: الإذاعة ثم التلفاز ثم المواقع الإخبارية ثم الشبكات الاجتماعية بهذا الترتيب

بالمختصر:

  • هناك الكثيرون من العرب الذين يستمعون للبودكاست
  • لدى نسبة عالية من هؤلاء المستمعين قدرة شرائية مرتفعة
  • المستمعون يثقون في البودكاست أكثر من ثقتهم بوسائل الإعلام الأخرى
  • النساء أميلُ للاستماع للبودكاست من الرجال

وإذ عرفنا ماهية البودكاست وتأثيره وقيمته بالأرقام فلنكتب عن كيف تكتب سكريبت بودكاست.

كيف تكتب سكريبت البودكاست؟

البودكاست أنواع -وهذا التقسيم وفق استماعي وبعد إنجاز أكثر من مئة حلقة من البودكاست– وهي كما يلي:

  • بودكاست حواريّ مع ضيف
  • بودكاست وجيز حول موضوع معيّن (يلقيه مؤدٍ فرديّ)
  • بودكاست هو كلام حرّ ومناقشات واستطرادات
نوع البودكاستكيف تكتبه مثال عليه
بودكاست حواريّتحضّر الأسئلة. تُقدّم الضيف للجمهور ثم تشرع في الأسئلة. يمكنك اعتماد الأسئلة التي ذكرتها في هذا المقال: 6 تقنيات مجرّبة تيسّر عليك كتابة المحتوى في فترة وجيزةمثل استضافة مطوّر مواقع ويب أو مؤسس شركة ناشئة
بودكاست وجيز حول موضوع معيّنراجع الجدول أدناه فهو قالب مثل هذا النوع من البودكاستاتمثل حلقة حول مكافحة الأخبار الزائفة أو برّ الوالدين أو العمل عبر الإنترنت
بودكاست الكلام الحرّتختار موضوعًا وغالبًا ما يكون هناك أكثر من ضيف يتناولون هذا الموضوعمثال: مناقشة مباراة رياضية أو آخر حلقة من مسلسل معين إلخ

قالب جاهز لسكريبت بودكاست

يصلح هذا القالب لنوع البودكاستات الذي سميناه أعلاه بنوع “بودكاست وجيز حول موضوع معين”. ويستحسن تقسيمه لفقرات. وإليك القالب دون إطالة.

الموسيقى الخلفية*الفقرة محتواها
موسيقى هذا المقطع ثابتة ومعدّة مسبقًا المقدمة الثابتة (Intro) غالبًا ما يكون هذا المقطع ثابتًا ومسجّلًا مسبقًا ويدرج إدراجًا في كلّ حلقة فهو مثل مقدمة المسلسلات والبرامج الإذاعية والنشرات الإخبارية يُعلم المستمع ببداية حلقة برنامجك الصوتي.
يمكنك اختيار خلفية موسيقي هادئة وبلا حقوق. هناك مكتبات موسيقية كثيرة مجانيّة كما تجد خلفيات موسيقية بلا حقوق في مكتبة أنكور دوت إف إم مقدمة الحلقةهنا ترحّب بالمستمعين وتخبرهم بما ستتحدث عنه اليوم.
تستطيع أن تختار لكل فقرة من فقرات متن البودكاست موسيقى خلفية تعبّر عنها. وتلتزم بها في كل مواسم حلقات بودكاستك. فمثلًا في فقرة نشأة المُنجز تختار موسيقى خلفية أ وللأمور اللافتة للانتباه تختار موسيقى خلفية ب وهكذا كل فقرة وما يناسبها من ضروب الموسيقى الخلفية فالهادئة للفقرات التي مضمونها هادئ والحماسية للفقرات التي مضمونها حماسيّالمتنتستطيع أن تقسم المتن إلى فقرات كل فقرة تكون منفصلة عن الأخرى. مثال لو قلنا أن برنامجك يتحدث عن السير الذاتية للمُنجزين فإذن يمكنك تقسميه كما يلي:

1. نشأة المُنجز
2. إنجازات المُنجز
3. أمور لافتة للانتباه حصلت له*
4. دروس مُستقاة من تجربته

ضمن كل فقرة تتحدث عن موضوع تلك الفقرة. يمكن أن يكون تقديم الفقرة كذلك مقطعًا صوتيًا ثابتًا من بضع ثوانٍ يُعلم المستمع أنه بصدد الاستماع لتلك الفقرة.

*مثلًا لو تكلمت عن مالك بن نبي تحكي عن قصة التقاء زوجته في المكتبة أو تكلمت عن الفيلسوف كانط تحكي عن تأثره الشديد بديفيد هيوم الذي أيقظه من سُباته الدوغمائي كما يقول…
موسيقى الإعلان تكون مسجلة ومعدة مسبقًا وفي غالب الأحوال يمنحك المُعلن إعلانه في ملف صوتي جاهز إعلان (إن وجد)الإعلانات إما أن تكون مُضمنة تقرأها بصوتك أنت وتدمجها في الحلقة أو تكون إعلانًا صوتيًا مسجلًا مسبقًا ويمكن وضعه في أي مكان بعد المقدمة الثابتة وقبل الخاتمة الثابتة في حال وُجد. إن لم يوجد لديك إعلانات تجاهل هذا.
يمكنك اختيار خلفية موسيقي هادئة وبلا حقوق. هناك مكتبات موسيقية كثيرة مجانيّة كما تجد خلفيات موسيقية بلا حقوق في مكتبة أنكور دوت إف إم خاتمة الحلقةتودّع مستمعيك وتتمنى لهم يومًا طيبًا وتخبرهم بموضوع الحلقة المقبلة إن وُجد. يمكنك أن تشجعهم على إرسال المقترحات والملاحظات وتقييم البودكاست في التطبيق الذي تستخدمه لبرنامجك الصوتي مثل آبل بودكاست وغيره.
موسيقى هذا المقطع ثابتة ومعدّة مسبقًا الخاتمة الثابتة (Outro)غالبًا ما يكون هذا المقطع ثابتًا ومسجّلًا مسبقًا ويدرج إدراجًا في كلّ حلقة فهو مثل مقدمة المسلسلات والبرامج الإذاعية والنشرات الإخبارية يُعلم المستمع ببداية حلقة برنامجك الصوتي.
قالب لكتابة حلقة بودكاست حول موضوع معين

