برنامج Excel لن يموت: جدول البيانات الذي ساهم في إطلاق مليون شركة ناشئة

هذه التدوينة برعاية «شيء من حتى» مجلة منوعة تحوي مقالات وقصص وروايات مسلسلة يكتبها عامر حريري

لدعم محتواي وطلب الرعاية تصفح ملف رعاية محتوى يونس بن عمارة وتواصل معي واتساب.


برنامج يرفض أن يموت وآخذ في الازدهار وعلى أكتافه نشأت شركات كبرى

سنتحدث اليوم عن برنامج عتيق ظهر منذ 36 سنة مضت لكنه لا يبدي أي علامات للتقهقر أو المَوَتَان 👇

أُصدر برنامج جداول بيانات إكسال من مايكروسوفت عام 1985، وهو من البرامج النادر أن يظلّ الناس يحبّون استخدامها بعد 36 سنة من إصدارها.

ثَقَّف هذا البرنامج الناس بشأن قوّة البرمجيات مما أثّر بدوره على ما سيطوّره الناس بعد ذلك من برمجيات أخرى كما أنه دفع عجلة نمو العديد من شركات البرمجيات كخدمة (SaaS).

ومن هذه الشركات سَيلز فورس (Salesforce): حيث أن الشركات والأعمال التجارية كانت تتابع مبيعاتها على برنامج إكسال، هكذا قررت شركة سيلز فورس تطوير أدوات مخصصة في اتجاه هذا المنحى مهمتها تحقيق هذا الغرض بالذات: متابعة المبيعات وما يتعلق بها.

تبلغ القيمة السوقية للشركات التي استلهمت من برنامج إكسال نصف تريليون دولار، تقود هذه الكوكبة شركة سَيلز فورس (Salesforce) بقيمة سوقية قدرها 193 مليار دولار.

لم يجعل تفكيك برنامج إكسال (unbundling)* البرنامجَ عتيقًا تجاوزه الزمن بل مكّنته المزايا والسمات التي جعلته منتجًا عظيمًا من بقائه ذا صلة ويُحتاج إليه حتى الآن.

*ما هو التفكيك (unbundling) والتجميع (bundling) في ريادة الأعمال؟

💡 التفكيك (unbundling) والتجميع (bundling) مصطلحان رياديان يعنيان ما يلي: التفكيك (unbundling) أن يَعْمد أحد الرياديين لمنتج به خصائص كثيرة مثلًا فيسبوك فيه مجموعات وسوق وصفحات ودردشة ورفع للصور والفيديوهات إلخ، فيطوّر منتجًا به خاصية واحدة فقط مثل المجموعات ويطلقه للسوق. والتجميع عكس ذلك: أن يزيد المطوّر لمنتج ذو ميزة واحدة فقط ميزات ثالثة ورابعة وخامسة مثلما فعلت فيسبوك عندما خشت من انتشار كلوب هاوس فأضافت الغرف الصوتية.
كما ستلاحظ عملية التجميع والتفكيك في ريادة الأعمال تشبه لبّ فلسفة هيغل وهي تحدث طيلة الوقت وبصورة دورية.
لكي تتعمّق في مفهوم التفكيك وتأخذ تطبيقًا على حالة عربية عنه طالع مقال عبدالرحمن العمران الممتاز عن تفكيك حراج: ليش أعد حراج بذرة المشاريع السعودية [موقع عبدالرحمن العمران]

على الرغم من المنافسة التي يواجهها برنامج إكسال من جداول بيانات Google (Google Sheets) إلا أن برنامج Excel لا زال في حوزته نحو 80 بالمئة من السوق واحتكار شبه كامل للاستخدامات في التحليلات.

علاوة على ذلك، أصبح برنامج Excel رسميًا لغة برمجية قائمة بذاتها مثل بايثون (Python) أو جافاسكريبت (Javascript) وذلك بعد أن تمكّن من تحقيق مرحلة “كمال تورنغ” (Turing complete)* شهر فبراير.

هذا ما سيمنح رواد الأعمال أفكارًا أكثر ليعدّوا خارطة طريق تمهد لمستقبل البرمجيات المطوّرة من قبل شركات والموجّهة للشركات (B2B software).

*ما هي رتبة كمال تورينغ (Turing complete)؟

يشير مفهوم كمال تورينغ (Turing complete) إلى آلة في مُكْنتها – إن أُعطيت الوقت الكافي وسعة ذاكرة كافية مع التعليمات اللازمة- حلّ أي مسألة حوسبية، مهما بلغت درجة تعقيد تلك المسألة.
وغالبًا ما يُستخدم المصطلح لوصف اللغات البرمجية الحديثة حيث أن معظمها حاز درجة كمال تورينغ مثل (لغة C++، وبايثون، وجافاسكريبت وغيرها)

تعريف مصطلح كمال تورينغ (Turing complete) على منصة Binance Academy

المصدر: فولف ميديا، عبر عدد من النشرة البريدية Not Boring بعنوان: برنامج Excel لن يموت: جدول البيانات الذي ساهم في إطلاق مليون شركة.

فيما يتعلق ببرنامج Excel طالع كذلك هذه القصة الملهمة:

كات نورتُن والتي تُعرف بـ Miss Excel مؤثّرةُ برنامجِ إكسال مايكروسوفت ونعم هذا المجال أصبح مجالًا قائمًا بذاته أقصدُ المؤثرين الذين يعلّمون برنامج إكسال 👇


يونس يسأل: ما قصتك مع برنامج Excel؟

طالع أيضًا قبل أن تغادر وغذِّ ذهنك


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


حقوق الصورة البارزة: Photo by Ed Hardie on Unsplash

رأي واحد حول “برنامج Excel لن يموت: جدول البيانات الذي ساهم في إطلاق مليون شركة ناشئة

  1. برنامج إكسل فيه مزايا قوية جدا ليست موجودة لا في جوجل شيت ولا غيره..

    مع ذلك أنا أتعامل مع libre office الحر المجاني.. ويفيدني في الأمور الأساسية.. لأنني أجد مشاكل كثيرة في إكسل في أجهزة الماك

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s