أنت ما تقرأه؛ حتى إن نسيت أحيانًا ما قرأته بالفعل 📕

ما هذه المجموعة من المختارات تسألني؟ إنّها عددٌ من أعداد نشرة “صيد الشابكة” اِعرف أكثر عن النشرة هنا: ما هي نشرة “صيد الشابكة” ما مصادرها، وما غرضها؛ وما معنى الشابكة أصلًا؟! 🎣🌐

🎣🌐 صيد الشابكة العدد #46

مساء -أو صباح- السعد حسب الوقت الذي تقرأ فيه هذا. 👋

عنوان عدد اليوم من أحد المقتطفات أدناه. اضغط على رمز 👇🏼 للذهاب له مباشرة.

من تعليقات القراء (الأستاذ منذر البشري + الزميل هشام فرج) على أعداد النشرة 👇🏼

شارِك أعداد نشرة صيد الشابكة؛ فإنك إن لم تفعل فمعنى ذلك أن بعلزبوب منعك.


📧🆕 عدد نشرة جيد من جويل شتاين (Joel Stein) يحكي لنا فيه عن أهمية اللعب اللعبُ بصفته بوابةً لكل شيئ ذو أهمية قصوى: الإبداع البشري في تراجع ودون لعبٍ؛ فإن مآلنا -لا محالة- إلى ما لا يسرُّ. [Weirdness Wins] ومنه نقتبس 👇🏼

البالغُ المبدعُ طفلٌ ناجٍ

أورسولا ك. لو غوين (Ursula K. Le Guin)

🧧 لقراءة كلِّ أعداد نشرة 🎣🌐 صيد الشابكة اِضغط هذه الجملة: جميع أعداد نشرة 🎣🌐 صيد الشابكة.


🔒🔑🌌 مقالات مهداة من مجرة*

*يمنحكَ أو يمنحكِ اشتراكك في رديف شهرين كاملين مجانًا في منصة مجرّة التي تقدّم لك أفضل محتوى عربي على الإنترنت. اشترك في رديف الآن.


🌐🕸️ يُعلِّق الكاتب جَيْسون في هذا المقال أين ذهبت المواقع الإلكترونية؟ [From Jason] على تغريدة فيروسية الانتشار تسائل صاحبها عن أين ذهبت المواقع الإلكترونية؟ ولِمَ أصبحت الإنترنت في تجربة الكثير منحصرة في الشبكات الاجتماعية.. ومنه نقتطف 👇🏼

وإليكم الجزء الحسن من الموضوع: في مُكنتك أن تكون ذلك المُنتقي الآن (curator). في هذه اللحظة بالذات. تستطيع البدء في إعادة بناء التواصل البيني (interconnectivity) الذي جعل الويب أمرًا حسنًا ظريفًا ممتع الاستكشاف. ولست بحاجة لأن تكون عالم حاسوب لتفعل ذلك.

يلوم جيسون الخوارزميات لكنه يقول أن المواقع موجودة وكثرت حتى وأن هناك مليار موقع إلكتروني ويدعونا لأن نكون منتقي محتوى.

🌾🚜 ملاحظة ما أفعله في صيد الشابكة انتقاء يدوي لا خوارزمية فيه. وهو ضمن ما يدعو له جيسون.

🌿 طالع أيضًا بشأن الانتقاء على مدونتي 👇🏼


📧 مقال يحكي عما يسمى أعمال البريد المزيفة (Fake Email Job) هل وظيفتك ضمن وظائف “البريد الزائفة”؟ [Bustle] وهي وظائف عن بُعد ليس فيها مهام كثيرة معظمها إرسال رسائل بريد إلكتروني وإجراء اتصالات عبر زوم وغيره. بعض هذه الوظائف غير واضح الغرض وغامض. يستكشف المقال هذه الأعمال السهلة والتي لا تتطلب مهارات صعبة وينقل تجارب من توظّف فيها، البعض أعجبته لأنها عمل قليل ومال سهل، الآخر أشعرته بالإحباط واللاجدوى والملل وعدم وجود معنى لحياته وعمله… مقال طويل لكنه ممتع فعلًا.


