ما متطلبات إجراء الحوارات النصية والصوتية وما تقنياتها؟ [دليل شامل 2022]

مساء السعادة،

اقترحت عليّ الأستاذة ندى أسامة حجيج هذا الموضوع فشَكَر الله لها، ندى مشتركة في رديف فاشترك أنت أيضًا في رديف.

سؤال الأستاذة ندى على تويتر

لننقل سؤالها نصيًا هنا ونجيب عليه بعون الحيّ الذي لا يموت:

تقنيات إجراء المقابلات مع الشخصيات المهمة ونشرها بودكاست أو مقال. وأيهما أفضل؟ وما المتطلبات لذلك؟

قبل أن نبدأ لنحدد ما معنى الشخصيات المهمة أولًا لأنه مفهوم غامض لحدٍ ما.

من هم الشخصيات المهمة؟

في البداية يختلف هذا المفهوم حسب قيمك، فأشهر ممثل إسرائيلي وأشهر كاتب يهودي بين قومه هو مشهور فعلًا إلا أنه لا قيمة له لديك كما أفترض.

نفس الشيء مع مجالات لا تهتم لها. قد تحترم لاعب تنس مشهور لكن لا تراه مهمًا لك. من هنا لا بد من تحديد ما تعنيه الشخصيات المهمة لك وكيف تقيّمها.

بهذا الصدد تختلف التعريفات، من المشهور وما الشهرة؟ فهناك نظام تقييم اسمه نظام تقييم كيو (Q Score) وهو نظام جدير أن تعرفه إن كنت مهتمًا بموضوع الشهرة ويعطيك طريقة علمية إلى حد ما لحساب مدى شهرة علامة تجارية أو شخصية أو مُنتج.

أيضًا لا بد أن تحدد من هو المؤثر لديك ووفق قيمك، هل مؤثر من جماعة قوس قزح له 400 ألف متابع مؤثر لديك؟ ما هو مقياس التأثير عندك وما أصناف المؤثرين لأنهم أصناف، فهناك كبار المؤثرين وهناك النانو مؤثرين والذين يُعرّفون بأنهم: “أولئك الذين لديهم عدد من المتابعين يتراوح ما بين 1000 و10 آلاف متابع ومتابعة على قنوات التواصل الاجتماعي”.

هناك مقياس أيضًا لنجوم السينما وضعه الصحفي جيمس أولمر ويدعى مقياس أولمر (Ulmer scale) وهو يصنّف النجوم وفق نظام معين أساسه الحروف فقائمة النجوم في اللائحة إيه (A) هي الأعلى ثم تليها قائمة النجوم من صنف بي (B) وسي (C) وحتى دي (D).

ووفق موقع آيكونوسكوير (Iconosquare) فإن المؤثرين ينقسمون لفئات هي:

  • نجوم المؤثرين: من لديهم أكثر من مليون متابع
  • كبار المؤثرين: من لديهم من 100 ألف لمليون متابع
  • المؤثرون المتوسطون: من لديهم ما بين 10 آلاف للمئة ألف متابع
  • صغار المؤثرين: من لديهم 10 آلاف متابع أو أقل

الخلاصة بشأن من هو المشهور ومن هو المؤثر؟

الشهرة لا تعني بالضرورة التأثير، وكما رأينا أعلاه هناك نُظُم مختلفة لتصنيف المشهورين والمؤثرين وكبار الشخصيات. ولا اتفاق عالميّ على الموضوع. بالتالي سنتبكر بعون الله -لأغراض إجابة هذا السؤال- مقياسًا أفضل من عندي.

لكن يونس تذكّر الأستاذة ندى قالت شخصيات مهمة وليس مشهورة أو مؤثرة

أذكُر ذلك وهذا من أفضل ما في السؤال لأنها لم تقل مشهورًا أو مؤثرًا بالمعنى الذي يعرفه الناس. وصحيح قد تكون الشخصية المهمة مشهورة كذلك ومؤثرة ولا ضير في ذلك والعكس غير صحيح فكثير من المشاهير غير مهمين والبعض أطلق عليهم وهو موفّق في ذلك: مشاهير الفلس.

