حوارٌ مع مطوِّر الويب أحمد العجمي، وكيف يمكنك تحقيق دخل جيدٍ من بيع القوالب؟

مقدمة:

معنا اليوم ضيف مميز اسمه أحمد العجمي، وهو مُطور ويب ومؤسس Aspire Themes التي تقدم ثيمات (قوالب) احترافية لكل من المنصات الآتية: ووردبريس وجوست وجيكل Jekyll.

تعرفتُ على المطور أحمد عبر موقع إندي هاكرز، فتواصلت معه وقد وافق مشكورًا على إجراء الحوار.

دون إطالة، لنذهب للحوار مباشرةً:

1. عرّفنا بنفسك أستاذ أحمد، ماذا درست، وما هي هواياتك، وعلى ماذا تعمل الآن؟

أنا أحمد العجمي، 32 سنة، مطور ويب، أعيش في القاهرة. درست المحاسبة ولكن لم أعمل بها وانتقلت للعمل كمطور ويب بعد التخرج من الجامعة. تتمثل اهتماماتي خارج العمل في ممارسة الرياضة سواء الجري أو الدراجات. السفر أيضا من الأشياء التي أحبها جدا سواء داخل أو خارج مصر. القراءة أيضا من الأشياء التي أحرص عليها يوميا ولو صفحات قليلة من كتاب. أعمل الآن ومنذ تركت وظيفتي منذ العام 2016 في العمل الحر وإنشاء قوالب للويب لعدة منصات سواء الوردبريس، جيكل، أو جوست.

2. كيف تقضي وقتك في ظل الحجر بصفتك مطور ويب؟

لم تتغير حياتي كثيرا بخصوص العمل بعد الحجر الصحي، فأنا أعمل من المنزل سواء قبل أو بعد الحظر.

3. كيف تعلمت البرمجة والتطوير، كم استغرقت من وقت من بداية تعلمك حتى جني أول دولار من هذه المهارة؟

أتذكر بداياتي التي تعود حتى نحو العام 2006 عندما بدأت أهتم بالكمبيوتر وقضاء وقت كبير معه ومحاولة معرفة كيف يعمل وأتذكر أنني قمت بتجميع جهاز كمبيوتر كامل بنفسي بحيث صار أفضل من الجهاز القديم الذي كان لدي وقمت بشراء مكوناته قطعةً قطعةً على فترات إلى أن انتهيت من تجميعه. في هذه الأوقات بدأ شغفي بالانترنت يتزايد وبدأت أتسائل كيف تعمل المواقع ومن خلال البحث بدأت بالتعلم التدريجي للغة الــ HTML ومن ثم كانت البداية. بدأت بشكل احترافي بالعمل في شركة ويب كمطور في العام 2012 وكل ما سبق كان مجرد هواية وتعلم يتخللها فترات انقطاع ولكن كنت أعمل على مشاريع صغيرة أُنمِّي بها مهاراتي وتكون مساعدا لي عندما أنوي العمل في شركة.

4. من المعروف أن هناك معايير لقبول إحدى القوالب في متجر ثيم فورست، ما هي نصائحك لمطوري الويب الذين يريدون أن تقبل أعمالهم وتباع هناك لا سيما أولئك الذين يقدمون قوالبهم لأول مرة؟

أولا تحتاج لفكرة القالب، على سبيل المثال، التصميم والمنصة التي سيتم عمل القالب لها. هل سيكون القالب للووردبريس أو لعمل موقع Static وهكذا. يفضل عمل بحث عن المنتجات التي يوجد بها نقص ومن ثم العمل على حلول لها وهذا أفضل من تكرار نفس الأفكار الموجودة حاليا. من الأفضل أن تدخل في سوق منتجات لا يوجد عليه منافسة كبيرة ليكون من السهل البداية وهذا يتطلب عمل بحث في الموقع لمعرفة أماكن النقص وهكذا. أيضا من خلال ملاحظاتي سيكون من السهل قبول القالب الذي يعمل على منصات غير مشهورة وأماكن بها نقص منتجات عن عمل قالب لفئة الووردبريس مثلا لأن الوردبريس لديها كم كبير جدا من القوالب الموجودة على الموقع فسيكون من الصعب قبول القالب هناك إلا لوكان التصميم ذو مستوى عالي من الإحترافية وتم تكويده بشكل إحترافي يتناسب مع معايير الووردبريس. 

