أهم 15 مهارة يطلبها أرباب العمل على مستوى العالم 2024م

ما هذه المجموعة من المختارات تسألني؟ إنّها عددٌ من أعداد نشرة “صيد الشابكة” اِعرف أكثر عن النشرة هنا: ما هي نشرة “صيد الشابكة” ما مصادرها، وما غرضها؛ وما معنى الشابكة أصلًا؟! 🎣🌐

🎣🌐 صيد الشابكة العدد #82

بسم الله والسلام عليكم؛

  1. 🎣🌐 صيد الشابكة العدد #82
  2. 🚀 اِكسب هذه المهارات لتأمين مستقبل وظيفتك وعملك
  3. 🔌🧠 جدير بالاطلاع
  4. 📦 أعمال آل رديف
  5. 🗂️ من الأرشيف
  6. 🎓🚖 الأفارقة عادة ما يتندَّرون بينهم بأن أول وظيفة لحامل شهادة دكتوراه هي سائق سيارة أجرة
    1. *ما هي استراتيجية “قفزة الضفدع”؟
  7. 🎭 الشعر والتقنية: تكامل لا تعارض
  8. 🔄 عودة الويب القديم

🚀 اِكسب هذه المهارات لتأمين مستقبل وظيفتك وعملك

في أحدث عدد من نشرة مجموعة البنك الدولي، نجد هذا الرسم البياني القيّم والذي يحوي أهم 15 مهارة يطلبها أرباب العمل على مستوى العالم.

أهم 15 مهارة يطلبها أرباب العمل على مستوى العالم. المصدر: تقرير مستقبل الوظائف لعام 2023
أهم 15 مهارة يطلبها أرباب العمل على مستوى العالم. المصدر: تقرير مستقبل الوظائف لعام 2023

طالع المقال كاملًا (لأنه نافع): تغير المهارات وتنمية القوى العاملة في وقت يشهد تحولاً عالمياً سريعاً [مجموعة البنك الدولي،] ومنه نقتبس 👇🏼

بسبب الميكنة والعمل المناخي والتحول الرقمي وأسواق العمل الآخذة في التطور، سيحتاج نحو 1.1 مليار عامل إلى إعادة تدريبهم في العقد المقبل. وسيحتاج العديد من هؤلاء العمال إلى تغيير وظائفهم بشكل متكرر، والاستعداد لعرض مهاراتهم في سوق العمل العالمي، وإعادة تأهيل أنفسهم لحفظ مساراتهم المهنية باستمرار.

🔗 مما له صلة في مدونتي 👇🏼

🔌🧠 جدير بالاطلاع

*لا تنسى الاستماع لحواري الصوتي مع الأستاذ: كيف تصبح قارئًا نَهِمًا ينفع نفسه والناس؟ حوار مع الأستاذ أحمد العسَّاف [يونس توك] للاستماع مباشرة

كيف تصبح قارئًا نَهِمًا ينفع نفسه والناس؟ حوار مع الأستاذ أحمد العسَّاف

📦 أعمال آل رديف

🌟💼 تابِع الأستاذ علي سعد على منصة LinkedIn واِشترك في نشرته: نشرة التَّرجُمَان النَّاصِح. لا تنس تفقّد مدونة الموقع الرسمي لمكتب علي سعد لخِدمات الترجمة ففيه مقالات شُحنت فائدةً وعلمًَا. وإن كنتَ بحاجة لخدمات ترجمة احترافية خالية من هلوسات روبوتات العصر: اُطلبها من مكتب علي سعد ولا تخشَ شيئًا.

*مشترك/مشتركة في رديف؛ ماذا تنتظر؟ اِشترك أنت أيضًا في رديف.


🗂️ من الأرشيف


🎓🚖 الأفارقة عادة ما يتندَّرون بينهم بأن أول وظيفة لحامل شهادة دكتوراه هي سائق سيارة أجرة

أدناه رابطُ مقال طويل لكن ممتاز عن مشاكل إفريقيا مع اقتراح حلول لها الأجمل أن كاتبه إفريقي وليس مُنظّرًا غربيًا يسفسط علينا نحن الأفارقة. أعطيه 5 نجوم من كل النواحي.

