هل تستطيع مجرّة سدّ فجوة المحتوى العربي على الإنترنت؟

مساء الأنوار،

تحدثت عن شركة مجرّة وجهودها في النهوض بقطاع النشر الرقمي والمحتوى العربي من قبل هنا: عبدالسلام هيكل يصرّح «مستقبل المحتوى العربي هو المحتوى المدفوع» ونشرت عنها من قبل تغريدة أيضًا:

واليوم نشر موقع (ما الجديد في قطاع النشر) هذا المقال عنها: الويب غيرُ الإنجليزي: هل تستطيع مجرّة سدّ ثغرة المحتوى العربي؟ [What’s New In Publishing] ومنها نقتطف معلومات مهمة، لأن مؤسسة مجرة مسعاها يستحق كل دعم وإشادة وتشجيع.

اللغة العربية هي خامس أكثر لغة تحدثًا في العالم، ولكن لا يستخدمها من مُجمل أفضل 10 ملايين موقع على مستوى العالم إلا ما نسبته 1.1٪ فقط.

وهذا النقص جعل قنوات التواصل الاجتماعي هي البديل والمصدر الأول لاستهلاك المحتوى الإخباري حيث أن ما نسبته 79% من الشباب العربي يستقون الأخبار من قنوات التواصل الاجتماعي.
في خضم هذه اللُجج من التحديات، يسعى أحد الناشرين الواقع مقرهم في أبوظبي إلى تغيير هذا النمط من الاستهلاك بإطلاق شبكة محتوى عربي رقمية وقائمة على الاشتراكات. والتي يراها مؤسسوها الأخوين عبد السلام وعمار هيكل شركة تسعى “لإطلاق الطاقة الكامنة في المحتوى العربي الرقمي، وأن تكون بمثابة الفجر الجديد لصناعة نؤمن بضرورتها لتحقيق التقدم في منطقتنا“.

المحتوى العربي المدعوم بالاشتراكات نادر ولمّا يدخل بعد للثقافة العامة في المنطقة، مع ذلك تظل هارفارد بزنس ريفيو العربية أحد المجلات القليلة التي تصدر بالعربية ويقبع محتواها وراء جدار دفع، وهي تجربة نجحت وأثبتت فعاليتها ودفعت مجرة للمضي قدمًا للتعويل على نموذج الاشتراكات.

في حديثه لموقع ما الجديد في النشر (WNIP) وضع رئيس مجلس الإدارة لدى شركة مجرة، عبد السلام هيكل يده على المشكل الذي يواجه الناشرين في منطقة الشرق الأوسط وهو وفق كلامه “أن المحتوى العربي على الإنترنت يهيمن عليه المنتديات القديمة والمحتوى الذي يولّده المستخدمون على قنوات التواصل الاجتماعي، والترجمات الخاطئة للمحتوى المُقرصن. ومع أن بعض مستخدمي الإنترنت يلجأ للمصادر الإنجليزية لنيل مرادهم، إلا أن هذا لا يقتصر إلا على نخبة قليلة العدد من العرب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شاسعة المساحة. لكن بالنسبة للأغلبية فإن اللغة الإنجليزية عائق كبير”.

الحاجة إلى نموذج جديد لنشر المحتوى العربي

رغم إطلاق لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا (الإسكوا) جائزة الإسكوا للمحتوى الرقمي العربي لتشجيع خلق المحتوى العربي بغرض سد فجوة المحتوى الرقمي. إلا أنه ما من حلّ فعال لهذا التحدي، وهو ما يقول عنه عبد السلام هيكل أن “نموذج العمل التجاري للمحتوى معطوب والمحتوى المجانيّ ما هو إلا وهم. ذلك أن ما تظنه محتوى مجاني يُدعم من خلال الإعلانات لكن هذا المصدر المالي أضحى قليلًا وهو مصدر لا يُعوّل عليه”.


يُقرّ عبد السلام هيكل أن شركة مجرة، بطاقم موظفيها البالغ عددهم 110 موظفين، يواجهون عقبات كبيرة، مضيفًا “أنه ما من وجود لقطاع حقيقيّ للمحتوى العربي على الإنترنت ولا يوجد معايير تحكم الويب العربي لاعتمادها كمؤشرات” مع ذلك يؤمن عبد السلام هيكل أن “الفرصة سانحة لنموذج عمل تجاري قائم على الاشتراكات وقابل للتوسع”، وتابع “لأن العرب متعطشون لمحتوى عربي عالي الجودة، وبناءً على تجربتنا، هم مستعدون للدفع من أجله شرطَ أن تكون تجربة استهلاك ذلك المحتوى سلسة ومُمتعة، بتوزيع حسن ويسهل الوصول إليها”.

وهيكل والمستثمرون الآخرون الذين معه مقتنعون أن نموذج العمل التجاري القائم على الاشتراكات والموجه للعرب من شأنه النجاح، وسيطلق هيكل قريبًا جدار دفع موحّد يوفر وصولًا لكافة منتجات مجرة، حيث يتيح للقراء استهلاك كل المحتوى الخاصّ بالمجلات والمطبوعات ومنتجات المحتوى الأخرى التي ينشرونها، باستخدام تسجيل دخول واحد، وهي استراتيجية تزداد شعبيتها لدى الناشرين حتى في الولايات المتحدة حاليًا.

