إنهم يبيعون جداول بيانات، ويربحون الكثير من المال…

مساء جداول البيانات،


قرأتُ هذا المقال على مجلة ماشيبل الرقمية وعنوانه: صناع المحتوى يجنون مالًا كثيرًا…جرّاء بيع جداول بيانات غوغل [Mashable] فترجمت لكم منه بعض المقاطع:

هل ستشتري جدول بيانات؟

إن كنت لن تفعل ذلك فالكثير من الناس فعلوا ذلك حقًا أي اشتروا جداول بيانات. يربح صنّاع المحتوى الآن مبالغ معتبرة من المال جرّاء بيع منتجات رقمية قائمة على جداول البيانات المنشئة بخدمات مثل جداول بيانات غوغل (Google Sheets) أو آيرتيبل (Airtable).

أمثلة على هذه المنتجات الرقمية

من الأمثلة أندرو كامفي (Andrew Kamphey) الذي يصف نفسه أنه “صانع”. أخبر أندرو مجلة ماشيبل (Mashable) أنه جنى أكثر من 40 ألف دولار العام الماضي من منتجاته القائمة على جداول البيانات مثل “100 قالب لتويتر في جدول بيانات غوغل”. لكن غالب دخله يأتي من بَتر شيتس (Better Sheets) وهو مجتمع رقميّ للمشتركين فقط يعلّم فيه أندرو المشتركين كيف يحترفون استخدام جداول بيانات غوغل (إلى أن يتمكنوا هم أنفسهم أيضًا من بيع جداول بياناتهم).

يباع العديد من هذا الصنف من المنتجات على غَمرود Gumroad، وهو سوق شهير عبر الإنترنت مخصص لمنشئي المحتوى المستقلين. وقد أسست المنصة بالفعل مجالًا قائمًا بذاته (هو بيع المنتجات المعلوماتية لا سيما قواعد وجداول البيانات) ضمن مجتمع الشركات الناشئة وقطاع التقنية عمومًا.

وبهذا الصدد يقول ساهيل لافينغيا الرئيس التنفيذي لشركة غَمرود (Gumroad) لمجلة ماشيبل: “لقد شهدنا نموًا كبيرًا [في مجال بيع جداول البيانات هذه]!”

وصرّح لافينغيا أن منصته غَمرود شهدت “مئات الآلاف من الدولار” من مبيعات هذا النوع من المنتجات (جداول البيانات والمنتجات المعلوماتية).

من جهته، قال درو رايلي، الذي يدير ترندس دوت في سي (Trends.vc) وهي نشرة بريدية شهيرة ترصد آخر التوجهات الرائجة في عالم الصنّاع الرقميين، لمجلة ماشيبل أنه لاحظ أيضًا نموًا في الشركات القائمة منتجاتها على جداول بيانات غوغل ومنصة نوشن، وآيرتيبل.

ما الذي تحتويه هذه الجداول؟

تتمثل العديد من جداول بيانات غوغل هذه في منتجات معلوماتية، ليست إلا قواعد بيانات لمعارف مُنتقاة حول موضوع معين. بعضها لا يحتوي إلا على روابط، ومعلومات وأرقام. لكن بعضها الآخر يحتوي على قوالب يستطيع المشترون ملئها للخروج بأرقام خاصّة بمشاريعهم أو أعمالهم التجارية. وكل هذه المنتجات القائمة على جداول البيانات يصنعها خبراء في المجال الذي تغطيه تلك الجداول.

بهذا الصدد يقول أندرو كامفي “استخدمت جداول بيانات غوغل لتسيير العمليات التشغيلية لإحدى الشركات الناشئة لأربع سنوات كاملة. وقد كنت (حرفيًا) أبحث في غوغل عن إجابات لأسئلة مثل كيف أفعل كذا في جداول بيانات غوغل، كل يوم. لقد كنت مستخدمًا مقيمًا لدى جداول بيانات غوغل أبيت وأصبحُ معها”.

يقدم منتج 100 قالب لتويتر في جدول بيانات واحد الذي أنشئه أندرو كامفي أفكارًا كثيرة تجيب عن سؤال ماذا أنشر كتغريدة؟
يقدم منتج “100 قالب لتويتر في جدول بيانات واحد” الذي أنشئه أندرو كامفي أفكارًا كثيرة تجيب عن سؤال: ماذا أنشر كتغريدة؟

ما الذي يغري الناس بشرائها؟

من النقاط التي تغري بشراء مثل هذه المنتجات سعرها المعقول للغاية. فالمستخدمون الآن بمُكنتهم الانضمام لمجتمع بَتر شيتس (Better Sheets) بدفع رسم لمرة واحدة فقط قدره 49 دولارًا. (يشمل ذلك أيضا الحصول على حزمة كاملة من منتجات Kamphey الأخرى القائمة على جداول بيانات غوغل).

جداول البيانات خاصية توفرها عديد المنصات

من جهته، يبيع خافييه كويفارد (Xavier Coiffard) الذي يصف نفسه بالهاكر المستقل (IndieHacker) منتجات قائمة على منصة آيرتيبل. أحد هذه المنتجات جدول بيانات اسمه “أنشرها للعالم” (Spread the World) وهو لائحة تضم مئات الروابط المؤدية لمنصات ومواقع إلكترونية يمكن للمشترين أن يروجوا فيها شركاتهم ومشاريعهم الناشئة.
يبيع خافييه هذه اللائحة على منصة غَمرود بـ49 دولارًا. يقول خافييه أن جداول بياناته على آيرتيبُل وأحد منتجاته على نوشن موجه لرواد الأعمال عادت له بأكثر من 9000 دولار على مدار الخمس أشهر الماضية.

ضمن منتجه أنشرها للعالم القائم على آيرتيبُل، انتقى خافييه مئات الروابط الموجهة لمساعدة زملائه من الهاكرز المستقلين على ترويج مشاريعهم الناشئة.
ضمن منتجه “أنشرها للعالم” القائم على آيرتيبُل، انتقى خافييه مئات الروابط الموجهة لمساعدة زملائه من الهاكرز المستقلين على ترويج مشاريعهم الناشئة.

ويقول درو رايلي أنه يتوقع أن هذا الاتجاه سيواصل نمّوه.

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

أعجبك ما أصنعُه من محتوى؟ تواصل معي الآن: اضغط الزرّ الأخضر.


يونس يسأل: ما آخر منتج رقميّ اشتريته؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Firmbee.com on Unsplash

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s