أهمّ ما ينبغي أن تعرفه من أرقام من تقرير “حال صناعة البودكاست في العالم العربي 2024” 🎙️

ما هذه المجموعة من المختارات تسألني؟ إنّها عددٌ من أعداد نشرة “صيد الشابكة” اِعرف أكثر عن النشرة هنا: ما هي نشرة “صيد الشابكة” ما مصادرها، وما غرضها؛ وما معنى الشابكة أصلًا؟! 🎣🌐

🎣🌐 صيد الشابكة العدد #74

مرحبًا والسلام عليكم،

  1. 🎣🌐 صيد الشابكة العدد #74
  2. 🎤 حال البودكاست في العالم العربي 2024
  3. 📈 أهمّ ما ينبغي أن تعرفه من أرقام من تقرير حال صناعة البودكاست في العالم العربي 2024
    1. 🚧 العوامل الأكثر تحديًا في صناعة البودكاست
    2. 📊 فئات محتوى البودكاست الأكثر شعبية في العالم العربي
    3. 📻 محتوى البودكاست بالعربية أكثر تأثيرًا من حيث الانتشار والمتابعة في العالم العربي مقارنة بالإنجليزية
    4. 🎧 البودكاست المقدم باللهجات العربية المحلية أكثر تأثيرًا من حيث الانتشار والمتابعة من اللغة العربية الفصيحة
    5. 📌 ملاحظات عامة مُستلة من التقرير
  4. 🤖🤪 أكثر من نصف الردود التي قدّمها “شات جي بي تي”، غير صحيحة
  5. 💡🧠 جدير بالاطلاع

🎤 حال البودكاست في العالم العربي 2024

تقرير نافع: تم إعداده بالتعاون مع نخبة من أبرز صناع البودكاست في المنطقة نادي دبي للصحافة يصدر “حال البودكاست في العالم العربي” الأول من نوعه في المنطقة العربية [صحيفة الوطن الإماراتية] ومنه نقتطف👇🏽

أطلق نادي دبي للصحافة اليوم (الأربعاء) تقرير “حال البودكاست في العالم العربي”، وهو أول تقرير من نوعه عربياً* لرصد مختلف الأبعاد المتعلقة بنشأة وتطور هذا الشكل الإعلامي الجديد في المنطقة العربية، ومدى نموه مقارنة بما يشهده عالمياً من قفزات في أعداد منصات التدوين الصوتي وأعداد المتابعين.

التغميق مني

*هذا التقرير فعلًا هو الأول من نوعه ومثله مثل ما ذكرنا عن التقارير المشابهة وهي الأولى من نوعها من قبل، انظر أمثلة أدناه، والسبب: أن العالم العربي لا زال يقبع تحت ضباب كثيف من الغموض لا تقشعه إلا تقارير وأرقام وإحصائيات دورية مثل هذه. في الحقيقة من نتائج التقرير المعني -كما سترى أدناه- أن صناع البودكاست العرب يشتكون من قلة البيانات والإحصاءات ليصنعوا عنها محتوى لجمهور متطلّب واعٍ يدقق وراء صانع المحتوى.

بما أن التقارير والبيانات شحيحة فنحن فعليًا ودون مبالغة لا نعرف وضع اللغة العربية. تقارير اللغة العربية لم نسمع بها إلا مؤخرًا ومن ذلك:

كيف تدعم اللغة العربية وتغار عليها بطريقة صحيحة بصفتك كاتب محتوى؟ طالع أيضًا: الدراسات المسحية والأبحاث الاستقصائية والتقارير الإحصائية الشاملة للوطن العربي

*رابط بديل لتحميل تقرير حال صناعة البودكاست في العالم العربي 2024.

📈 أهمّ ما ينبغي أن تعرفه من أرقام من تقرير حال صناعة البودكاست في العالم العربي 2024

🚧 العوامل الأكثر تحديًا في صناعة البودكاست

  1. التمويل والرعاية
  2. الترويج والتسويق
  3. الوقت (في نفس الرتبة 2)
  4. أسباب أخرى
العوامل الأكثر تحديًا في صناعة البودكاست. مصدر: تقرير حال صناعة البودكاست في العالم العربي 2024 ص 10.
العوامل الأكثر تحديًا في صناعة البودكاست. مصدر: تقرير حال صناعة البودكاست في العالم العربي 2024 ص 10.

