النجدة! لا أعرف كيف أنتقي الكلمات لأكتب!

مساء الكتابة،

يتمثل عائق اليوم الذي سنكتب عنه مقالًا بشأن كيفية تجاوزه في:

عندما أكتب لا أستطيع انتقاء الكلمات التي أريد فلا تصل فكرتي كما أريد

و:

أرغب أن أكتب لكن ربما تنقصني مَلَكة الكاتب الذي يجيد ربط الكلمات واستحضارها مع تشبيهاتها وربطها شرقًا وغربًا لتوصيف ما يريد

و:

قلة الكلمات والتعابير: كي أكون كاتبة ناجحة لازم أعرف كيف أعبر عن أفكاري بأسلوب سلس ومشوّق وبكلمات سهلة الفهم والمعنى بحيث تصل الأفكار للقارئ بسهولة…ولازم لكي أعرف كيف أعبّر أن أقرأ كثيرًا من الكتب والروايات والمقالات لأنه يساعدني على حلّ المشكلة…

الآن قبل أن أخبرك كيف تتجاوز هذا العائق سأسألك سؤالًا:

لو طُلب منك أن تكتب أعظم كتابٍ في إحدى اللغات، وتلك اللغة فيها مثلًا كذا ألف كلمة إجمالًا. كم ستستخدم من كلمة من تلك اللغة لتؤلف أعظم كتاب فيها؟ بمعنى كم بالنسبة المئوية ستستخدم من إجمالي كلمات لغة من اللغات كي تؤلف أعظم كتاب وأفصح كتاب فيها؟

قد تقول: سأستخدم أقصى قدر من الكلمات لأن الفصاحة والبلاغة تقتضي الإحاطة يعني لا بد أن أدرج أكبر عدد ممكن من الكلمات لكي يكون الكتاب أعظم الكتب في تلك اللغة.

أسألك: يعني ستستخدم مثلًا 75 بالمئة من إجمالي عدد الكلمات في تلك اللغة كي تؤلف أعظم كتاب فيها صحيح؟

تقول بل 80 أو حتى 90 بالمئة!

أجيبك: أبشّرك. أنت مخطئ! والدليل:

عدد الكلمات في اللغة العربية إجمالًا (الجذور الثلاثية المُستعملة) 80 ألف كلمة. يستخدم منها القرآن الكريم 1800 جذرٍ فقط بمعنى أن أعظم كتاب في اللغة العربية لا يستخدم أكثر من 2.5 بالمئة من إجمالي كلمات اللغة العربية.

مصدر: فيديو الشيخ علي جمعة يتكلم عن الإعجاز اللغوي في القرآن في مسألة جذور اللغة تابع من 2.20

ماذا عن اللغات الأخرى؟ لنأخذ الإنجليزية كمثال:

من القواميس الجامعة والمستقصية لألفاظ اللغة الإنجليزية قاموس أكسفورد الكبير (بعض نسخه تأتي في 22 مجلد) ويحوي فيه 850 ألف كلمة باللغة الإنجليزية.
الكلمات الإنجليزية المستعملة في الحياة اليومية والأخبار والصحف والتلفزيون: 3000 كلمة فقط.

الإنجليزية المتقدمة التي يستخدمها المتعلمون تعليمًا متقدمًا والمثقفون: 21 ألف كلمة.
أفصح الإنجليز وأكثرهم بلاغة (مثل شكسبير) لا يزيد استخدامهم لألفاظ اللغة الإنجليزية عن 30 ألف لفظة. ما يعني ما نسبته 3.53 بالمئة فقط من إجمالي كلمات اللغة الإنجليزية .

حلقة والله أعلم | د علي جمعة يكشف اهمية اللغة العربية ولماذا كان الوحي بها على سيدنا محمد | كاملة – ملاحظة: أخطأ الإمام علي جمعة في حساب النسبة المئوية لـ30 ألف من 850 ألف لكني صححتها أعلاه في النص. ابدأ المشاهدة من 23.00 لترى المقطع المعني مباشرة.

