كيف تُسخِّر التقنية الحديثة لخلق عادة كتابة اليوميات بالورقة والقلم في حياتك؟ [تطبيقان مجانيان]

ما هذه المجموعة من المختارات تسألني؟ إنّها عددٌ من أعداد نشرة “صيد الشابكة” اِعرف أكثر عن النشرة هنا: ما هي نشرة “صيد الشابكة” ما مصادرها، وما غرضها؛ وما معنى الشابكة أصلًا؟! 🎣🌐

🎣🌐 صيد الشابكة العدد #41

مساؤكم -أو صباحكم- زين حسب الوقت الذي تقرأون فيه هذا؛

  1. 🎣🌐 صيد الشابكة العدد #41
  2. 🤔📝 كيف تُسخِّر التقنية الحديثة لخلق عادة كتابة اليوميات بالورقة والقلم في حياتك؟ [تطبيقان مجانيان]
    1. 🖋️ الكتابة الإبداعية
    2. 📝💼 الكتابة التجارية
    3. ✍️ الكتابة الحرّة
  3. 🌟🚀 المزيد من نجاحات منصة النشرات البريدية صبستاك (Substack)
  4. 🚉 أفضل وجهة على وجه الأرض لكشف الاحتيالات في مجال الكتابة والنشر

📝✍️ مقال ممتاز من الأستاذ الكاتب عارف فكري يحكي فيه عن الفرق بين التدقيق والتحرير وأهميتهما ويقول: “الحقيقة بعض المؤلفين يخلط بين مفهوم تدقيق الرواية لغويًا ومفهوم تحريرها أدبيًا؛ والفرق بين التدقيق والتحرير كبير…” طالع المقال: خدمة تدقيق وتحرير الرواية العربية – عارف فكري [أرابنز]


🤔📝 كيف تُسخِّر التقنية الحديثة لخلق عادة كتابة اليوميات بالورقة والقلم في حياتك؟ [تطبيقان مجانيان]

وصلني سؤال من الأستاذ أحمد السعود* نصّه:

*الأستاذ أحمد السعود مشترك في رديف: اشترك انت أيضًا في رديف.

سلام عليكم استاذ يونس هل تستطيع تتكلم عن طريقة التدوين بالورقة والقلم. في يومياتك

هناك فوائد علمية لا تنكر للكتابة باليد والورقة والقلم الحقيقيين كتبتُ عن جانب منها هنا: الكتابة باليد أفضل من النقر على لوحة المفاتيح وأنشط لدماغك 🧠💪🏽 بالنسبة لي تنقسم الكتابة باليد لثلاثة أنواع:

  1. كتابة إبداعية (روايات وقصص)
  2. كتابة تجارية (حسابات، قائمة مهام عليّ إنجازها، تذكيرات بأمور معينة…)
  3. الكتابة الحرّة

🖋️ الكتابة الإبداعية

بالنسبة للون الأول من الكتابة هكذا كتبتُ رواياتي: إيفيانا باسكال؛ والمهجورون؛ كاملة على الورق ثم نُقلت إلى الرقميّ. معظم قصصي الأدبية كلها كتبتها يدويًا على الورق بالقلم الحقيقيّ. وأوصي بذلك لأنه كما قلنا فيه فوائد علمية لا تخفى من ناحية: تعزيز التنسيق بين العين واليد (حركيًا وهذا مهم عصبيًا وعقليًا) وتعزز الذاكرة وتزيد الإبداع …لذا أوصي بكتابة الأعمال الإبداعية إن كان ذلك متاحًا لك بالورقة والقلم.

[تشير] الدراسات إلى أن الكتابة اليدوية تحسن الذاكرة والإبداع من خلال تفعيل مناطق الدماغ المسؤولة عن الحركة والرؤية والذاكرة اللفظية والدلالية، وتعزيز التعرف البصري على الحروف واستقرار تمثيل الأحرف في الذاكرة.

