دَرِّس الناس ما تظنّ أنه بديهي والجميع يعرفه. لأن الكثير من الناس لا يعرفون ما تعرفه

ما هذه المجموعة من المختارات تسألني؟ إنّها عددٌ من أعداد نشرة “صيد الشابكة” اِعرف أكثر عن النشرة هنا: ما هي نشرة “صيد الشابكة” ما مصادرها، وما غرضها؛ وما معنى الشابكة أصلًا؟! 🎣🌐

بالشراكة مع ميكو

🎣🌐 صيد الشابكة العدد #70

مرحبًا بكم والسلام عليكم؛

  1. 🎣🌐 صيد الشابكة العدد #70
  2. 👨‍🏫 دَرِّس الناس ما تظنّ أنه بديهي والجميع يعرفه. لأن الكثير من الناس لا يعرفون ما تعرفه
  3. 🤔 كيف تحفظ قِطع محتواك التي تعبت فيها؟
  4. 🤷‍♀️ المحتوى العربي يقع تحت طائلة “إدارة متضاربة” للمحتوى، ما يعني أن بعضه يُدار بصرامة والبعض الآخر لا يمسّ بسوء حتى مع انتهاكه المعايير

🎫 في العدد الأخير من نشرة Volv Concierge ترصد بريانكا (Priyanka) من بين ترندات الفترة الحالية انتشار المجتمعات وازدهارها.


🖋️ أتفق 👇🏽

كان يُقال أن الصورة تساوي ألف كلمة. لكن هذه الزمان، لعلّ الخير كل الخير في التشبث بالنصوص.

العدد الأخير من نشرة NewsGuard’s Reality Check

🤦‍♂️ حسن عبد الوارث يسأل هل عمرك شفت كمية غباء في أحدهم “تتطعفر” فوق ثيابه؟ [قناة بلقيس الفضائية] وأجيب: رأيت منهم الكثير.


🔌🧠 مثرٍ للثقافة 👇🏽

*مشتركات في رديف. اشترك أنت أيضًا في رديف.


🧧 لقراءة كلِّ أعداد نشرة 🎣🌐 صيد الشابكة اِضغط هذه الجملة: جميع أعداد نشرة 🎣🌐 صيد الشابكة.


👨‍🏫 دَرِّس الناس ما تظنّ أنه بديهي والجميع يعرفه. لأن الكثير من الناس لا يعرفون ما تعرفه

ولنؤيد هذه القضية أو النصيحة سنأخذ مثالين.

المثال الأول هو ما يحكيه لو بالمر (Lou Plummer) في هذا المقال الذي نُشر بعنوان هواتف الناس الطبيعيين [Living Out Loud]* وهو عن عمله بصفته دعمًا فنيًا تقنيًا للناس غير الضليعين في التقنية. وينبهنا إلى أن الضليعين في التقنية هم الاستثناء وأن من لا يعرف التقنية هم القاعدة وعموم الناس.

*عبر نشرة [SC 2.4.4].

أعيش في تلك الفسحة المتقاطعة ما بين البشر العاديين غير المتمرسين في التقنية؛ وأولئك المتمرسين فيها. ذلك أن عملي الذي أكسب به قوت يومي هو الدعم الفني التقني. فأنا ذلك الرجل الذي يتصل بأمك في العمل ويحدثها بما تفهمه من كلمات عن حاسوبها وهاتفها. وأنا أدري؛ صدّقني أدري كم تكره أمك تغيير كلمة مرورها وكم تنفر من تحميل تطبيق المصادقة الثنائية وتفعيله. وأدري كمية الإحباط الناجمة عن البحث عن تطبيق المصادقة الثنائية من مايكروسوفت (Microsoft Authenticator) في متجر أب ستور (App Store) لأنك ستجد أول تطبيق هناك تطبيقًا مدفوعًا ثمنه 40 دولار وليس التطبيق المجاني الرسمي من مايكروسوفت.
لكن أتدري ما الذي تهتم له أمك حقًا؟ ألا تتحرك أيقونات برامجها. هذا ما تريده.

لو بالمر (Lou Plummer)

💬 تعليقي: الأمر لا يقتصر على الكبار في السنّ والذين عاشوا ردحًا من أعمارهم قبل الإنترنت وحسب. بل وفق تجربتي في التدريس فإن التقنية وشؤونها لا بد أن تُدرّس على الدوام. لأنها عملية مستمرة من التحديث والتطوّر. فَلْتَتعلَّم كيف تُنجز الأشياء التقنية ولتُعَلِّمها لغيرك ولنجعل عملية التعلم دون أحكام مسبقة كي يصبح من الطبيعي أن يقول الشخص لا أدري ويتعلم منك وتتعلم من الآخرين.



المثال الثاني ما تحكيه كاساندرا كامبل (Casandra Campbell) في عدد نشرتها الأخير الذي صدر بعنوان كيف أستخدم برنامج كال دوت كوم في عملي بصفتي مستشارة؟ [Really good business ideas] ومنه نقتبس 👇🏽

كتبتُ هذا المقال بطلب من أحد القرّاء! كنا نتحدث عن كل تلك المتاعب من الأخذ والرد المُحرج مع العملاء الجدد لتحديد مواعيد معهم وتذكيرهم بسداد المستحقات، وذكرتُ أنه يمكن أن يزيحوا عن كاهلهم كثيرَ عناءٍ باستخدام رابط حجز مواعيد مع بوابة سداد المستحقات مدمجة في النظام. لأن هذا ييسّر عليهم وعلى عملائهم الأمور. فرد علي القارئ بتهذيب ولطف أنهم لا يعرفون عما أتحدث عنه وكيف سييسر هذا عليهم عملهم.