صورة لمطور الويب أحمد العجمي – نُشرت هنا بإذنه

5. لاحظت أن قالبك melaka ضمن القوالب المميزة في موقع ghost.org وهو موقع نظام إدارة محتوى متقدم ومفتوح المصدر لصناع المحتوى وريادي الأعمال والمطورين، حدثنا أكثر عن غوست دوت أورغ وكيف وصل قالبك melaka للتميز هناك؟

غوست هو منصة للتدوين تهدف لتبسيط عملية الكتابة والنشر تم إنشاؤها من قبل John O’Nolan في العام 2013 بعد حملة تمويل على موقع KickStarter.

جوست هو منصة مفتوحة المصدر يمكن لأي شخص استخدامها بشكل مجاني وتحميلها على السيرفر الخاص به. يمكن أيضا استخدام Ghost Pro من قبل فريق جوست كأداة أسهل لإستضافة المنصة مما يوفر الوقت والمجهود أكثر مما لو استضفت المنصة على السيرفر الخاص بك وهذا طبعا ممتاز للأشخاص غير التقنيين أو ممن يريد توفير الوقت.

وجود قالب Melaka على موقع جوست يتم من خلال إرسال القالب لفريق عمل جوست لكي يتم إضافته ومن ثم بعد ذلك يتم نشر القالب على الموقع إذا كان مناسبا. يتم اختيار بعض القوالب المميزة من وجهة نظرهم ووضع علامة مميز عليها. معظم القوالب التي لدي موجودة هناك على الموقع. يتم فقط وضع رابط للقالب والسعر وصورة ولكن لا يتم بيع القالب من هناك، فقط رابط ومعلومات عن القالب.

6. شخصيا أتابع من فترة النشرة البريدية PUBLISHER WEEKLY التي يقدمها أسبوعيا موقع غوست دوت أورغ وهي ترسل للمشتركين أهم المقالات عن النشر وصناعة المحتوى والربح منه وكيفية بناء أعمال تجارية متمحورة حول المحتوى وقائمة على الاشتراكات. برأيك لو قام أحد العرب باستعمال برمجية غوست دوت أورغ مع قالب جميل مثل قالبك melaka وقدم محتوى حصري متعوب عليه ووضعه بالاشتراكات بثمن معقول لنقل مثلا 3 $ للشهر نظير 4 قطع محتوى دسمة ومفيدة هل سينجح؟ وإن لا لماذا برأيك؟ ومتى سنرى أول موقع عربي قائم على تكنولوجيا غوست دوت أورغ؟

فكرة الربح من التدوين موجودة ولكن في رأيي تحتاج لمحتوى مميز وإنتاج مستمر وجمهور واسع مستعد ليدفع مقابل محتوى جيد. برأيي المنصة هي مجرد أداة ولكن المحتوى هو الأهم. حقيقة لم أجرب الكتابة لجمهور بمقابل لذلك ليس عندي تصور هل ستنجح الفكرة عربيا أم لا وخصوصا أنه توجد عوامل كثير تتحكم في ذلك من ضمنها نوع المحتوى وجودته والشريحة المستهدفة وهكذا ولكن أشجع لو أحد عنده الوقت والمحتوى أن يجرب ويخبرنا بالنتائج.

يمكن عمل موقع عربي على جوست، المشكلة هي عدم وجود ميزة أساسية في المنصة تدعم اتجاه الكتابة من اليمين لليسار وهذا ما حاولت حله من خلال كتابة كود CSS للمساعدة في ذلك وتحويل واجهة المنصة من اليمين لليسار. يمكن قراءة التفاصيل من هنا. بعد ذلك نحتاج لقالب يدعم عرض المحتوى من اليمين لليسار وهذا موجود تقريبا في معظم القوالب التي أقدمها.

من المواقع العربية التي أعرفها والتي تستخدم غوست هو موقع أ. فؤاد الفرحان.