إذًا من هي الشخصيات المهمة؟

أولًا أحبّ أن أطلق عليهم الشخصيات المُنجِزة. لأنها حققت إنجازات ولا اعتبار لديّ للشهرة أو عدد المتابعين. ووضعت هذا المقياس ليساعد الأستاذة ندى ومن يقرأ هذا المقال على إنشاء حوارات نصية وصوتية ممتازة مع أناس يستحقون كل خيرٍ وانتشار.

تعريف الشخصيات المهمة (المُنجزة)

وفقي أنا يونس بن عمارة فإن الشخصية المهمة المُنجزة هي شخصية لديها أعمال أحدثت أثرًا طيبًا لصالح البشرية. لا يهم في الشخصية جنسيتها ولا لونها ولا لغتها ولا دينها. وأثر النفع الذي أحدثته الشخصية لا يقاس بعدد المتابعين أو ظهوره في محرّكات البحث إنما بما أحدثه في قلوب وأجساد وحيوات من وقع عليه ذلك الأثر الطيب. وقلنا قلوب لأن إدخال السرور على قلوب الناس عمل جليل مثله مثل جبر الخواطر؛ والأجساد إن كان طبيبًا أو ممرضًا أو ما شابه؛ والحيوات إجمالًا إن كان معلّمًا أو أستاذًا أو مهنة من هذا القبيل.

مقياسي لتصنيف الشخصيات المهمة (المُنجزة)

يأتي مقياسي في أربع حروف من ألف إلى دال وفق ترتيب أبجد.

ومقياسي له أساسان هما:

  • طبيعة النشاط: لا بد أن يكون نافعًا عمليًا هدفه إحداث خير دنيوي أو أخروي أو كلاهما وهو الأفضل
  • وتيرة النشاط: كلما كان بوتيرة أقل زمنيًا كان أفضل فاليومي أفضل من الأسبوعي وهكذا
صنف الشخصية المهمة سماتها
الصنف أالشخصيات من هذا الصنف تُحدث الخير والنفع كل يوم تقريبًا دون انقطاع وبحماس. وأثر ذلك الخير والنفع مستمر وشامل وغالبًا لا يمكن إنكاره. والمثال على هذه الشخصيات:
1. مبرمج يجيب على الأسئلة في تويتر/يوتيوب/ستاك أوفر فولو يوميًا أو شبه يومي ويرفع فيديوهات شارحة يوميًا أو شبه يومي
2. مديرة جمعية خيرية تدير حملات خيرية يوميًا أو شبه يومي وتجمع التبرعات وتدير الجمعية وتتواصل مع المانحين وتشجع الآخرين على العطاء وتشارك إنجازات جمعيتها دوريًا…

والنشاط اليومي وشبه اليومي هنا مقياس هام جدًا لأنه في حال لم يُحقق. باستثناء العطلات والوفيات وغيرها. فإن الشخصية ليست من الصنف أ
الصنف بالشخصيات من هذا الصنف تحدث الخير وتُعمِّمُ النفع لكن بوتيرة أقل انتظامًا من الصنف أ. فبدل اليومي وشبه اليومي تنشط هذه الشخصيات أسبوعيًا أو كل أسبوعين.
من الأمثلة عليها:
1. مدوّن ينشر مقالاً نافعًا كل أسبوع أو أسبوعين
2. صاحب قناة يوتيوب ينشر فيديو نافع كل أسبوع أو أسبوعين
الصنف جالشخصيات من هذا الصنف أي جيم. تُحدِث الخير عملًا أو علمًا أو كلاهما لكنها بوتيرة أقل من الصنف باء. حيث تنشط كل شهر تقريبًا والأمثلة عليها:
1. مدون صوتي ينشر حلقة جديدة كل شهر وتكون نافعة
2. مدير مبادرة خيرية ينشط كل شهر في حملة للتنظيف مثلًا أو إخراج الأيتام في نزهة وهكذا
الصنف دالشخصيات من هذا الصنف مثل سابقاتها غير أن النشاط موسمي. أي مرة كل بضعة أشهر أو كل عام.
ومن الأمثلة عليها:
1. من ينشط لفعل الخير وإحداث النفع في رمضان والمناسبات المماثلة
2. صاحب مجلة علمية/مؤتمر تصدر أو يُنظّم كل 3 أشهر أو 4 أشهر أو حتى سنويًا
تصنيف يونس بن عمارة للشخصيات المُنجزة

