ما القاسم المشترك بين بائعة الجرجير و”رائد التنوير/التطبيل” جابر عصفور؟ إنها الثقافة يا حبيبي

مساء الخير،

اقترحت عليّ الأستاذة عائشة تاتي هذه المواضيع، والأستاذة عائشة تدوّن يوميًا دون انقطاع لأكثر 78 يومًا وحتى الآن فالله يوفقها ويقويها؛ وهي مشتركة أيضًا في رديف فاشترك أنت أيضًا في رديف:

لننقل السؤال نصًا هنا ولنجب عليه مستعينين بالحيّ الذي لا يموت:

صباحكم خيرات ومسرات وبركات آمين.
ما فائدة وأضرار التوأمة بين الأشخاص في الأعمال؟ وهل تستطيع تسميتها نوعا من التسويق؟

من هو المثقف بالضبط؟
..
لما أغلب الشعوب العربية خاصة تحكمها العاطفة في ردودها؟
..
بالتوفيق والنجاح بإذن الله

ما فائدة وأضرار التوأمة بين الأشخاص في الأعمال؟ وهل تستطيع تسميتها نوعًا من التسويق؟

التوأمة بين الأعمال التجارية هي نفسها الشراكة في نظري. إذًا ما فائدة الشراكة بين الأشخاص في الأعمال التجارية؟

لنأخذ أولًا بعض أشكال الشراكة أو التوأمة:

  • إطلاق مشروع مشترك بين الكيانين. بحيث يعود بالنفع على كليهما مثلًا متجر عطور وملابس يطلقون مشروع تغليف للهدايا معًا
  • تبادل إعلاني مجانًا في أصول المشروعين الرقمية وفق مبدأ اِعلن لي أعلن لك وما شابه
  • إطلاق برنامج ولاء مشترك من مثل: لو أخذنا المثال الأول أعلاه: اشتر قطعتي ملابس واحصل على عطر مجانًا..

فوائد الشراكة:

  • توسيع قاعدة عملاء لكل شريك في التوأمة
  • زيادة المبيعات لكلا الطرفين
  • غالبًا ما يكون أخذ شيء نجح في قطاع (مثل العطور) وتطبيقه بإبداع في قطاع آخر (مثل الملابس) ناجحًا شاهد هذا الفيديو لتعرف كيف تطبيق ما نجح في قطاع على آخر. هنا ما فائدة الشراكة؟ أن شريكك خبير بالقطاع فيخبرك ما نجح معه بالتحديد وكيف تطبّقه مع توصيات لا تقدّر بثمن.

وهل تستطيع تسميتها نوعًا من التسويق؟

نعم في جزء منها. يعني قد تكون الشراكات (التوأمة بين الأعمال التجارية) ضمن الخطة التسويقية لكلا الطرفين. فهي ضرب من ضروب التسويق وتوسيع نطاق الوصول للعملاء المحتملين.

أضرار الشراكة:

  • في حال لم تكن الشراكة مكتوبة وواضحة تُظهر التزامات الطرفين بدقة (أي تكون شفوية) فسيحدث الخلاف والنزاع ما يسبب ضررًا للطرفين واستنزافًا للوقت والمال.
  • احتمالية فشل الشراكات عال جدًا: فوفق إحدى الإحصاءات نسبة فشل الشراكات التجارية تصل حتى 70 بالمئة.

من هو المثقف بالضبط؟

أجبت على هذا السؤال من قبل في حسوب آي أو، تصفّح الآن جوابي على ما هي الثقافة ومن هو المثقف؟ أو نزّل الملف أدناه بصيغة بي دي إف.

وستجد اختلافًا كثيرًا على تعريفات الثقافة والمثقّف لو تبحث بعبارة تعريف أو مفهوم المثقف والثقافة في كتب غوغل مثلًا أو في البحث العام في أي محرك بحث.

ولا غرابة في ذلك إن عرفنا أن عدد تعريفاتها كبير جدًا. نقرأ مثلًا هنا أن للثقافة مئات التعريفات:

عندما نطرح السؤال «ما هي الثقافة» يجبهنا تباين الإجابات وتعدّدها، حتى إنه يمكن إحصاء مئات التعريفات لمصطلح الثقافة. وتراوح هذه التعريفات بين القول إن الثقافة هي مجرّد اكتساب درجة من العلم والمعرفة، أو أنها تعني الإبداع والابتكار الفني والجمالي…

مجلة الأبحاث (الجامعة الأميركية في بيروت) – السنة 34 – 1986 ميلادية بين الثقافة والحضارة. في ماهية الثقافة والحضارة على ضوء بعض الدراسات الاجتماعية الحديثة معن زيادة – التغميق مني

ونقرأ هنا أن لها أكثر من ثلاثمئة تعريفٍ:

وضع إ.ل. كروبر بالاشتراك مع ك. كلوكهوم في عام 1958 تحليلا تقليديا (بالمفهوم المعاصر) لمفهوم الثقافة أشار فيه إلى أن أكبر إنجازات علم الأجناس في النصف الأول من القرن العشرين هو وضوح واتساع هذا المفهوم. كما قاما بتحليل ما يقرب من 300 تعريف مختلف له، في الوقت الذي عارضهما فيه زميلهما ل.أ. هوايت في مقال نقدي له قائلا «إنني على النقيض من ذلك أعتقد أن الخلاف قد ازداد بتعدد وتشعب مفاهيم الثقافة».
إن تضارب معتقدات علماء المجال الواحد هي سمة العصر. وفي اعتقادي أساسا أن الأهمية لا تكمن في التعريفات، غامضة كانت أو واضحة، بل تكمن في مدى الاستفادة بها.

