إذًا كيف تجعل الذكاء الاصطناعي يقرأ عنك الأخبار العالمية دون أن تكتئب وتضرب الناس بالسكاكين؟

ما هذه المجموعة من المختارات تسألني؟ إنّها عددٌ من أعداد نشرة “صيد الشابكة” اِعرف أكثر عن النشرة هنا: ما هي نشرة “صيد الشابكة” ما مصادرها، وما غرضها؛ وما معنى الشابكة أصلًا؟! 🎣🌐

🎣🌐 صيد الشابكة العدد #69

أهلًا ومرحبًا بكم؛

  1. 🎣🌐 صيد الشابكة العدد #69
  2. 🛡 كيفية استخدام نيوز مينيمالست (News Minimalist) وإضافة نيوز غارد (NewsGuard)
    1. 🤔 الآن علامَ حصلت بقراءة كل هذا؟
  3. 👶🏻 أحسن مهدٍ ذكي للأطفال
  4. 😵 غريب أنه لا مدينة عربية ضمن 20 الأوائل رغم كل الأموال المستثمرة في الشركات الناشئة في المنطقة
  5. 🎙️ قبل أن تحكي لي عن سيرة سيدنا عمر. هل لك أن تخبرني: أنّى لك الرود أبو ذراع طويلة؟
  6. 💡 تذكير: لست بحاجة لمعدّات باهظة الثمن كي تسجّل فيديوهات ماتعة عن منتجك/خدمتك
  7. 🧪🔬 نقتطف من العدد الأحدث لـ «نشرة العلوم» من نيتشر [Nature]
  8. 🛠️ أدوات نافعة

في الوقت الحالي لا شك أن متابعة الأخبار بصورة مستمرة تؤثّر سلبًا على الصحة العقلية للمرء وقد تؤدي للاكتئاب وأمور أعظم وكلّها كما قال توني روبنز ذات مرة “تدور حول الخوف”* لأن الخوف يبيع وينتشر فلا أحد سيقرأ عن خبر مبهج مثلًا عن التغير المناخي**؛ لكن الجميع غالبًا سيقرأ ويتابع عن كثب حوادث القتل والموت والاغتيال وسقوط الطائرات المروحية.

*طالع أيضًا في نشرتي: “ليست الأخبار في جملتها إلا مجموع كل الأحداث المُفجعة التي وقعت آخرَ أربعٍ وعشرين ساعة في مختلف بقاع المعمورة”. بريان كلاس (Brian Klaas).
**للمزيد من الأخبار المبهجة عن “نجاح” البشر في فعل شيء إزاء التغير المناخي طالع هذا المقال الحديث 2024: ذاك الثقب في السماء الذي رقّعناه بالفعل [Every Media]

ولأن 👇🏽

🛡 كيفية استخدام نيوز مينيمالست (News Minimalist) وإضافة نيوز غارد (NewsGuard)

وفق ما سبق فإن الحلّ في متابعة الأخبار يوميًا 👇🏽

  • دون أن يتضرر دماغك و
  • دون أن تتابع مئات المواقع و
  • تحصل فقط على ما له تأثير حقيقي

هو الاشتراك (أو تصفح مباشرة) موقع: News Minimalist وهو تطبيق ويب من تطوير: فاديم ياخين (Vadim Yakhin) شَكَر الله له.

وسبب تطويره يقول فاديم 👇🏽

أن المشكلة التي واجهها مع معظم المواقع الإخبارية هو عدم قدرته على قراءة الأخبار المهمة فحسب، ففي معظم المواقع الإخبارية ستجد قصة عن انتشار جائحة يتبعها قصة إخبارية عن شائعة عن أحد المشاهير أو إصدار نسخة جديدة من هاتف معروف…وهذا ما أجبرني -يقول فاديم- على الاختيار ما بين أن أتجاهل الأخبار كليًا وتفوتني الأحداث الهامة؛ أو أهدر وقتي في فرز الأخبار الهامة من بين أكوام من الأخبار غير الهامة…

لهذا طوّرت هذا الموقع الذي يحلّ هذه المشكلة فيما أعتقد.