أسرعُ درب لازدهار إفريقيا ورخائها: تحتاج قارة إفريقيا إلى مئات الملايين من الوظائف الجديدة في العقود المقبلة. ونعدّ أن الانتفاع من أطر تنظيمية مرنة بواسطة مناطق اقتصادية خاصّة والمدن الصديقة للشركات الناشئة هي أجدى مصدر لهذه الوظائف. – ماغاتّي وادي (Magatte Wade) [The Palladium Letter] ومنه نقتبس 👇🏼

تعدّ إفريقيا أصغر منطقة في العالم من ناحية أعمار سكّانها؛ مع ذلك فيها أعلى مستويات بطالة للشباب سواء أكانوا متعلمين أو غير متعلمين. هذه الحقيقة لوحدها ينبغي أن تنبّه الناس إلى أن واقع أن المزيد من التعليم ليس حلّاً بطالة الشباب في إفريقيا. لأن الأفارقة عادة ما يتندّرون بينهم بأن أول وظيفة لحامل شهادة دكتوراه هي سائق سيارة أجرة. الصادمُ أن نحو 50 بالمئة من الطلبة الذين لديهم بعض التعليم ما بعد الثانوي (سواء كان مهنيًا أو جامعيًا) لا وظائف لديهم* في بلدان غنية بالموارد الطبيعية.

ماغاتّي وادي (Magatte Wade) – التغميق مني

*عن بطالة الشباب الإفريقي نقرأ في عدد حديث من نشرة TC Daily: “اخرج في أي وقت من اليوم وتمشّى في شوارع مدن نيجيريا الكبرى وستجد زرافات من الشباب جالسة مع بعض دون شغل ولا عمل ولا ارتباط. وكل وظيفة شاغرة يُعلن عنها ستتلقى مئات من الطلبات بعضها رديء الكتابة والكثير منها أصحابها غير مؤهلون لشغل الوظيفة …في نيجيريا البطالة شأنها أشدّ بالنسبة للشباب فأكثر من 50 بالمئة (يعني أكثر من 75 مليون) من شباب نيجيريا البالغ عددهم 151 مليون شاب بلا وظائف”.

تعليقي: أتفق ما ماغاتّي أن التعليم ليس حلًا للبطالة لكن مع إضافة كلمة مهمة للتعليم وهو “الرسمي والتقليدي” التعليم الرسمي والتقليدي يُخرج الآن أفارقة يحملون اسم متعلمين لكن دون رصيد علم حقيقيّ ولا يعرفون كيف يكتبون سيرة ذاتية ولا استخدام الحاسوب بصورة جيدة فأين التعليم؟ شهادات الثانوية والتعلم عبر المراسلة لا معنى لها إن لم يكن هناك علم فعلي في ذهن الشخص.

ومن نفس المقال نقتبس 👇🏼

يَقْدُم الأفارقة المستخدمين الأوائل للعملات المشفّرة بسبب أن قطاع الصرافة والمالية ترهقه القوانين والعملات التقليدية الرسمية تعاني غالبًا التضخم. شهدت السنوات الأخيرة بعض التقدم من ناحية إصلاح بيئات التجارة في إفريقيا. لكنها بطيئة للغاية. لِمَ إذن لا نحرق بعض المراحل ونشرع فورًا في خلق مناطق حكومة رقمية قائِمة على استِخْدام أحدث التِّقنيات؛ وقوانين مُنصفة؛ وتنظيم مستند للحسّ السليم وليس ضدّ المنطق؛ قافزين قفزة ضفدع* من كوننا (إفريقيا) أحد أسوأ البيئات لإنشاء تجارات في العالم إلى أفضلها في العالم؟

ماغاتّي وادي (Magatte Wade) – التغميق مني

*ما هي استراتيجية “قفزة الضفدع”؟

قفزة الضفدع مجازًا تعني وفق المغني الأكبر (إنجليزي/عربي) “تقدّم فجأة وفاز على غيره من الناس (أو) على مؤسسة كانت قبلاً المتقدِّمة”.

leapfrog تعني حرفيًا قفزة الضفدع أما مجازيًا فتعني “أن تحسّن مرتبك ومكانتك بتجاوز الناس الذين أمامك بسرعة أو حرق بعض المراحل والمحطات” وفي ميدان الأمم والمؤسسات تعني حرق مراحل لتطور الأمم مثل: تدريس أحدث المناهج بدل تطويرها تدريجيًا أو تجاوز المرحلة الصناعية والقفز لقطاعات الخدمات وتسهيل إنشاء الشركات مثلًا مقابل رسوم أقلّ من الأمم الأخرى وهكذا.

قاموس كامبردج

*قفزة الصفدع عمومًا تعني التجاوز وحرق المراحل في مختلف السياقات. وهذا معناها في السياق الإداري وهذا معناها في السياق التسويقي التنافسيّ. [دليل المفاهيم الإدارية | هارفارد بزنس ريفيو]


🎭 الشعر والتقنية: تكامل لا تعارض

في أحدث عدد من نشرة In Bed With Social من إعداد ماري دوللي (Marie Dollé) نقرأ 👇🏼

سيلاحظ المتابعون عن كثب التسلل المعاصر للتقانة داخل الشعر. من أمثلة ذلك المجموعة الأدبية “برمجة – شعر” (./code –– poetry). حيث دمج المبرمج دانيال هولدن (Daniel Holden) والشاعر كريس كِرّ مهاراتيهما لصنع أعمال تُقرأ شعرًا ويمكن تنفيذها بصفتها سطورًا برمجية…

يُظهر هذا التداخل أن الشعر والتقانة ليسا نقيضين بل متكاملين. ما يدعونا إلى إعادة النظر في الفصل ما بين العلوم والفنون. وكتاب الأجناس الشعرية (Poetic Species) يسكتشف هذه العلاقة؛ حيث يناقش إي. أو. ولسن ( E.O. Wilson) وروبرت هاسّ (Robert Hass) التقارب ما بين العلوم الشعر.

