الفرق بين المجتمعات الرقمية وبين حسابات الشبكات الاجتماعية

ما هذه المجموعة من المختارات تسألني؟ إنّها عددٌ من أعداد نشرة “صيد الشابكة” اِعرف أكثر عن النشرة هنا: ما هي نشرة “صيد الشابكة” ما مصادرها، وما غرضها؛ وما معنى الشابكة أصلًا؟! 🎣🌐

🎣🌐 صيد الشابكة العدد #84

بالشراكة مع ميكو

جمعة مباركة؛ والسلام عليكم؛

  1. 🎣🌐 صيد الشابكة العدد #84
  2. 🧐 الفرق بين المجتمعات الرقمية وبين حسابات الشبكات الاجتماعية
    1. 🔗 طالع عن المجتمعات في مدونتي 👇🏼
  3. ✨ مُبشِّر
  4. 🧠🥫 طعام الفكر
  5. 📸 آدم موسّري (Adam Mosseri) المدير التنفيذي لـInstagram لا يقول الحقّ
  6. 🎁🌌 مقالات مهداة من مجرة
  7. 🧪🔬 نقتطف من العدد الأحدث لـ «نشرة العلوم» من نيتشر [Nature]
  8. 🗂️ من الأرشيف
  9. 🖋️ زهرة القراءة تذوي في أصيص التعقيد: قرّاء الأخبار عبر الإنترنت يفضّلون الكتابة يسيرة الفهم
  10. 📜 إرث تشومسكي
  11. 🔮 الرؤى البشرية بشأن التقنيات الحديثة

🧐 الفرق بين المجتمعات الرقمية وبين حسابات الشبكات الاجتماعية

وضع غريغ إزنبرغ Greg Isenberg (صاحب مجتمع Community Empire) إطار عمل لتحديد ما إن كان ما تبنيه مجتمع أو لديك مجتمعًا أو لا.

لذا يكون المجتمع مجتمعًا في حال لبّى معايير إطار عمل “قبيلة” ترايب (TRIBE framework) وهي 👇🏼

  1. T (Togetherness ) = اللّمة. هل الناس مجتمعون ومعًا؟
  2. R (Rituals) = الطقوس والممارسات هل هناك طقوس وممارسات وإجراءات تجعل الناس يعودون للمجتمع؟
  3. I (Member’s Identity) = هوية العضو هل هناك هويّة للعضو المنضم للمجتمع؟
  4. B (Belonging) = الانتماء. هل هناك حسّ بالانتماء للمجتمع؟
  5. E (Engagement) = هل هناك فضاء للتفاعل ما بين الأعضاء؟

تحتاج إلى كل هذه العناصر لتخلق مجتمعًا لذا لا يعدّ حساب Instagram مجتمعًا بل قناة بثّ من واحد لعدة أشخاص. لذلك عندما تتوقف عن النشر ستتوقف الإعجابات والتعليقات. لكن حيازة مجتمع خاصّ مع ذوي الولاء لرؤيتك وغايتك يساوي وزنه ذهبًا.

🔗 طالع عن المجتمعات في مدونتي 👇🏼

العناصر الأربعة التي لا بد توفرها في كل مجتمع

✨ مُبشِّر


🧠🥫 طعام الفكر

*مشترك/مشتركة في رديف؛ ماذا تنتظر؟ اِشترك أنت أيضًا في رديف.

**Day Trading تعني بصفة عامة: “عمل يعمله الإنسان باستعمال الكمبيوتر لبيع وشراء أسهم على الانترنت وغالبًا ما يكون ذلك البيع بسرعة لكسب الربح من التغيرات البسيطة في السعر” [المغني الأكبر (إنجليزي/عربي)].


📸 آدم موسّري (Adam Mosseri) المدير التنفيذي لـInstagram لا يقول الحقّ

ورقة علمية بحثية جديدة جديرة بالاطلاع كشف الستار عن تلميع Instagram لخوارزميتها وكيفية عملها – توبي غروس (Tobey Gross) [SRH Hochschule Heidelberg*] ومنها نقتبس 👇🏼

*جامعة ألمانية خاصّة.

