كيفُ تخلقُ نغمةً مميزة لك في أسلوبك بصفتك كاتب محتوى؟

مساء السعادة،

اقترحت عليّ الأستاذة هناء علي هذا الموضوع فبارك الله فيها. هناء مشتركة في رديف فاشترك أنت أيضًا في رديف.

لننقل سؤالها نصًا هنا ونجيب عليه بعون الحيّ الذي لا يموت:

أهلاً أستاذ يونس.. نغمة (نبرة) الكاتب كمبتدئة كيف أخلق لي نبرة في الكتابة؟

بداية أول ما ينبغي علينا معرفته هو الفرق بين هذه المصطلحات كي لا يحدث لُبس. وما تقصده الأستاذة هناء هي النغمة. لأن النبرة مصطلح من علم الأصوات واللسانيات وهو خارج مقصودنا.

ما هي النبرة؟

قوة التلفظ النسبية التي تعطى للصائت في كل مقطع من مقاطع الكلمة أو الجملة.

معجم علم الأصوات، محمد علي الخولي، دار الفلاح ص 169

وحول النبر في اللغة العربية بالذات جدل لا فائدة من ورائه، فبعضهم يكتب المجلدات عنه بما لا يُفهم (سيزعمون أنك لا بد أن تكون متخصصًا لكي تفهم لكن بكل أمانة لا أرى كبير فائدة علمية من موضوع النبر وبحثه) والآخرون ينكرون وجوده في اللغة العربية أساسًا وآخرون يقولون هو ذاته الهَمز. راجع الموضوع إن كنت مهتمًا في الورقة البحثية أدناه.

ستجد في الإنترنت آلاف الكتب والأوراق البحثية عن موضوع النبر.

وبما أنها ليست موضوعنا وصرّحتُ أني أشك بنفع هكذا علم أساسًا، فسنركز على الأسلوب والنغمة التي ستواجهنا لما نريد البحث عنهما معضلة أنه ما من اتفاق على تعريفهما. لكننا سنجتهدُ.

تعريف النغمة اللغوية

ث- البصمة اللغوية:
ولكنني أسميها بمصطلح آخر، وهو: “النغمة اللغوية”. وتعريف البصمة اللغوية هو: “أن كل إنسان يستخدم اللغة بطريقة مختلفة، وأن هذا التفاوت بين الناس يمكن ملاحظته بسهولة ويقين على أنه بصمة”. وبعبارة أخرى، فإن البصمة اللغوية: “هي عبارة عن مجموعة من السمات التي تجعل المتكلم أو الكاتب فريدًا من نوعه”.

الألسنية التطبيقية من العصر الجاهلي إلى العصر العبّاسي نشأتها وتطوّرها وموضوعاتها تأليف الأستاذ الدكتور جاسم علي جاسم؛ دار الكتب العلمية ص 150

كذلك نجد هذا التعريف للنغمة في سياق الكتابة والنصوص:

تعريف النغمة بأنها “اتجاه الكاتب أو المتكلم نحو موضوعه ومستمعيه، بل نحو نفسه أيضاً”. النغمة tone ظاهرة لغوية لا يختص بها الأدب…

منازل الرؤية : منهج تكاملي في قراءة النص، سمير شريف إستيتية؛ دار وائل للنشر

وعند العقّاد نجد كلامًا جميلًا عن النغمة ننقله هنا لنفعه السابغ:

أفكار المقال غيرُ تعبيراته، بل غير صبغته الفنية في أكثر الأحيان، لأن إشباع المعنى ساعة الكتابة قد يوحي بألفاظ العبارة التي تليها، وقد يكون للعاطفة صلة بأسلوب التعبير عن المعنى فيشتد شعوري بها على قدر إشباعها وقوة أدائها، وربما تحول القلم من أسلوب الانفعال إلى أسلوب السخرية والتهكم، أو من أسلوب النقد إلى أسلوب التنديد والتفنيد، إذا ارتفعت نغمة المعنى وارتفعت طبقته أثناء الأداء، كما يحدث في أداء أصواب الغناء حيث تظهر آثار الفوارق العاطفية بين نغمة ونغمة، وبين توقيع وتوقيع مع وحدة النوطة الموسيقية. ويحدث هذا في فصول الكتب كما يحدث في المقالات المنفصلة، فربما كتبتُ الفصل وعيناي مغرورقتان كما حدث في كتاب «أبي الشهداء»، وربما كتبتُ المقال وفي نفسي مغالبة عنيفة للبكاء كما حدث في مقالات الرثاء للمازني والنقراشي وغاندي وسعد زغلول.

