أدلة أن نيتشه فيلسوف متناقض وعدو للمسيح مع اسم الكتاب ورقم الصفحة وجملة من الروابط القيّمة

مساء الفلسفة،

وصلني ردّ سخيف من سفسطائي قرأ 3 صفحات من الفلسفة وأتى يناقشني دون علم في نيتشه.

وادعى الرجل دعاوي كثيرة فنّدتها واحدة واحدة في هذا الفيديو وأسخف دعاويه -التي رددنا عليها بأدلتها- أنه لكي تفهم نيتشه (الذي يقول لك بنفسه أنه يستحيل فهمه لأنه يقرر بإحكام أنه ما من حقيقة هناك فقط تأويلات) لا بد أن تتعمق في الوثنية الإغريقية وتقرأ مجلدات عنه وتتخصص فيه وهذا ما لا أدعو له أحد بسبب أن إنفاق الوقت والجهد في دحض الهراء غير مُجدٍ عمليًا ولا هو نافع بحكم قانون براندوليني والذي يعرف أيضًا باسم مبدأ لا تناظر الهراء في مقالي هنا: ما هو قانون براندوليني؟

يُعرف قانون براندوليني أيضًا باسم مبدأ لا تناظر الهراء (bullshit asymmetry principle)، وهو قول مأثور على الإنترنت يؤكد على صعوبة كشف المعلومات المُضللة والخاطئة وتلك المُتذاكية. وينصّ على أن مقدار الطاقة المطلوب لدحض الهراء يفوق مقدار الطاقة اللازمة لإنتاجه.

ما هو قانون براندوليني؟

نص الرد السخيف

لم أجد إجابة رديئة مثل هذه. أرجو المعذرة، ولكن هل درست المنطق Logic؟ هل درست الفلسفة؟ أم أنت قارئ هاوي؟

قولك أنها متناقضة منطقيا لم يقل به أساطين المنطق. هل تقصد أنك تراها غير صحيحة فتقول عنها غير منطقية؟ هذا مختلف عن وصفها “غير منطقية”، لأن نيتشه لم يخالف المنطق الأرسطي ولا غيره، ويمكنك اعطائي الفقرة والكتاب الذي خالف به نيتشه المنطق.

هل تريد إثبات الفلسفة بالعلم؟! حسنا، علميا، كل الفلسفة غير مثبتة. عليك التوقف عن ممارسة التفكير الفلسفي صباح مساء إذن، يبدو أنه لن يجدي نفعا.

أضف الى أنه لا يجب حشر العلم بالفلسفة حشرًا، لا أدري لماذا تفعلون ذلك، ولكن ثق، العلم والفلسفة مجالان مختلفان. لا يمكنك شرب الماء بالمجرفة، ولا رؤية النجوم بالفأس.

كتبه جميلة وخواطر! في الحقيقة نيتشه لم يكتب لهذا الغرض، نيتشه فيلولوجي قبل أن يكون فيلسوفا، ويكتب باسلوب الشذرات، هذا يعني أنه من الصعب فهم مقاصده دون النظر للصورة الكاملة. وهو وثني ديونيسوسي العقلية، يحتاج إلى اطلاع واسع على الوثنية الإغريقية والجرمانية والفلسفات الشرقية وفهم عام لفقه اللغة لكي تتمكن من هضمه. على سبيل المثال، لم يكن نيتشه ضد المسيح، بل ضد المسيحية. الآن معظم قراء نيتشه الهواة يظنونه ضد المسيح، وهذه مشكلة واردة عند قراءة نيتشه.

مشكلتك أنك غير مختص وقد اسأت فهمه. ولكن لا بأس، يمكنك التعلّم من اخطائك وطرح نقد أقوى من هذا الذي طرحته. بالنهاية أنا لا أدافع عن نيتشه بقدر ما أنوي تصحيحك. تحياتي

أحد قرأ صفحتين من الفلسفة وأتى يتبجح

ردّي عليه: دحض فلسفة نيتشه وبيان سخافتها

أدلة سخافة فلسفة نيتشه وتناقضها مع اسم الكتاب ورقم الصفحة

الروابط المتممة للفيديو


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: ما رأيك بالفيلسوف نيتشه؟

وكما تعوّدنا إن أعجبك المقال شاركه ولك أجر، أو أنك من محبي نيتشه… إن لم تكن من محبي نيتشه فشارك المقال واشترك في رديف ولك 3 أجور هذه المرّة.

4 آراء حول “أدلة أن نيتشه فيلسوف متناقض وعدو للمسيح مع اسم الكتاب ورقم الصفحة وجملة من الروابط القيّمة

  1. قرأت بعض الشذرات وهي جميلة وشاعرية وحكيمة أحيانا.. وأحيانا غاية في السفسطة.. ما لدي غير كاف في الحكم..

    Liked by 1 person

    1. لا أوصيك أن تنفق المزيد من الوقت على نيتشه
      هناك علوم أهم من إفرازات فكرية لرجل مريض

      الفائدة الوحيدة من كتاباته إن كنت تدرس اللغة الألمانية ومهتم بها من ناحية لغوية أما فلسفة وفكرًا فنيتشه لا قيمة فعليا لأفكاره وفلسفته

      Liked by 1 person

  2. سلام عليكم ورحمة الله
    بارك الله بك نحن معاشر القراء الذين يهتمون ب موادك ومواضيعك استفدنا من ردك هذا لانه احتوى على افاق اخرى وفتح لنا نوافذ مطلة على سبل علمية يستطيع ان يسلكها من كان يريد العلم والتعلم احسبك انك لم تعمل هذا الرد من اجل الرد بقدر ما كنت تريد ان تعطي القاريء محاضرة علمية تذهب به الى زاوية فريدة من نوعها هكذا احسبك والله حسيبنا جميعا هو الهادي سبل الرشاد.

    شكرا لك استفدت من تعليقك متمني لك مزيدا من التوفيق .

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s