مكتبة من قوالب كانفا مع خاصية جدولة محتوى تحقق شهريًا 8 آلاف $

مساء الخير،

تعجبني قصص الإندي هاكرز (مؤسسو المشاريع التقنية المستقلون) ومطلقو الشركات الناشئة بتمويل ذاتي أكثر من الشركات الناشئة التي تجتذب تمويلات كبيرة.

وقصة اليوم هي قصة مولي ولشَنسكي Molly Wolchansky التي طالعتها في أحد أعداد نشرة Listen Up IH وأوصيكم بالاشتراك بها، ومن قصتها نقتطف:

قل لنفسك أستطيع فعلها وسأفعلها… يكفي أن تركز على عملك التجاري وتركز على ما تهتم لأجله

مولي مؤسسة شركة برمجيات كخدمة اسمها أيجنت نست (Agent Nest) وهو تطبيق يتيح للوكلاء العقاريين الوصول لمحتوى تسويقي جاهز يستخدمونه لتعزيز حضورهم على قنوات التواصل الاجتماعي.

يوفر التطبيق منشورات جاهزة للشبكات الاجتماعية وكذلك المطبوعات الورقية.

بعد دفع الاشتراك الشهري يستطيع الوكيل العقاري الوصول إلى أكثر من 3000 قطعة محتوى تسويقية مثل منشورات الشبكات الاجتماعية والشعارات والمطويات والبطاقات البريدية إلخ…

يستطيع المشترك أيضًا أن يجدول نشر محتواه على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام التطبيق.

تدرّ شركة The Agent Nest الآن على صاحبتها دخلًا شهريًا قدره 8 آلاف دولار، وهي في طريقها لتحقيق 10 آلاف دولار شهريًا في الأشهر القليلة المقبلة.

بدأت مولي رحلتها الريادية كمسوّقة مستقلة، ثم أنشأت وكالتها التسويقية الخاصّة وأخيرًا حوّلت مهاراتها إلى أداة برمجية (SaaS).

  • يتلقى المشتركون في أيجنت نست محتواهم بهيئة روابط في برنامج كانفا حيث يستطيعون تحريرها وتخصيصها وفق أسماء شركاتهم ومعلومات العقارات التي يملكونها.
  • مع مكتبة تضم ما يفوق 3000 قطعة من المحتوى، وقطع أخرى تضاف يوميًا للمكتبة تحلّ أداة أيجنت نَست مشكلة محددة يعاني منها كثير من الوكلاء العقاريين بالولايات المتحدة.
  • تتيح أداة أيجنت نَست للوكلاء العقاريين أن يكون لديهم استراتيجية تسويق رقمية متينة دون الحاجة للاعتماد على وكالة تسويق أو مجموعة من المستقلين.
  • يمكن للوكيل العقاري الوصول لمكتبة المحتوى باشتراك شهري قدره 32 دولارًا، ويمكنه إضافة خاصية الجدولة والنشر التلقائي باشتراك قدره 59 دولارًا في الشهر.

رحلة مولي الريادية

ما تقدمه أداة أيجنت نَست هو ما كانت تصنعه مولي طوال الست سنوات الماضية في مسيرتها المهنية كمسوّقة مستقلة.

بدأت مولي السير في هذا الدرب عندما كانت تصنع المحتوى لصالح أمها التي كانت وكيلة عقارية هي ذاتها لهذا كانت تعرف مولي شخصية عملائها المستهدفين جيدًا جدًا.

مع المران والممارسة تحسنت مولي فيما تفعله وأصبح لديها زبائن أكثر، عندئذ أطلقت وكالتها التسويقية مو-ريالتي ماركتنق، وعبر وكالتها هذه كانت مولي تخدم بضعة زبائن بمحتواها التسويقي، وبصفتها مستقلة كان الرفض أو قول لا مشكلة لها، وغالبًا ما كانت تشعر أن حقها بُخس مقابل قدر العمل والجهد الذي كانت تبذله.

أحست مولي أنها كانت تعمل أكثر من اللازم، وشعرت بالانسحاق تحت وطأة المهام، وفوق كل هذا: لم تكن تجني مبالغ مُنصفة نظير ما تقدمه.

بحلول يناير 2020 أطلقت مولي أداتها البرمجية ذا أيجنت نَست، وصدف أن كان خدنها (البوي فرند) والمؤسس الشريك للأداة شَين* وايت مهندس برمجيات يدير شركته البرمجية هو ذاتها، كانت لشَين القدرة على تطوير أداة أيجنت نَست. وطفقت مولي تعدّ المحتوى لهذه الأداة.

بعد ذلك دمجوا في أيجنت نَست سكربت برمجي جاهز يتيح جدولة المحتوى ونشره تلقائيًا على الشبكات الاجتماعية وهكذا تمكنوا من إتاحة اشتراك بسعر أعلى لمن يرغب في الاستفادة من هذه الخاصية.

اليوم تعمل مثلما كانت تعمل في السابق: تنتجز محتوى تسويقيًا موجهًا للوكلاء العقاريين، لكنها دمجت عمليات الإنتاج في أداة برمجية ما جنى لها 3 ثمار:

  1. لم يعد دخلها الشهري مرتبطًا بعدد الساعات التي تعمل فيها
  2. أصبحت تجني دخلًا قارًّا يمكن توقعه كل شهر بدل التعامل مع عدة عملاء يصعب توقع كم ستجني منهم
  3. مكتبة المحتوى تتضاعف وتتراكم عناصرها مع كل قطعة محتوى جديدة تضيفها لها

كيف حققت مولي النمو الأولي لأداتها؟

على مدار السنوات السابقة بصفتها مسوّقة مستقلة كانت مولي تعمل مع العديد من الوكلاء العقاريين، وكانت تمنح دروسًا وملتقيات افتراضيات (ويبينارات) وتلتقي واقعيًا مع الوكلاء العقاريين في المؤتمرات والمناسبات.

