ما هو الميتافِرس الذي رَطَن عنه مرقس جبلُ السّكر مؤخرًا؟

مساء العوالم الممتزجة،

ما هو الميتافِرس Metaverse؟

لدى الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، مرقس جبل السكر (مارك زوكربيرغ) مبادرة جديدة طموحة. حيث يرى أن مستقبل الشركة من شأنه التحليق بعيدًا عن طبيعتها الحالية المتمثلة في بناء مجموعة من تطبيقات التواصل الاجتماعي المرتبطة ببعضها البعض وتطوير بعض المعدّات الإلكترونية التي تدعمها.

بدل ذلك، يقول مرقس أن شركة فيسبوك تسعى جاهدة لبناء مجموعة مُفرطة الجموح من التجارب المترابطة التي قد يظنها المرء أنها قد خرجت للتو من كتب الخيال العلمي.

وهذه المجموعة من التجارب تُعرف بعالم الميتافِرس. والميتافرس أصبح كلمةً شائعة الآن يدندن حولها الناس.

وقد ظهر هذا المصطلح لأول مرة في رواية سَنو كراش (Snow Crash) وهي رواية خيال علمي كتبها نيل ستِفنسُن (Neal Stephenson) عام 1992، وهي مصطلح يُعبّر عن تداخل العالم الواقعي والعالم المُعزز والواقع الافتراضي في فضاء مشترك واحد.

في يناير العام 2020، حدد مقال ذو تأثير كتبه المستثمر الجرئ ماثيو بول (Matthew Ball) الخصائص الرئيسية التي تميز عالم الميتافِرس.

ومن بين هذه الخصائص: أن الميتافِرس يمتد عبر العوالم الواقعية والافتراضية، ولديه اقتصاد خاصّ به كاملُ الفعالية ومتكامل؛ ويقدّم الميتافِرس مدىً توافقيًا غير مسبوق؛ (تعاني التوافقية القدرة على الانتقال -والاشتغال أي عمل الأشياء- ما بين العوالم واستخدام أغراض عالم ما في آخر وهكذا)، حيث سيتمكن المستخدمون من أخذ أفاتاراتهم (تمثيلاتهم الرقمية) ومقتنياتهم من مكان ما في الميتافِرس إلى مكان آخر فيه، أيًا كان الشخص الذي يُدير ذلك المكان بعينه.

كما أن هناك نقطة حاسمة هي أنه لن تُدير الميتافِرس شركة واحدة، حيث سيكون هذا العالم “إنترنت مُتجسدة على الواقع”.

وقال مرقس جبل السكر، أن الميتافِرس سيأتي بفرص هائلة لصناع المحتوى المستقلين والفنانين الأفراد، ولأولئك الناس الذين يريدون العمل وامتلاك منازل في أماكن بعيدة عن مراكز العمران الحالية؛ ولأولئك الناس الذين يعيشون في أماكن تقلّ فيها فرص التعليم والترفيه.

ويقول مارك أنه لا شيء أفضل من عالم الميتافِرس إن جُسّد على أرض الواقع إلا إن تمكنا من صنع جهاز نقلٍ آنيٍ يعمل بالفعل.

وعبر قسمها المسمى Oculus الذي ينتج خوذة كاست (Quest headset) تحاول شركة فيسبوك بناء عالم ميتافرس.

ترغب بالتعمق في الموضوع؟ تصفح هذه المقابلة الحديثة مع جبل السكر لمعرفة المزيد: مرقص يتنزه سعيدًا في الميتافرس: مقابلة مع الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك عن مبادرة الشركة الكبرى المقبلة. [Platformer] عبر Weekend Briefing

طالع المزيد عن الميتافرس بالعربية شالسالفة: ماذا تعرف عن الميتافيرس؟ [منشور]

برأيي الشخصي، أدقّ وأكثر التعاريف اختصارًا للميتافرس هو ما كتبه الخبير الأمني دانيال ميسلر Daniel Miessler في نشرته Unsupervised Learning وهو:

يعني الميتافرس أساسًا التمازج ما بين العالم الحقيقي والعالم المعزز والعالم الافتراضي، في ظل اقتصاد فعّال يجمع الكلّ، مع قدرة على التنقل بسلاسة ما بين هذه العوالم الثلاثة.

توصية: قناة العاشرة صباحاً على التلغرام للكاتب هزاع بن نقا وهي قناة تقدم مقالًا كل يوم تقريبًا لا يتجاوز حجمه شاشة الجوال وتتمحور المواضيع حول الشأن الاجتماعي وتطوير الذات وقضايا الشباب، انضم للقناة الآن. ⭐⭐⭐⭐⭐

خبر قال مسؤولون عن اليانصيب أن امرأة في ألمانيا ظلت تحمل في حقيبتها الصغيرة تذكرة رابحة طيلة أسابيع غافلة عن أنها تساوي نحو 33 مليون يورو، أو 39 مليون دولار!

طالع المزيد: امرأة كان لديها تذكرة يانصيب قيمتها 39 مليون دولار طيلة أسابيع في حقيبة نقودها وهي لا تعلم: قال لوتو بايرن Lotto Bayern أن امرأة عمرها 45 سنة كانت الرابح الأوحد لسحب أجري يوم 9 يونيو حيث أصابت تخمين 7 خانات كاملة من التذكرة الرابحة في اليانصيب الألماني [NBC]
هل أنتِ امرأة؟ أو فتاة؟ لديك قلم في حقيبة نقودك؟، تقولين عندك حقيبة نقود، لكن ليست النقود بذاتها؟ جميل جدًا.
ماذا عن منحك القدرة على جعل قلمك هو التذكرة الرابحة لجني ملايين الريالات*! كيف ذلك تسألين؟ اشتركي في رديف الآن.

—–
*نضمن لك فعليًا ربح ملايين الريالات الإيرانية من قلمك. ☺️

توصية: منصة تحقق: حوّل فكرتك إلى منتج في أقل من 10 دقائق، منصة “تحقق” أسهل وأسرع أداة لدخول السوق والوصول لجمهورك المستهدف جرّب المنصة.

لا تغادر قبل مطالعة هذه التدوينات…

جمعية “دارجه” تتكَلَّم وتخَمّم تُونسِي وتكتِب بالتُونسِي لكنها عاجزة عن كتابة “بايو” تويتر بالتُونسِي! 🇹🇳

إنهم يختارون لسان موليير على لسان المعرّي!

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

جدير بالاطلاع كيفين ميتنيك: قصة الأب الروحي للهاكرز – إيمان الحياري [مدونة علوم]


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: هل جربت خوذة واقع افتراضي من قبل؟ ما كان شعورك؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Wilmer Martinez on Unsplash