المجموعة الكاملة لمؤلفات الأستاذ عباس محمود العقّاد، المجلد 22، السيرة الذاتية -1- يحتوي على: أنا؛ حياة قلم؛ دار الكتاب اللبناني. ص 120

والآن لننتقل إلى الأسلوب.

الأسلوب

كتبتُ عن الأسلوب هنا في هذا المقال من قبل كيف تكوِّن أسلوبك الفريد وتخلق صوتكَ المتميز؟ ويصعب حصر عدد الأساليب إجمالًا لأن عدد الأساليب بعدد الكتّاب والكاتبات كما يقول الدكتور نجم الدين إشولا راجي أدناه:

أن الأديب حين يعبر عن شخصيته تعبيرًا صادقًا يصف تجاربها ونزعاتها…ينتهي به الأمر إلى أسوب أدبي ممتاز في طريقة التفكير والتصوير والتعبير؛ هو أسلوبه المشتق من نفسه هو من عقله وعواطفه وخياله ولغته؛ تلك العناصر التي لا تتوافر لغيره من الأدباء ومن ذلك تكثر الأساليب بعدد الكتاب والمنشئين

أسلوب الكتابة في اللغة العربية دكتور /نجم الدين إشولا راجي 2009 دار شمس للنشر والتوزيع ص 35 – التغميق مني

وكذلك نجد تعريفان مهمان للغاية للأسلوب في هذا الكتاب القيّم عنه نقتطف منه ما يهمنا هنا:

1- مفهوم الأسلوب:
في جل التعريفات المقترحة للأسلوب نجد مبدأين بارزين:
المبدأ الأول: هو مبدأ الخصوصية، ويعرف الأسلوب وفق هذا المبدأ بأنه «طريقة التعبير المميزة لكاتب معين أو لخطيب أو لمتحدث، أو لجماعة أدبية، أو حقبة أدبية»، وإلى هذا المبدأ يعود التعريف المشهور للأسلوب بأنه الرجل، وفي هذه الحالة يكون محط نظر الدارس الأسلوبي هو تمييز أسلوب كل فرد أو جماعة أو عصر عن غيره من الأساليب، والسعي إلى اكتشاف الخصائص التي تسم كل نوع، والتي تنتج عن اختيار أدوات التعبير، وتحدد طبيعة المتكلم أو الكاتب ومقاصده…
أما المبدأ الثاني في تعريف الأسوب، فهو المبدأ الفني الجمالي؛ حيث يعرف الأسلوب في هذه الحالة بأنه «استخدام أدوات التعبير استخداما واعيا لغايات جمالية»، وأنه «ظهور سمات لغوية في نص أو مجموعة من النصوص ذات خصائص جمالية»، وهذا المنحى الثاني الجمالي هو الذي ساد أعمال علماء الأسلوب بعد ذلك…إن الأسلوب يعتمد أسسا تقويمية، ولكنها من قبيل الجيد والرديء، فلا يكفي الحكم بالصحة أو الخطأ على الأسلوب -كما هو شأن النحو- بل لا يصلح هذا النوع من الأحكام أصلا؛ لأن صحة العبارة لا تعني بالضرورة جمالها، وإن كانت الصحة شرطا من شروط الجمال، ولكن الأسلوب تصلح له أحكام ذات صبغة جمالية، تحكم على العمل بالجودة أو عدمها، مثلما أننا لا نستطيع أن نقول عن قطعة موسيقية أو لوحة زيتية إنها صحيحة أو خاطئة…

الأسلوبية مفاهيم نظرية ودراسات تطبيقية، د. مسعود بودوخة؛ د. مختار ملاس؛ د. حسين ترّوش؛ د. صافية دراجي مركز الكتاب الأكاديمي ص ص 51، 52.