ماري دوللي (Marie Dollé)
المجموعة الأدبية برمجة - شعر (.code –– poetry). الموقع: ./code –– poetry مصدر: In Bed With Social
المجموعة الأدبية برمجة – شعر (.code –– poetry). الموقع: ./code –– poetry مصدر: In Bed With Social

من هذا الباب استخدام ووردبريس لشرح كيفية عمل مكوّن اقتباس: اقتباسًا من المفكّر والشاعر والروائي الأرجنتيني خوليو كورتاثر عن الاقتباسات!

في اقتباسات الآخرين، نحن نذكّر أنفسنا.

خوليو كورتاثر
 استخدام ووردبريس لشرح كيفية عمل مكوّن اقتباس: اقتباسًا من المفكّر والشاعر والروائي الأرجنتيني خوليو كورتاثر عن الاقتباسات
استخدام ووردبريس لشرح كيفية عمل مكوّن اقتباس: اقتباسًا من المفكّر والشاعر والروائي الأرجنتيني خوليو كورتاثر عن الاقتباسات

من هذا الباب أيضًا 👇🏼

بقول هذا تندرج حتى البرمجة الأنيقة ضمن الأدب؛ وإليك المزيد -والذي قد يكون صاعقًا لك- شخصيًا لن أستغرب لو منحت جائزة نوبل لمُبرمج مستقبلًا. ذلك أن الكود الجميل فنّ أدبي كذلك في ملتي واعتقادي.

ولو تتابع موقع هاكر نيوز لفترة وأخبار التقنية ستجد أنهم يصفون أحيانًا إحدى اللغات البرمجية بأنها لغة بليغة، وأن هذا المبرمج يكتب كودًا جميلًا جدًا وهكذا.

ولهذا كذلك ستجد بعض البُنى البرمجية سُميت على أدباء. مثل:

  • تولستوي
  • كافكا
  • إطار العمل البرمجي هوغو (أظنه على اسم الكاتب الفرنسي)

وهي أكثر من ذلك لكني الآن لا أذكر إلا هاتين التقنيتين التي سميت على أسماء أدباء؛ إن كنت تعرف أخرى ضعها في تعليق.

أيها الكاتب! المالُ يسلّم عليك ويقول لك تعالَ أصالحك…

🔄 عودة الويب القديم

يقول كيلان إيليوت مك كريا (Kellan Elliott-McCrea) -تقني أطلق أول موقع له عام 1994 وعمل في كبرى الشركات مثل إيتزي ودروبوكس- في إعلان إطلاق تدويناتهم التي تحتوي روابط منتقاة*

*وجدتها عبر Werd I/O.

صارعتُ على امتداد العقود الماضية مثل العديد من الناس الانهيارات التي طالت مختلف النُظُم التي كنت أعوّل عليها في استقاء المعلومات. فبعد 17 سنة من استخدام تويتر يوميًا و24 سنة من استخدام غوغل يوميًا لم يعد أيًا منهما ينفعني بعد الآن. وعلى وجه الخصوص وبعد انهيار الفضاءات الاجتماعية التي ترعرع فيها الكثير منا؛ أشعر أنني مجذوب للأشكال الأولى للإنترنت مثل المدوّنات وبالتحديد: مدوّنات تحوي تدوينات بها روابط مُختارة**.

**هل يذكّركم هذا بشيء ما؟ مثل صيد الشابكة مثلًا؟

مما له صلة: 🌱 عودة الويب بصورته الشخصية الحميمة خارج الشبكات الاجتماعية.

🧧 لقراءة كلِّ أعداد نشرة 🎣🌐 صيد الشابكة اِضغط هذه الجملة: جميع أعداد نشرة 🎣🌐 صيد الشابكة.


❤️ شكرًا لقراءة عددٍ آخر من “صيد الشابكة”؛ لتعلّم الكتابة والترجمة والانتقاء وأساسيات العمل الحرّ بالعربية: اشترك في رديف.

حقوق الصورة البارزة: مكتبة الصور المجانية من ووردبريس.


اكتشاف المزيد من يونس بن عمارة

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

شاركني أفكارك!