5 طُرق مُثلى لاستخدام التدوين الصوتي (البودكاست) من قِبل الكُتَّاب

جمعة مباركة،

اقترح عليّ الأستاذ محمد جواد هذا الموضوع فشَكَر الله له.

تغريدة محمد جواد

جدول المحتويات

  1. جدول المحتويات
  2. ما هو البودكاست (التدوين الصوتي)؟
  3. 5 طُرق مُثلى لاستخدام التدوين الصوتي (البودكاست) من قبل الكُتَّاب
  4. الترويج للكتابات النصية
  5. خلق صلة بين صوتك ونصوصك في عقل القارئ
  6. أداة قوية لتعزيز الشبكة المهنية
  7. تقوية موقع الكاتب بروابط خلفية ممتازة من منصات التدوين الصوتي (البودكاست)
  8. تقوية مَلَكة الإلقاء والحوار

لننقل اقتراحه نصًا هنا ونجيب عليه بعون الحيّ الذي لا يموت:

جمعة مباركة أستاذ يونس برأيك ماهي الطرق الأمثل لاستخدام البودكاست من قبل الكتّاب؟

قبل أن نبدأ نشير إلى عدد قيّم من نشرتي البريدية خصصته لمنافع البودكاست. أي التدوين الصوتي وهي هنا: 7 دروس تعلّمتها بعد نشر 100 حلقة من مدونتي الصوتية – حمّله بصيغة بي دي إف.

لنبدأ أول بمفهوم التدوين الصوتي (البودكاست). كما عرّفناه في مقال سابق ذو صلة هنا: كيف تكتبُ سكريبت حلقة بودكاست؟ وكيف تحوّل حلقات البودكاست لمقالات احترافية فائقة القيمة؟

ما هو البودكاست (التدوين الصوتي)؟

التدوين الصوتي (podcast) هو برنامجٌ صوتيّ مثله مثل البرامج الإذاعية لكن مع قدرة المستمع أن يشترك به عبر هاتفه الذكي والاستماع إليه وقتما يشاء.

وبتفصيل أعمق: التدوين الصوتيّ هو سلسلة من الكلمات المنطوقة والحلقات الصوتية التي تتمحور حول موضوع معين مثل الدراجات الهوائية أو الشركات الناشئة. مع إمكانية الاشتراك في البرنامج الصوتي (البودكاست) بتطبيق مثبت في هاتفك الذكي والاستماع للحلقات وقتما يحلو لك سواءً بالسماعات أو في سيارتك أو عبر مكبّرات الصوت.

ما هو البودكاست؟ شرح بالإنجليزية الميسّرة لما هو. موقع The Podcast Host 

لنكتب الآن جوابًا على سؤال الأستاذ محمد جواد.

وسيكون الجواب انطلاقًا من خبرتي في الموضوع حيث:

وهذه مراجعة طيبة وصلتني اليوم عن الحلقة الصوتية: التمثيل البصري للأفكار: لقاء مع بندر بن سليمان مؤسس سكيتش نوتس

5 طُرق مُثلى لاستخدام التدوين الصوتي (البودكاست) من قبل الكُتَّاب

دون إطالة إليكم 5 طرق ممتازة لاستخدام التدوين الصوتي من قبل الكُتّاب.

الترويج للكتابات النصية

يعني التدوين الصوتي أساسًا وصولًا لفئات أكبر من البشر مثل العميان وضعاف البصر. فهو أداة قيّمة لترويج كتاباتك النصية. مثلًا يمكنك إضافة لإلقاء نصوصك النثرية أو الشعرية صوتيًا، أن تدرج إعلانًا عن رواياتك وكتبك كما أفعل بشأن روايتي إيفيانا باسكال في كلّ حلقة من يونس توك. فهو إعلان ثابت في أول الحلقة وآخرها. كذلك نشرتُ روايتي النصية القصيرة المهجورون بصوت المبدع خالد الحرّاق بصفتها حلقة بودكاست مما زاد انتشارها. الرواية القصيرة النصية تباع في مدونتي هنا لكن النسخة الصوتية منها مجانية.

كما أن رفع حلقاتك الصوتية في يوتيوب (الذي يعدّ ثاني أكبر محرك بحث في العالم بعد غوغل) يزيد من إحتمالية اكتشافك بصفتك كاتبًا.