فعبر عملية تسجيل واحدة، يستطيع المشتركون استغلال اشتراكهم للوصول لعدة مواقع، كل واحد منها يوفر محتوى نصيًا وصوتيًا ومرئيًا في مواضيع يحتاجون معرفتها وتيسّر عليهم حياتهم اليومية.
يؤكد هيكل أن ما يُميز أي شركة محتوى عن غيرها هو محتواها، سواءً أكانت الشركة Netflix أو مجرة، ويقول “أن مُجمل المنتج ما هو إلا مزيج من المحتوى والتقانة وتجربة المستخدم وقنوات التوزيع لكن دون محتوى، ليس هناك منتج. وهذا أصحّ ما يكون عندما يتمثل ما تحاول قياسه في عدد المشتركين وعدم الاكتفاء بعدّ عدد الزيارات لموقعك”.

ويقول “نعتقد بأن النماذج التجارية التي تعتمد على عائدات الإعلانات وحجم الجمهور تغذي دوامة تقلل من جودة المحتوى“.

تستطيع أي شركة تقدم محتوى فريدًا ذا جودة مع توزيع حسن، وتجربة استخدام سلسة أن تضع سعرًا على القيمة التي تقدمها، وهذا هو نموذج العمل التجاري الذي نقترحه وندعو إليه: منظومة قائمة على الاشتراكات المدفوعة للمحتوى العربي ذي الجودة.

عبد السلام هيكل؛ المدير التنفيذي لشركة مجرة

وقد أصبحت مدينة أبوظبي، التي تتخذها شركة مجرة مقرًا لها منذ 2014 (حيث تأسست الشركة في الأصل في سوريا عام 2004) مركزًا آخذًا في النمو لمنصات المحتوى العربي. وتتمثل إحدى هذه المنصات في منصة أنغامي، المنافس الإقليمي لشركة سبوتيفاي، التي أعلنت شهر مارس 2021 صفقة إدراجها في بورصة ناسداك بتقييم 220 مليون دولار.

من جهتها، نقلت شركة Starzplay، المنافس الإقليمي لـ Netflix مقرها إلى أبوظبي، فضلًا عن هذا تجمع شركة مبادلة للاستثمار، التابعة لصندوق أبوظبي السيادي، 200 مليون دولار لرفد الشركات الإعلامية وتلك الناشطة في قطاع الترفيه.

تسعى مجرة حاليًا للفت الانتباه العالميّ. حيث تلقت الشركة مؤخرًا استثمارًا من نورث بَيس ميديا (NBM)، وهي شركة استثمار في مجال الإعلام والتقنية يقع مقرها في الولايات المتحدة، لها شركاء مرموقون من مثل بلومبيرغ بيتا (Bloomberg Beta)، وغراهام هولدينغز (Graham Holdings)، وسنغافورة برس هولدينغز (Singapore Press Holdings). هذا وسيلتحق ماركوس براوشلي، رئيس تحرير السابق لكل من صحيفة واشنطن بوست السابق، وصحيفة وول ستريت جورنال، بمجلس إدارة شركة مجرة لتقديم يد العون بشأن توجيه المسار المستقبلي للشركة.

هل ستنجح المغامرة؟

لقد فشلت الكثير من الأعمال التجارية القائمة على الاشتراكات المدفوعة لعدة من الأسباب، أكبرها أن القراء لن يدفعوا مقابل محتوى يستطيعون الوصول إليه بيُسر في مكان آخر. وتسعى شركة مجرة للتصدي لهذا المشكلة بألا تنشر إلا المحتوى المميز (المدفوع) فقط، والذي سينشر أساسًا باللغة العربية الفصحى. وهذين السببين لوحدهما فحسب: محتوى ذو جودة وممتاز، واللغة العربية من المفترض أن يكونا كافيان لدفع القراء للاشتراك. لا ريب أننا لن تمكن من معرفة نجاح هذه الاستراتيجية من فشلها إلا بمرور الزمن، لكن شركة مجرة تستحق كلّ دعوات بالتوفيق ودعم وإشادة وذلك لمساهمتها القيمة في ازدهار المجتمعات العربية في منطقة الشرق الأوسط بل وحول العالم ككل.

واجهة موقع مجرة

لا تغاذر قبل مطالعة هذه المقالات…

عبدالسلام هيكل يصرّح «مستقبل المحتوى العربي هو المحتوى المدفوع»

كثيرًا ما نسمع أن المحتوى هو الملك، لكن وإن كان كذلك، فالتوزيع هو الإمبراطور – عبدالسلام هيكل

مراجعة صوتية للعدد 8 من العلوم للعموم والعدد 15 من هارفارد بزنس ريفيو

الحلقة الثانية لهذا اليوم، لكن السادسة عشر حسب الترتيب العام، وهي عبارة عن مراجعة صوتية للعدد الثامن من مجلة العلوم للعلوم والعدد الخامس عشر من مجلة هارفارد بزنس ريفيو العربية، وكلاهما من المنتجات المعرفية لمؤسسة هيكل ميديا. غلاف العددين الذين تمت مراجعتهما: https://anchor.fm/benamara-younes/episodes/ep-e21662/a-a4r6q6 الأسماء والروابط  المذكورة في الحلقة: هارفارد بزنس ريفيو بالعربية العلوم للعموم  (إضافي … متابعة القراءة مراجعة صوتية للعدد 8 من العلوم للعموم والعدد 15 من هارفارد بزنس ريفيو

توصية: قناة العاشرة صباحاً على التلغرام للكاتب هزاع بن نقا وهي قناة تقدم مقالًا كل يوم تقريبًا لا يتجاوز حجمه شاشة الجوال وتتمحور المواضيع حول الشأن الاجتماعي وتطوير الذات وقضايا الشباب، انضم للقناة الآن. ⭐⭐⭐⭐⭐

يونس يسأل: ما آخر خدمة ذات اشتراك مدفوع أجريتها؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Alexander Andrews on Unsplash

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s