كما ترى لا يهمّ في الشخصيات المهمة المُنجزة لدي أن:

  • تكون ضمن قائمة مجلة فوربس ولا
  • أن تكون لديها مؤلفات منشورة
  • ولا أن تكون حائزة على جوائز عالمية أو محلية

وما شابه. إن وجدت هذه التكريمات والإنجازات فذلك جيد وحسن لكنها ليست شرطًا ضمن تصنيفي الخاصّ.

وذكرت هذا لأنه مهم جدًا بالنسبة لمن يرغب بإجراء لقاءات صوتية أو نصية لأني سأنصحك أن تبدأ من أسفل القائمة أي من الشخصيات من الصنف دال وجيم وتصعد.

والآن لنكمل جواب الأستاذة ندى 👇

تقنيات إجراء المقابلات مع الشخصيات المهمة ونشرها بودكاست وما متطلبات ذلك؟

المتطلبات

  • لاقط صوت (ميكرفون) جيد ويكفي ميكرفون هاتف ذكي ممتاز
  • حساب في منصة أنكور وهي سهلة الاستخدام
  • تسجيل المقابلة زوم أو بأي برنامج آخر ورفعها لأنكور لأن التسجيل مباشرة من أنكور خاصة مع تدفق إنترنت ضعيف لن ينفع
  • وقتٌ ومكان هادئ لحدّ ما لإجراء المقابلة

طالع أيضًا: كيف أُعدّ حلقات مدونتي الصوتية يونس توك وأنشرها؟

تقنيات اختيار من ستجري معهم اللقاء الصوتي

أمثلة واقعية عن المراسلات

ما تراه مثال جديد عن مراسلاتي لطلب لقاءات صوتية. يمكنك رؤية 3 أمثلة أخرى في هذا المقال: كيف أُعدّ حلقات مدونتي الصوتية يونس توك وأنشرها؟

الرسالة التي أرسلتها للأستاذ خالد الشمعة لطلب لقاء صوتي معه. حلقتي الصوتي مع الأستاذ خالد الشمعة
الرسالة التي أرسلتها للأستاذ خالد الشمعة لطلب لقاء صوتي معه. حلقتي الصوتي مع الأستاذ خالد الشمعة

إضافة للرسائل الحقيقية التي رأيتها أعلاه وراسلت بها ضيوفي سابقًا إليك هذا القالب الجاهز.

نموذج رسالة لإجراء حوار صوتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حيّاك الله أستاذ/أستاذة [ضع هنا اسم المرسل إليه]

معك فلان [ضع هنا اسمك مع تعريف موجز بك لا يتجاوز السطرين]

أنا بصدد إطلاق بودكاست (مدونة صوتية) اسمه [ضع هنا اسم مدونتك الصوتية] ويغطي هذه المواضيع:
1. [ضع هنا الموضوع الأول]
2. [ضع هنا الموضوع الثاني]
3. [ضع هنا الموضوع الثالث ولا تزد]
وبما أن تخصصك ضمن هذه المواضيع فيشرفني ويسعدني أن أستضيفك في حلقة من حلقات بودكاستي.
لن تتجاوز الحلقة [ضع هنا مدة الحلقة وزدها 10 د فقد تحتاج للتحضير معه قبل التسجيل] من وقتك. وستجرى في الوقت الذي يناسبك في حال وافقت سأرسل لك الأسئلة المقترحة والتي لن تجد مشكلة في الإجابة عليها دون تحضير لأنها في تخصصك.
أستخدم برنامج [ضع اسم البرنامج الذي ستستخدمه] للتسجيل الصوتي ولا حاجة لأن تظهر مرئيًا لأننا لن نفتح الكاميرا.
أتطلع لردك وشكرًا جزيلًا
تحيتي ومودتي،
[ضع اسمك هنا]

