ليس هناك الملايين من مشاهير اليوتيوب كما تظنّ، والأرقام تثبت ذلك

صباح السعادة،

لو كنتَ مشاهدًا معتادًا لليوتيوب ستظن لأول وهلة أن هناك ملايين الأشخاص الذين يحصلون على ملايين المشاهدات يوميًا، لكن الأرقام لا تؤيد هذا الانطباع. تأمّل معي هذه الأرقام: (إحصائيات يوتيوب 2019)

  • لا يفوق عدد القنوات التي لديها 1 مليون مشترك أو أكثر: 20 ألف قناة إلا قليلا وذلك من بين ما يفوق 30 مليون قناة إجمالًا.
  • %90 من الفيديوهات المنشورة لا تحصل إلا على أقل من 1000 مشاهدة.
  • أقل من 3% من الفيديوهات تحقق ما بين 10 آلاف و100 ألف مشاهدة.
  • 0.1% فقط من الفيديوهات تحصل على مليون مشاهدة أو أكثر.
إجمالي الفيديوهات وفق عدد المشاهدات
إجمالي الفيديوهات وفق عدد المشاهدات

المصدر: أحد أعداد النشرة البريدية commentary

على ذكر اليوتيوب:

طالع 👓 عالم البيانات عمار اليوسفي حلّل 70 ألف فيديو يوتيوب رائج، وإليك ما خَلُصَ إليه… [مدونة يونس بن عمارة]

واستمع 🔊 حوار مع عالم البيانات عمار اليوسفي [يونس توك]


بمناسبة قول بايدن في مناظرته مع ترمب “إن شاء الله” طالع مقالي: هل (ان شاء الله) تبعك تحقيق ولا تعليق؟؟ [مدونة يونس بن عمارة]

فرصة للنشر من دار ناشري (شكرًا مصطفى بوشن لإرسال الرابط)

في دار ناشري نبحث عن هذه الحكايات!
نبحث عن حكايات الخيط الشفيف الذي يصل الإنسان بالسماء؛ الحبل المتين الذي يجعله يتجلّد وينهض.

إذا كنت كاتبا للقصة القصيرة، ولديك ما تقوله في هذا المعنى، شاركنا.
إليك التفاصيل أدناه.

شروط المشاركة:

  • المشاركة متاحة للجميع من مختلف الأقطار والأعمار.
  • أن تتكلم القصة عن أثر الإيمان بالله في التعامل مع جائحة “كورونا”.
  • أن تطرح القصة الفكرة بطريقة فنية سلسة بعيدا عن المباشَرة والوعظية.
  • أن تلتزم القصة بعناصر القصة القصيرة المتعارَف عليها، لكننا رغم ذلك نرحب بالتجريب الأدبي المميز.
  • أن تراعي القصة السلامة اللغوية من حيث النحو، والإملاء، وعلامات الترقيم. علما بأنّ كل هذا يعد معيارا من معايير تقييم النص.
  • يُشترط أن تكون القصة المكتوبة بين 2000 إلى 5000 كلمة.
  • ألا يكون سبق نشرها ورقيًا أو إلكترونيًا.
  • يُشترط أن يكون للكاتب تجربة في كتابة القصة القصيرة بأن يكون شارك في/ أو أصدر كتابا واحدا في مجال السرد (القصة، الرواية، المسرح) على الأقل. ويُغني عن هذا الشرط أن يكون له نص فائز بمسابقة في مجال القصة أو الرواية أو المسرح.
  • يحصل الكُتاب الذي تُختار نصوصهم للنشر في الكتاب على مكافأة مالية رمزية قدرها 300 دولار أمريكي.
  • تنشر القصص المختارة في كتاب إلكتروني يصدر عن دار ناشري للنشر الإلكتروني، وتؤول حقوق نشر القصص المنشورة للدار.
  • آخر يوم للمشاركة 15 أكتوبر 2020.

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

الأمم القوية تهتم بلغاتها: الصين تُطلق موقعاً إلكترونياً حول ترجمة مصطلحات وتعابير رسمية [صحيفة الشعب اليومية أونلاين] والخبر مهم للمترجمين والمترجمات لا سيما من كانت اللغة الصينية ضمن زوجه اللغوي لأنه من:

المخطط أيضاً أن يُشكّل الموقع المذكور منصة موثوقة، ويوفر للمترجمين موارد حول ترجمة المفردات والمصطلحات والنصوص من الوثائق الرسمية.


رقم اليوم

استغرقت شركة آبل 42 سنة لتبلغ قيمتها السوقية 1 تريليون دولار و5 أشهر فقط لتصل قيمتها السوقية إلى (2) تريليونَي دولار.

مصدر: أطلقوا الفأر – [نشرة سكوت گالواي البريدية]


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: كيف قضيت فترة الحجر الصحي؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Sara Kurfeß on Unsplash

رأيان حول “ليس هناك الملايين من مشاهير اليوتيوب كما تظنّ، والأرقام تثبت ذلك

  1. أرى المشكلة بالأساس في محرك بحث يوتيوب. تولي خوارزمية البحث في يوتيوب الأولوية للمقاطع من القنوات الأكثر شهرة، بينما لا نجد المقاطع من قنوات ناشئة أو ذات مشتركين محدودين إلا نادراً، و عادة يكون ذلك من بحث عن مواضيع غير منتشرة كثيراً و عادة مواضيع المعتمون بها قلة رغم أهميتها. مثلاً، أجد مقاطع من مؤتمرات تقنية صغيرة لا توجد شركة كبيرة ترعاها، المشاهدات للمقطع لا تتجاوز المئة. أجد هذا النوع من المقاطع بعد التمرير مطولاً عند البحث عن المواضيع التي تتناولها هذه المقاطع.

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!