انسَ اختبار آلان تورنغ؛ هذا هو الاختبار الفعّال لقدرات الذكاء الاصطناعي

هذه التدوينة برعاية نشرة الأحد البريدية من إعداد الأستاذ علي عسيري وهي نشرة تشبه قرصات شاورمر لكنها للتسويق. اشتركوا فيها وشكرًا للدعم.

مساء الخير،

من وحي نقاش مع الأستاذ محمد كرم جرى في جنبات مجتمع رديف كتبتُ هذه التدوينة فشكرًا لقدحه شرارات مواضيع قيّمة كهذه. محمد كرم مشترك في رديف فاشترك أنت كذلك في رديف.

استخدم هذه الكلمات في عرض شركتك الناشئة التقديمي لتحصل على تمويل فوريّ

ووجه صلة هذه اللائحة بالذكاء الاصطناعي أنه من ضمن الكلمات التي إن ذكرتها في عرضك التقديمي لشركتك الناشئة لفتَّ أنظار أصحاب الأموال…

في هذا السياق كتبت ستيف سميث مازحة ذات مرة تغريدة تُظهر بالفعل الحال المثير للسخرية للتمويلات الخيالية التي تحصل عليها الشركات الناشئة ذات الأفكار “غير المبتكرة” حاليًا.

وهذه هي التغريدة:

رأيي في “التطورات؟” الحالية للذكاء الاصطناعي

إن التقانات الحديثة حاليًا ذات الصلة بالذكاء الاصطناعي ليست -بنظري- إلا أتمتة متقدمة لحدّ بعيد. لكن دون أي ذكاء يُذكر. لذا لا يبهرني أن برنامج “ألفا غو” من غوغل أطاح ببطل عالمي في لعبة “غو” ولا يدهشني تفوّق برامج الذكاء الاصطناعي على البشر في الألعاب ذات الاحتمالات المنتهية مثل الشطرنج (وإن كثُرت تلك الاحتمالات).

لماذا لا يبهرني ذلك؟

  • لأن تلك النماذج من الذكاء الاصطناعي مدرّبة من قبل على تلك اللعبة
  • لتلك الألعاب احتمالات منتهية وليست مفتوحة بالتالي الذي يتفوق هنا من لديه قدرة حوسبية أكبر وليس ذكاءً أعلى ولهذا يتفوق الروبوت على البشر في ألعاب مثل الشطرنج

بل حتى في ألعاب مثل الشطرنج لو أتينا برجل لم يلعب قط لعبة الشطرنج ونموذج ذكاء اصطناعي لم يلعب ولم يُدرَّب من قبل على الشطرنج و:

  • مع بعضهما علّمناهما كيف يلعبان الشطرنج
  • بعد تعلّمهما نجري مباراة بينهما
  • الأرجح أنه غالبًا ما سيتفوق الإنسان وفق تقديري

نموذج حديث عن غباء روبوتات غوغل

تُرسل غوغل زواحف رقمية (بوتات) يدّعي البعض أنها تتمتع بالذكاء و’تفهم’ ويصعب خداعها وأن هذه الروبوتات تستخرجُ الجواب من رحم المقال وتعطيه للباحث على محرك البحث غوغل مباشرةً دون عناء منه.

مع ذلك وبعد أن ألّفتُ مقالًا كاملًا في تفنيد أسطورة أن العرب لا يقرأون. إليكم ما يأتي به ذكاءُ غوغل عندما تكتب في محرك البحث هذه العبارة: «نسبة القراءة في العالم العربي».

إليكم ما يأتي به ذكاءُ غوغل عندما تكتب في محرك البحث هذه العبارة: «نسبة القراءة في العالم العربي».
إليكم ما يأتي به ذكاءُ غوغل عندما تكتب في محرك البحث هذه العبارة: «نسبة القراءة في العالم العربي».

يأتي لك بالرقم الذي أُلّف المقال أساسًا لدحضه. وهو كما قلتُ من قبل من أكثر المقالات زيارةً على مدوّنتي.

ما البديل عن اختبار تورنغ؟

إن لم تكُ تعرف ما هو اختبار تورنغ فإليك موجزًا عنه:

يمتاز اختبار “تورينغ” ببساطة فكرته: إذا أجرى شخص محادثة لمدة 5 دقائق ولم يعلم أنه يتحدث إلى آلة، يعني هذا أن الكمبيوتر الذي يدير هذه الآلة قد نجح في الاختبار.

أساسيات الذكاء الاصطناعي

طالع المزيد عن الذكاء الاصطناعي في هذه المدونة…

إلى أي مدى الذكاء الاصطناعي جي بي تي 3 صادقٌ في إجاباته؟

خَلُص الباحثون إلى أن أفضل نموذج كان صادقَ الإجابات في 58% فقط من الأسئلة، في حين كان أداء البشر 94%.

