مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية #اليوم_العالمي_للغة_العربية 2022

مساءُ اللغة العربية،

كتبتُ العام الماضي بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية هذا المقال: 18 طريقةً تدعمُ بها اللغة العربية في يومها العالمي. فطالعه وشاركه وبارك الله فيك.

جدول المحتويات

  1. جدول المحتويات
  2. نفخرُ بلغتنا وما أسهمنا به في الحضارة البشرية دون تقليل من شأن مساهمات الآخرين
  3. الكثير من حاجات الإنسان المعاصر الحالية عربية الأصل
  4. فنون الملاحة
  5. الأرقام
  6. أسماء النجوم
  7. علم الجبر ورمز المجهول في المعادلات
  8. الكيمياء
  9. تأثير العربية في الحضارة الإفريقية
  10. كم لغةً تكتب بالأبجدية العربية؟

وهذه السنة أي 2022 اختار الحساب الرسمي لفعالية اليوم العالمي للغة العربية التي تُصادف يوم 18 من كانون الأول/ديسمبر من كل عام، موضوع “مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية” بصفته محور فعالية اليوم العالمي للغة العربية لعام 2022. ووفق هذا الموضوع كتبتُ لكم هذا المقال.

برأيي الشخصيّ أفضلُ كتاب سيجيب على هذا السؤال فعلًا والكتاب الذي سيضخ مشاعر فخر طاغية في قلبك هو كتاب المستعربة الألمانية زيغريد هونكه المعنون بـ “شمس العرب تسطع على الغرب” ومن هذا الكتاب وغيره سنقتطف مقاطع (وأدعوك لقراءة الكتاب كله) تبين مساهمة العربية في الحضارة العالمية البشريّة. ولنبدأ بكلام الأستاذ جمال بن حويرب عن اللغة العربية:

الألمانية زغريد هونكه (1913-1999) التي عاشت طيلة حياتها تهيم بالشرق، وتدافع عن العرب وعن تاريخهم، وأثبتت للعالم كيف أنقذ العرب العلوم من التخريب، وابتكروا كل ما تقوم عليه قواعد الحضارة العالمية، وبيّنت من غير خوفٍ كيف سرق الغربيون كتب المسلمين، وغيّروها بأسمائهم بالأدلة القاطعة في كتابها الخطير «شمس الله تسطع على الغرب» فتقول: «كيف يستطيع الإنسان أن يقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم وسحرها الفريد؟ فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صرعى في حبّها من سحر هذه اللغة»

قلت [أي جمال بن حويرب]: والله إني عشت حياتي كلّها وأنا مسحور بها وأنا عربي فكيف من درسها من الأعراق الأخرى وقارنها بلغته، لا شك أنه سيقول مثل ما قالت هونكه وأكثر.

كتاب يوميات جمال بن حويرب ص 220

نفخرُ بلغتنا وما أسهمنا به في الحضارة البشرية دون تقليل من شأن مساهمات الآخرين

المؤلفة زيغريد هونكه كتبت في أوائل صفحات كتابها شمس العرب تسطع على الغرب ما يلي وأوافقها عليه بشدّة:

إن هذا الكتاب يرغب في أن يفي العرب دينًا استحق منذ زمن بعيد، ولئن تناول الحديث ههنا عددًا كبيرًا -وإن يكن غير كامل- من عوامل التأثير المباشرة وغير المباشرة في حضارة العرب، فهذا لا يعين البتة أن مصدر قد كل خير قد أتى من هناك فحسب، وهذا لا يعني كذلك أننا قد تجاهلنا أو قللنا من شأن وجوه التأثير الهامة المختلفة التي كانت للإغريق والرومان واليهود على حياتنا….
بساط الحضارة بساط نسجته وتنسجه أيدٍ كثيرة، وكلها تهبه طاقتها، وكلها تستحق الثناء والتقدير

شمس العرب تسطع على الغرب: أثر الحضارة العربية في أوروبة، زيغريد هونكه، ترجمة فاروق بيضون وكمال دسوقي، دار الجيل والآفاق الجديدة ص 14 – التغميق مني

