كيف تؤرشف تدويناتك لكي لا تضيع مع تقلبات الزمان؟ [7 طرق فعّالة]

جمعة مباركة،

اقترح عليّ الزميل طارق ناصر هذا الموضوع فشَكَر الله له؛ طارق مشترك في رديف فاشترك أنت أيضًا في رديف.

سأجيب على السؤال الأخير [السؤال كان: ما الإرث الذي ستتركه للعالم؟ في حال قيل لك اُكتب وصيةً لمن هم بعدك بم ستوصيهم؟] لأنني كنت أفكر فيه كثيرا في مرات عديدة، الوصية غالبا ستكون تجديد الاشتراك في مدونتي لمدة طويلة عشر سنوات مثلا، والاعتناء بها جيدًا إذا حدث خلل تقني أو كذا.

لأنه دائما ما أفكر في هذا الأمر ماذا لو توفيت وحدث خلل في المدونة مما جعلها لا تعمل مجددًا؟ مثلا مدونة يوغرطة رحمه الله لا تعمل حاليًا، لكن لحسن الحظ يوجد بعض الأرشيف محتفظ به في موقع Archive.

ربما هذه النقطة بالذات تستحق أن تكتب عليها تدوينة وتخبرنا بالحلول وكذا. أراه موضوعا مهما خاصة للأشخاص الذين دونوا كثيرًا مثلك والغير.

هناك من فكّر في الأمر وأطلق منصة أراشيف… ولا بد أن تعود المنصة

منذ 6 سنوات، أطلق صاحب حساب Alge Ria على حسوب منصة أراشيف وأعلن عنها في هذه المساهمة اطلاق منصة ” أراشيف ” لجمع أرشيف محتوى الويب العربي المفقود و طرحه مجدداً .. يمكنك تحميل المساهمة بصيغة بي دي إف هنا: إطلاق منصة أراشيف.

لذا الحل المثاليّ بنظري هو إعادة منصة أراشيف ودعمها وجعلها باشتراكات مدى الحياة لا سيما لمن سيؤرشف في الغالب نصوصًا لا تأخذ مساحات كبيرة في التخزين وتُدعم من قبل الهيئات والمنظمات تمامًا مثل منظمة أرشيف الإنترنت التي تؤرشف أجزاء كبيرة من الويب والإرث الرقمي الإنساني.

وإليك أدناه 7 طرق عملية تؤرشف بها مدونتك وتحفظها من الضياع.

1. أرشيف الإنترنت

لدى منظمة أرشيف الإنترنت إضافة على كروم اسمها Wayback Machine أوصيك بأن تفتح حسابًا في أرشيف الإنترنت وتحمّل الإضافة وتثبتها ثم تحفظ بها كل تدوينة جديدة تنشرها.

إضافة واي باك ماشين لحفظ ما ترغب من صفحات ويب
إضافة واي باك ماشين لحفظ ما ترغب من صفحات ويب

2. إضافة احفظها بصيغة بي دي أف (Save as PDF)

إضافة احفظها بصيغة بي دي إف (Save as PDF) تنجز ما يوحي به اسمها وهو حفظ صفحة ويب بصيغة بي دي إف. كما فعلنا مع مساهمة إطلاق أراشيف هنا.

أحيانًا لا تحفظ هذه الإضافة الصفحة بصورة صحيحة لذا تأكّد من حفظها الصحيح للصفحة بفتح الملف الناتج ثم رفعه لخدمة سحابية تعتمدها.

نموذج عن ملف بي دي إف منجز بواسطة إضافة احفظها بصيغة بي دي إف
نموذج عن ملف بي دي إف منجز بواسطة إضافة احفظها بصيغة بي دي إف

3. موقع رتّبها

موقع رتّبها متخصص في تويتر، وأيسر طريقة لحفظ سلاسل التغريدات أن تعلّق آخر الثريد (سلسلة التغريدات) بعد نشره بالإشارة لحساب رتّبها (@rattibha) في زمن قريب من نشر الثريد (لا تعمل المنصة لو نشرت الثريد من زمن طويل لكن يمكنك حفظ الثريد بأداة أرشيف بَيج في النقطة 7 أدناه) ثم تحمّل الثريد في رتبها بصيغة بي دي إف وترفعه لخدمة سحابية معتمدة لديك مثل تلغرام أو درايف.