*احرص أن تكون الموسيقى دون حقوق في حال استخدمت موسيقى لبرنامجك الصوتي. ولست مضطرًا لاستخدام الموسيقى.

  • إن أردت حساب كم سيستغرق المؤدي في قراءة السكريبت الذي كتبته استعمل مواقع تحول لك الكلمات إلى دقائق مثل هذا speechinminutes تُدخل له عدد الكلمات وتختار سرعة الإلقاء ويحسب لك كم دقيقة مثلا في السرعة العادية يستغرق المؤدي 7.7 دقيقة لقراءة ألف كلمة.
  • إن أتاك معلنون واحترت كم تسعّر إعلانك. اقرأ هذا المقال: كيف تُسعِّر الإعلانات على مدونتك الصوتيّة (البودكاست)؟

كيف تحوّل حلقة بودكاست إلى مقال احترافي؟

انتبه هنا إلى أننا لا نتحدث عن مجرد تفريغ لما قيل في حلقة بودكاست فهذا اسمه التفريغ ويمكن أن تُنجزه برامج تجد أسمائها في هذا المقال (6) أدوات التفريغ الصوتي المجانية – بشاير الحربي [موقع قطار الترجمة] أو يُنجز ذلك بشر في منصات العمل الحرّ فستجد خدمات تفريغ كثيرة.

ما نحكي عنه هو تحويل احترافيّ لحلقة بودكاست إلى مقال احترافي وإليك الطريقة التي أخبرت بها المشترك في رديف الأستاذ محمد علي فحوّل حلقة بودكاست حوارية لي بعنوان التراث جزء من الهويّة، إن ضاع ضاعت: حوار مع عبدالله السباحي مؤسس مشروع حضارة اليمن إلى مقال احترافي بعنوان ماذا تعرف عن مشروع حضارة اليمن بتقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز؟! نُشر في موقع مرموق.

حوّل الأستاذ محمد علي ببراعة أحد حلقاتي الصوتية الحوارية إلى مقال احترافي نُشر في موقع حكمة يمانية
حوّل الأستاذ محمد علي ببراعة أحد حلقاتي الصوتية الحوارية إلى مقال احترافي نُشر في موقع حكمة يمانية

توصيات عملية لتحويل حلقة بودكاست إلى مقال احترافي

  1. هناك شركة إنجليزية متخصصة في هذا الشأن اسمها بودرتشر (PodReacher)* حمّل ملف أعمالها السابق. استمع للحلقات التي حولتها تلك الشركة واقرأ مقالاتها وتأمل كيف حوّلت حلقات البودكاست إلى مقالات احترافية
  2. استمع للحلقة المعنية التي تودّ تحويلها لمقال احترافي أكثر من مرّة
  3. سجّل أهم الملاحظات والمعلومات والإحصائيات والقصص اللافتة للانتباه
  4. تذكر أن تحويل حلقات البودكاست لمقال احترافي لا يعني تفريغها كلها صوتيًا
  5. سجّل أهم مقولات الشخص المتحدث واُنثرها بصفتها اقتباسات على امتداد المقال
  6. التقط أهمّ كلمة أو مقولة أثّرت فيه أو أغرب شيء أو أقوى تصريح واجعله عنوانًا لمقالك
  7. احرص على كتابة عنوان احترافي لمقالك. طالع: كيف تكتب عناوين ومطالعَ محتوى أفضل من هذا العنوان الذي تقرأه الآن؟ [مُجرّب]
  8. ثم هَيْكِل المقال الذي تكتبه كأيّ مقال آخر. مقدمة ومتن به عناوين فرعية وخاتمة وسيكون حسنًا أن تضيف له صورًا مناسبة للشخص المتحدث أو الموضوع المعنيّ

*كتب الأستاذ هشام فرج سردًا جميلًا عن قصة نجاح شركة بودرتشر طالعه أدناه أو حمّله بصيغة بي دي إف. هناك أيضًا شركة كونتنت ريمكس (Content Remix) وهي تقدّم نفس الخدمات.

سرد هشام فرج عن نجاح شركة بوردرتشر

مصادر للاستزادة في المجال

غلاف كتيب  دليلك في عالم كتابة السيناريو  كيف تكتب سيناريو تعليق صوتي مثالي؟ حمله مجانًا بالاشتراك في نشرة منصة قيمة فويس.
غلاف كتيب دليلك في عالم كتابة السيناريو كيف تكتب سيناريو تعليق صوتي مثالي؟ حمله مجانًا بالاشتراك في نشرة منصة قيمة فويس.

يونس يسأل: ما آخر حلقة بودكاست سمعتها؟ عمّا كانت تحكي؟


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


حقوق الصورة البارزة: Photo by James McKinven on Unsplash

رأيان حول “كيف تكتبُ سكريبت حلقة بودكاست؟ وكيف تحوّل حلقات البودكاست لمقالات احترافية فائقة القيمة؟

شاركني أفكارك!