بروز مجموعات الكتّاب المستقلين في ظلّ ازدهار اقتصاد صنّاع المحتوى

رمضان كريم،


تحدثتُ من قبل عن ضرورة تفعيل عمليات بيع اللوحات الفنية في الجزائر في تدوينة بعنوان نحتاجُ المزيد من عمليات بيع اللوحات الفنية بالمزاد في الجزائر ومما قلت فيه:

نحتاج إلى موقع إلكتروني بصفة متجر مخصص لهذا الغرض يكون له نموذج عمل تجاري، وغرضه ربحي بوضوح وليس خيريًا.
إضافة لمتجر للبيع يُفتح قسم للتبادل وشراء ما بيع بالفعل بمعنى فضاء لجامعي التحف: لا يوجد؟ نؤسسه.

يونس بن عمارة

والآن ها هو الخبر المُبشر بالخير “لوحتي”.. أول منصة رقميّة لعرض وبيع الأعمال الفنية بالجزائر [ألترا الجزائر] رابط مباشر لمنصة لوحتي.

بروز مجموعات الكتّاب المستقلين في ظلّ ازدهار اقتصاد صنّاع المحتوى

قال مارك شتنبرغ:

في أيامنا هذه، يستطيع مجموعة من الكتّاب التواصل عبر سلاك (Slack) وديسكور (Discord)، ونشر نتاجهم عبر منصة غوست (Ghost)، ووضعه وراء جدار دفع عبر صبستاك (Substack) أو باتريون (Patreon)، وتتبع المشتركين عبر بيكو (Pico)، واقتطاع الرسوم منهم عبر سترايب (Stripe) ومشاركة جمهورهم بالمستجدات على تويتر، كل ذلك بتكلفة رمزية لا تكاد تذكر.

ما الذي تستطيع مجموعات الكتّاب المستقلة تعلمه من المنظمات اللامركزية المستقلة (DAO)؟ [Medialyte]

للاستزادة حول مجموعات الكتّاب المستقلين، ترجمتُ لكم هذا الخبر من موقع أكسيوس:

مجموعات الكُتّاب تنتشر أكثر في ظل اقتصاد صُنّاع محتوى آخذ في النمو والنضج

سارة فيشر، مُعدّة نشرة توجهات قطاع الإعلام.

يوحّد الآن الكتّاب المستقلون جهودهم لإنشاء شبكات من الموارد المشتركة مما يُيسر عليهم ذيوع الصيت والانتشار دون الحاجة للاتكاء على مؤسسات إعلامية بارزة.

أهمية القضية:

تُشكل مجموعات الكتّاب المستقلين (Writer collectives) مكانًا رائعًا للصحفيين والمحللين الذين يسعون لتلقي دعم أقرانهم لكن في ذات الوقت التمتع بقدر من الاستقلالية أكثر مما توفره غرف الأخبار في وسائل الإعلام التقليدية.

صناعة الحدث:

في هذا السياق، أطلقت مجموعة من الكتّاب التي تتنوع اختصاصاتهم ما بين التقنية والإعلام والثقافة، مبادرة سايدتشَنل (Sidechannel)، وهو خادم (سرفر) على منصة الدردشة ديسكور (Discord). وهذه المجموعة تشارك محتوىً حصريًا متاحٌ فقط لأولئك الذين اشتركوا في النشرات البريدية (المدفوعة) لأولئك الكتّاب الذين يشرفون على خادم ديسكور سايدتشَنل.

  • وبالأمس، استضاف كايسي نيوتن (Casey Newton)، مُعدّ نشرة ذا بلاتفورمر المتخصصة في التقنية، وعدد من أعضاء المجموعة، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك: مارك زوكربيرغ حيث أجرى معهم دردشةً حيّة على المنصة.

السياق الأشمل:

حريّ بالذكر أن مجموعات الكتّاب المستقلين الأخرى بدأت تكتسب زخمًا في ظل نمو اقتصاد صنّاع المحتوى ونضجه أكثر.

من ذلك، مبادرة إفري (Every)، وهي باقة من النشرات البريدية انطلقت أول الأمر على صبستاك (Substack) العام الماضي، لكنها خرجت من هناك وصنعت منصتها الخاصة، وتضم المبادرة 12 نشرة بريدية يديرها 21 كاتبًا (وكاتبة؟).