نموذج عن حفظ سلسلة تغريدات بموقع رتبها. سرد للأستاذة دينا الهواري
نموذج عن حفظ سلسلة تغريدات بموقع رتبها. سرد للأستاذة دينا الهواري

4. تحميل كل مدونتك بصيغة ملف إكس إم إل XML

تتيح الكثير من المنصات (مثل ووردبريس) تحميل كلّ مدونتك بصيغة XML؛ ومن ثم يمكن استرجاعها بسهولة برفعها لأي استضافة تقبل هذه الصيغة (وكلهم يقبلون) وأوصيك إن كنت تكتب كثيرًا أن تحمّل أرشيفك كله مرة كل شهر أو شهرين وترسله لنفسك في البريد مع عنوان “أرشيف ووردبريس حتى تاريخ كذا” كي تجده ومن ثَم يسهل لاحقًا على كل مبرمج -أو أنت نفسك مع معرفة تقنية يسيرة- أن يعيد موقعك كله إن كان لديك هذا الملف. وهكذا يحفظ من الضياع.

تستطيع تصدير كل محتواك على ووردبريس بسهولة بالذهاب إلى “أدوات” ثم “تصدير” كما ترى في الصورة المتحركة أدناه 👇

⚠️ سيرسلون لك رسالة إلكترونية برابط تحميل ملفات موقعك في ملف مضغوط لكن الرابط صالح لمدة سبعة أيام فقط. لهذا حمّل الملف بنفسك سيظهر لك زر التنزيل باكتمال عملية التصدير حمّل الملف المضغوط بنفسك واحتفظ به في مكان آمن.

كيفية تصدير كل محتواك من ووردبريس
كيفية تصدير كل محتواك من ووردبريس

5. استخدام خدمة جت باك (Jetpack) 💸

وهي خدمة مدفوعة من ووردبريس دوت كوم نفسها. ولديها خصائص عديدة منها الحفظ الاحتياطي لموقعك وتقوية خاصية البحث فيه وتعزيز حمايته وما شابه. لم أجرّبها. ويمكنك التعمّق في التعرّف عليها من هنا: Jetpack.

6. استخدام كينستا (Kinsta) 💸

وهي تشبه خدمة جت باك أعلاه إلا أنها ليست من شركة ووردبريس. ويعرف المطوّرون أن منتجات ووردبريس دوت كوم نفسها مع أنها المطوّرة للوردبريس دوت أورغ لا تعني أنها الأفضل لها لهذا يستخدم الملايين منتجات الشركات الخارجية لمواقعهم ووردبريس. مثل النسخ الاحتياطي من كينستا. لم أجرّبه كذلك بصورة مباشرة مع ذلك لدي صديق جرّبها وهي فعّالة وممتازة وغير مجانية.

7. استعمال إضافة أرشيف بَيج (Archive Page)

من أكثر الإضافات التي أستخدمها في المتصفح هي إضافة Archive Page وهي إضافة ممتازة تؤرشف لك ما ترغب به من صفحات ويب وسلاسل تغريدات وإجابات كورا وغيرها الكثير.

توصيات عامة

  • في حال رجعت منصة أراشيف أو أطلقت منصة مثلها عربيًا فادعم جهودها بما تستطيع كي تستمر لأننا بحاجة لهذه المنصة فعليًا
  • ثَبِّت إضافة أرشيف بَيج مثلي وأرشف كل ما ترى له قيمة وأهمية فسيجده غيرك لاحقًا (شخصيًا منذ تعرفت على الإضافة تقريبًا وأنا أؤرشف بها كل تدويناتي)
  • نفس النقطة 2 بالنسبة لإضافة Wayback Machine
  • كل ما كان ذلك ممكنا حوّل صفحات الويب لملفات بي دي إف وارفعها في خدمة سحابية مجانية مثل قناة مفتوحة في تلغرام أو ما شابه

هذا ما لدينا اليوم، إن أعجبك المقال شاركه ولك أجر؛ أو شاركه واشترك في رديف ولك أجران.


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: كيف تنسخ أعمالك الرقمية احتياطيًا؟ كيف تؤرشفها وتحفظها؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Mr Cup / Fabien Barral on Unsplash

رأيان حول “كيف تؤرشف تدويناتك لكي لا تضيع مع تقلبات الزمان؟ [7 طرق فعّالة]

  1. في البرمجة السابقة لمدونتي، أحدهم اخترقها وحذف كل المحتوى… وبحمد الله استرجعت التدوينات من
    ١- أرشيف الإنترنت
    ٢- النسخة المخبأة للتدوينات في جوجل
    ٣- بعض التدوينات كانت محفوظة عندي في الجهاز قبل نشرها
    ٤- بعض التدوينات كنت محتفظ بها في حسابي على جوجل درايف

    Liked by 2 people

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s