يستخدمُ موقعي نيوز مينيمالست (News Minimalist) الذكاءَ الاصطناعي (ChatGPT-4) ليقرأ كل يوم: أهمّ 1000* خبرٍ ثم يصنّف النظامُ الذي طوّرته هذه الأخبار وفق سُلّم أهمية من 0 لـ10.

وهذه الأهمية تحكمها 7 عوامل هي النطاق والشدّة…إلخ؛ ونتيجةُ هذا الفرز والتصنيف تُنشر على الصفحة الرسمية للموقع: نيوز مينيماليست دوت كوم لكن لك أن تشترك في النشرة كذلك لتصلك مخلص الأخبار التي تجاوزت أهميتها 6 من 10.

*أحيانًا أكثر من ألف كما ترى في الصورة المتحركة أدناه 👇🏽

لمحة عن الأعداد التي ستصلك إن اشتركت في نشرة News Minimalist
لمحة عن الأعداد التي ستصلك إن اشتركت في نشرة News Minimalist

لكن لنفرض أنك مرتاب أكثر في مصادر الأخبار نفسها، وأنك قرأت عدد نشرة News Minimalist أو تصفحت الموقع مباشرة؛ ووجدت خبرًا من مصدر لم تسمع عنه قط؛ فكيف تتأكد من المصدر نفسه؟ لنأخذ مثالًا هو خبرٌ من لوس أنجلس تايمز (Los Angeles Times) إليك ماذا تفعل 👇🏽

كيفية استخدام إضافة NewsGuard مجانًا على متصفح إيدج
كيفية استخدام إضافة NewsGuard مجانًا على متصفح إيدج

🛡 انتبه إلى أن التقييمات في NewsGuard تتغير بمرور الزمن وحسب التزام المؤسسة الإعلامية بالمصداقية وليست ثابتة. لذا تحقق دوريًا من المصادر باستخدام الإضافة.

🤔 الآن علامَ حصلت بقراءة كل هذا؟

  • متابعة الأخبار الهامة فقط (بدل قراءة 1000 خبر لوحدك هذا إن استطعت قراءة كل ذلك، وتمكنت من فرز الهام من غيره)
  • إضافة تقييم موثوقية المواقع تشمل 35 ألف مصدر ومؤسسة إعلامية
  • دون أن تدفع شهريًا 5$ (والتي ستدفعها في حال استخدمت إضافة نيوز غارد (NewsGuard) من متصفح كروم)

🔍 ممتاز جدًا لا سيما لمن هو مهتم بمجال تحسين محركات البحث: أفضل إضافة مجانية لمُتصفحك تُساعدك على تحليل موافقة الموقع لمحركات البحث [Detailed] – [مُدونة سالي الزيد]


👶🏻 أحسن مهدٍ ذكي للأطفال

أمس بحثت عن الفروقات بين مهد الأطفال الذكي Snoo ومنافسه الآخر المسمى Cradlewise الظاهر في الصورة المتحركة أدناه، وبعد البحث أرى أن كرادل وايز أفضل.

النقطة الإضافية لصالح كرادل وايز أن مديرة الشركة والمخترعة للمهد (وهي أم لطفلين فالخبرة عملية وليست نظرية) يمكن بسهولة الوصول لها من خلال الدعم الفنيّ.

صورة توضح مهد الأطفال الذكيّ Cradlewise - المصدر: الموقع الرسمي لـCradlewise 
صورة توضح مهد الأطفال الذكيّ Cradlewise – المصدر: الموقع الرسمي لـCradlewise 

🤖😱 أعجبني عنوان الورقة البحثية (2024) حذارِ من هراء البوتات (Botshit): كيف تدير المخاطر المعرفية لروبوتات الدردشة التوليدية؟ تيم هانيغَن (Tim Hannigan) وزملاؤه. [SSRN] وأتفق مع هذا الاقتباس 👇🏽

مَكّنت التطورات الحاصلة في نماذج اللغة الكبيرة (LLM)* بوتات الدردشة** من توليد المحتوى وتحليله نيابة عن البشر.