خلق صلة بين صوتك ونصوصك في عقل القارئ

غالبية الناس عندما تقرأ نصوصًا فإنها تقرأها بصوت داخليّ في رأسها. لكن ما نغمةُ تلك الصوت؟ مثلًا لو كنت تقرأ محمود درويش لكن لا تعرف كيف يبدو صوته الحقيقي فستقرأ نصوصه بصوتك أنت الداخلي. والعقل أداة عظيمة. عندما تسمع ما يكفي من صوت شخص. بعدها كلما قرأت له نصًا قرأته داخل ذهنك بصوته هو فالعقل البشري مثل آلة محاكاة دقيقة عظيمة القدرات.

وقلتُ في الفقرة أعلاه غالبية الناس لأن -ومع أن هذا مُستغرب- الصوت الذي تقرأ به في رأسك الآن غير موجود عند 16% من البشر!

وإتاحة أن يربط القارئ/المستمع بين صوتك ونصوصك يخلق رابطةً داخل ذهنه مما يقوّي تذكر اسمك وأعمالك ومن هناك تعيش أطول في أذهان عدد أكبر من القرّاء والمستمعين وهذا ما يريده جميع الكتّاب.

أداة قوية لتعزيز الشبكة المهنية

أوصيك ألا تكون مدونتك الصوتية (بودكاستك) متمحورة فقط حول ذاتك. فإن فعلت وجعلته فقط حولك وحول نصوصك فعلى الأقل اقبل كل دعوة تتلقاها لتكون ضيفًا في مدونات الآخرين الصوتية فهذا يعزز من ظهورك لديهم بحيث تعرض نفسك وأعمالك على جمهور جديد. فاقبل كل لقاء. بل أدعوك لعرض نفسك على المدونات الصوتية ولا تخجل. بعض ضيوف يونس توك عرضوا أنفسهم بصفتهم ضيوفهم وقبلتهم وكانت لقاءات رائعة، وكثير من الضيوف كذلك اقترحهم مستمعو يونس توك، لذا إن كنت تشعر بالخجل والإحراج اُطلب من صديق أن يرشحك لمدونة صوتية فإن تلقى الرفض كان وقعه أخفّ عليك وعليه.

أما إن كانت مدونتك الصوتية حوارية أساسًا أو مزيج بين الحوارات والإلقاء الذاتي فهذا رائع للغاية حيث أنك سستتعرف على جملة طيبة من الناس المُنجزين فتكون بينكم أعمال وشراكات وفرص تعاون وأعمال مدفوعة وفرص لتقديمك لأناس آخرين وجهات قد تحتاج خبرتك وخدماتك.

تقوية موقع الكاتب بروابط خلفية ممتازة من منصات التدوين الصوتي (البودكاست)

هذا له علاقة بتحسين محركات البحث، فمبجرد نشرك لحلقات البودكاست لا سيما عبر منصة أنكور دوت إف إم. فستنشر تلقائيًا في العديد من منصات المدونات الصوتية العالمية (مثل آبل بودكاست وغيرها) مما يمنحك إجمالًا عدّة روابط خلفية قيّمة ترتقي بموقعك في نتائج محرك البحث. مما يعزز بنهاية المطاف قوة موقعك في الإنترنت وظهورك لعدد أكبر من الأشخاص.

تقوية مَلَكة الإلقاء والحوار

فكّر في التدوين الصوتي (بودكاست) على أنه بيئة تجريبية آمنة للتدرّب على الإلقاء ومحاورة الناس؛ فأنا عندما حضرت مؤتمر الناشرين العرب السادس 2022 ومع أنه طيلة حياتي لم ألق قط كلمة أمام جمهور عامٍ فعلتُ ذلك بأريحية، حتى مع أن البعض يقول أنه يخاف التكلّم أمام الجمهور علنًا أكثر من خوفه للموت نفسه، ما الذي ساعدني إذن على الإلقاء في مؤتمر أمام جمهور ولم أفعل ذلك من قبل؟ ما ساعدني حقيقةُ أني نشرت مئة حلقة من مدونتي الصوتية من قبل.

هذه هي القيمة الحقيقية لما تفعله من الأشياء وليست قيمة مادية مباشرة. الآن لو دعيت لمؤتمر أو أردت المشاركة في المؤتمرات مستقبلًا فستحتاج لهذه المهارة وقد تكلفك ثمن دورة إلقاء أو اشتراك في نادي توستماسترز المتخصص في الإلقاء والفصاحة الشفوية.

في حين لو أطلقتَ مدونة صوتية فستحصل على هذه المنافع دون إنفاق كثير من المال.

هذا هو الجواب قد تمّ واكتمل بحمد الله.


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: عمّا حكت آخر حلقة بودكاست استمعتَ لها؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Flipsnack on Unsplash

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s