📊 فئات محتوى البودكاست الأكثر شعبية في العالم العربي

  1. المجتمع
  2. الأعمال
  3. الترفيه
  4. الصحة النفسية
  5. الكوميديا
  6. التعليم والثقافة
  7. الرياضة وفي نفس الرتبة: الروحانيات
  8. الأطفال والأسرة وفي نفس الرتبة: الجريمة الواقعية
فئات محتوى البودكاست الأكثر شعبية في العالم العربي المصدر: تقرير حال صناعة البودكاست في العالم العربي 2024 ص 11.
فئات محتوى البودكاست الأكثر شعبية في العالم العربي المصدر: تقرير حال صناعة البودكاست في العالم العربي 2024 ص 11.

📻 محتوى البودكاست بالعربية أكثر تأثيرًا من حيث الانتشار والمتابعة في العالم العربي مقارنة بالإنجليزية

محتوى البودكاست بالعربية الأكثر تأثيرا من حيث الانتشار والمتابعة في العالم العربي مقارنة بالإنجليزية. مصدر:  تقرير حال صناعة البودكاست في العالم العربي 2024 ص 11.
محتوى البودكاست بالعربية الأكثر تأثيرا من حيث الانتشار والمتابعة في العالم العربي مقارنة بالإنجليزية. مصدر: تقرير حال صناعة البودكاست في العالم العربي 2024 ص 11.

🎧 البودكاست المقدم باللهجات العربية المحلية أكثر تأثيرًا من حيث الانتشار والمتابعة من اللغة العربية الفصيحة

البودكاست المقدم باللهجات العربية المحلية أكثر تأثيرًا من حيث الانتشار والمتابعة من اللغة العربية الفصيحة. مصدر: تقرير حال صناعة البودكاست في العالم العربي 2024 ص 12.
البودكاست المقدم باللهجات العربية المحلية أكثر تأثيرًا من حيث الانتشار والمتابعة من اللغة العربية الفصيحة. مصدر: تقرير حال صناعة البودكاست في العالم العربي 2024 ص 12.

📌 ملاحظات عامة مُستلة من التقرير

  • أكد المشاركون أن صناعة البودكاست في العالم العربي ما زالت “ناشئة” و”غير ناضجة”…(ص 15)
  • أكد المشاركون أن جمهورهم متنوع للغاية، وينحدر من ثقافات ودول مختلفة، إلا أنهم يتحدثون لغة واحدة: العربية…وهذا يدفع صنّاع محتوى البودكاست إلى تقديم محتوى متنوع وجذاب بما يكفي للتوسع خارج أسواقهم وحدودهم المحلية وصولًا إلى جمهور عربي أوسع يتجاوز 400 مليون مُتلقٍّ. (ص 15)
  • وصف العديد من المشاركين جمهورهم بأنه “متطلب” بالمعنى الإيجابي للصفة…وبخاصة فيما يتصل بمضامين المحتوى والموضوعات؛ فهم يتوقعون قصصا وخبرات عميقة وملهمة ومؤثرة تُقدّم بأسلوب مبسّط ومباشر بدلًا من طرحها بأسلوب معقد أو متكلف…كذلك أن يكون هذا المحتوى “مرتبطا” وذا صلة بتجاربهم وقصصهم وتحدياتهم… (ص 15)
  • شدد المشاركون على أن التحدي الآخر الذي يواجه تطور الصناعة ونموها في العالم العربي يتمثل في نقص البيانات والإحصاءات والمصادر… أيضًا، تبرز الحاجة إلى المصادر الموثوقة والمعتمدة التي من شأنها تزويد صنّاع محتوى البودكاست بالمعلومات والمعارف اللازمة المتعلقة بموضوع معين. (ص 16)

🔗 إن كنت مهتمًا بمثل هذه التقارير قد يهمك كذلك: “تقرير برامج من أجل الشعب: التفضيلات التلفزيونية والإعلامية في مصر والمملكة العربية السعودية” (سيصدر قريبًا إن شاء الله).