لكن بوتات الدردشة التوليدية تؤدي هذا العمل بـ”توقّع” الإجابات بدل من “معرفة” معنى إجاباتها. وهذا يعني إمكانية أن تنتج روبوتات الدردشة ما يبدو محتوى متسقًا لكنه غير صحيح أو تُزور*** محتوىً وتختلقه وهي العملية التي يشار لها الآن بـ”الهلاوس”.

تيم هانيغَن (Tim Hannigan) وزملاؤه. – التغميق مني

*ما هي نماذج اللغة الكبيرة وكيف تعمل [تكنوضاد من إم آي تي تكنولوجي ريفيو]
**ما هي بوتات الدردشة وكيف تعمل؟ [تكنوضاد من إم آي تي تكنولوجي ريفيو]
***اخترت زوّر لترجمة fabricated بالمعنى الذي ورد عن سيدنا عمر رضي الله عنه “فلما أردت أن أتكلم وكنت زورت ‏(‏زورت‏:‏ أي هيأت وأصلحت‏.‏ والتزوير إصلاح الشيء‏.‏ وكلام مزور‏:‏ أي محسن‏.‏‏)‏ مقالة أعجبتني أريد أن أقدمها بين يدي أبي بكر”. كنز العمال.

🔗 وعلى ذكر البوتات (ومن يظن أنها ستقضي على التفكير الناقد والحسّ السليم) احذروا روبوتات الذكاء الاصطناعي.. قد تقدم إجابات ضارة! [العربية.نت] ومنه نقتطف 👇🏽

كشف باحثون حكوميون بريطانيون أن حواجز الحماية التي تمنع نماذج الذكاء الاصطناعي من إصدار ردود غير قانونية أو سامة أو صريحة في برامج الدردشة الآلية، يمكن تجاوزها بتقنيات بسيطة واختراقها…

🔗 كما ذكرنا من قبل في صيد الشابكة العدد 39: تذكير طيّب بالمقال الذي كتبته أميليا واتّنبرغر (Amelia Wattenberger) مهندسة باحثة لدى غت هب (GitHub): لمَ لن تكون روبوتات الدردشة مستقبلنا؟ [Amelia Wattenberger] عبر نشرة this week in links.


🧧 لقراءة كلِّ أعداد نشرة 🎣🌐 صيد الشابكة اِضغط هذه الجملة: جميع أعداد نشرة 🎣🌐 صيد الشابكة.


🔌🧠 نافع 👇🏽


💡 جدير بالاطلاع: (مقالات مُهداة من منصات مجرّة)

ببساطة، تبنّى الشباب وسائل التواصل الاجتماعي باعتبارها أسلوب حياة وأسلوب عمل، سواء لإنتاج المحتوى واستهلاكه، أو لإظهار التضامن، أو لتطوير الأعمال التجارية.

جو خليل – محمد زياني

🔌🧠 مثرٍ للثقافة العلمية المجلات العلمية…طرائف ومواقف!! – أ. د. بكري معتوق عساس [صحيفة مكة الإلكترونية] ومنه نقتبس 👇🏽

أيضًا قصة “العالمان البريطانيان” (واتسون) و(كريرك)، قدما بحثًا مشتركًا لمجلة (الطبيعة)، يتكلم البحث عن الصبغة الجينية، أو ما يُعرف (DNA)، وكان أول بحث يعمل في هذا الحقل، والغريب أنه تم رفض نشره في المجلة، بل بلغ الأمر أن البحث لم يرسل حتى للمراجعة.
قام بعدها العالمان بنشر البحث نفسه في مجلة أخرى، وحصلا بموجبه على جائزة نوبل عام 1962م...
وقصة مجلة (المشرط) والتي تعتبر من أشهر المجلات الطبية؛ فقد حدث أن قام الطبيب البريطاني (أندرو ويكفيلد) بتزوير بحث عن العلاقة بين التطعيم الثلاثي (MMR)، ومرض التوحد عند الأطفال، مما حدا ببعض الباحثين إلى وصف هذا التزوير بأنه (الكذبة الطبية الأكثر دمارًا منذ مئة عام)، والغريب أن هذا البحث تم نشره في هذه المجلة العالية الاستشهاد.

