لمَ نسيم نيقولا طالب مخطئٌ بشأن موت اللغة العربية؟ #اليوم_العالمي_للغة_العربية 2023

  1. نص نسيم نيقولا طالب
  2. ما معايير عدّ إحدى اللغات لغة ميتة؟ ستُّ عوامل
    1. لغات مُهددة ولا شك (Definitely endangered)
    2. من أسباب موات اللغة: الكوارث الطبيعية والإبادة الجماعية والحروب
  3. بعض دلائل حياة العربية الفصحى
    1. مثال عمليّ ماديّ على حياة اللغة العربية
  4. تفنيد حجة أنه لا ناطق بالفصحى لأن الجميع يتحدث عامية
  5. ترجمة كتب نسيم نيقولا طالب لإحدى اللغات “الحية”: العامية اللبنانية بحروف “لاتينية” حية!

مساء العربية الحيّة؛

هذا المقال كُتب بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية 2023.

مقالات سابقة لي بمناسبة هذا اليوم:

نص نسيم نيقولا طالب

اقترفت الكنسية الأرثوذكسية اليونانية ذنبًا عن غير عمد إذ ترجمت بعض صلواتها المتلوة في الكنيسة اليونانية إلى العامية ساميّة الأصول التي يتحدث بها السوريون اليونانيون في منطقة أنطاكية (جنوب تركيا وشمال سوريا)؛ وذنبها هو اختيار العربية التقليدية وهي لغة ميتةَ كليًا.

حَدَث إذن أن قومي كانوا ذوي حظٍ [تهكّم] في صلاتهم بمزيج من اليونانية البائدة الميتة (الكنيسة اليونانية) والعربية القرآنية التي لا تقلّ موتًا عن اليونانية البائدة.

ما علاقة هذه النقطة بكتاب عن العشوائية؟…

كتاب “خدعته العشوائية: الدور الخفي للحظ في الأسواق والحياة”. نسيم نيقولا طالب، طبعة Texere نيويورك لندن. ص 66. باللغة الإنجليزية – التغميق مني
غلاف كتاب كتاب "خدعته العشوائية: الدور الخفي للحظ في الأسواق والحياة". نسيم نيقولا طالب، طبعة Texere نيويورك لندن.
غلاف كتاب “خدعته العشوائية: الدور الخفي للحظ في الأسواق والحياة”. نسيم نيقولا طالب، طبعة Texere نيويورك لندن.

قبل أن نرد دعنا نسأل هذا السؤال أولًا.

ما معايير عدّ إحدى اللغات لغة ميتة؟ ستُّ عوامل

بعد بحثٍ لم أجد معيارًا أشمل من المعايير التي وضعتها اليونسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة) ضمن جهودها لإعداد أطلس العالم للغات (متاح عبر الإنترنت مجانًا) وهذه المعايير مصفوفة وصفية متعددة الجوانب مكوّنة من 35 واصفًا (رابط بديل) غايتها التحديد وبأدق طريقة ممكنة واقع لغة من اللغات؛ لذا لنأخذ هذه المعايير ونرى هل العربية التقليدية أو القرآنية ميتة أم لا.

وهذه العوامل مستقاةٌ من المستند الرسمي المُعنون حيوية اللغات وتعرّضها للاندثار (رابط بديل)؛ المُعدّ من قبل فريق خبراء اليونسكو الخاص المعني باللغات المهددة بالاندثار؛ منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (ص 8 فصاعدًا).