بعد أن عرفنا تعريفات النغمة والنبرة والأسلوب دعني أختار منها ما يروقني أولًا ثم سنتكلم عن كيفية تطويرها.

بالنسبة للنغمة يروقني تعريف الدكتور جاسم علي جاسم وهو:

أن كل إنسان يستخدم اللغة بطريقة مختلفة، وأن هذا التفاوت بين الناس يمكن ملاحظته بسهولة ويقين على أنه بصمة

أما بالنسبة للأسلوب فيعجبني التعريف المستلّ من كتاب الأسلوبية الذي استشهدنا به أعلاه وهو أنه:

طريقة التعبير المميزة لكاتب معين أو لخطيب أو لمتحدث، أو لجماعة أدبية، أو حقبة أدبية

من جميع الاقتباسات أعلاه نخلص إلى هذه القضايا أن الغرض من الأسلوب والنغمة:

الغرض من الأسلوب والنغمة

  • أن تُعرف من كتاباتك دون أن تكشف عن اسمك
  • الهدف من نغمة الكتابة إضفاء صوتٍ لا يُحسّ بالأذن لنصوصك
  • الغاية كذلك إيصالُ ما يضطربُ به وجدانك لوجدان المُتلقي

والآن لإجابة الأستاذة هناء.

لكي تخلق لكتاباتك ونصوصك نغمة تميّزك عن غيرك إليك هذه التوصيات.