ولأني أعرف صعوبة إيجاد الضيف الأول. فأنا متاح كي تستضيفني لديك بصفتي أول ضيف لك مما سيشجعك على أن تستمر. عرضت هذا في عدد نشرتي البريدية بعنوان 7 دروس تعلّمتها بعد نشر 100 حلقة من مدونتي الصوتية والعرض لا زال متاحًا:

 لكن في البدايات يا يونس صعب أن تجد ضيوفًا ويقبلون… أبشّرك بما أني أحب إزاحة العقبات أمام صُنّاع المحتوى يمكنك طلبي كأول ضيف لك. مع العلم أنك في البودكاست لست مضطرًا لإطلاقه على أنه بودكاست حواري. يمكنك الانطلاق بمفردك كما فعلتُ ثم التوجه للضيوف.

7 دروس تعلّمتها بعد نشر 100 حلقة من مدونتي الصوتية

تقنيات إجراء المقابلات مع الشخصيات المهمة ونشرها نصيًا وما متطلبات ذلك؟

المتطلبات

  • مدونة سنتشر فيها اللقاء النصي
  • أداة تبحث بها عمن ستقابلهم وقد نصحتك بأداة فولوروونك أعلاه لكن أي شخصية تعجبك في أي منصة كانت حتى خارج تويتر راسلها
  • رسالة جاهزة للإرسال (اُنظر النموذج أدناه)
  • بعد قبول الشخصية لأن تجري معك الحوار النصي أرسل لها الأسئلة وهي أدناه متاحة لك يمكنك تعديلها كما تشاء وفق تخصص الضيف ووفق توجّه مدونتك

نموذج رسالة لإجراء حوار نصيّ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حيّاك الله أستاذ/أستاذة [ضع هنا اسم المرسل إليه]

معك فلان [ضع هنا اسمك مع تعريف موجز بك لا يتجاوز السطرين]

أنا بصدد إطلاق قسم في مدونتي اسمه [حوارات مع المنجزين مثلًا]* ويغطي هذه المواضيع:
1. [ضع هنا الموضوع الأول]
2. [ضع هنا الموضوع الثاني]
3. [ضع هنا الموضوع الثالث ولا تزد]
وبما أن تخصصك ضمن هذه المواضيع فيشرفني ويسعدني أن أستضيفك ضمن مقال حواري نصيّ أنشره في مدونتي مع روابط لحساباتك الاجتماعية ومعرض أعمالك وموقعك إن وجد.
لن تأخذ الإجابة النصية من وقتك الكثير. كما أني أقبل أن تجيبني صوتيًا عليها في مقاطع صوتية سأفرّغها وأكتبها بنفسي لاحقًا لما أجهّز لنشر المقال.
في حال وافقت سأرسل لك عددًا من الأسئلة لا تتجاوز العشرة تجيب عليها وقتما تشاء.
يرجى إرسال صورة لك لنشرها كذلك ضمن المقال في حاول وافقت على الحوار النصيّ معي. يمكنك كذلك إرسال صور أخرى تودّ أن تظهر مثل صور كتبك/أعمالك الأخيرة/روابط للقاءات حديثة معك في يوتيوب مما تراه مناسبًا ليظهر في المقال
أتطلع لردك وشكرًا جزيلًا
تحيتي ومودتي،
[ضع اسمك هنا]

* من أمثلة هذه الأقسام في المدونات ما فعله الأستاذ معتصم باكراع في مدونته كاتب محتوى في قسم أبجديات النجاح