كَشَفَ تحليلنا تناقضات عميقة ما بين الصورة التي يرغب آدم موسّري (Adam Mosseri) [المدير التنفيذي لـInstagram] في نقلها عن ممارسات خوارزميات Instagram؛ وبين الواقع الملموس. وهما أي صورة خوارزميات Instagram؛ والواقع العمليّ: بعيدان كلّ البعد عن بعضهما البعض.

🔗 مما له صلة مما نشرته في العدد 70 من صيد الشابكة: 🤷‍♀️ المحتوى العربي يقع تحت طائلة “إدارة متضاربة” للمحتوى، ما يعني أن بعضه يُدار بصرامة والبعض الآخر لا يمسّ بسوء حتى مع انتهاكه المعايير.


🎁🌌 مقالات مهداة من مجرة


🧪🔬 نقتطف من العدد الأحدث لـ «نشرة العلوم» من نيتشر [Nature]

  • هل العلماء مناسبون لمنصب الرئاسة؟ تتمتع رئيسة المكسيك المنتخبة، كلاوديا شينباوم برادو، بخلفية علمية قوية، لكن بعض العلماء في البلاد أبدوا تخوفهم من ألا تعطي الأولوية لاتخاذ قرارات مبنية على أدلة. تعليقي: لا يصلح العلماء للرئاسة بل سيسبب ذلك المزيد من التشكك في جدوى العلم والعلوم فلن تنجح كلاوديا شينباوم برادو أبدًا في تطبيق أي شيء مفيد على أرض الواقع ثم سيقول الناس: لقد حكم العلماء ولم يفعلوا شيئًا. بالتالي لا يصلح العلماء للرئاسة.
  • كفُّوا عن التهكُّم على «نظريات كل شيء»! على حد قول ماكي، الذي يضيف: “إنْ كان لنا أن نتطلَّع إلى نظرية لكل شيء، فلن تتأتَّى إلا من شخصٍ قد حاز من النجاح والإنجاز ما يعينه على الوقوف ضد تيار السخرية والتهكُّم”.
  • المعلومات المضلِّلة يمكن كبحُها وخفض منسوبها. إلا أن ذلك يستلزم من المنصَّات الرقمية أن تتيح للعلماء الاطلاع على البيانات…كما يستلزم من الجهات التنظيمية والرقابية إرغام هذه المنصَّات على الانصياع لهذا المطلب. تعليقي: لن تعطي المنصات وصولًا للعلماء ليدرسوها والسبب أني وضعت أعلاه دراسة ألمانية جادة تظهر كذب منصة أنستغرام في دعواها عن خوارزمياتها حتى دون أن يعطوا الباحث الألماني وصولًا لها بحيث يمكنه من دراستها علميًا.
  • قدّمتُ أول عروضي التقديمية في اجتماع للمختبر. هكذا يسترجع عالم الطب الحيوي، كوابينا بواهين أساري، تجربته. وإليكم السبل التي اتبعها لهزيمة رهاب التحدث إلى الجماهير:
    • احرص على أن تتدرب دون أن تحفظ المحتوى.
    • مارس تمارين التنفس قبل العرض التقديمي.
    • تخيل أنه لا يوجد جمهور.
    • اسع إلى طلب تقييم لأدائك.


🗂️ من الأرشيف


🖋️ زهرة القراءة تذوي في أصيص التعقيد: قرّاء الأخبار عبر الإنترنت يفضّلون الكتابة يسيرة الفهم

كشفت دراسة شملت 30 ألف تجربة ميدانية من (Washington Post) وأب وورثي (Upworthy) أن:

  • القراء يفضّلون عناوين أيسر (تستخدم كلمات شائعة وتُكتب على نحو يسير القراءة) ولا يحبون العناوين المعقدة
  • أظهرت التجارب كذلك أن القرّاء من العوام يولون انتباهًا أشد -ويستوعبون أكثر- العناوين الأيسر فهمًا مقارنة بالعناوين المعقدة.
  • يتجاوز القراء العوام العناوين المعقدة ويركزون انتباههم على العناوين الأيسر فهمًا
  • هذا الميل للأبسط والأيسر لم يظهر لدى فئات معينة أخرى من القراء خارج عامة الناس مثل الكتّاب المحترفين والصحافيين