معيار حياة اللغةتفحّص وجوده في اللغة العربية الفصحى
انتقال اللغة عبر الأجيالدعك من عدد مدارس اللغة ومعاهدها في البلاد العربية ادخل أي عاصمة عالمية واكتب في خرائط غوغل “مدرسة تعليم العربية” وستجد مئات المدارس التي تعلم العربية لأبناء المهاجرين وغيرهم في كل حاضرة مدنية من حواضر العالم كله.
العدد المُطلق للناطقين بهاوفق اليونسكو هناك 450 مليون نسمة من الناطقين باللغة العربية.
نسبة الناطقين من إجمالي عدد السكاندعك من نسبة الناطقين من إجمالي عدد السكان في الدول العربية لأنه كلها ستكون مرتفعة. خذ فرنسا. ما ثاني أكثر لغة انتشارًا هناك بعد الفرنسية تمامًا؟ إنها العربية.
التغييرات في مجالات استخدام اللغةالمقصود بهذا العامل وفق الملف أعلاه من اليونسكو هو استخدام اللغة في المجالات الرسمية والمعاملات وما شابه ووفق سلّم معين مفصّل في الملف. ووفقه: اللغة الفصحى مستخدمة رسميًا وغير رسميّ (مثل الأخبار غير السياسية) وفي الشعائر الدينية. أي أنني أعطيها الدرجة 5 وهي أعلى درجة في سلّم الملف وتعني الاستخدام الشامل.
مواجهة مجالات ووسائل إعلام جديدةيقسّم الملف هذا العامل لدرجات أعلاها درجة 5 وتعني دينامية اللغة أي حركيتها ويشرحها بقوله أنه حيث “تُستخدم اللغة في كافة المجالات الجديدة” (ص11) ولذا أعطي العربية الفصحى 5 هنا أيضًا لأنه ما المجال الجديد الآن؟ الذكاء الاصطناعي: استمتع مثلًا بتصفح أداة نجم التي تجمع الأمرين: العربية وأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وأمثاله كثير جدًا.
مواد لتدريس اللغة ومحو الأميةهناك من المواقع والمراكز والمبادرات ما لا يسع ذكره هنا. ونشير فقط -مثالًا لا حصرًا- لوجود مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية والذي وفقه: هناك 205 مبادرات فردية على الشبكة و143 مبادرة مؤسساتية على الشبكة حتى كتابة هذه السطور مع العلم أن هذه القاعدة من البيانات مع الشكر الجزيل لمعدّيها غير محدّثة فهي لا تشمل مبادرات لغوية جديدة مثل الأمالي. على سبيل المثال.
النتيجةاللغة العربية الفصحى حيّة ترزق وتنمو.
عوامل التقييم الرئيسة لحيوية اللغة: ستّ عوامل
برنامج الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود لدعم اللغة العربية - الموقع الرسمي لليونسكو
برنامج الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود لدعم اللغة العربية – الموقع الرسمي لليونسكو

لغات مُهددة ولا شك (Definitely endangered)

في القائمة الكاملة الشاملة للغات المهددة لا نجد العربية التقليدية الفصحى ولا القرآنية ونجد:

  • اليهودية العربية المغربية في الكيان الصهيوني Moroccan Judeo-Arabic (Israel) الحالة: مُهددة ولا شك.
  • اليهودية العربية المغربية في المغرب Moroccan Judeo-Arabic (Morocco) الحالة: مُهددة للغاية
  • العربية القبرصية Cypriot Arabic الحالة: مُهددة للغاية
  • اليهودية العربية التونسية في تونس Tunisian Judeo-Arabic (Tunisia) الحالة: مُهددة بصورة حرجة
  • العربية الأندلسية (العجمية) التي كان يتحدثها المسيحيون الأندلسيون وغيرهم. الحالة: مُنقرضة

من أسباب موات اللغة: الكوارث الطبيعية والإبادة الجماعية والحروب

وفق موقع موت اللغة (THE LANGUAGE DEATH) فإن من أسباب موت اللغات (وهي أربعة أسباب رئيسة) فإن السبب الثاني الرئيسي بعد الكوارث الطبيعية هو الإبادة الجماعية (للناطقين بتلك اللغة) والحروب. السؤال الآن الذي سأتركه لغزًا لكم تحلّونه: من هو الذي بعث لغته من المَوات وأصبح يتحدث بها الناس وتُستخدم ويقترف الآن أمام أنظار العالم إبادة جماعية وحربًا؟

بعض دلائل حياة العربية الفصحى

يستحيل موتُ العربية القرآنية إلا بالقضاء (وهذا ما يرغبه أعداء الإسلام) على القرآن كليًا حيث لا يُدرّس ولا يُفهم ويصبح نصوصًا لا تُستوعب. وهذا كما هو مُشاهد في الواقع غير صحيح. فمبادرة قراءة واحدة للقرآن في واتساب أو كلوب هاوس أو فيسبوك كفيلة بردّ هذا الزعم مع ذلك إليك بعض الأمثلة الحديثة مني:

  • أمس كنت أبحث عن بودكاست (مدونة صوتية) وإذ بسبوتيفاي تقترح لي أشهر المدونات الصوتية في فئة المجتمع والثقافة. وخمّن ماذا؟ وجدت مدونة الشيخ سعيد الكملي الصوتية من بينها وسبوتيفاي هو الذي قال لي أنها الأشهر عنده؛ والشيخُ يتحدث فصحى مفهومة ويتابعه الملايين ولا يكاد يلحن في كلامه.
  • لما بدأت أحداث طوفان الأقصى المجيدة كنت أمشي في الشارع وسمعت من سيارة أحدهم ما يلي: “40 ألف مقاتل يسومون العدو سوء العذاب” وواضح أنها الجزيرة وواضح أن المستمع أو المشاهد يفهم كليًا ما يُقال؛ ناهيك عن عشرات المرات التي دخلت فيها المقهى وكان الناس مجتمعين يسمعون خطابات أبو عبيدة التي إضافة لتعليمنا الصبر والجهاد تعلّمنا اللسان العربي المُبين. أسطورة أن الشعب العربي لا يفهم الفصحى هي أسطورة باعها لكم من يريد أن تنتشر لغته هو على حساب لغتك أنت. ورجاءً لا تقل لي أن “العامية” تستخدم في إعلانات كبرى الشركات لأن الردّ عليك سيكون: ومتى آخر مرّة قرأت فيها تقريرًا عن جدوى تلك الإعلانات؟ عن نفسي آخر تقرير قرأته عن جدوى الإعلانات من “كبرى الشركات” التي تستخدم “لغة قريبة للعامة” هي أن تقريرا دقيقًا موثوقًا (2023) يقول أن تهدر وتحرق دون أي استفادة أو عائد على الاستثمار أكثر من 43 مليارًا من الدولارات في العام (طالع أيضًا في هذا السياق 1 وحقائق صادمة عن سوق الإعلانات الرقمية) والمبلغ بالمليار وليس المليون. هاتوا لنا من فضلكم نتائج إعلاناتكم بالعامية ثم نتحدث عن الجدوى وأنها أقرب أو لا.
  • تصوّر معي عربًا وعربيات سيذهبون لهذه اللقاءات والمبادرات والمؤتمرات الحديثة والحقيقية:

تصوّر معي الآن -وأعلاه مجرد أمثلة فقط يمكنني جمع المئات غيرها- من سيشارك في تلك الملتقيات فيذهب الأب يهيئ نفسه ويضع العطر ويستعد فتسأله ابنته أو زوجته:

  • إلى أين أنت ذاهب يا أبي؟
  • إلى ملتقى/مبادرة حول لغة ميتة منذ دهر ذلك أني بلا عمل ولدي فراغ وليس هناك موضوع آخر لدينا غير الاحتفاء بلغة ميتة

طبعًا الحوار أعلاه ساخر وتهكّم.

تعلمت العربية لأقرأك - دراغانا دوروديفيتش [جريدة عمان]
تعلمت العربية لأقرأك – دراغانا دوروديفيتش [جريدة عمان]

مثال عمليّ ماديّ على حياة اللغة العربية

في حياتي العاديّة والعملية أستخدم اللغة العربية الفصحى عمليًا؛ لكن نادرًا من تجد من يفصّل بوضوح مثالًا على ذلك وأدناه مثال واقعي حدث أمس هو ما يلي:

مثال عمليّ ماديّ على حياة اللغة العربية
مثال عمليّ ماديّ على حياة اللغة العربية

مجتمع رديف شركة تجارية. والطلبة يدفعون لحضور الحصص والاستفادة فها هنا مثال عمليّ لا لُبس فيه ومثله في حياتي وحياة الملايين بالملايين.

🔻 كتبت الدكتورة إيناس محروس بوبس (أكاديميّة وكاتبة سوريّة أستاذة جامعيّة في كلية الأداب/ جامعة دمشق وحاليًا في جامعات تركيا) مقالًا ماتعًا ونافعًا بعنوان حين يسهم الملثم في تحبيب اللغة العربية إلى الناس وإبراز جمالها حيث تفحّصت أثر خطابات أبي عبيدة في بثّ لغتنا بين العامة والجمهور العاديّ وهو مقال خمس نجوم فعلًا بارك الله فيها.

تفنيد حجة أنه لا ناطق بالفصحى لأن الجميع يتحدث عامية

تفنيد هذه الحجة التي تقول: أنه أصلًا لما تقول ناطق بالعربية أنت تتجاهل أنه لا أحد ينطق فصحى على حقيقتها وبالتالي لن نسلّم لك أن هناك “450 مليون ناطق بالعربية”.