والآن دون إطالة إلى إسهامات العربية في الحضارة البشرية 👇

الكثير من حاجات الإنسان المعاصر الحالية عربية الأصل

فالقهوة، التي تنعشون بها حياتكم اليومية وحب البن، كذلك الطاسة التي تتناولون بها القهوة المغليّة، والسكر الذي تكاد لا تخلو منه أية لائحة طعام في المطعم، وعصير الليمون (ليموناضة)… كل هذه الأشياء إنما أخذناها عن العرب، وأخذنا معها حاجات أخرى لا تزال تحتفظ بأسمائها العربيّة الأصليّة في كل أنحاء العالم المتحضر

نفس المرجع أعلاه، ص 18
صورة غلاف كتاب شمس العرب تسطع على الغرب. مصدر الصورة: متجر الكتب افتكار
صورة غلاف كتاب شمس العرب تسطع على الغرب. مصدر الصورة: متجر الكتب افتكار

فنون الملاحة

وهناك أكثر من تعبير عن فن الملاحة يشهد بذلك؛ تعابير عرّفت أوروبة عليها تجارة البحر المتوسط…[منها] دار صناعة Arsenal وأمير البحر Admiral…

نفس المرجع أعلاه. ص 52

الأرقام

ولسنا نحن الألمان الناس الوحيدون في هذا، فكل الأمم المتحضّرة تستخدم اليوم الأرقام التي تعلمّها الجميع عن العرب؛ ولولا تلك الأرقام لما وجد اليوم دليل تيلفونات أو قائمة أسعار أو تقرير للبورصة. ولما وجد هذا الصرح الشامخ من علوم الرياضة والطبيعة والفلك…لقد كرّمنا هذا الشعب الذي منّ علينا بذلك الفضل الذي لا يُقدَّر، حين أطلقنا على أرقام الأعداد عندنا اسم «الأرقام العربية». ولكنّ العرب أنفسهم يؤكدون، أنهم قد أخذوا أرقامهم عن الهنود، وهم يسمونها بالأرقام الهندية.

نفس المرجع أعلاه. ص 68 – التغميق مني

أسماء النجوم

أما العرب فإنهم لم يتخيلوا «صور النجوم»، بل سمّوا الكواكب الثابتة بأسمائها، فكان لهم أسماء للنجوم أكثر مما كان لليونان.
وفي عصر الخليفة هارون الرشيد وابنه المأمون، صاغ العرب كل أسماء النجوم والكواكب، لدى ترجمتهم لأعمال الفلكي الكبير أبرخس (Hipparch)، ودليله المنقح بقلم بطليموس (Ptolemaus)، مع عدم إغفال أسمائها القديمة التقليدية، الأم الذي جعل لمعظم أسماء الكواكب الثابتة، فيما بعد، أسماء ذات مصدر عربي كالغول (Algol) والكور (Alkor) والطير (Attair) والذنب (denab) وفم الحوت (Famalhaut) وغيرها.

نفس المرجع أعلاه. ص ص 117-118.

علم الجبر ورمز المجهول في المعادلات

إن علم الجبر لا يزال حتى هذا اليوم يحتفظ بطابع عربي يتجلى في الـ «X» التي نضعها رمزًا للمجهول في معادلة ما. ثم إن هذا الحرف «X» الذي يليه حرفا (Y) و(Z)، كرموز للمجهول في المعادلات، وحبًّا في اتباع التدرج الأبجدي، إنما دخل إلى أوروبة تحت قناع لا تعرفه إلا القلّة. بل وإنه ليصعب علينا الآن أن نتبين أصله العربي ولا سيما إذا علمنا أن الأبجدية العربية لا تملك بين حروفها مثل هذا الحرف. لقد سمى العرب كل شيء مجهول يُقصد البحث عنه في المعادلات بـ (الشيء)، ومختصر الشيء هو (ش) (Shs) الذي يعادل صوتيًا، حرف (X) في الإسبانية القديمة. إننا ما زلنا حتى هذه الأيام نتلقى، ونحن صغار في المدرسة، دروسًا عن كيفية استعمال (الشيء) العربي في الحسابات.

نفس المرجع أعلاه. ص 160.