الأسئلة المقترحة

  1. عرّفنا بنفسك وخلفيتك الدراسية؟
  2. كيف اخترت مجال تخصصك ولماذا هو دون غيره؟
  3. ما التحديات التي تواجه العامل في مجالك؟
  4. كيف يشرع المرء لا سيما الشباب في تعلم مجالك؟
  5. احكِ لنا عن آخر أعمالك، كيف أنجزته؟ ما خواطرك بشأنه؟
  6. كيف توزان بين العمل والحياة؟
  7. ما نصائحك للشباب العربي؟
  8. ما المعلومة الشائعة عن مجالك لكنها ليست صحيحة
  9. ما الكتاب/الفلم/العمل الفنّي الذي أثّر فيك حقًا وغيّر حياتك؟ احك لنا عنه
  10. ما مصادر معرفتك حاليًا؟ ماذا تتابع؟ وممن تستلهم

تقنيات اختيار من ستجري معهم اللقاء النصي

  • إن كنت تجيد ذلك اجعل الحوار موافقًا لتحسين محركات البحث
  • في حال أجاب عليك الضيف بمقاطع صوتية فرّغها ببرامج التفريغ كي لا تفرّغها يدويًا وتستنزف وقتك
  • نسّق المقال ورتبّه جيدًا مع عناوين فرعية إن أمكن وصورة بارزة معبّرة والصور الداخلية التي أرسلها لك الضيف
  • توكّل على الله واُنشر المقال وشاركه مع الضيف وأاُنشره في حساباتك في مواقع التواصل مع ذكر (منشن) للضيف

أما بخصوص الجزئية “وأيهما أفضل؟ النصي أو الصوتي”

فالجواب: حسبك وحسب من ستستضيفه هناك ناس لا تحب الحوار الصوتي والعكس صحيح هناك من لا يحب الكتابة كثيرًا ويتعب منها فحسب التفضيل منك ومن الضيف. لكن نصيحتي هي أن تُجري كليهما أي النصي والصوتي والأسباب؟

  • لأن ذلك سيعزز من معرض أعمالك فيكون لديك عمل صوتي وعمل نصيّ في معرضك
  • لأنك لو اخترت نمطًا واحدًا فقط فستخسر ضيوفًا يحبون النمط الآخر مثلًا لو رغبت فقط في الحوارات النصية فهناك من لديه علم لكنه قاصر في الكتابة بالعربية ولا يحب الكتابة كثيرًا لكنه مستعد للحديث صوتيًا معك لذا اختيار النمطين معًا هو الأجدى وهو ما أفعله شخصيًا

هكذا انتهى المقال بحمد الله؛ إن أعجبك شاركه ولك أجر؛ أو شاركه واشترك في رديف ولك أجران.


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: هل أجريت حوارًا (نصيًا كان أو صوتيًا) من قبل؟ وهل نشرته؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Dima Pechurin on Unsplash

رأيان حول “ما متطلبات إجراء الحوارات النصية والصوتية وما تقنياتها؟ [دليل شامل 2022]

  1. مقال رائع وسؤال جميل بخصوص اللقاءات، أشكرك يا أخ يونس على ذكر مدونتي في إجراء الحوارات النصية بالفعل عمل الحوارات يختصر الكثير من المسافات وينقل الخبرات بإسلوب السهل الممتنع، التحضير الجيد ومتابعة الضيف على وسائل التواصل الاجتماعي يسهل في صياغة الأسئلة، وبالطبع يختلفون صناع المحتوى في مدى إقبالهم على عمل هذا النوع من الحوارات.

    تنوع الوسائل يساهم في جلب عدد أكبر من الضيوف ولكن في حالة عدم الرغبة في عمل لقاء صوتي يمكن للضيف الإجابة صوتياً على الأسئلة ومن ثم يقوم الكاتب بالتفريغ النصي كما تفضلت وحتى إخراج اللقاء بشكل كامل يستهلك وقت وجهد معدل حوار واحد اسبوعياً في حالة الكتابة اليومية أراه مناسباً.

    خالص الود

    إعجاب

    1. أهلا معتصم وشكرًا لتعليقك
      فعليًا تجربتك في الحوارات النصية ملهمة وأرغب أن يتبناها عدد أكبر من
      المدونين ولم أجد أفضل من مدونتك للاستشهاد بها في هذه النقطة ❤️

      إعجاب

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s