7 توصيات لتخلق نغمة فارقة مميزة في كتاباتك

  1. ذاكرة القرّاء في هذا العصر لا يعوّل عليها لذا إن لم تنتج النصوص بوتيرة مستدامة. لن يتذكروك وإن لم يتذكروك بَطُل الغرض من خلق أي نغمة أو أسلوب. لذا إنتاج المحتوى النصيّ بوتيرة مستدامة لا مناص منه.
  2. في البداية قلّد -دون خجل- كل أسلوب يعجبك. أعجبك المنفلوطي؟ قلّده، أعجبك أحمد خالد توفيق؟ قلّده… فالتقليد مرحلة لا بد منها لأي كاتب.
  3. لا تكتب في حالة شعورية واحدة. يعني لا تكتب روتينيًا عندماتجهّز نفسك لذلك وتجلس لمكتبك بل اُكتب:
    1. وأنت تمشي (اكتب في ذهنك)
    2. اكتب وأنت جائع
    3. اكتب وأنت خائف
    4. اكتب وأنت سعيد
    5. اكتب وأنت غاضب
    6. اكتب والغيظ ينهش قلبك
    7. اكتب وأنت تركب الباص والقطار والسفينة..
    8. اكتب وأنت وحيد
    9. اكتب وأنت في حفلة
    10. اكتب وأنت في مقهى
      والسبب في النصيحة 3 هو أن تتعدد نبرات صوتك فتتعرّف عليها وتدرس نفسك فمن عرف نفسه سَعِد أيّما سعادة. ولست مضطرًا لنشر كل شيء لكن لا بد من أن تكتب في حالاتك كلها.
  4. بما أنه لا موجات صوتية في النصوص فإن التنسيق والخطوط والأحجام وطريقة الكتابة هي سبيلك لإظهار النغمات في نصوصك. ونوصيك هنا بما يلي:
    1. استخدم الرموز التعبيرية (الإيموجي)
    2. استخدم أنواعًا مختلفة من الخطوط
    3. استخدم أحجامًا مختلفة من الخط نفسه
    4. استخدم ألوانًا مختلفة لنصوصك
    5. استخدم التغميق لِما تود أن تؤكد عليه
    6. استخدم فن أسكي (ASCII art) في كتاباتك
    7. استخدم السطور التحتية والتشطيب والكتابةالفوقية والكتابةالتحتية
    8. اكتب وفق حالتك الشعورية مثلًا لما تكون متحمسًا وتريد أن تبث الحماس تكتب حماااااس!
    9. شاهدي أدناه مثالًا نموذجيًا على استخدام صحيح للتنسيق لإظهار نغمة وأسلوب محددين مميزين عن غيرهما من إبداع صاحب حساب زول بزنس على تويتر.
  5. جرّبي أن تكتبي نصوصك وفق فن الكاليغرام أي أن تكتبي بطريقة تمثّل بها الحروف الصورة التي تتكلمين عنها وهو فن ابتدعه الشاعر الفرنسي غيوم أبولينير حيث كتب أشهر قصائده على شكل حمامة وشكل نافورة وعلى شكل برج إيفل الشهير وغيرها من الأشكال الفنية الأخرى. شاهدي مثالًا أدناه.
  6. ابتدعي عبارات وألفاظًا واجعليها علامة مسجّلة لك كرربها بوتيرة منتظمة. مثل عبارة “انهض. و. اصنع. العجب.⭐️🪄” للأستاذ خالد الصادق.
  7. اتبعي نصائح الكاتبُ غاري بروفوست (Gary Provost) كما تظهر في الصورة أدناه.
استراتيجية تحرير الكاتب غاري بروفوست (Gary Provost)
استراتيجية تحرير الكاتب غاري بروفوست (Gary Provost) – مصدر: ديفيد بيريل يطلق نادي قراءة كتاب واحد سيمتد لأحد عشر عامًا…
كاليغرام على هيئة برج إيفل من إبداع الشاعر الفرنسي غيوم أبولينير مصدر: ويكيبيديا
كاليغرام على هيئة برج إيفل من إبداع الشاعر الفرنسي غيوم أبولينير مصدر: ويكيبيديا
مثال على تنسيق ممتاز يخلقان نغمة وأسلوبًا مميزان لصاحبها لاحظ تناقص طول الجملة مع المضي نحو الأسفل وكلمة بيييع المكررة الياء للتأكيد - مصدر: زول بزنس
مثال على تنسيق ممتاز يخلقان نغمة وأسلوبًا مميزان لصاحبها لاحظ تناقص طول الجملة مع المضي نحو الأسفل وكلمة بيييع المكررة الياء للتأكيد – مصدر: زول بزنس
ابتدع عبارات وألفاظ اجعلها علامة مسجّلة لك مثلما يفعل الأستاذ خالد الصادق هنا مع عبارة انهض واصنع العجب. لاحظ أيضًا تنسيقه المميز لها فبعد كل كلمة نقطة - المصدر: خالد الصادق
ابتدع عبارات وألفاظ اجعلها علامة مسجّلة لك مثلما يفعل الأستاذ خالد الصادق هنا مع عبارة انهض واصنع العجب. لاحظ أيضًا تنسيقه المميز لها فبعد كل كلمة نقطة – المصدر: خالد الصادق

انتهى المقال بحمد الله، إن أعجبك شاركه ولك أجر، أو شاركه واشترك في رديف ولك أجران.


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: من هو الكاتب/الكاتبة التي يعجبك أسلوبهـ/ـا؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Jakub Dziubak on Unsplash

4 آراء حول “كيفُ تخلقُ نغمةً مميزة لك في أسلوبك بصفتك كاتب محتوى؟

  1. أعجبني أسلوب أحمد خالد توفيق الجذاب، ومصطفى محمود الهادئ والسلس، وأحمد مطر (في مقالاته) المتهكّم والساخر. أحب العقاد عندما يفلسف الأمور ويضبطها بميزان دقيق، وعلى الطنطاوي عندما يروي، ويضحكنى السعدني عندما يحوّل المآسي إلى طرف وحكايات.

    Liked by 1 person

    1. ولدى عارف حجاوي سخرية لاذعة وعدم أخذ الأمور بمحمل الجد ما لم يقدّر، ويعجبني يونس بن عمارة عندما يلفت أنظار القارئ لأمور لم يكن يتوقعها من موضوع يبدو سهلا، بالروابط والأدلة والمصادر.

      Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s