ما الشيء العظيم المُقبل الذي سيحدث 2023 وفق 50 مُفكِّرًا تقنيًا؟

صباح السعادة والمستقبل،

للعام الثالث على التوالي سأل نيخيل باسو تريفيدي (Nikhil Basu Trivedi) 50 مُفكّرًا من كبار المفكرين في حقل التقنية بشأن ما يتوقعون أن يقع من أحداث جِسام العام المقبل وفي أي قطاع ستحدث. وخرج بهذه التوقعات للعام 2023.

يمكنك قراءة تفاصيل التوقعات في عدد نشرة نيخيل البريدية الذي صدر بعنوان الشيء العظيم المقبل في عام 2023 سيكون… وإليك ملخّصه مني.

توقعات 50 خبيرًا تقنيًا لما سيحدث العام 2023

  1. أحداث جِسام في الاقتصاد الكلّي (مثل تجاوز الإنفاق الحكومي نسبة 50 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي…)
  2. شدائد وأوقات عصيبة (تأخر وتباطؤ نمو العديد من الشركات…)
  3. إعادة ضبط قطاع الرأسمال المغامر (venture capital): يتوقع الكثير حدوث تغييرات جمّة وبعضها جذري في صناديق الاستشمارات المغامرة ومدرائها
  4. إعادة ضبط تطال الشركات: يتوقع البعض أن تعمد بعض الشركات إلى إعادة هيكلة نُظمها الداخلية لتتمكن من منافسة الشركات الناشئة الجديدة. والمثال على ذلك ما حدث لتويتر. ستسعى الشركات إلى التخلص من “دينها التنظيمي” (organizational debt)*
  5. بروز وظهور الشركات العظيمة التي تتسم بمدراء يظهرون تميزهم في إدارتها
  6. صفقات الاستحواذ والدمج بين الشركات: وفق لوغان بارتلت (Logan Bartlett) المدير المُسيّر لدى استثمارات ردبوينت (Redpoint Ventures) فإن الشيء العظيم في 2023 سيكون صفقات الاستحواذ والدمج بين الشركات.
  7. تركيز على الواقع والأساسيات: يقول غاري تان (Garry Tan) أن الشيء العظيم في 2023 سيكون -كما آمل يقول غاري- العقلانية حيث يبني أناس حقيقون حلولًا حقيقية لمشاكل واقعية.
  8. تغيرات في ثقافة العمل وبيئاته من ناحية العمل في المكتب أو العمل عن بعد أو المزيج بينهما والتوظيف وبقاء الموظفين وما إليه
  9. تغيرات في التعليم وطرائقه المدرسي منه والتدريب/ التعليم داخل الشركات وما إليه
  10. انتشار أوسع للإنترنت: يقول بالاجي سرينيفاسان (Balaji Srinivasan) أن الشيء العظيم المقبل في 2023 سيكون نهاية ثقافة حقبة ما قبل الإنترنت وبزوغ مجتمعات رقمية أعضائها ولدوا كليًا في ظل الإنترنت (internet-native).
  11. ظهور منصات تواصل اجتماعي جديدة
  12. ظهور مؤسسات إعلامية قائمة على سلاسل الكتل (بلوكتشين) بهذا الصدد يقول غابي غولدبرغ (Gaby Goldberg) أنه وفي ظل عالمٍ من البيانات المتاحة للعموم، كل شركة مؤسسةٌ إعلامية (عرفت ذلك أم لم تعرف).
  13. تطورات كبيرة في الذكاء الاصطناعي: من ناحية إتاحة الوصول له من قبل المستخدمين العاديين، وابتكار مُعدّات (هاردوير) جديدة لتشغيله، وتطوير طُرق الحوسبة وتوسع انتشاره وتطبيقاته الواقعية المختلفة.
  14. تطورات في قطاع الرعاية الصحية: يتوقع العديد من الخبراء هنا حدوث المزيد من التمكين الذي يوضع بين يدي متلقي الرعاية بشأن اختيار من يقدّم لهم الرعاية الصحية وحدوث إصلاح أكبر لنُظم الرعاية الصحية الحالية.