المحرك البحثي العلمي Consensus بعد تحليله لـ10 أوراق علمية عن الموضوع

📝💼 الكتابة التجارية

تسجيل المستحقات المالية والإيجار وفواتير الكراء والكهرباء ورؤوس أقلام مقالات جديدة وبحوث وتقارير؛ وتحضير أسئلة ضيف على بودكاست يونس توك وما سُدِّد وما بقي من المستحقات لي ولغيري. شخصيًا أفضل تسجيلها يدويًا ثم نقلها رقميًا في ملف مستندات غوغل أو جداول غوغل.

🧠 أيضًا كتابة حاجياتك في البقالة في ورقة حقيقية سيذكرك بها أفضل من تسجيلها في الهاتف وفق تجربتي الشخصية (جرّب ذلك وأخبرني).

✍️ الكتابة الحرّة

غالبية الكتابة الحرّة أنجزها حاليًا على تطبيق ColorNote وليس في الورقة والقلم. مع ذلك أحيانًا أكتب خواطري الحرة على الورقة والقلم وهي نصوص شخصية حميمة ليست للنشر.

والآن بعد أن عرفنا:

  1. فوائد الكتابة (وفق العلم) باليد وليس على لوحة المفاتيح
  2. أنواع الكتابة باليد التي أجريها في حياتي

نطرح هذا السؤال 👇

🤔 كيف تُسخِّر التقنية الحديثة لخلق هذه العادة الحميدة في حياتك؟

الجواب: تطبيقان مجانيان.

قد لا يعرف الكثير هذا؛ لكن من التحديثات الممتازة الأخيرة لأجهزة iPhone تطبيق اليوميات وهو تطبيق جديد للتأمل في اللحظات اليومية وأحداث الحياة المميزة كما تعبّر شركة Apple؛ وهو ممتاز (انظر الصور) لكن لن نستخدمه للكتابة فيه بل نستخدم ميزة فيه ممتازة فحسب وهي اقتراحات ما سنكتب في يومياتنا الورقية الحقيقية.

لكننا ننسى صحيح؟ وما سُميّ الإنسان إلا لنِسْيهِ *** وما أول ناسٍ إلا أول الناس (شعر) وبالتالي يأتي دور تطبيق كين إيه آي (Kin).

كيف نستخدمها مع بعض؟

  1. نزّل تطبيق كين (هو مجانيّ حاليًا ويدعم العربية)
  2. اضغط على زر ”Set Behaivour” أعلى اليسار في التطبيق ستخرج لك قائمة اختر “Reminders”
  3. في “Reminders” أنصحك بتفعيل الخيارين خيار الاطمئنان ‘يسألك كين عن حالك بين الحين والآخر’ وخيار “اقتراح كين من نفسه محادثات عليك” يمكنك تحديد الأيام والتوقيت لكلا الخيارين
  4. أنشيء تذكيرًا في كين بالكتابة اليومية بالورقة والقلم
  5. الآن لمّا يذكرك كين اذهب لتطبيق اليوميات في هاتفك iPhone واُنظر المقترحات لك عما تكتب إن لم تعجبك اضغط رمز التحديث جانب المقترح وسيتغير لمقترح آخر. لما تعثر على ما يحثك للكتابة اُكتب

صحيح أن تطبيق اليوميات في نفسه لديه تذكيرات لكن سبب نصحي بتطبيق كين للتذكير بدل تذكيرات تطبيق اليوميات من Apple هو أنه كين دوت إيه آي تطبيق ممتاز للمحادثات وإعانتك على تجاوز حُبسة الكاتب وتجاوز عجزك عن التعبير عن خوالج نفسك ووجدانياتك؛ فحتى لو أعجبك مقترح من اليوميات من iPhone لكنك لم تعرف كيف تعبّر عنه بدقة كين لن يقصّر معك أبدًا.

بعدها اُكتب عمّا اخترته في دفتر يومياتك الحقيقيّ بالقلم.