إذن نعرف أن:

أفصح وأعظم كتاب في اللغة العربية لا يستخدم إلا 2.5 بالمئة من ألفاظ اللغة العربية

أفصح وأكثر الكتّاب الإنجليز لا يستخدم إلا 3.53 بالمئة من ألفاظ اللغة الإنجليزية

وهذا يقودنا للحجر الكريم الأول… لماذا سنسمي نقاط مقال اليوم أحجارًا كريمة؟ تيمنًا بقول الجاحظ (الذي بدأ مسيرته ككاتب ببيع السمك على شطّ دجلة وتأليف كتب ينسبها لابن المقفع لأن الناس لا تعرفه وقتها وتحب ابن المقفع؛ ثم بعد نجاحه دُعي الجاحظ إلى تولي ديوان الكتّاب لأعظم دولة على وجه الأرض وقتها فاعتذر!)

مقولة الجاحظ:

وذهب الشيخُ إلى استحسان المعنى، والمعاني مطروحةٌ في الطريق يعرفها العجميُّ والعربيُّ، والبدويُّ والقروي، والمدنيّ. وإنما الشأن في إقامة الوزن، وتخيّر اللفظ، وسهولة المخرج وكثرة الماء، وفي صحّة الطبع وجَودة السّبك، فإنما الشعر صناعةٌ، وضَرْب من النّسج، وجنسٌ من التصوير.

كتاب الحيوان تأليف أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ وضع حواشيه: محمد باسل عيون السود ص 67 – التغميق مني

بما أن المعاني مطروحة في الطريق تصورتها أحجارًا كريمة نلتقطها. فالآن أنا وأنت عزيزي القارئ في رحلة على قارعة طريق الكتابة نلتقط منها أحجارًا كريمة.

الحجر الكريم الأول: كثرة الألفاظ لا تدل على الفصاحة ولا الروعة ولا البلاغة

من هنا، لا داعي للتفكير كثيرًا في انتقاء الألفاظ وأيها الأنسب، في البداية اكتب قدر ما تستطيع واكتب كثيرًا واكتب كل شيء حتى إن لم توصّل كتابتك المعنى الذي تريده لأنه بمرور الزمن ستتمكن من إيصال قدر كبير من المعاني التي في قلبك عبر القراءة. لكن لن تتوصل إلى نسبة مئة بالمئة ولهذا ستستمر بالكتابة طوال عمرك رغبةً في إيصال ما ترغب به.

ومن معيقات عدم توصيل المعنى الذي في خاطرك أنه وفي الغالب لا تكمن المشكلة في أنك لا تجد ألفاظ لإيصال المعنى. بل المشكلة في أنك أساسًا لا تحيط بالمعنى الذي ترغب بإيصاله ولا تستوعبه استيعابًا كاملًا. وحل هذا في نقاط كما يلي:

  1. لا بد أن تشتري قاموسًا حقيقيًا عربيًا عربيًا (لا يهم نوعه المهم أن تشتري واحد) ولا بد يكون ورقيًا لأن وجوده الفيزيقي (المادي) مهم ليترسخ في وعيك حب الكتابة واستيعاب الألفاظ كما أن هناك كثيرًا من الدراسات التي تؤكد أن المطبوع يترسخ في الذهن أكثر من المقروء على الشاشة.
  2. ابحث كل يوم عن كلمة جديدة وافهم معناها واحفظها إن أمكن.
  3. استخدامك للقاموس الورقي لا يعني عدم استخدامك لبحث غوغل والقواميس الرقمية؛ دومًا ابحث عن معاني الكلمات التي لا تعرفها وأضفها لحصيلتك.
  4. عندما تبحث عن كلمة جديدة افتح ملفًا واستخدمها في جملة وافعل ذلك مع كل كلمة جديدة تعرف معناها. ولا تخشى ألا تعرف معنى كلمة ما بالعربية لأن الفاروق رضي الله عنه لم يكن يعرف ما معنى كلمة ضيزى وهذا لا ينتقص من حقه شيئًا. من الطبيعي جدًا ولا بأس عليك ألا تعرف معاني الكلمات. المعضلة في استمرارك في حمأة الجهل. فاخرج منها. الجهل ليس عيبًا عدم رفعه هو العيب ورفع الجهل يكون بالتعلم.
  5. من فضلك مارس هذا التمرين (من 1 لـ4) كل يوم لأنه هو حلّ مشكلتك في اختيار الألفاظ

الحجر الكريم الثاني: المعنى مُقدّم على اللفظ لكنه وحده عارٍ واللفظ كِسوته

المعاني عارية والألفاظ كسوتها. قد يكون لديك معنىً جميل لكن دون لفظ يظلّ المعنى مجردًا هلاميًا غامضًا… لذلك لا بد أن تكسيه كسوة حسنة ولباسًا أنيقًا وتزينه بما تستطيع.