والردّ يسير وهو أن العاميات كلّها عربية والفصيح فيها نسبته عالية جدًا لدرجة أن الدارج أو العامي المحض لا وجود له تقريبًا فبالتالي من يتحدث اللهجة السوفية عندي يتحدث العربية الفصحى معظم الوقت. فلفظة مثل “تو” التي نستخدمها للآن عربية وغيرها كثير. ونحن نقول كذلك أن “أيش”؛ و”ليش” و”وين” عربية فصحى لأنها نحتٌ أو اختزال له وجه لكلمات: أي شيء؛ ولأي شيء؛ وأين.

بالتالي في المرة المُقبلة التي يقولون لك فيها أننا نتحدث عاميّ وليس فصيح قل له:

  • أثبت لنا أن ما قلته عاميّ محض

ولن يستطيع إذ أنك إن بحثت عن تسع وتسعين بالمئة مما تظنه عاميًا في قائمة الكتب أدناه ستجده فصيحًا أو له وجه أو نطق به أحد العرب الذين يُعتدّ بكلامهم. لذا الكلمات التي تعدّ عامية عند من لا يعرف مثل: بيتج لـ بيتك وأحبج لأحبك فصحى لدي ولدى كلّ النحويين العاقلين إذ أنها إحدى لغات العرب وعربيّة وموجود أمثالها في كتب كثيرة من بينها الصاحبيّ لابن فارس.

ترجمة كتب نسيم نيقولا طالب لإحدى اللغات “الحية”: العامية اللبنانية بحروف “لاتينية” حية!

والآن لنسأل الطيّب الذكر -الذي يراه بعض الناس أحمقًا لا شك في حمقه– نسيم نيقولا طالب: إن كانت العربية القرآنية ميتة فمن الحيّ من اللغات؟ وفعله لا قوله يخبرنا: إنها اللبنانية المكتوبة بحروفٍ لاتينية.

أعلن الكاتب نسيم طالب صدور كتابه الجديد بالعامية اللبنانية تحت عنوان: “تخت بروكروستس – حكم فلسفية عملية” وقد كتب بالأحرف اللاتينية على الشكل الآتي “Takhet Procrustes – 7ikam falsafiye 3amaliye” وهو عبارة عن ترجمة لما يعرف بأسطورة “سرير بروكرست” نسبة إلى الشخصية اليونانية “بروكرست”، حيث كان حداداً وقاطع طريق وكان يهاجم الناس ويقوم بمط أجسادهم أو قطع ارجلهم لتتانسب أطوال أجسادهم مع سريره الحديدي.

بالصورة- “Takhet Procrustes”.. كتاب “باللبناني”! [vdl news]

ولا ردّ لنا على هذه النقطة إذ يكفي أن كل سوريّ محبّ للغة العرب كفيل بأن يقصف هذه الحجة الباردة قصفًا يريح القلب ويمتّع الناظر.

انتهى المقال بعون الله.


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


حقوق الصورة البارزة: Photo by Arisa S. on Unsplash

3 رأي حول “لمَ نسيم نيقولا طالب مخطئٌ بشأن موت اللغة العربية؟ #اليوم_العالمي_للغة_العربية 2023

  1. سمعته في 2019 في لبنان ورأيته يصر على أن لهجته المحلية هي لبنانية وليست عربية مع أنني يمني وفهمت كل ما قاله دون تكلّف وقال في ثنايا حديثه أحاديث تبرز العنصرية تجاه العرب (وقد تكون لأسباب دينية لا تبرز للسطح مباشرة).. حيث قال أن أقرب الناس إلينا (يعني اللبنانيين) هم الأتراك، ودلّل على ذلك بتشابه الأكلات!
    ولكنه نسي محيطي الشامي الكبير السوري والفلسطيني والأردني الذي هو قطعًا أقرب للّبنايين في كل شيء، ومن ذلك اليوم فأرى حديثه في هذه الأمور لا قيمة له

    Liked by 1 person

    1. والغربيين والمتأثرين بهم لا يرون العالم خارجهم إلا من زواياهم الضيقة.. فما حدث لديهم لابد أن يحدث لدى العالم الآخر في شئون الدين والحكم ومسارات الأشياء..

      Liked by 2 people

شاركني أفكارك!