🌟🚀 المزيد من نجاحات منصة النشرات البريدية صبستاك (Substack)

من مقال برامج صبستاك المرئية والمسموعة تغدو احترافية [On Substack] عبر نشرة Simon Owens نقتبس

يجني اليوم أصحاب المدونات الصوتية (البودكاسترز) على صبستاك مجتمعين أكثر من 100 مليون دولار من الدخل السنوي وهو رقم أزيد من الضِعف لما كان عليه الحال العام الماضي. كذلك عدد المدونين الصوتيين (البودكاسترز) النشطين على المنصة زاد على الضِعف مما كان عليه العام الماضي.

التغميق مني

🔗 طالع أيضًا عن نفس المنصة: ملاحظة قيّمة من منصة صبستاك (Substack) نافعة للكتّاب وصنّاع المحتوى [مدونة يونس بن عمارة]

🖇️ وفي نفس العدد من نشرة Simon Owens نقرأ: تنهب المواقع المُنشئة خصيصًا لعرض الإعلانات Made-for-advertising sites (مواقع ذات محتوى رديء ومليئة بالإعلانات في كل صفحة حتى لا تدعك تقرأ شيئًا تقريبًا) 10 مليارات دولارات من المال كل عام، وهو المال الذي كان سيذهب للناشرين المؤهلين المستحقين لذلك لو لم تكن تلك المواقع المتلاعبة موجودة.

🔗 على ذكر احتيالات الإعلانات الرقمية طالع في مدونتي 👇


🧧 لقراءة كلِّ أعداد نشرة 🎣🌐 صيد الشابكة اِضغط هذه الجملة: جميع أعداد نشرة 🎣🌐 صيد الشابكة.


🚉 أفضل وجهة على وجه الأرض لكشف الاحتيالات في مجال الكتابة والنشر

🕵️‍♂️💰📚 على ذكر الاحتيالات يخسر الكثيرُ من المؤلِّفين والمؤلِّفات ألوف الدولارات وأحيانًا مئات الألوف بدفعها لمحتالين يَعِدونهم بأنواع شتى من الخدمات الوهمية؛ وهذا المقال يكشف احتيالات دعاوى طلب المال مقابل أن يحوّل كتابك لفلم: واقعيًا ودون أحلام: كيف تُصبح الكتب أفلامًا؟ [Writer Beware®] والموقع الذي نشر المقال (Writer Beware) أفضل وجهة على وجه الأرض لكشف الاحتيالات في مجال الكتابة والنشر.

الموقع ومن سنوات طوال يقدم خدمة جليلة للمؤلفين والكتّاب من ناحية التوعية وتجنيبهم المحتالين والخسائر ويثقفهم تقنيًا في مواضيع شتى ذات صلة بعالم النشر. يحوي الموقع كذلك قوائم المحتالين والمحتالات والشركات الوهمية التي تقدم خدمات نشر لا حقيقة لها لذا إن وصلك بريد من أحد يدعي أنه سيحول عملك لكتاب صوتي أو فلم أو مسلسل أو ما شابه ابحث ببريده وموقعه في قائمة المحتالين وقائمة المنتحلين للشخصيات والشركات؛ قبل أن تتعامل معه في حال كنت في شك تواصل مع صاحبة الموقع فكتوريا شتراوس (Victoria Strauss) فهي تردّ على كل رسالة وستساعدك مجانًا.


🆕🔄 حدّثتُ بعون الله عددين من نشرتي صيد الشابكة: العدد 3 والعدد 33. 👇


🔓🗝️ مقال مُهدى*: ما أسلوب الكتابة الذي يجذب القراء؟ [هارفارد بزنس ريفيو]

*اشتراكك في رديف يمنحك وصولًا مجانيًا لمدة شهرين لكامل محتوى منصة مجرّة: أفضل محتوى عربي على الإنترنت.


❤️ شكرًا لقراءة عددٍ آخر من “صيد الشابكة”؛ لتعلّم الكتابة والترجمة والانتقاء وأساسيات العمل الحرّ بالعربية: اشترك في رديف.

حقوق الصورة البارزة: مكتبة الصور المجانية من ووردبريس.

شاركني أفكارك!