وكما قلنا في نقطة الحجر الكريم الأول أنه وغالبًا تكمن المشكلة أساسًا في أنك لا تحيط بالمعنى الذي ترغب بإيصاله ولا تستوعبه استيعابًا كاملًا.

وفعل ذلك متعذر على معظم البشر. إن استثنينا الأنبياء. وكانط يقول معرفة كنه الأشياء يعني حقيقتها وجوهرها مستحيل في الأصل. ونحن لا نعلم إلا الظواهر فقط.

ولأضرب لك مثالًا عمليًا فأنا أمس كنت أقرأ نظريات مثيرة عمّا هو الوقت وتبين أن مفهوم الزمن أو الوقت مفهوم يتعذر أن تمسكه أو تستوعبه مئة بالمئة وما ثَمة إلا نظريات عنه قد تصيب وقد تخطئ. وهذا المقال: سهمُ الوقت الزائف [QUALIA RESEARCH INSTITUTE] (🚸 تحذير: قراءته توجع الرأس) مثال ممتاز على عدم إجماع العلماء والعقلاء على ماهيّة الزمن.

لذا لا تجزع من عدم معرفتك معاني الأشياء فغالبًا لا يوجد على سطح الكرة الأرضية الآن من يعرف الوقت على حقيقته ولا الكهرباء على حقيقتها ولا كيف يعمل الاقتصاد..ولا حتى كبار علماء علم الأحياء (البيولوجيا) يعرفون ما هو أساس علمهم أصلًا: الحياة!

كيف سينفعك هذا؟

إن كان الخبراء أنفسهم لا يعلمون. اكتب إذن فلن تضرّ أحدًا!

الحجر الكريم الثالث: دقة إيصال المعاني تأتي من جهتين: خوض التجارب؛ وإدراك التعاريف

كما يقول الحجر. مَلكة إيصال المعاني تأتي من جهتين، الأولى

بخوض التجارب…

وكتبت أعلاه أول الأمر المرور بتجارب ثم غيّرتها إلى خوض… فخوض أجمل صح؟ من أين أتى هذا؟ برؤية الكثير من التعبيرات من قبل وميلي إلى عبارة خوض التجربة أكثر من المرور بها

عودة لنقطتنا الفرعية هنا وآسف إخوتنا المسيحيين لكن التجارب المقصود هنا ليست امتحانات أو بلاء من الله بل تجارب معيشية، لهذا من الضروري أن:

  • تجرّب ما لم تجربه من قبل قدر الإمكان. مثل تناول أطعمة جديدة، الذهاب للسينما إن لم تفعل بعد، ركوب الأفعوانية، المشاركة في مسرحية وأنت صفر في التمثيل؛ زيارة مكان معين، لبس العمامة مثلًا (هذا المثل أفكّر به شخصيًا)
  • تدخل تلك التجربة وأنت عازم على تسجيل ما تشعر به وقتها.
  • كرر الخطوة الأولى قدر الإمكان وزوّد حصيلة تجاربك.

بمطالعة كتب معينة…

وأنصحك بهذه القائمة اقرأ منها كل يوم 3 صفحات (يمكنك قراءة أكثر من كتاب في نفس الوقت وهذا ما أنصح به فتقرأ صفحتين من هذا وصفحة من ذاك وهكذا) وستبرأ إن شاء الله من مشكلة انتقاء الألفاظ:

  1. الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري
  2. التعريفات للجرجاني
  3. الكلمات المئة من حكم أمير المؤمنين الإمام علي كرّم الله وجهه اختيار وانتقاء: الجاحظ
  4. جواهر الألفاظ العربية المعينة على إتقان الصنعة البيانية وتحتوي على: المنتخب من جواهر الألفاظ لقدامة بن جعفر والمنتخب من الألفاظ الكتابية لعبدالرحمن بن عيسى الهمذاني.
  5. معجم مقاييس اللغة لأبي الحسين أحمد بن فارس

غير مقتنع بالتحوّل الذي سيحدث لك عندما تقرأ معجم مقاييس اللغة لابن فارس مثلًا؟

طالع تجربة مؤسس تطبيق سكري الأستاذ حسين مع معجم مقاييس اللغة 👇

الحجر الكريم الرابع: اسرق مثل فنان

بدايةً اقرأ كتاب اسرق مثل فنان تأليف أوستين كليون وترجمة ساجد العبدلي وعبد الرحيم أبو وردة ومن إصدار دار شفق الكويتية، وطبّق ما فيه.

