ما هي طرق الربح الحقيقية من المدونة الشخصية؟ [مع إثبات للدفع 2022] ✅

مساء السعادة،

اقترحت عليّ الأستاذة دينا الهوارى هذا الموضوع فبارك الله فيها.

لننقل سؤالها نصيًا هنا ونجيب عليه متوكلين على الحيّ الذي لا يموت:

ما هي طرق الربح الحقيقية من المدونة الشخصية؟

قبل أن نتعمّق في الجواب. نشير لفقط إلى أن من منافع التدوين الماديّة هو ما تفعله الأستاذة دينا الهوارى نفسها الآن فهي مشاركة في تحدي رديف، الذي بمقتضاه يحصل من يدوّن لـ40 يومًا دون انقطاع وينشر كل يوم 350 كلمة في إحدى المنصات خارج الشبكات الاجتماعية ويشاركها في تويتر مع هاشتاق #تحدي_رديف على اشتراك سنوي قيمته الحقيقة 60 دولار.

دَفَعَ العشرات من الناس 60 دولار كي ينخرطوا في رديف لسنة. وهو وفقهم من أفضل ما أنفقوه من استثمار، لكن التدوين وفق شروط تحدي رديف يمنحك الاشتراك مجانًا مما يعني أنك وفّرت 60 دولار من مالك. بماذا؟ بالتدوين. وهذا مثال عظيم على جني المال من التدوين.

قد تقول: لا أريد التوفير. أريد مالًا حقيقيًا لي. أبشر. تابع مطالعة المقال. 👇

الجواب يسير لكن سنتحدث أكثر هنا بتوسّع لأنه موضوع يستحق أكثر من تدوينة، لكن من النافع لك أن تطالعي (وتشاهدي لأن هناك فيديو) هذه خمسة طرق تربح بها من التدوين باللغة العربية.

بنظري الشخصي ووفق تجربتي العمليّة التدوين بأي لغة كان حتى باللغة العربية -أو الصينية- مُجزٍ أي مربح إن اعتمدت هذه الذهنية:

  1. أخذت التدوين على محمل الجد واتخذته مهنة لك حتى وإن بدوام جزئي لكن اتخذتها على محمل الجد وعاملتها على أنها عمل حقيقيّ
  2. خرجت من قوقعة التفكير داخل الصندوق وفكّرت في الترّبح بأكثر من طريقة من مدونتك
  3. استمررت لفترة طويلة جدًا. لأن الرحلة ستأخذ منك سنوات

قد تسأل: كيف آخذها على محمل الجد؟ الجواب: أن تفكّر بها على أنها استثمار ومشروع حقيقيّ هكذا بعد مدة لا تستخسر وتشتري اسم نطاق مدفوع واستضافة وربما قالبًا مدفوعًا وتستثمر في محلّك الرقميّ هذا. نعم. مدونتك هي محلّك عبر الإنترنت. أيضًا لا بد أن تُكِّن الاحترام لحرفتك فلا تراها لعبًا أو سخافة أو هواية أو تجزية وقت بل هي عمل نبيل ذو غاية ويستحق أن يُدعم وتتقاضى مقابله. لأنه إن كنت تفكّر أن التدوين مهنة سهلة والجميع يكتب ولا داعي أن يدفع لك أحد فكيف ستقنع الآخرين بشيء أنت ذاتك غير مقتنع بقيمته وجدواه؟

والتدوين أداة قوية ضمن عُدّة التسويق بالمحتوى وهو فعّال حقًا ويدعم ذلك الإحصائيات والأرقام منها:

  • بلّغ 60 بالمئة من المسوّقين أن التسويق بالمحتوى يولّد بالفعل طلبات شراء وعملاء محتملين.
  • بلّغت 74 بالمئة من الشركات أن التسويق بالمحتوى رفع بالفعل عدد عملائها المحتملين وحسّن من جودتهم.
  • بلّغ 77 بالمئة من المدونين أن التدوين يحقق النتائج المرجوة.