7. ما هو أول عمل مدفوع في تطوير الويب قمت به كم كان ثمنه وكيف عثرت عليه؟

أتذكر أول موقع مدفوع كان قد أتى من صديق لي يريد أن يعمل موقع لشركة أحد أصدقائه وكنت في هذه الأوقات أتعلم تطوير الويب وعلى علم بسيط بالووردبريس. كان هذا تقريبا منذ عشر سنوات. التكلفة على ما أتذكر كانت 60 أو 70 دولار. العميل كان يحتاج موقع بسيط يعرض بيانات الشركة وبعض الصور وصفحة للتواصل. وتقريبا في ذلك الوقت أنشأت مدونة على موقع بلوجر كنت أقوم بتنفيذ كل شيء أتعلمه فيها، كانت بالنسبة لي حقل تجارب وتعلمت الكثير من خلال التعلم والتنفيذ فيها. كنت أيضا أنشر عليها بعض المصادر عن تطوير الويب وأضفت عليها جوجل أدسنس وربحت 100 دولار في ذلك الوقت. لا أتذكر كم المدة التي تم تجميع فيها هذا المبلغ من بداية تعاملي مع أدسنس إلى أن حصلت عليهم أو هل إذا كان هو نتيجة ربح المدونة أو موقع آخر كنت أعمل عليه ولكن أتذكر جدا يوم حصولي على المبلغ من ويسترن يونيون. كان هذا المبلغ دليلًا واضحًا لي على أن الإنترنت مكان يمكن فيه العمل والربح.

8. هل من نصائح أو توصيات لمطور ويب عربي يبحث عن زبائن وعملاء؟ لا سيما لمن هو في أول الطريق؟

أعتقد من المهم الممارسة وعمل مشاريع خاصة في البداية للتمرّن عليها وتكون بمثابة بورتفوليو (معرض أعمال) من خلاله يمكن إقناع العميل للعمل معك أو تكون أداة مساعدة عند التقدم للعمل في شركة على سبيل المثال. إن مجرد التعلم فقط ومشاهدة الفيديوهات ليس كافيا، لأن التعلم مع تطبيق ما تعلمته هو الأفضل. 

9. ما هي فلسفتك في تسمية قوالبك، كيف تسميها؟ ومما تستلهم؟ وما هو القالب الأحب إليك من جملة الثمانية قوالب التي طورتها؟

من فترة كبيرة بدأت تسمية القوالب على أسامي المدن التي أزورها. أول ثيم تم تسميته بهذه الطريقة كان ثيم نوبيا ونوبيا هو الاسم الإنجليزي لمنطقة النوبة في مصر. من الصُدف التي حدثت أنه يوم قبول الثيم على موقع ثيم فورست هو نفسه اليوم الذي كنت أزور فيه النوبة. كنت أخطط لزيارة المدينة وأنا أعمل على تطوير الثيم فجاءت التسمية. بعد ذلك أصبحت هذه الطريقة المفضلة لدي في تسمية القوالب. بعض الأسامي التي اخترتها كانت Sinai في مصر، Melaka و Penang في ماليزيا و Hue في فيتنام. بالنسبة الي هذه الطريقة سهلة وتعطي قصة أتذكرها لكل قالب. من القوالب المحببة إلي هو قالب Nubia، يعتبر من القوالب التي حققت نجاحًا على ثيم فورست مكنتني من التواصل والاستمرار في العمل وتطوير قوالب جديدة.

10. كم يستغرق منك تطوير قالب غوست من الفكرة وحتى الطرح النهائي؟ وما هو الفرق بين قالب ووردبريس وقالب غوست؟

في الحقيقة كل قالب مختلف عن الآخر، ليس هناك وقت محدد للتطوير فالموضوع يختلف من قالب لآخر على حسب المميزات والخصائص المتواجدة فيه. بعض القوالب تكون فكرتها واضحة أمامي وخصائصها واضحة تستغرق وقتًا أقل والبعض الآخر الفكرة تكون غير مكتملة وتحتاج الكثير من البحث والتطوير لكي تكتمل. أحيانًا أبدأ في العمل على ثيم جديد وأقوم ببعض التطوير ولكن أتوقف لعدم اكتمال الفكرة والصورة بشكل نهائي ولكن أعود كل فترة لإنهاء جزء ما وهكذا. في كل الأوقات أعمل على أفكار جديدة.


حقوق الصورة البارزة: محفوظة لمطور الويب أحمد العجمي، وهي تمثل مكتب عمله.

7 آراء حول “حوارٌ مع مطوِّر الويب أحمد العجمي، وكيف يمكنك تحقيق دخل جيدٍ من بيع القوالب؟

    1. إن اعتمدت هذه الطريقة في التعلم ودخول الميدان سيتكون لديك محتوى يسهم في جلب الزبائن لك مما يختصر عليك الرحلة لأنه لو تعلمت ذاتيا دون مشاركة شيء علنا ستشرع بعد اتقان المهارات من الصفر في جلب الزبائن وبناء معرض الأعمال
      دعواتي بالتوفيق

      Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s