📚🍽️ مقال جيد من جيم نلسن (Jim Nielsen): أنت ما تقرأه؛ حتى إن نسيت أحيانًا ما قرأته بالفعل [Jim Nielsen’s Blog] يحكي فيه عن أثر القراءات فينا حتى إن نسينا ما قرأناه ومنه نقتبس 👇🏼

لا أستطيع تذكّر الكتب التي قرأتها مثلما لا أتذكر الوجبات التي تناولتها؛ وحتى مع ذلك كلاهما (الكتب والوجبات) هو ما صنع كياني.

رالف والدو إمرسون (Ralph Waldo Emerson)

💻 كتبت من قبل في صيد الشابكة العدد 30 عن موقع مجلة اللّسان العربي وهذا خبر آخر مُسعِد: تدشين موقع إلكتروني لمجمع اللغة العربية بالقاهرة – حاتم نعام [أخبار اليوم] ومنه نقتبس 👇🏼

وقد نجح فريق العمل في تصميم موقع متميز يتسم بواجهة جذابة، معبرة عن تراثه العريق، وسعيه نحو المعاصرة والتجديد، ويمتاز بسهولة الاستخدام، والقدرة على عرض المعلومات بطرق تتباين بين ما هو أيقوني يعبر عن المحتوى الذي ينطوي عليه، وما هو إرشادي كتابي يحمل عنوانًا أو عناوين من خلال القوائم التي تنسدل لتدل على محتواها المتعدد.

صارت البوابة الإلكترونية للمجمع تتيح لزائريها التجول في أنحاء المجمع من مواقعهم مهما كان مكانهم، وفي أي وقت،

🔗 رابط موقع مجمع اللغة العربية بالقاهرة*

*يتوفر فيه الآن خاصية البحث في المعاجم وإنشاء حساب وإرسال سؤال واستقبال إجابته. مما يشبه الميزة الأخيرة: منصة المستشار اللغوي.


🤖⚔️🧑‍💻 جدير بالمطالعة الذكاء الاصطناعي يحمل أخباراً جيدة وسيئة للصحفيين: انتشار هذه التكنولوجيا سيجبر وسائل الإعلام وجمهورها على تغيير الطريقة التي يستخدمون بها الإنترنت [اقتصاد الشرق مع Bloomberg] ومنه نقتبس 👇🏼

ستعمل هذه المواقع جاهدةً على إنشاء محتوى يصعب على الذكاء الاصطناعي تقليده. على سبيل المثال، سيصبح للكُتّاب ذوي الشخصيات المميزة أهمية أكبر مقارنة بالكتاب المهرة ولكن الأقل شهرة.

فحتى لو استطاع الذكاء الاصطناعي نسخ أسلوب الكاتب بول كروغمان على سبيل المثال، فهو لن يصبح بول كروغمان نفسه. يهتم العديد من قراء كروغمان برأيه الخاص في القضايا المطروحة، ولا يريدون نسخة طبق الأصل من الذكاء الاصطناعي مهما كانت جودتها. لذلك ستعمل المؤسسات الإعلامية بشكل أكبر على الترويج للعلامات التجارية الشخصية لكتابها.

التغميق مني

❤️ شكرًا لقراءة عددٍ آخر من “صيد الشابكة”؛ لتعلّم الكتابة والترجمة والانتقاء وأساسيات العمل الحرّ بالعربية: اشترك في رديف.

حقوق الصورة البارزة: مكتبة الصور المجانية من ووردبريس.

رأيان حول “أنت ما تقرأه؛ حتى إن نسيت أحيانًا ما قرأته بالفعل 📕

شاركني أفكارك!