  • وفق ناثان باشيز (Nathan Baschez) أحد المتخرجين من منصة صبستاك: تُقسّم مجموعات الكتّاب الإيرادات ما بين الكتّاب بناء على نتائج استبيانات القرّاء التي تحدد الكاتب الذي من أجله اشتركوا في إفري.
  • أسس ناثان مجموعة الكتّاب إفري مع دان شيبر (Dan Shipper)، وهو رائد أعمال له خبرة في برمجيات الشركات. تضم المجموعة الآن (إفري) 2,400 مشتركٍ يدفع كل واحد منهم 200 دولار في العام.

هناك أيضًا من مجموعات الكتّاب المستقلين سَتدي هول (Study Hall)، وهي نشرة بريدية باشتراكات مدفوعة، وقائمة بريدية ترسل مستجدات دوريه لأعضائها (listserv)، ومجتمع رقمي مخصص للفاعلين في قطاع الإعلام، أُطلق بحلة جديدة العام 2018، ويضم الآن 6,000 مشترك. وفق ما أدلى به كايل تشايكا الشريك المؤسس، لأكسيوس. يذكر أن تشايكا أطلق سَتدي هول العام 2015 مع بي. إي. موسكوفتش بصفتها فضاءً للعمل المشترك.

الخلاصة:

يقول تشايكا “أن نموذج العمل التجاري المتمحور حول شخصية صانع الحتوى ليس النموذج التجاريّ الوحيد ذو الفعالية والجدوى. والهدف من مجموعات الكتّاب المستقلين إظهار أن النشرات البريدية والعمليات التشغيلية للمشاريع الإعلامية صغيرة الحجم ليست بالضرورة قائمة على شخص واحد”.

أخبار علمية متفرقة

حدد العلماء قلة النوم بصفته أحد عوامل الخطر للإصابة بالخرف لدى المسنين، وأظهرت دراسة استمرت لثلاثة عقود أن أقلّ من ست ساعات من النوم المتواصل لدى من هم في الخمسينيات والستينات من أعمارهم مرتبطة باحتمالية أعلى بـ30% للإصابة بالخَرَف عند بلوغهم السبعينات.

طالع المزيد: خَلُصت إحدى الدراسات إلى أن النوم لأقلّ من ست ساعات في منتصف العمر يزيد خطر الإصابة بالخَرَف بنسبة 30%. [CNN]


أتاحت طريقتان جديدتان ضمن حقل حوسبة الشبكة العصبية للباحثين حلّ مجموعة من المعادلات التفاضلية الجزئية في وقتٍ قياسيّ، والمعادلات التفاضلية الجزئية هي معادلات معقدة تصف نُظُم الحياة الواقعية مثل الطقس.

طالع المزيد: أحدث الشبكات العصبية تحلّ أصعب المعادلات في العالم بسرعة غير مسبوقة: أتاحت طريقتان جديدتان للشبكات العصبية العميقة حلّ مجموعات كاملة من المعادلات التفاضلية الجزئية، مما يُسهّل نمذجة النظم المعقدة وحلّها بوتيرة أسرع. [Quanta]


اقتباس أعجبني

ما من أحدٍ يحب الفشل، لأنه مؤلم. لكن مع الفشل تأتي هبة عظيمة مُقاومة للهشاشة ألا وهي التعلم.

شَين پارِش – مصدر: نشرة إيديا إكونومي

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

الزميل معتصم باكراع يكتب عن الاحتراق الوظيفي [مدونة كاتب محتوى] أوصي بمتابعة المدونة وطلب خدمات الأستاذ معتصم.


يونس يسأل: كم ساعة تنام في نهار رمضان؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Kyle Glenn on Unsplash

7 آراء حول “بروز مجموعات الكتّاب المستقلين في ظلّ ازدهار اقتصاد صنّاع المحتوى

  1. لحد الآن لم أتوصل إلى توقيت مناسب يُمَكنني من نوم عدد ساعات كاف، في أولى أيام الشهر الفضيل كنت أنام أقل من أربع ساعات بسبب المذاكرة والامتحان، أما هذه الأيام بالكاد أصل ست ساعات.

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s