مصدر الأرقام: أهمّ الأرقام التي ستنفعك بصفتك كاتبَ محتوى عربيٍ من تقرير حالة التدوين العالمي للعام 2022

قد تقول ربما هذه الإحصائيات غربية. ولا تنطبق على العرب. لكني أقول لك من واقع خبرتي أنها تعمل حتى لدينا نحن العرب. الدليل هو أني لمّا شاركت تجربتي في بناء مجتمع رديف 10 دروس تعلمتها بعد 282 يومًا من إدارة مجتمع رقمي بالاشتراكات المدفوعة احتلت المدونة مكانًا ضمن قنوات التسويق الأكثر فعالية.

  • قنوات التسويق الأكثر فعالية لمجتمع رديف:
    • التسويق الشفوي (المشتركون يأتون بغيرهم…وكل الشكر لهم)، ثم
    • تويتر
    • ثم كورا ثم
    • مدونتي

لذا نعم المدونة قناة تسويق تحقق النتائج وفعّالة حقًا. دليل ذلك وأنا أكتب هذه التدوينة وصلني اليوم هذا الإشعار باشتراك أحدهم (نحييه من هنا) في الخطة الربع سنوية من رديف: حجبت اسمه وعنوانه لحفظ الخصوصية.

مرحى: ووردبريس يبشّرني بمشترك جديد في رديف! مرحبًا بك
مرحى: ووردبريس يبشّرني بمشترك جديد في رديف! مرحبًا بك

قبل أن تفكّر بطرق الربح: الأهم أن تفكّر بصورة صحيحة أولًا

سبب فشل الكثيرين في الربح من التدوين هو إيمانه بأفكار خاطئة وغير صحيحة. في حال تخليت عن هذه الأفكار سترتفع حظوظك في الربح من التدوين ربحًا مستقرًا جيدًا بإذن الله.

من هذه الأفكار:

❌ أنه ينبغي أن تربح من الكتابة في المدونة وفقط. دون منتجات ولا أي شيء آخر

أو بمعنى آخر عدم تنويع مصادر الدخل في المدونة. وهذا خطأ. غالبًا لا يوجد إنجليزي ولا عربي يربح فقط من فعل شيء واحد بحد ذاته سواء كان كتابة أو رياضة أو غيره. حتى مستر بيست نفسه الذي يجني 54 مليون دولار في السنة له مصادر دخل متنوعة من الرعايات والمنتجات وغيره.

…الأعلى دخلاً بين مشاهير منصة الفيديو في 2021، ويجني أرباحاً بلغت 54 مليون دولار، بحسب مجلة «فوربس».

وصرح اليوتيوبر الشهير بلقب «مستر بيست» بأن جميع مكاسبه المالية حصل عليها عن طريق «يوتيوب» ومن خلال مصادر مختلفة مثل عقود الرعاية والإعلان وصناعات الملابس أو ألعاب الفيديو، لكن كيف بدأ وكيف بنى ثروته من مقاطع الفيديو؟

54 مليون دولار.. كيف بنى «مستر بيست» ثروته من يوتيوب؟ – التغميق مني

بالتالي تخلَّ أرجوك عن عقلية مصدر الربح الواحد. ونوّع مصادر دخلك.

❌ لكي تجني من مدونتك لا بد أن تجذب زيارات مليونية أو على الأقل مئات الآلاف من الزيارات

وهذا ليس صحيح. والدليل على ذلك مدونتي. مدونتي منذ إنشائها منذ 8 سنوات (أُنشئت عام 2014) لم تتجاوز زياراتها إجمالًا النصف مليون مشاهدة.

إحصائيات مدونتي الإجمالية من 2014 حتى يونيو 2022
إحصائيات مدونتي الإجمالية من 2014 حتى يونيو 2022

قد تقول أنك ترى في صورة الإحصائيات أن أفضل يوم تجاوزت فيه الزيارات 10 آلاف في يوم واحد. أقول لك هو بوت يعني غير بشري أرسله شخص دون علمي ليخرّب المدونة وليسوا بشرًا. غالبًا متوسط الزيارات اليومية في مدونتي حاليًا: المشاهدات 250 مشاهدة والزوّار نحو 150 زائر. ركّز على الجودة يا عزيزي وليس العدد لأن العدد دون جودة غير مهم. والفرق بين الزوار والمشاهدة أن الزائر الواحد قد يتصفح لك أكثر من مقال فتُحسب مشاهدتين مثلًا وزائر واحد.