أ. د. بكري معتوق عساس – التغميق مني

😵 غريب أنه لا مدينة عربية ضمن 20 الأوائل رغم كل الأموال المستثمرة في الشركات الناشئة في المنطقة

بالترتيب: أفضل مُدن الشركات الناشئة في العالَم المصدر: Visual Capitalist
بالترتيب: أفضل مُدن الشركات الناشئة في العالَم المصدر: Visual Capitalist

👈🏼 إن كنت ترغب المزيد من هذه المرئيات المشحونة بالإحصاءات والأرقام نزّل تطبيقهم: Voronoi app.


🎙️ قبل أن تحكي لي عن سيرة سيدنا عمر. هل لك أن تخبرني: أنّى لك الرود أبو ذراع طويلة؟

لدي مقياس مدهش من حدّ بساطته أحدد به ما إن كنت سأتابع به الأشخاص أو لا. وهو ليس معيارًا واحدًا لكنه من أهمها وهو أن أطرح الأسئلة التالية 👇🏽

  • من أين أتى بالمايكرفون (RØDE)؟
  • من أين أتى بالديكور والملابس؟
  • كيف وفّر تكاليف المونتاج (مقدمة وخاتمة وعلى مدار الفيديو)؟

إن لم توجد بصورة واضحة إجابات على هذه الأسئلة فلا حاجة لي بأخذ أي معلومات عن هذا الشخص لأنه غالبًا ودون شك واجهة ورائها ما ورائها وسيكشفها الزمن لكن لا وقت لدي لأنتظر أن يُكشف أي شيء.

🔎 لهذا أسعد لما أقابل مقالات ذات فكر ناقد مثل هذا: أكاديمية رد للشبهات أم بوابة تنظيمات – عبدالله الجديع [صحيفة الوطن] ومنه نقتبس 👇🏽

بعث هذا فيّ مزيدًا من الفضول سيّما والإعلان عن برامج أحمد السيد ينص على أن الانضمام مجاني، رغم هذا ففيها محاضرون من عدة دول، واختبار للطلّاب، وأبحاث تقدّم، مرورًا بمنح شهادات موقعة غير معترف بها رسميًا… وبدأت الأرقام تظهر أمامي عن إحدى تلك الأكاديميات: 15 ألف متخرج، 130 ألف طالب، أرقام ضخمة، فمن الذي يموّل كل هذا؟ كادر فني للعمل الطويل الذي قد يمتد على حسب ما هو معلن لسنوات، تصميم الإعلانات، متابعة التسجيل، التواصل مع الطلاب، بلا مردود مالي من الطلاب المسجلين، ألحّت عليّ هذه الأسئلة بشدة لأفهم طبيعة ما يحدث فيها.

عبدالله الجديع – التغميق مني

🔮 توقعي الذي أكتبه للتاريخ: ستظهر مصادر التمويل يومًا ما (ربما في خلال عَقد أو أقل من الزمان من الآن) لكن لا أحد سيندهش أو يتوقف عن متابعة هؤلاء ذلك أن العقول طاشت وتفتقر للتفكير الناقد*. إلا قلة ممن رحم ربي وأولئكم هم مقصودي فأنا لا أهتم للأمانة للعموم لأنهم ببساطة يدعمون كل مفسد في الأرض بالوقت والتشجيع وأحيانًا بالمال.