أما عن طريقتي الخاصة في السرقة مثل الفنانين فهي بتكبير أذني… كيف؟

هل رأيت تلك الرسوم المتحركة اليابانية والتي عندما ترغب إحدى شخصياتها في التنصت على الآخرين تكبّر أذنها فتصبح أكبر من رأسها؟ افعل ذلك مجازيًا وألقي سمعك لما يتحدث به الناس من حولك… ثم اسرق ذلك المعنى وضعه في كتابتك.

غلاف كتاب اسرق مثل فنان - دار شفق أوصي بمطالعته اضغط على الصورة أو عنوانه كي تشتريه
غلاف كتاب اسرق مثل فنان – دار شفق أوصي بمطالعته اضغط على الصورة أو عنوانه كي تشتريه

مثال عمليّ 1:

هل ترى كلمة الملخص أدناه؟ هذا التنسيق اقتبسته من موقع Effectiviology الذي يضع آخر كل مقال له ملخصًا له بصورة نقاط. تصفح الموقع فهو ممتاز للغاية من ناحية معرفية.

مثال على الملخصات آخر المقالات في موقع Effectiviology
مثال على الملخصات آخر المقالات في موقع Effectiviology

مثال عمليّ 2:

مرّت أيام رياح ساخنة في بلدتي وادي سوف وذهبت مرة للمقهى فقال أحدهم مازحًا لقيت رِبْعي (أي من البدو) سألته كيف الطقس؟ فقال لي:

حسيت نُوْع تنين يجري ورايا

الترجمة: أحسست بهذه الرياح شديدة السخونة كأنها تنين ينفث ناره وهو يجري ورائي.

أليس هذا معنى جميلًا؟ نعم… إذن أسرقه وعبّر عنه بألفاظك أنت. وصدقني. كلام الناس صحيح كما يقول أخونا جورج وسوف لا يقدّم ولا يؤخر لكنه كنز وبئر لا قرار لها تمتح منها معاني وألفاظ حسنة.

أنا عمدًا كتبت لك ألفاظ قد لا تعرفها مثل تمتح وهلامي وقارعة وحمأة وضيزى أعلاه كي أرى هل ستطبق التمرين في الحجر الكريم الأول أو لا.

لم تطبّق بعد؟… افعل ذلك الآن!!

الملخص:

  • كثرة الألفاظ لا تدل على الفصاحة ولا البلاغة فلا تزعج نفسك بالإحاطة بكل ألفاظ اللغة فهذا مستحيل
  • المعاني صعبة إجمالًا ومتعذّر معرفة حقيقتها حتى على الخبراء وإن كان الجميع يعاني معها فاكتب إذًا على أية حال
  • دقة إيصال المعاني تأتي من خوض التجارب وإدراك التعاريف فزوّد التجارب واقرأ الكتب التي أوصيتك بها وإن ببطء
  • اسرق مثل فنان فبيكاسو يقول الفنان الجيد هو من يقلد، أما الفنان العظيم فهو من يسرق

شكرًا للقراءة حتى الآن.

إن أعجبك المقال من فضلك شاركه مع غيرك وأنشره في كل مكان فهكذا تنفع غيرك وتنفعني أنا وتدعمني.


هذا المقال ضمن سلسلة مقالات سميتها: تجاوز العقبات التي تواجهك لتصير الكاتب الذي تحلم به وكتبت منها 3 أجزاء حتى الآن، وهذا المقال الذي تقرأه الآن هو الجزء الرابع منها. شاركها جميعًا ولك الأجر أو اشترك في رديف ولك أجران!


أعجبك ما أصنعُه من محتوى؟ تواصل معي الآن: اضغط الزرّ الأخضر.


حقوق الصورة البارزة: Photo by Edz Norton on Unsplash

9 آراء حول “النجدة! لا أعرف كيف أنتقي الكلمات لأكتب!

  1. مقال آخر رائع من الأستاذ يونس في مجال الكتابة، لقد أفادني كثيرًا حقًا، ولربما علي تنفيذ ما ذكرته في مقالك.

    Liked by 1 person

  2. جزاك الله خيرا على ما تقدمه لنا أستاذ يونس 🙏

    رابط مدونتك لا يعمل معي على غوغل، فقط هنا على تطبيق ووردبرس؟! حتى الانتقال لقراءة المقال على الفهرست أو تويتر لا يعمل!

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s