💡 المغزى من كل هذا: لست بحاجة لزيارات مليونية ولا بمئات الألوف كي تجني آلاف الدولارات من مدونتك. لأني قد فعلت ذلك بحمد الله بمدونتي هذه.

❌ سبب أن الخواطر والكتابات التي تبث مشاعرك وأحاسيسك لا تُسدد لك فواتير ولا تجني مالًا هو أن ملايين من البشر يكتبونها

متى آخر مرّة قرأت فيها خاطرة وقررت أن تجلب بطاقتك البنكية وتتبرع أو تدفع لكاتبها؟ فكّر مليًا. بالضبط ولا مرّة. لماذا؟ ليس لأن الجميع بخلاء. أنا شخصيًا لو خُيّرت أن أدعم مدونة خواطر أو مدونة تنشر مقالات عمليّة أو علمية نافعة لدعمت العملية العلمية والنافعة. ذلك أني أعرف أن من كتب مقالًا نافعًا مثلًا بذل جهدًا عظيمًا ليخرجها بذلك الشكل النهائي فهو يستحق كل تقدير وشكر وأولى بالدعم؛ ولأن الجميع له خواطر وكتابات ويعدّها ممتازة في ظنّه لكنها لا تنفع أحدًا لحد بعيد ولا قيمة عملية لها.

لكن شخصيًا وعبر هذه المدونة كثيرون قرأوا مقالًا ودعموا المدونة في صفحة الدعم. فبارك الله فيهم أذكر منهم الأستاذة البندري وأستاذة ميمونة وعامر حريري وكثيرون غيرهم كثّر الله منهم.

لست ضد كتابة الخواطر. لكن لا ينبغي أن تشكّل معظم كتاباتك. ضعها في قسم خاص في مدونتك لا بأس لكن اذهب ونقّب الإنترنت واتعب واكتب مقالات توفّر على إخوتك من العرب عشرات الساعات وتمنحهم على طبق من ذهب معلومات جيدة نافعة وعمليّة.

💡 بعض الغربيين يستخدمون ترجمة غوغل ويقرأون محتوى مدونتي لذا نفعك بالتدوين لا يشمل فحسب الناطقين بالعربية.

والآن إلى لبّ جواب سؤال اليوم.

طرق حقيقية للربح من التدوين باللغة العربية [مُجرّبة]

تستطيع أن تجني المال بمختلف الطرق من التدوين. منها:

1. الإعلانات

يمكنك استخدام شبكة إعلانية مثل أدسنس أو غيرها. لكن ربحها قليل. وتعتمد على عدد الزيارات. الذي بدوره يعتمد على عدد ما تنتجه من محتوى. لكن لا مانع من أن تربح حتى ذلك القليل من الإعلانات.

يمكنك كذلك الإعلان المباشر على مدونتك لمن يرغب بذلك. وهذه الطريقة أكثر ربحًا من الشبكات الإعلانية. لكن لا بد أن تكون مدونتك لا بأس بها من ناحية SEO (تحسين محركات البحث) كي يرغب الناس بالإعلان عندك وربح روابط خلفية من مدونتك. وهذا داعٍ كبير لأن تواصل التدوين وتتعلم أكثر عن تحسين محركات البحث وتقوّي مدونتك من هذا الجانب. لأن عوائده لاحقًا مُجزية ماديًا ومعنويًا.

