3 تأثيرات رئيسية للرموز التعبيرية (الإيموجي) على القارئ وكيف تستخدمها في محتواك؟🖊️💰

جمعة مباركة،

اقترح عليّ الأستاذ المنتصر بالله هذا الموضوع فشَكَر الله له:

تغريدة المنتصر بالله

لننقل اقتراحه نصًا هنا ونجيب عليه بعون الحيّ الذي لا يموت:

تأثير الايموجي على القارئ

بادئ ذي بدء طالع ما كتبناه من قبل عن الرموز التعبيرية (الإيموجي) فهو نافع:

تعريف الرموز التعبيرية (الإيموجي) وتاريخها

ظهرت الوجوه التعبيرية (Emoticons) وهي رموز الترقيم التي تعبّر عن الوجوه البشرية التي تحمل تعبيرًا مثل الابتسام 🙂 والحزن 😦 منذ الأيام الأولى للحواسيب، لكن شركة سوفت بانك (SoftBank) طوّرت الرموز التعبيرية (الإيموجي) عام 1997.

في الفترة ما بين 2007 وحتى 2009 قدّمت شركتا غوغل وآبل التماسًا لاتحاد اليونيكُود (Unicode Consortium) الذي يوحّد الرموز الرقمية لكل حرفٍ في جميع اللغات ليعترف بالرموز التعبيرية.

من جانبه أصدر اتحاد اليونيكُود أول نسخة من معاييره التي تدعم الرموز التعبيرية مثل 😭 و💩 عام 2010.

من أين أتت الرموز التعبيرية (الإيموجي)؟

الإيموجي في الأصل كلمة إنجليزية مشتقة من اليابانية المقطع الأول من الكلمة اليابانية إي (E) يعني الصورة والثاني موجي (Moji) ويعني رمز أو حرف. وقد ابتكرها ياباني اسمه شيجيتاكا كوريتا (Kurita Shigetaka)…

الوظيفة اللغوية للرموز التعبيرية في الاتصال القائم عبر وسائل التواصل الاجتماعي (تطبيق مسنجر أنموذجا)، مجلة الزُهير للدراسات والبحوث الاتصالية والإعلامية، المجلد 2 العدد 03 جوان 2022، للدكتورة صابي فاطمة، ص 343

وبحث الدكتورة صابي فاطمة وافٍ من ناحية تاريخ هذه الرموز. فعليك به.

انتشار استخدام الرموز التعبيرية ومجالات استعمالها

لا شك في انتشار استخدام هذه الرموز “فمن الصعب إيجاد أي مراسلة في وسائل التواصل الاجتماعي دون وجود رمز تعبيري” (بحث فاطمة صابي ص 345).

كما أن استخداماتها متعددة ولا تقتصر على التسلية فمثلًا “بدأت [هذه الرموز التعبيرية] تستخدم في الأمور العلمية مثلما فعل الأمريكي بيل ناي “Nye Bill” عندما قام باستخدام الرموز التعبيرية لشرح بعض المفاهيم العلمية وهو ما يعطي دلالة واضحة بأن هذه الرموز تقوم بأدوار مؤثرة وهامة في مختلف مجالات الحياة” (فاطمة صابي، ص 345).

فضلًا عن أن 42% من شركات البيع بالتجزئة تستخدم الرموز التعبيرية في عناوين رسائلها التسويقية سواءً أكانت رسائل إلكترونية أو إشعارات على الهاتف أو إشعارات على الويب (تقرير Iterable 2019).

بعد أن عرفنا ما هي الرموز التعبيرية (الإيموجي) وتاريخها ومتى ظهرت (1997م) ومدى انتشارها لنتناول مقترح الأستاذ المنتصر بالله.