*سبب قولي ذلك أنه وأثناء كتابة هذه السطور هناك تحقيقات صحفية كثيرة أولها عن من يملك العقارات في دبي وملخّصه دون أن تتعب: لا تستطيع أن تمشي أو تقود السيارة في دبي 10د دون أن يقابلك مبنى يملكه مجرم. أيضًا أدعوك لموقع زواية ثالثة إن كنت تهتم بأخبار مثل هذه. وأبشّرك: لا أحد سيفعل شيئًا إزاء هذا. وعلى هذا ألا يحبطك لأنه من اتبع مجمل البشر تعب في الحياة تعبًا لا مزيد بعده. فخلق عالم مناسب لك فيه من وما تريد وحسب واجب في هذا العصر إن أردت الورع والحلال.

📌 سأعطي المواقع الإسلامية التي يقودها شباب فرصة في حال كانت في مواقعهم صفحة للشفافية توضح وبدقة التمويلات ومصادرها. وذلك كما يفعل من يحاربهم هؤلاء “الدعاة لنهضة الأمة”: مواقع الجندر والجنسانية والإلحاد والتحرر والصحافة الاستقصائية. في حال لم يتوفر ذلك فلن أقضي وقتًا في استهلاك محتواهم بل سأقضيه في مطالعة كتب الرجال والخراج والأموال الإسلامية والتي تذكر معلومات مالية لتقييم موثوقية الأشخاص. فهذا استثمار أفضل لوقتي.

قال الحسن البصري لما رأى بهلوانا يلعب بالحبل:
هذا خير من أصحابنا، فإنه يأكل الدنيا بالدنيا وأصحابنا يأكلون الدنيا بالدين!

لذا لا أحتاج أن أعرف سيرة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه من رجل لمّا يبلغ الأربعين ولا يشغل باله بطلب الرزق وكأنه يعيش في كنف أمير أو ملك لا يسأله عملًا؛ والذين أمثاله في الواقع الحقيقي الخالي من تمويلات الجماعات مشغولون بكسب رزق عيالهم.

أنا أفضّل هؤلاء بدل ذلك مالك الرود أبو ذراع طويلة 👇🏽

وهذا ابن المبارك يسأله بعض إخوانه ذات ليلة وكانوا على ثغر من ثغور القتال

يتذاكرون في مسائل العلم: أترى يا ابا عبد الرحمن أن في أعمال البر ما هو أرضى لله تعالى مما نحن فيه؟ قال: نعم .. رجل يسعى على عياله*، قام من جوف الليل، يتفقد حال صبيته، ويطمئن إلى راحتهم وأغطيتهم.

حطم صنمك وكن عند نفسك صغيرا – مجدي الهلالي – التغميق مني

*عندما نقول يسعى على عياله فهو لا يقصد البلاء العام الذي ابتليت به الأمة من أمهات وآباء “مسلمين؟” يعملون بأبنائهم ولمّا يبلغوا الحلم في تيك توك وإخوانه من التطبيقات. فمن يفعل ذلك هو أقرب بتسوله بالأطفال من شخص يبث تعاليم الدين الحنيف. فإنه لا خير في انتهاك ما حرص الشارع على ستره: مخادع البيوت وأسرارها.


🇩🇿🆕 مبشر أي شيء يقشع الغموض عن المؤسسات العامة والخاصة، ويُيسِّر على الشعب الوصول للمعلومات من مصادرها الأصلية والرسمية جهد مبارك يستحق الاحتفاء والتشجيع صدور العدد الأول من “مجلة الجمارك” [يومية الاتحاد الجزائرية]


📬🆕 صَدر بحمد الله العدد الجديد (رقم 36) من نشرة عـمـــــــــق من كتابة وانتقاء الكاتبة والمدرّبة مريم الهاجري* بعنوان خمسة أسئلة تكشف لك واقعك، وتساعدك في رسم خريطة طريق واضحة المعالم إذا أجبت عنها [نشرة عـمـــــــــق]

*لا تتردد في طلب خدماتها في التدريب وكتابة المحتوى من حسابها إكس (تويتر سابقًا) أو التواصل معها مباشرة واتساب.


