هل ستكون الإيثريوم عَصَب الإنترنت الجديدة [الويب 3]؟

مساء الخير،

تكلمنا عن الويب 3 هنا ما هو الابتكار المُزعزِع؟ ومن سيزعزعُ المُزعزِعين [مارك زوكربرغ وصحبه]؟ والمالية المركزية واللامركزية من قبل هنا: قصة نمو خدمة جيميل (Gmail) واليوم سنتحدث بإذن الله عن الإيثريوم:

يبدو أن الإيثريوم تتطور شيئًا فشيئًا لتصبح العمود الفقري للإنترنت اللامركزية الجديدة أو ما يدعى بالويب 3. ذلك أنك إن اشتريت ETH، فأنت لا تشتري عملة في الحقيقة (مثل بتكوين)، ولا تشتري في واقع الأمر سهمًا. بل أنت تشتري -إن استخدمنا المجاز لتقريب الأمر- وحش هيدرا (وحش له رؤوس كثيرة كلما قطعت واحدًا نبت آخر) يمنح المرء أيًا كان ذلك المرء القدرة على مشاركة المعلومات والقوة الحوسبية مع العالم بأسره بطريق آمن ومُشفّر.

وها هي الإيثريوم تمكّن البشر من حالات استخدام جديدة مثل التَذكارات غير المثلية (NFTS)، والمالية اللامركزية (DeFi) والمنظمات اللامركزية (DAO) التي برزت كحالات استخدام فريدة وذات قيمة وحقيقية للإيثريوم.

من ذلك على سبيل المثال، أن حجم التداول في البورصات اللامركزية، مثل يونيسواب (Uniswap) ارتفع 76 مرة من 2.3 مليار دولار المسجلة في الربع الأول من العام 2020 إلى 177 مليار دولار سُجلت في الربع الأول من العام 2021. في حال استمرت الإيثريوم بالنمو وازدهرت حالات الاستخدام الجديدة لها، من المرجح أن تصبح العمود الفقري للإنترنت غير المركزية، وتصير الإيثريوم أساس الويب 3 الذي ينبني عليه.
مع الطرح القادم للـ EIP 1559. من المحتمل أن تصير الإيثريوم انكماشية، حيث تصبح مخزنًا محتملًا للقيمة، مثلها مثل بتكوين. حري بالذكر أن الإيثريوم مُولّدة للعوائد هي كذلك. في الوقت الحالي تدير الإيثريوم سلسلة تجريبية تدعى ETH2، ستندمج مع السلسلة الأم في غضون عام تقريبًا. عندما يحصل الاندماج، ستنتقل الإيثريوم من كونها إثباتًا للعمل (Proof of Work) إلى إثبات للأسهم (Proof of Stake)، وستبدأ السلسلة في إسداء القيمة لمالكي الـETH أيضًا عدا المُنقبين عن الـ ETH.

المصدر: فولف ميديا.

لا تغادر قبل مطالعة هذه التدوينات…

ما هو الابتكار المُزعزِع؟ ومن سيزعزعُ المُزعزِعين [مارك زوكربرغ وصحبه]؟

من سيغلبُ الشركات التقنية الكبرى المهيمنة الآن؟

توصية: قناة العاشرة صباحاً على التلغرام للكاتب هزاع بن نقا وهي قناة تقدم مقالًا كل يوم تقريبًا لا يتجاوز حجمه شاشة الجوال وتتمحور المواضيع حول الشأن الاجتماعي وتطوير الذات وقضايا الشباب، انضم للقناة الآن. ⭐⭐⭐⭐⭐

جدير بالاطلاع الأنثروبولوجيا الرقمية – الإنسان في عصر الثورة الرابعة [مجلة التقدم العلمي] ✅ ومنه نقتبس:

يمكن التأريخ للأنثروبولوجيا الرقمية بسنة 2012 حين صدر كتاب: “الأنثروبولوجيا الرقمية” الذي حرره كل من دانيال ميلر Daniel Miller، وهو أنثروبولوجي وأستاذ الثقافة المادية في كلية لندن الجامعية، وهيذر هورست heather horst، وهي أنثروبولوجية متخصصة في الإعلام من جامعة ملبورن في أستراليا. ضم الكتاب بين دفتيه العديد من الأبحاث التي كتبها باحثون متخصصون في محاولة للإجابة عن سؤال جريء فحواه: “ما معنى أن يكون المرء إنسانا في العصر الرقمي؟”

التغميق مني

على ذكر الأنثروبولوجيا (أو علم الأناسة) استمع وشارك مشكورًا يونس توك الحلقة 58: حديث عن الأنثروبولوجيا الثقافية مع فرح حلابة [يونس توك]


يونس يسأل: ما معنى أن يكون المرء إنسانا في العصر الرقمي؟


أعجبك ما أصنعُه من محتوى؟ تواصل معي الآن: اضغط الزرّ الأخضر.


حقوق الصورة البارزة: Photo by Executium on Unsplash

3 آراء حول “هل ستكون الإيثريوم عَصَب الإنترنت الجديدة [الويب 3]؟

  1. الإيثريوم مصطلح جديد أضيف إلى قاموسي الشخصي.. هذا ما يدفعني إلى مطالعة تدويناتك أستاذ يونس، إنها تحثني على البحث أكثر، شكراً 🙏
    بالنسبة للسؤال المطروح أرى بأن الأمر يزداد صعوبة يوما بعد يوم، أن يكون المرء إنسانا هو أن يكون حيا بكل ما تحمله الكلمة من معنى، أن يكون حيّ المشاعر وحيّ الضمير بعيدا عن المشاعر المزيفة الهشة التي زرعتها فينا الرقمنة، أن تكون له قيم ومبادئ يمشي وفقها ولا ينتهكها مهما كانت المواقف تستدعي ذلك..هذا كرأي شخصي.

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s