تيك توك تقوّي قدرات ذكائها الاصطناعي على ظهر البرازيليين الذين تمرّ بلادهم بأزمة اقتصادية خانقة

الوصفة الحالية للشركات التي تدعي تطوير خوارزميات ذكيّة: ادفع بنسات لعمالة رخيصة في بلد فقير… اسحقهم بالعمل ثم قل للمستثمرين: أرأيتم إلى أي مدى ذكائنا الصنعي خارق؟

محاولة الاجابة على أسئلة فهد العييري في الذكاء الصناعي (الجزء 1)

حياكم الله. طرح الاستاذ فهد العييري في مقاله فلسفة الذكاء الإصطناعي على موقع نمذجيات  عدة أسئلة مفتوحة لمن يريد الاجابة عنها وفي هذا المقال سادلي بمحاولتي في الإجابة عنها. هل الآلة الذكية تفكر؟ وهل تفهم؟ وماهي نوعية هذا التفكير والفهم وإلى أي مدى يمكن أن يصل؟ محاولة الجواب: بداية الذكاء بحد ذاته مشكلة عويصة في تعريفه، لكننا مبدئيا … متابعة القراءة محاولة الاجابة على أسئلة فهد العييري في الذكاء الصناعي (الجزء 1)

وهو اختبار ضعيف لأنه لا يبدي جوانب أخرى من الذكاء. ولأنه حتى بعض البشر “يتحدثون قبل أن يفكروا” فإنشاء شات بوت يبدو ذكيًا شيء نافع ومرح لكنه ليس عمليًا. فغالب البشر يفضّل الحديث لبشر مثلهم وليس لروبوتات.

أضف لذلك أن هذا الاختبار يعمل غالبًا في الإنجليزية القياسية الرسمية. أي تلك التي تُدرّس في المدارس لكن الروبوتات لا تنجح أبدًا في اجتيازه في لغات ولهجات أخرى مثل:

  • اللهجة المصرية
  • اللهجة الجزائرية
  • الإنجليزية المُبتكرة بين الأصدقاء* (التي تحمل إحالات لبيئات عملٍ ومسلسلات وثقافة شعبية…)
  • اللغة الفارسية
  • اللغات المصطنعة مثل لغات الروايات الخيالية وما شابه

وهكذا دواليك.

هناك بالفعل اختبارات أخرى غير اختبار تورنغ لكني لم أبحث عنها. وأعدُّ اختباري أدناه بديلًا عن الاختبارات الحالية التي تقيّم مدى ذكاء نماذج الذكاء الاصطناعي ومن ثَم الروبوتات.

اختبار يونس بن عمارة للذكاء الاصطناعي

لكي نختبر قدرات ذكاءٍ اصطناعيٍّ بصورة موضوعية وعلميّة وغير متحيزة نُجري ما يلي:

  • نطلب من مطوّر ألعاب مستقل تطوير لعبة ولا نخبره لمن هي موجّهة بل نطلب منه أن يطوّر لعبة تعبر عنه وعن شغفه هو بتطوير الألعاب شرطَ ألا يتحدث عنها لأحد ولا ينشرها قبل فترة معينة (إجراء الاختبار)
  • بعد إنهاء اللعبة نطلب من فريقين واحد من البشر والآخر من الروبوتات أن يلعبوا هذه اللعبة التي لم يصادفوها من قبل ولم يسمعوا بها
  • نتيجة اللعبة بين البشر والروبوتات هي التي تحدد ما يلي:
    • مدى وعي الروبوتات إن كان لديها وعي
    • من يتفوق على الآخر: البشر أم الروبوتات؟

هكذا يقاس بدقّة مقدار الذكاء والوعي فعلًا لدى الذكاء الاصطناعي. وأنا أزعم أن الأطفال من البشر والغربان [إن طُوِّعت لهم اللعبة من ناحية أن يستطيعوا لعبها وليس من ناحية تخفيض درجة صعوبتها فالغربان لديها وفق بعض العلماء ذكاءٌ أعلى]، وبعض الحيوانات الأخرى فإنها ستتفوق على أقوى ذكاء اصطناعي على وجه الأرض لو لعبوا هذه اللعبة.


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: لأغراض دراسة جهودي في تحسين محركات البحث. اكتب عبارة «نسبة القراءة في العالم العربي» وأرسل لي رابط صورة في تعليق لما يظهر لك من نتائج مشكورًا.


حقوق الصورة البارزة: Photo by Przemyslaw Marczynski on Unsplash

رأي واحد حول “انسَ اختبار آلان تورنغ؛ هذا هو الاختبار الفعّال لقدرات الذكاء الاصطناعي

  1. الحقيقة أن الذكاء الاصطناعي لgpt3 أبهرني .. هناك إضافة github copilot.. وتساعد المبرمجين بشكل مثير للإعجاب.. حتى أنني أكتب تعليقا وأنتظر منها مساعدتي لحل المشكلة التي لم أفهمها.

    ويمكن سؤال المبرمجين الذي استخدموها… مع العلم كما قلت أنت أنها لا تساعد في لغات البرمجة المغمورة وقد تقترح إجابات خاطئة.

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s