🌟 جدير بالاستلهام: خَسِر الرسّام الهزلي جيسون تشات فيلد (Jason Chatfield) وظيفته بعد 16 سنة من رسم الشرائط الفكاهية لكن هذا لم يُنهِ قصّته. فتح جيسون نشرة في صبستاك ولديه الآن عشرات المشتركين الذين يدفعون، طالع قصته: رسوم هزلية من نيويورك تغدو الأفضل مبيعًا ضمن نشرة صبستاك [The Daily Cartoonist*] عبر نشرة ذا تِلت (The Tilt) ويقول جيسون 👇🏽

حصولي على أكثر من 100 مشترك يدفع قد لا يبدو وقعه جليلًا على الأذن لكنه الفارق المميز بين أن يكون ما أفعله مشروعًا جانبيًا وبين شيء أستطيع بنزاهة أن أتفرغ له وقتًا وطاقةً.

جيسون تشات فيلد (Jason Chatfield)

*مما يعجبني في الغربيين تخصصيهم مواقع ومؤسسات إعلامية كاملة لمختلف القطاعات مثل موقع ذا دايلي كرتونيست هذا. فهو موقع مزدهر ولا زال يعمل حتى عند تغطيته أخبارًا قد تشير لموت القطاع ذاته.

🔗 مما يشبه ما حصل لـجيسون تشات فيلد (Jason Chatfield)


💡 تذكير: لست بحاجة لمعدّات باهظة الثمن كي تسجّل فيديوهات ماتعة عن منتجك/خدمتك

يحكي نيكولاس سيرديرا (Nicolás Cerdeira) عن كيف تمكن القائمون على متصفح أرك (Arc Browser) من جمع متابعين أوفياء بفيديوهاتهم على قناتهم يوتيوب [Failory] ومن العدد نقتبس 👇🏽

بدأت القناة مع جوش ميللر (Josh Miller) مؤسس شركة ذا براوسر كمبني (The Browser Company) حيث بدأ يتحدث مباشرة إلى كاميرا الويب فيما يبدو أنه غرفة نومه؛ الإضاءة ليست في أفضل حالاتها، وجودة آلة التصوير وتجميع اللقطات ليسا أحسن ما يكون. لكن التأثير العام للفيديو نجح.
يدعو هذا الفيديو المشاهد إلى مساحة جوش الشخصية؛ ما يخلق صلة بينه وبين المتلقي وهو أمر معروف وممارس لدى اليوتوبرز والمشاهير لكنه نادر في فيديوهات الشركات.
يشعر من يشاهد هذه الفيديوهات أنه ليس بصدد مشاهدة فيديو تجاري يحاول إقناعك بالشراء أو الاشتراك باستعراض المزايا الجديدة المضافة للمنتج أو الخدمة، بل برجل مولع بالتقنية يغمره الحماس وهو يشارك آخر إبداعاته التقنية.

نيكولاس سيرديرا (Nicolás Cerdeira)
الفيديو المقصود بالاقتباس أعلاه وهو يشرح بعض المزايا الجديدة المضافة في متصفح Arc 

🧪🔬 نقتطف من العدد الأحدث لـ «نشرة العلوم» من نيتشر [Nature]


🛠️ أدوات نافعة

  • The Paywall Reader موقع يتيح لك تجاوز جدران الدفع أو عندما تواجه مشكلة في قراءة موقع محجوب في بلدك (لا يعمل في كل المواقع)
  • Domain Price Check أداة تقييم أسماء النطاقات (الدومينات أو في رواية الضومينات) لاحظ أن الأداة
    • لا تقيّم محتوى الموقع ودخله المادي مثل الاشتراك وغيره بل اسم النطاق فحسب
    • هي غير دقيقة كثيرًا في أسماء نطاق غير الدوت كوم مثل دوت أورغ أو بلوغ

❤️ شكرًا لقراءة عددٍ آخر من “صيد الشابكة”؛ لتعلّم الكتابة والترجمة والانتقاء وأساسيات العمل الحرّ بالعربية: اشترك في رديف.


حقوق الصورة البارزة: مكتبة الصور المجانية من ووردبريس.


اكتشاف المزيد من يونس بن عمارة

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

شاركني أفكارك!