2. الخدمات

افتح قسمًا في مدونتك (صفحة) ضع فيه ما تقدّمه من خدمات. حيث تكون مدونتك هي معرض أعمالك كأنك تقول: أعجبك ما أكتبه؟ أستطيع كتابة ذلك لصالح شركتك أو لك بصفتك فردًا. ثم ضع السعر وطرق الدفع وشجّع في محتواك زوّارك أن يطلبوا خدماتك. تستطيع أن تقدّم مجموعة متنوعة من الخدمات مثل:

  • خدمة كتابة المقالات
  • خدمة كتابة منشورات الشبكات الاجتماعية
  • خدمة إدارة حسابات الشبكة الاجتماعية
  • خدمة تعليم موضوع تُجيده (لغة، تقنية، وصفات طبخ، صيانة أجهزة معينة…)

من الخدمات التي أقدّمها شخصيًا: خدمة توظيف الكتّاب وهي موجهة لمن يحتاج الكتّاب ليوظفهم.

3. المُنتجات الرقمية والواقعية

افتح كذلك صفحة تضع فيها مُنتجات الجاهزة للشراء من مثل:

4. الاشتراكات والعضويات

تستطيع كذلك إنشاء مجتمع رقمي حول محتواك وما يُلهمك وتفرض رسومًا للدخول كما أفعل مع رديف.

كيف تنشئ مجتمعًا رقميًا بالاشتراكات المدفوعة؟ طالع:

5. الرعايات

وهي مبالغ تدفع لك إيمانًا بمحتواك ورغبة في الوصول إلى جمهورك الذي كوّنته حول إبداعاتك طيلة فترة ممتدة من الزمن. أدعوك لإنشاء ملف كهذا لطلب الرعايات وإرساله لكل من ترى أنه سيرغب في رعاية محتواك. وأيضًا المشاركة بمدونتك وحساباتك الاجتماعية في مواقع الرعايات والتسويق بالمؤثرين مثل هذا: موقع Intellifluence [رابط إحالة] (جنيت منه حتى الآن +200 دولار ولله الحمد والآن هناك 100 دولار أخرى في الطريق من نفس الموقع 🤑) حكيت عن الموضوع بالتفصيل في هذا العدد من نشرتي البريدية أن تلعب ألعابًا وتكسب مالًا.

فهذه خمس طرق مجرّبة عملية دون تنظير للربح من التدوين. وهي مستقرّة معًا إن جمعت بينها وتزيد بالفترة لأنك ستبدأ بالقليل لكن يرتفع قدر ما تجنيه بمرور الوقت وبقدر اجتهادك.

وختامًا. ترسل لي ووردبريس آخر كل شهر تقرير المبيعات في مدونتي. وهذا تقرير مبيعات شهر مايو 2022 لمدونتي على ووردبريس هذه الذي تقرأ منها الآن هذا المقال:

أخفيت الخدمة الأولى لأني لا زلت لا أرغب بالإعلان عنها على نطاق واسع الآن. أما باقي الخدمات فمعروفة.
أخفيت الخدمة الأولى لأني لا زلت لا أرغب بالإعلان عنها على نطاق واسع الآن. أما باقي الخدمات فمعروفة.

آمل أن يحفّزك ذلك.

إن أعجبك المقال شاركه ولك أجر؛ أو شاركه واشترك في رديف ولك أجران.


يونس يسأل: هل ربحت من مدونتك؟ وما الذي يحول بينك وبين ذلك؟


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


حقوق الصورة البارزة: Photo by Alexander Mils on Unsplash

4 آراء حول “ما هي طرق الربح الحقيقية من المدونة الشخصية؟ [مع إثبات للدفع 2022] ✅

  1. شكرا لك استاذ يونس.. كتاباتك شعلة حماس للمدونين ومن يرغب بالانضمام لعالم كتاب المحتوى عموما..لدي العديد من مقالاتك مفتوحة لدي في المتصفح على امل ان اجد وقتًا مناسبا لقراءتها،ومقالات اخرى قراتها لكن اريد تضمين معلومات منها في دفتري.. وثالثه محفوظة في المفضلة لانه ربما احتاجها لاحقا..

    حاولت عدة مرات خوض تحدي شخصي في التدوين اليومي وأبدأ عادة عدة ايام ثم اتوقف..الان وجدت حافزا جديدا للتدوين اليومين لان احصل على اشتراك رديف 🙂

    شكرا لك جدا

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s