واجهة تقرير برامج من أجل الشعب: التفضيلات التلفزيونية والإعلامية في مصر والمملكة العربية السعودية. المصدر: قناة العربية على يوتيوب.
واجهة تقرير برامج من أجل الشعب: التفضيلات التلفزيونية والإعلامية في مصر والمملكة العربية السعودية. المصدر: قناة العربية على يوتيوب.

🤖🤪 أكثر من نصف الردود التي قدّمها “شات جي بي تي”، غير صحيحة

من مقال “شات جي بي تي” ضائع في الترجمة [صحيفة النهار] نقتطف 👇🏽

ومع ذلك، وجدت دراسة جديدة، أجراها باحثون في “جامعة بوردو” الفرنسية، أنّ أكثر من نصف الردود (52 في المئة)، التي قدّمها “شات جي بي تي”، غير صحيحة.


🎈 مُبشِّر


🔄 حدّثت هذه المقالات في مدونتي بحمد الله


🥫🧠 نافع

*caption وفق ترجمة الموقع الرسمي لـ Instagram هو: الشرح التوضيحي.


💡🧠 جدير بالاطلاع

ويواجه الناشرون ضغوطاً لتنقيح أحجام هائلة من البحوث الوهمية قبل مرحلة الطباعة. وأغلقت شركة جون وايلي الأمريكية للنشر في العام الماضي أربع مجلات «مفضوحة للغاية» كانت جزءاً من «هنداوي» التي اشترتها مقابل 298 مليون دولار في 2021. وسحبت الشركة أكثر من 1.700* مقال وتوقفت عن استخدام العلامة التجارية لـ «هنداوي»، وصرحت بأنها تتوقع انخفاض الإيرادات بما يتراوح بين 35 و40 مليون دولار في العام المالي 2024.

*الأمر لا يتعلق بـ1700 مقال (علمي؟) فحسب ففي مصدر آخر نقرأ رقم 8000 آلاف في عام 2023. 👇🏽

تجاوز عدد الأوراق المسحوبة هذا العام (2023) 10 آلاف ورقة، ضمن المساعي المضنية التي يبذلها الناشرون في محاولةٍ لتصفية الأبحاث عن طريق استبعاد عدد كبير من الأوراق البحثية الزائفة، وكشف الاحتيال الذي قد يشوب عمليات التحكيم البحثي. ومن بين كبريات المنتجة للأبحاث، سجلت المملكة العربية السعودية وباكستان وروسيا والصين أعلى معدلات سحب للأوراق البحثية على مدى العقدين الأخيرين. وتقف الدوريات العلمية المملوكة لمؤسسة «هنداوي» على رأس قائمة الدوريات التي سحبت أوراقًا علمية هذا العام، بواقع 8 آلاف ورقة.

«نشرة العلوم» من نيتشر – التغميق مني

🔌🧠 مُثرٍ للثقافة: المثقف والسياسة.. ماذا قال زكي نجيب محمود عن هموم المثقفين؟ – سارة ساويرس [جريدة الدستور] ومنه نقتطف 👇🏽

ويرى زكي نجيب محمود، أن الجاحظ استحق أن يوصف بما نَصِفُه به [أعظمُ المثقفين العرب على الإطلاق]، مشيرًا إلى: لو شغل نفسه بأمور السياسة لما ترك لنا إلا أقوالًا كنا لنقرأها اليوم بجزء يسير من اهتمامنا؛ لأن أمور السياسة تذهب بانقضاء أوانها.

سارة ساويرس -التغميق مني

❤️ شكرًا لقراءة عددٍ آخر من “صيد الشابكة”؛ لتعلّم الكتابة والترجمة والانتقاء وأساسيات العمل الحرّ بالعربية: اشترك في رديف.

حقوق الصورة البارزة: مكتبة الصور المجانية من ووردبريس.


اكتشاف المزيد من يونس بن عمارة

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

رأيان حول “أهمّ ما ينبغي أن تعرفه من أرقام من تقرير “حال صناعة البودكاست في العالم العربي 2024” 🎙️

شاركني أفكارك!