كما عملت مولي كذلك لصالح الوكالات التسويقية الأخرى كذلك.

في خضم كل ذلك، كانت مولي تجمع عنواين البريد الإلكتروني للوكلاء العقاريين الذين كانت تلتقي بهم. وفي سنواتها الست في التسويق أصبحت قائمتها البريدية تضم عنواين بريد ألف شخص. كل واحد منهم يعرفونها على أرض الواقع.

عندما أطلقت مولي أداة أيجنت نَست، أرسلت رسالة بذلك إلى قائمتها البريدية وأطلقت إعلان فيسبوك يستهدف الوكلاء العقاريين.

خلال الشهر الأول من الإطلاق حصلت مولي على 7 عملاء يدفعون ما يمثل دخلًا شهريًا قدره 145 دولار.

بعض الدروس المستفادة من قصة مولي

  • تحوّلك من مستقل إلى صاحب وكالة إلى مدير أداة برمجية دربٌ معقول ومُجدي. وهو مقاربة فعّالة لبناء الثروة. وليس أحسن من ناثان باري الذي تحدث عن ذلك في تدوينته الأسطورية: سلالم بناء الثروات.
  • قد تنجح الإعلانات المدفوعة معك إن كانت فئتك المستهدفة ناشطة على فيسبوك أو أنستغرام أو بنترست
  • سينفعك جدًا أن تكون على دراية وعن كثب بهموم ومشاكل فئتك المستهدفة. فولدة مولي كانت وكيلة عقارية مثلًا.
  • خدمة عملائك بصفتك مستقلًا في البداية يمنحك رؤى فريدة عن مشاكلهم
  • أن تجمع عناوين البريد الإلكتروني لفئتك المستهدفة وتستمر في ذلك أمر ثمين للغاية وسينفعك جدًا عند إطلاق منتجاتك وأدواتك

أفكار لمشاريع قد تودّ إطلاقها

  • بناء أدوات تسويق وجدولة محتوى ومحاسبة لأصحاب الأعمال غير التقنيين مثل وكلاء العقارات وأطباء الأسنان و
  • طوّر أدوات فوق المنصات المستخدمة بالفعل: مولي طورت الأداة بناء على كانفا، وجوردان أوكنور طور إضافة كروم بناء على بوش مارك، وجيمس تراف صمم أيقونات لنظام آي أو إس 14.
  • لا تتردد من دمج سكريبتات برمجية (جدولة المحتوى في حالة مولي) من الشركات الأخرى. أو قدم تلك السكريبتات جاهزة لشركات لديها بالفعل عملاء، وتريد تقديم مزايا أخرى لهم. وقاسمهم الربح.
  • إن كنت مستقلًا، اكتشف كيف تؤتمت أجزاء مما تفعله الآن وحوّل تلك الأتمتة لأداة برمجية (SaaS).

توصيات نافعة

  • ابذل جهدك وافعل الأشياء التي لا يُمكن القيام بها على نطاق واسع: مولي مثلًا تابعت الهاشتاقات في مجال تخصصها (الوكالات العقارية) على أنستغرام ونشرت تعليقات نافعة على المنشورات عملائها المحتملين. وفعلت (ولا زالت تفعل) ذلك كل يوم. وكانت تحصل على متابعات لحسابها وعملاء محتملين لمنتجها.
  • المسوق + المطوّر هو المزيج المثالي للشركات الناشئة حيث يكونان مؤسسان شركاء فيها. بَنَت مولي برفقة ديفيد أداة ذا أيجنت نست. (سامي ويانيك بنيا هايبرفُري، ناداي وغيدون بنيا رَيفرسايد…) اُعثر على شريك مؤسس تكمّل مهاراته ما لديك من مهارات.
  • بصفتك صاحب مشروع مستقل ليس من الضروري أن يكون منتجك أحدث تقنية في السوق ولا مثيل له. يكفي أن يحلّ مشكلة محددة لفئة معينة من العملاء. فأداة أيجنت نَست (The Agent Nest) ليست في حقيقتها إلا مكتبة من قوالب كانفا مُدمجة مع نظام جدولة محتوى، ميكرباد (Makerpad) ليست إلا مكتبة من شروحات مجال اللاحاجة للبرمجية (النوكود)، ونوماد ليست ليس إلا لائحة من المدن المناسبة للرحالة الرقميين ومجتمعًا في تطبيق سلاك. إضافتي: رديف كذلك ليس إلا صفحة هبوط ومجتمع للمشتركين فقط على تلغرام ومكتبة حصرية على درايف.
  • سيمر منتجك بفترة يقلّ فيها نموّه (يتسطح منحنى نموه كما يقال أحيانًا) لا تفقد الأمل، ستعثر على طرق جديدة وأخرى لإنمائه.

أعجبك ما أصنعُه من محتوى؟ تواصل معي الآن: اضغط الزرّ الأخضر.

طالع المزيد هنا: قصة إحدى المستقلات في رحلتها لبناء شركة برمجيات كخدمة اسمها أيجنت نَست تدرّ دخلا قدره 10 آلاف دولار شهريا. [Listen Up! IH]


يونس يسأل: ما هي الأداة البرمجية العربية ذات الاشتراكات التي صادفتها أو سمعت عنها أو جربتها؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Tierra Mallorca on Unsplash

*أولًا أحب الذين يقرأون كل شيء من أمثالك ويصلون لهنا. ونقول اسم خدنها شَين لكن القراء أمثالك كلهم زين*زين

رأيان حول “مكتبة من قوالب كانفا مع خاصية جدولة محتوى تحقق شهريًا 8 آلاف $

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s