  15. فتوحات في علم الأحياء (بَيُولوجيا) يتوقع نان لي (Nan Li) جلب القطاع لاستثمارات كثيرة ينجم عنها فتوح علمية كبيرة من ناحية العلاجات والحلول البيولوجية التي طال انتظارها. مما يضخ دماء جديدة في شرايين القطاع ويبشّر بنهضته وعودته للصدارة ويستشهد نان لي باستعداد مودرنا Moderna وميرك Merck لإطلاق مرحلة جديدة من تجربة لقاح مضاد للأورام الخبيثة.
  16. التقنيات المتعلقة بالمناخ: حيث يقول تايلور فرانسيس (Taylor Francis) الشريك المؤسس لشركة واتر شَد (Watershed) أن عام 2023 سيكون العام الذي صارت فيه عملية إزالة الكربون (decarbonization) عملية زهيدة الثمن.
  17. السيارات ذاتية القيادة: يتوقع أوليفر كامرون (Oliver Cameron) وهو نائب رئيس قسم المُنتج لدى خدمة كروز للسيارات ذاتية القيادة (Cruise) أنه على الرغم من ملل الناس سماع إدعاءات السيارات الذاتية القيادة إلا أن العام 2023 سيكون بنظره عام السيارات ذاتية القيادة التي تقود حقًا نفسها بنفسها.
  18. ازدهار البرمجيات الموجّهة للشركات (B2B software)
  19. عودة القطاعات القديمة للواجهة: يرى ريتشارد كيربي (Richard Kerby) الشريك المؤسس لاستثمارات إيكوَل المغامرة (Equal Ventures) أن القطاعات القديمة والمُملة مثل البناء والتصنيع والتأمين ستعود للواجهة وتجذب لها الانتباه والاهتمام في عام 2023.
  20. العديد من الأشياء المثيرة للحماسة منها:
    • يتوقع جارن إم. غلوفر (Jaren M. Glover) وهو أحد المهندسين الأوائل السابقين لدى روبن هود (Robinhood) أن العام 2023 سيشهد المزيد من الشركات SaaS (البرمجيات كخدمة) الموجهة للشركات وظهور المنصات القائمة على المجتمعات (community driven marketplaces) والرأسمال المُنفق والمستثمر بحرص وعناية أكبر في الشركات والمشاريع.
    • يتوقع ماك كونوِل (Mac Conwell) مؤسس استثمارات راربريد المغامرة (RareBreed Ventures) أن عام 2023 سيكون عام العناية المخصصة وفق كل عميل فيما يتعلق بمنتجات العناية بالشعروالجَمال بصفة عامة، كذلك سنشهد توسع سلاسل الكتل (بلوكتشين) لتشمل أشياء أخرى عدا العملات المشفرة…
    • من جهته يرى باكي مكّورميك (Packy McCormick) أن عام 2023 سيكون عام التقاطعات ما بين الواقعي والرقمي…
صورة من إعداد نيخيل باسو تريفيدي (Nikhil Basu Trivedi) تعريب يونس بن عمارة
صورة من إعداد نيخيل باسو تريفيدي (Nikhil Basu Trivedi) تعريب يونس بن عمارة

*ما هو الدَين التنظيمي (organizational debt)؟

وفق سكوت بلسكي (Scott Belsky) مؤسس بيهانس وأحد المستثمرين فإن الدَين التنظيمي

هو مجموعة القرارات التي تراكمت على مرّ الزمن والتي كان من المفترض أن تُتخذ لكن لم تُتخذ. ويعني كذلك مجموع الأشخاص والعمليات التشغيلية التي أصبحت قديمة أو زائدة عن الحاجة مع ذلك ظلّت موجودة في الشركة.


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: ما توقعاتك لما سيحدث العام 2023؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Swansway Motor Group on Unsplash

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s