وكما غالبًا ما يحدث (لنا جميعًا كما أظن) كان رده تذكيرًا جيدًا أن الأشياء الأيسر عليّ ليست يسيرة على الآخرين. وأحيانًا أيسر الحلول هي تلك الأهم والواجب مشاركتها مع الجميع!

وأنتهز الفرصة لأن أشجعك أن تقترح علي أنت أيها القارئ موضوعًا لأني أتفقد علبة المقترحات مرة كل أسبوع لأختار منها…

كاساندرا كامبل (Casandra Campbell) – التغميق مني

💬 تعليقي: قبل قرائتي هذا أنا أيضًا كنت أظن أنه لا يوجد على وجه الأرض مدرّب عبر الإنترنت لا يعرف كال دوت كوم لأنه حقيقة أفضل مُجدوِل لقاءات على وجه البسيطة وأفضل حتى من منافسيه المدفوعين. وهو مجانيّ! لكن المقال تذكير لي ولكم بتعليم ما نظن أنه بديهي ومعروف. والمقال كذلك شرح ممتاز لاستخدام البرنامج.

🔗 مما له صلة 👇🏽

ليو إيه. نوتنبوم (Leo A. Notenboom) الذي سَخَّر نفسه (ولا يزال حتى كتابة هذه السطور) للإجابة عن أسئلة الناس وذلك منذ عشرين سنة دون انقطاع (منذ 2003 🤯) وقد وضع خلاصة ما تعلمه من الإجابات لمدى عشرين سنة في مقاله: ما تعلمته من إجابات أسئلة الناس لعشرين سنة. والذي أعدّه مقالًا ينبغي على كل من يرغب بتعليم الناس أن يقرأه لما فيه من الفوائد. وشاهِدُنا هنا قوله ما معناه أن الواضح والبديهي عندك ليس واضحًا ولا بديهيًا عند الآخرين وبالتالي تبرز الحاجة للإجابة والتعليم وشرح ما تراه بديهيًا.

لماذا يحتاج العالم المزيد من المُعلِّمين والمدرِّسين؟ [نشرة رديف]

📱🆕 تطبيق Maven شبكة اجتماعية جديدة بفكرة مختلفة: لا وجود لمتابعين فيها ولا للإعجابات، ولا يمكنك متابعة الأشخاص بل الاهتمامات؛ أي ما أنت فضولي بشأنه.

💬 تعليقي: تستحق التجربة لكنها بنظري لن تنجح. ستختفي مثلها مثل الكثير من الشبكات الاجتماعية الأخرى التي صدرت بعد فيسبوك.


🤔 كيف تحفظ قِطع محتواك التي تعبت فيها؟

في تقرير حديث عنوانه عندما يختفي محتوى الشابكة [Pew Research Center] نقرأ 👇🏽

38 بالمئة من صفحات الويب التي كانت موجودة 2013 لم تعد موجودة الآن بعد عقد من الزمان…وقرابة تغريدة من كل 5 تغريدات لم تعد متاحة مرئية للعموم على الموقع بعد أشهر قليلة فحسب من نشرها…

طالع بشأن كيفية حفظ قطع محتواك 👇🏽


🚽 نظرية طريفة نظرية مرحاض الإنترنت [The Atlantic] ومنها نقتبس فحوى النظرية 👇🏽

في أي وقت من الأوقات، ينبع جزء كبير من نشاطنا المحموم الذي نؤديه على الشابكة (النقرات والمشاهدات والمنشورات والتعليقات والمشاركات) من ناس يمررون شاشات هواتفهم بأصابعهم نحو الأسفل وهم في المرحاض.

تشارلي وارزل (Charlie Warzel)

🤷‍♀️ المحتوى العربي يقع تحت طائلة “إدارة متضاربة” للمحتوى، ما يعني أن بعضه يُدار بصرامة والبعض الآخر لا يمسّ بسوء حتى مع انتهاكه المعايير

📝 ورقة بحثية جديدة جديرة بالاطلاع: هل يفهم الذكاء الاصطناعي العربية؟ تقييم السياسات وراء إدارة الخوارزميات للمحتوى العربي. – منى السواح (Mona Elswah) [جامعة هارفارد؛ وجامعة أكسفورد] ومنها نقتبس 👇🏽

أحاججُ في الورقة أن المحتوى العربي يقع تحت طائلة “إدارة متضاربة” للمحتوى، ما يعني أن بعض المحتوى يُدار بصرامة وشدّة وبعض المحتوى الآخر لا يمسّ بسوء حتى مع انتهاكه معايير المنصة وسياساتها…إن المستخدمين الناطقين بالعربية الآن تساورهم الشكوك بشأن ما إن كان محتواهم ستحذفه الخوارزمية أو تُبقيه.

وهذا الضربُ من الإدارة غير المتسق ولا المتوقع وغير الواضح أدى إلى اضمحلال الثقة عن أدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته بين مستخدمي الإنترنت من العرب.

منى السواح (Mona Elswah)

❤️ شكرًا لقراءة عددٍ آخر من “صيد الشابكة”؛ لتعلّم الكتابة والترجمة والانتقاء وأساسيات العمل الحرّ بالعربية: اشترك في رديف.

حقوق الصورة البارزة: مكتبة الصور المجانية من ووردبريس.


اكتشاف المزيد من يونس بن عمارة

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

شاركني أفكارك!