ما تأثيرُ الرموز التعبيرية على القارئ؟

لا بد أن نعرف أولًا أن الرموز التعبيرية أساسًا لغة إيجابية ذلك أن 70 بالمئة من هذه الرموز تحمل معنىً إيجابيًا. وذلك على الرغم من أن رمزًا تعبيرًا بريئًا كهذا 🙂 تحوّر معناه وأصبح يشي بالسلبية لا سيما لمن هم في العشرينات وهذا يدلنا على قضية مهمة وهو استخدم الرموز التعبيرية المناسبة للفئة العمرية التي بها جمهورك، وتابع تحوّرات معنى مختلف الرموز التعبيرية بمرّ الزمن. لأنها تتبدل ولا تبقى ثابتة.

ونقرأ في ورقية علمية ألّفها الدكتور عبد الكريم بن عيشة (2022) بشأن الحِمل العاطفي لهذه الرموز:

يرى البعض الآخر بإمكانية تحوّل “الإيموجي” إلى لغة، نظرًا لما تحدثه من تأثير من جهة، وطبيعة استخدامها من جهة أخرى، بالإضافة إلى أن مؤسسة هذه اللغة وتطويرها بما يخدم أولويات معيّنة، تشترك فيها المصلحة الخاصة والعامة، ولعلّ ما يشير إليه التقرير الذي قامت به (Swiftkey)، “أنّ ما يعادل 70% من رموز تعبيرية تمثل المشاعر الإيجابية، و15% من المشاعر السلبية، والباقي قيد النظر وبشكل محايد”. بحيث تظهر هنا طبيعة “الإيموجي” التي ها خصوصيات عاطفية معيّنة، وهذا ما يعكس الجانب النفسي في طبيعة هذه الرموز، الذي يشكّل بدوره عاملًا أساسيًا في عملية الاستخدام والتأثير. 369

إشكالية استخدام اللغة عبر شبكات التواصل الاجتماعي: دراسة تحليلية على لغة الإيموجي (EMOJI) للدكتور عبد الكريم بن عيشة، مجلة الممارسات اللغوية، المجلد 13 العدد 01 مارس 2022 ص 369

كما أن هذه معلومة مهمة كذلك عن الرموز التعبيرية:

تميل الإناث للإيموجي أكثر من الذكور إلى حد ما كون المرأة في طبيعتها أكثر إظهارا لمشاعرها وأحاسيسها، لذا فإن الاستخدام المتكرر للإيموجي الإيجابي بالمقارنة مع السلبي يمكن أن يُعزى إلى دوافع اجتماعية ونفسية.

الوظيفة اللغوية للرموز التعبيرية في الاتصال القائم عبر وسائل التواصل الاجتماعي (تطبيق مسنجر أنموذجا)، مجلة الزُهير للدراسات والبحوث الاتصالية والإعلامية، المجلد 2 العدد 03 جوان 2022، للدكتورة صابي فاطمة، ص 354

من بحث الدكتور صابي فاطمة سالف الذكر (ص 346) نرى أن الباحث تشانغ (Zhang) يعرّفنا على وظائف الرموز التعبيرية على المرسل والمستقبِل. وبما أن موضوعنا هو المستقبِل فلنرى وظائف الرموز التعبيرية على المستقبِل وهي بصياغتي:

  1. بما أن الإيموجي أساسًا وسائط ناقلة للعواطف فإن العواطف تؤثر على مشاعر المتلقي وفكره.
  2. تساعد الإيموجي على نقل الرسائل والمعلومات للمتلقي.
  3. إضفاء قيمة عاطفية على المحادثة.
وظائف الرموز التعبيرية على المستقبِل. مصدر: الوظيفة اللغوية للرموز التعبيرية في الاتصال القائم عبر وسائل التواصل الاجتماعي (تطبيق مسنجر أنموذجا)، مجلة الزُهير للدراسات والبحوث الاتصالية والإعلامية، المجلد 2 العدد 03 جوان 2022، للدكتورة صابي فاطمة،
وظائف الرموز التعبيرية على المستقبِل. مصدر: الوظيفة اللغوية للرموز التعبيرية في الاتصال القائم عبر وسائل التواصل الاجتماعي (تطبيق مسنجر أنموذجا)، مجلة الزُهير للدراسات والبحوث الاتصالية والإعلامية، المجلد 2 العدد 03 جوان 2022، للدكتورة صابي فاطمة، ص 346.