الكيمياء

كان العرب يقط|رون كل أنواع الزيوت في أوعية زجاجية كبيرة ولعل أكبر دليل على تحقيقات العرب العظيمة في علم الكيمياء ما تراه اليوم من كلمات وأسماء عربية ما تزال على لسان كل عالم كيميائي بل ولسان كل ربة بيت منها: الكيمياء Chemie والأنبيق Alambik والقلي (قلويات) Kali والكحول Alkohol والإثمد (حجر الكحل) Antimon وبودرة الطلق Talkum…

نفس المرجع أعلاه ص ص 326-327

تأثير العربية في الحضارة الإفريقية

ومن مؤثرات اللغة العربية في اللغات الإفريقية الأخرى نذكر اعتماد اللغة السواحيلية (في كينيا) في نحو 50% من كلماتها على العربية إما أصلًا أو اشتقاقًا، أما اللغة السواحيلي في أوغندا فهي أساسًا مزيج من لهجات البانتو مع اللغة العربية وتكتب بالأبجدية العربية….
وهكذا نستطيع القول من خلال هذه النماذج إن للغة العربية أرضية كبيرة في إفريقيا، منذ دخلت في ركاب الدعاة والتجار المسلمين، وأصبحت لغة الأدب والعلم والتعامل.

الثقافة الإسلامية واللغة العربية في إفريقيا، بقلم أحمد يوسف القرعي مجلة الفيصل العدد 42 ص 77، نوفمبر 1980 التغميق من الأصل

كم لغةً تكتب بالأبجدية العربية؟

وفق بحثي: هناك اليوم ما لا يقلّ عن 25 لغةً من غير العربية لا زالت حتى الآن تُكتب بالحروف العربية مع حروف موسّعة أخرى مثل الفاء المُثلثة والباء المثلثة النقاط وغيرهما. وفي هذا المقال اللغات التي تستخدم الحروف العربية (في الماضي والحاضر) يجمع الكاتب 34 لغةً تكتب حروفها بالعربية وقلتُ 25 في أول هذه الفقرة لأن بعض اللغات تحوّلت لأبجدية أخرى للأسف. ومن أسباب تخلي بعض الشعوب عن الحرف العربي: تخاذلنا عن دعم لغتنا وبسبب الاستعمار بواسطة الإكراه والمغريات المالية كما نقرأ في كتاب التعليم العربي الإسلامي في إفريقيا، تحرير الدكتور جعفر عبد السلام وعبد الرحمن عمر الماحي، الصادر عن دار الكلمة للنشر والتوزيع أن من أهداف الاستعمار كان:

منع كتابة اللغات الوطنية مثل: الهوسا، والفلاني، والوولوف في غرب إفريقيا، والسواحيلي في شرق إفريقيا بالحروف العربية التي كانت تكتب بها منذ عهد ما قبل الاستعمار بقصد قطع الخيط الذي يربطها بالعربية.

ونقرأ في مجلة المقتطف أكتوبر 1945 مجلد 47 ص 396 في حديثها عن كتاب “انتشار الخط العربي” للباحث عبد الفتاح أفندي عباده أنه حتى تاريخ 1915 كان

مجموع الذين يكتبون بالحروف العربية الآن 243 مليونًا من الأنفس فإذا صح هذا الإحصاءُ فتكون الحروف العربية الثالثة في الانتشار الآن. والأولى الحروف الرومانية…والثانية الحروف الصينية.

وهناك الكثير غيرُ ما ذكرتُ أعلاه من إسهامات العربية في الحضارة البشرية، إلا أني ركّزت كثيرًا على اللغويات في هذه الاقتباسات. ومن المراجع النافعة الأخرى إن أردت الاستزادة إضافة إلى الكتاب الذي اقتبسنا منه اليوم، طالع/شاهد:

ألف اختراع واختراع ومكتبة الأسرار

أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: كيف ستعبر عن عشقك للسان العرب في يومه العالمي؟

ووردبريس يسأل: ما المهارات أو الدروس التي تعلمتها مؤخرًا؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Sulthan Auliya on Unsplash

3 رأي حول “مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية #اليوم_العالمي_للغة_العربية 2022

  1. مقال روعة في الجمال، يعكس فضل العربية، ويبرز مكانتها العلية، لكني أتساءل مادامت اللغة العربية بهذا الجمال، وتحوي هذا القدر الكبير من الافضال علي غيرها من اللغات.

    لماذ لانري كثير من الكتاب، تحس بسعادتهم حينما يدججون مقالهم بصادر غيرها!

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s