🔗 عن العناوين في مدونتي: كيف تكتب عناوين ومطالعَ محتوى أفضل من هذا العنوان الذي تقرأه الآن؟ [مُجرّب]


📜 إرث تشومسكي

نقرأ في العدد الأحدث من نشرة The Intrinsic Perspective 👇🏼

ماذا ترك لنا؟ أظن أن تشومسكي وبوجوه متعددة ترك إرثًا كبيرًا من ناحية اتساعه يُقزّم به معظم المفكّرين في عالمنا اليوم؛ هؤلاء المفكرين الذين غالبًا ما هم رجال علم يظهرون في التلفاز لكن ليس لديهم أي رصيد مساهمات علمية من عمل أيديهم؛ بل وليس لديهم حتى نظرية يؤيدونها ويناصرونها. كل ما يقدمونه تعليقات وتعقيبات.

بل أن حتى نتاجهم الذين يقابلون به الخلق قليل جدًا مقارنة بأعمال تشومسكي. نشر تشومسكي 150 كتابًا لم تكن هذه الأعمال سلسلة روايات بوليسية لأنه ليس جيمس باتّرسن (James Patterson). كانت إمّا مجلدات أكاديمية دسمة أو كتابات سياسية طويلة وحادّة. كانت أعمالا شائكة لكن مُصاغة ببراعة يُطلق سراحها بانتظام لتحطّ على رفوف المكتبات لترويع خصومه السياسيين.


🔮 الرؤى البشرية بشأن التقنيات الحديثة

لا ريب أنك سمعت عن تلك القبيلة في أمازون التي أضرّت بها الإنترنت؛ إن لم تفعل بعد طالع المقال: 9 شهور من الإنترنت تفسد أخلاق قرية نائية بالأمازون – مصطفى الزعبي [صحيفة “الخليج”] مع العلم أنه لم يركز الكثيرون ممن غطوا الخبر أن الإنترنت كذلك أنقذت الكثير من أرواح القبيلة بعد الاتصال بالسلطات إثر لدغات الثعابين المميتة. لكن وفق ما نقرأ في الأخبار ضرر الإنترنت على القبيلة أكثر من نفعها لكن هذا ليس موضوعنا؛ الموضوع هو النبوءات 👇🏼

قبل عقود من الزمن راودت الشامان (العرّاف) الأكثر توقيرًا لقبيلة ماروبو رؤى عن جهاز تحمله اليد يتصل بالعالم أجمع. وقال عنه “سيكون نعمة على البشرية وخيرا لها. لكن في النهاية لن يظل كذلك. إذ في النهاية ستندلع حرب”.

Creative Good

الآن أزعمُ أن كل بلدة وكل بلاد كان لديها مجذوب أو ولي أو عرّاف أو متنبئ أو نبي فعليّ تنبأ بالتقنيات الحديثة قبل بروزها. وذلك حتى في الأزمنة الحديثة. بمعنى الكثيرون في القرى النائية حدثهم “المُحَدَّثُون” فيهم عن اختراعات مذهلة حتى قبل أن تصل إليهم بعد عقود مديدة. اسأل أسنّ شخص تعرفه في قريتك أو مدينتك وسيثبت لك ذلك.

🔗 مما له صلة: كتاب مُطابقة الاختراعات العصرية لما أخبر به سيد البرية للحافظ أبي الفيض بن الصديق الغماري.


❤️ شكرًا لقراءة عددٍ آخر من “صيد الشابكة”؛ لتعلّم الكتابة والترجمة والانتقاء وأساسيات العمل الحرّ بالعربية: اشترك في رديف.

حقوق الصورة البارزة: مكتبة الصور المجانية من ووردبريس.


اكتشاف المزيد من يونس بن عمارة

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

شاركني أفكارك!