المتزوجون يُنمّون صافي ثرواتهم بنسبة 77% أكثر من العُزّاب ❤️💱

صباح الأعراس،

سكوت غالواي يخبرك عن وصفة تجعلك ثريًا -بزعمه- في مقال له عَنوَنه بمعادلةُ الثروة [No Mercy No Malice] ومنه نقتبس رقم اليوم:

أولِ اهتمامك للعلاقات. ذلك أن العائلة والأصدقاء لا غنىً عنهم للسعادة طويلة الأمد، وأهم العلاقات الزواج.

ذلك أن أشد قرار من القرارات الاقتصادية التي ستتخذها في حياتك أثرًا هو قرار من سيكون شريك حياتك، أو إن شئنا الدقة أكثر، قرار من ستنجب معه أطفالًا.

خذ بالحسبان أن المتزوجين يُنمُّون صافي ثرواتهم بنسبة 77% أكثر من العُزّاب.

وصيتي لك إذًا أن تتزوج الشخص المناسب، من ثَم استثمر في تلك العلاقة كلَّ يومٍ.

سكوت غالواي

إن لم تجد سيارة اصنعها: شاب جزائري يصنع سيارة خاصة به للتنقل وقضاء حوائجه [سوبرنوفا] الرجل يعيش في نفس الولاية التي أعيش بها.

نحتاجُ نحن العرب لتفعيل اقتصاد صنّاع المحتوى* عاجلًا غير آجل

قرأت قصّة  نزيه أبو نضال “الكتابة لا تطعم خبزا”.. المناضل والكاتب نزيه أبو نضال يستعيد حقه بعد 40 عاما [الجزيرة.نت] الذي عرض مكتبته للبيع ليستعين بها على تكاليف الشيخوخة، قرأت قصته قبل أن يساعده الناس في جريدة الغد؛ ثم قرأت بسعادة استجابة الناس لحالته ورفده بما يحتاجه كما تراه في مقال الجزيرة.نت، بارك الله فيمن ساعد وقدّم يد العون. لكن هذا كما قال نزيه نفسه -بما معناه- أن هذا لا يلغي المشكلة لوجود عدد آخر من المثقفين والمثقفات من العرب لم ينالوا حقوقهم بعد.

شخصيًا كشاب عربي (عمري 29 لكن أشك أني شاب لظهور الشيب في لحيتي)، أتابع أخبار التقنية ليلَ نهار، وأسمع عن النجاحات الكاسحة التي تحققها منصات دعم صنّاع المحتوى مثل باتريون وأونلي فانس، وغيرهما الكثير (هناك حرفيًا العشرات من هذه المنصات بل المئات) ولا وجود لمنصة عربية حد علمي تقوم بمهمة حقيقة تسد هذه الثغرة: منصة تمكّن صناع المحتوى العرب لا سيما صناع المحتوى النصيّ منهم مثل الكتّاب والمترجمين من تلقي الدعم والتبرعات والرعايات وجني الأرباح من منتجاتهم الرقمية كالكتب والملفات الصوتية والمقاطع المرئية.

عندما تقرأ قصة نزيه أعلاه ستجد أن البيئة مهيئة فعلًا وما ينقصنا هو المنصة التقنية التي ترفد هذه البيئة. فمثلًا نستنتج من القصة:

  1. الناس (والعرب نعم العرب) يرغبون فعلًا بدعم صنّاع المحتوى ماديًا (نزيه كاتب وباحث ومثقف وهذا يعني أنه صانع محتوى وله كتب وإنتاجات)
  2. لا توجد حتى الآن آلية تقنية واضحة تمكّن العربي (لا سيما من يحتاج منهم لمنصة ذات تصميم بسيط وسهل وبلغته العربية) من دعم من يحبه من صناع المحتوى (قد تقول هناك في يوتيوب وغيره أجيبك هناك فعلًا لكن تجربة المستخدم والآلية غير واضحة أضف إليها مدة انتظار تسلم المستحقات فمنصة مثل اشتر لي قهوة (باي مي آ كوفي) تحلّ مشكلة الانتظار بأنه لا انتظار لتسلم مستحقاتك أساسًا…)
  3. لا يوجد ما يكفي من حلول مالية بنكية عربية موحدة وإن كانت هذه المشكلة مبدئيًا أخفّ من الأوليين لأن الكثير من العرب في الغربة وحتى في الداخل لديهم بطاقات بنكية فعّالة والشمول المالي وإن كان يسير ببطء السلحفاة في وطننا العربي إلا أنه يمشي على أية حال.
  4. المشكلة ليست تقنية أو تتعلق بالحلول البنكية فحسب: بل نفسية وأخلاقية. من المؤسف أن أقول أن بعض المثقفين العرب لا خلاق لهم. ودليل ذلك أنك عندما تقرأ قصة مثل هذه المترجم الأردني إلياس سعيد: أن تعيش إلى النهاية بلا دخل ثابت [حبر] سترى أن الرجل ورغم أنه كان -رحمه الله- في حالة مزرية ويحتاج لعملية سريعًا إلا أن بعضهم (سامحه الله) عطّل صرف المنحة والمساعدة له. وهذا لا يعني إلا شيئًا واحدًا: أن القلب غير رحيم والخلق الحميد غير موجود في ذاك الشخص الذي عطّل المساعدة مهما كانت التبريرات التي سيطرحها إرضاء لضميره والناس.

*بالمختصر المفيد تعريفُ اقتصاد صناع المحتوى ما تقرأه أدناه:

اقتصاد صنّاع المحتوى، الذي يسمى أحيانًا اقتصاد الشغف، هو ضرب من الأعمال التجارية المتمحور حول صنّاع المحتوى المستقلين، ومُنتقي المحتوى، وبُناة المجتمعات بما في ذلك المؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي، والمدونين، ومُنتجي المقاطع المرئية، يُشمل هذا الاقتصادُ أيضًا الأدوات البرمجية والمالية المصممة خصيصًا لمساعدة من سبق ذكرهم على النمو وتحقيق الأرباح.

 خريطة سغنل فاير لسوق اقتصاد صناع المحتوى [SignalFire]

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

أعجبك ما أصنعُه من محتوى؟ تواصل معي الآن: اضغط الزرّ الأخضر.


يونس يسأل: هل لمست حقًا فرقًا ماليًا بين كونك عازبًا ثم بعد زواجك؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by freestocks on Unsplash

4 آراء حول “المتزوجون يُنمّون صافي ثرواتهم بنسبة 77% أكثر من العُزّاب ❤️💱

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s