تأثيرات للرموز التعبيرية على القارئ

ومما سبق نخلُص إلى أن:

  1. الرموز التعبيرية حاملة لمعنى عاطفي بالأساس وهذا ما يعين على البيع والإقناع وفق القول المأثور بين المسوقيّن أن “الناس تشتري بالعاطفة وتبرر بالمنطق” وبما أن الرموز التعبيرية محمّلة بالعواطف أكثر من النصوص فإن استخدامها واجب لزيادة احتمالية البيع والإقناع.
  2. وفق بعض الباحثين* فإن الرموز التعبيرية مُكمِّل لنقص المحادثات النصية والصوتية التي لا تنقل تعابير الوجه والجسد حيث “أن الرموز التعبيرية تستخدم بالدرجة الأساس للتعبير عن المعنى الاجتماعي المماثل للمعنى الذي تنقله تعابير الوجه ولغة الجسد في المحادثات الواقعية
  3. تساهم الرموز التعبيرية في أن يفسّر القارئ الرسالة بصورة أدقّ وبشكل صحيح. حيث ترى الباحثة نور سلمان محمد** أن الرموز التعبيرية “أضافت معنى جديدًا إلى الرسالة النصية يسهم في إعطاء تفسير صحيح وواضح ويظهر مشاعر المشاركين ومواقفهم واتجاهاتهم والتي لا يمكن أن تكون متاحة دون الرموز التعبيرية

توصيات بشأن استخدام الرموز التعبيرية

ينصحنا توماس مَكينلاي (Thomas McKinlay) وهو صاحب نشرة Ariyh المتخصصة في التسويق والتي تنشر نصائح قائمة على الأبحاث العلمية -أوصيك بالاشتراك في نشرته- أن:

استخدم الرموز التعبيرية (الإيموجي) لتجعل محتواك على الشبكات الاجتماعية أكثر مرحًا ودُعابة. ذلك أن المنشورات اللعوبة (Playful) أي المرحة والهازلة تحصل على تفاعلات أعلى (أكثر إعجابات وإعادة تغريد..)

ضع الرموز التعبيرية مباشرة قبل النص الذي لها صلة أكبر بالرمز التعبيري الذي ستستخدمه.

استخدام الرموز التعبيرية (الإيموجي) أنفع ما يكون عندما تكون علامتك التجارية ذات علاقة بالتَلَذُّذ (مثل الطعام والرياضة والمشاهير…)

كيف ترفع الرموز التعبيرية (الإيموجي) التفاعل على الشبكات الاجتماعية [Ariyh]
الاستخدام الصحيح والخاطئ للرموز التعبيرية مع النصوص. مصدر: نشرة Ariyh
الاستخدام الصحيح والخاطئ للرموز التعبيرية مع النصوص. مصدر: نشرة Ariyh

الهوامش

*العلاقة المتبادلة في المعنى بين النص والرموز التعبيرية في الدردشة الجماعية العراقية عبر التليغرام: دراسة تداولية – الباحث ستار فاخر عباس، والأستاذ المساعد الدكتور نزار عبد الحافظ عبيد، مجلة آداب البصرة 2021.

**دراسة تداولية في الرموز التعبيرية للتعليقات الإنكليزية في الانستاغرام – نور سلمان محمد، أ.د. علي عبدالله محمود، مجلة ديالى للبحوث الإنسانية، 2021.


انتهى المقال بحمد الله، إن أعجبك شاركه ولك أجر أو شاركه واشترك في رديف ولك أجران.


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: كيف تستخدم الرموز التعبيرية (الإيموجي)؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Denis Cherkashin on Unsplash

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s