النسبية الثقافية ومنطق اللغة بقلم چواكيم إسرائيل ترجمة: محمد فهيم عبدالقادر – ديوجين (مصباح الفكر) – العدد 60 – سنة 1983 ميلادية – التغميق مني

وتعريف المثقف وفق إدوارد سعيد ممتاز ويمكن قراءته في هذا المقال الماتع:

والمثقف وفقاً لإدوارد سعيد، «هو فرد يتمتع بموهبة خاصّة تُمكّنه من حمل رسالة ما، أو تمثيل وجهة نظر ما، أو موقف ما، أو فلسفة ما، أو رأي ما، وتجسيد ذلك والإفصاح عنه إلى مجتمع ما، وتمثيل ذلك باسم هذا المجتمع». 

المثقف أنموذجاً للسخرية .. قراءة في مقالات الكاتب محمد العلي – د. نوال بنت ناصر السويلم [صحيفة الرأي اليومية] – التغميق مني

والثقافة لا تناقض الأمية فمن الممكن أن يكون الأميّ مثقفًا لذا وفق تعريفي للثقافة والمثقف فإن بائعة الجرجير مثقفة ومن يسمى “رائد التنوير” وهو ليس كذلك: جابر عصفور مثقف أيضًا مع أني أرى أن ثقافة بائعة الجرير أهمّ من ثقافة الأخير.
ودليل عدم تناقض الثقافة كما يفهمها الناس والأمية ما نقرأه في مجلة الأبحاث:

تطورت التربية، في الجزيرة، في اتجاهين: تقليدي ونظامي. فالبدوي كان ولا يزال خزانة التربية التقليدية، إذ أنه يعرف، بالرغم من كونه أميًّا، تاريخ بلاده الحديث بالتفصيل، ويحفظ فضلًا عن ذلك قصيدة بعد قصيدة من الشعر الشعبي، وله فوق ذلك مقدرة كبيرة على تدبير شؤونه وتيسير عيشه في هذه الفلوات الصحراوي الواسعة، مما يجعلنا نرى الكثير من الصواب في نظرية بعض العلماء، أمثال أناندا كومراسوامي (Ananda K. coomaraswamy) الذين يقولون بأن الثقافة والأمية لا يستوجبان التناقض.

نظرة في التربية الحديثة في المملكة العربية السعودية – مجلة الأبحاث (الجامعة الأميركية في بيروت) – السنة 4 – العدد 2 – 1951 ميلادية – التغميق مني

من جهة أخرى، وإن أردنا تنسّم تعاريف حديثة للثقافة فإننا سنجد ملامح عمّا هي الثقافة وكيف ينبغي أن تعاملها الدول فيما كتبه حديثًا الدكتور عبدالله بن أحمد الفَيفي حيث يقول في ملف وصلني عبر البريد الإلكتروني: يمكنك تحميله بضغط الزر أدناه:

بما أن التوجُّه القائم ما زال يأخُذ بمأسسة الثقافة والأدب؛ فنِعمَّا يفعل لو انطلق في بُنيانه على أرضٍ مؤسَّسة، وفق جهودٍ تراكميَّة؛ كيما يفيد من رصيده السابق، فلا تبدأ كل خطوةٍ من منطلقاتٍ صِفريَّة. من حيث إنَّ العمل المؤسَّسي أفضل من العمل الارتجالي، كل ما جاءت أُمَّةٌ حاولت أن تعيد اختراع العجلة. ومن هنا، فقد كان قيام وزارة الثقافة نفسها أحد مطالب (مجلس الشُّورى)؛ إذ كُنَّا نقول أنْ ليس من المقبول أن تكون المملكة، بتاريخها الضارب في الذاكرة الإنسانيَّة، على هامش الثقافات، وأن تتعامل مع الثقافة رديفةً لشؤون أخرى، تارةً للرياضة والشباب، وتارةً للإعلام. بل إنَّ ثقافة الأرض التي تمثِّل أرض الإنسان الأوَّل، والتي تمثِّل أرض العروبة والإسلام الأُولى، بآثارها، وتاريخها، وفنونها وآدابها، جديرة بأن تكون في صدارة ثقافات العالم. ذلك أن ثقافتها ثروةٌ أهمُّ من النفط، حتى على المستوى الاقتصادي؛ بوصف الثقافة مادة الاقتصاد المعرفيِّ الأُولى والمستمرَّة، ورافدة الاقتصاد العام. وقد آن استدراك ما تأخَّرنا فيه، من التنقيب عن ثقافتنا وآثارنا وتقديمهما إلى العالم، في القرن الحادي والعشرين، كما كان التنقيب عن الثروات المعدنيَّة في القرن الماضي. 

في ملتقَى الأدباء ، مقال: أ.د/ عبدالله بن أحمد الفَيفي – التغميق مني

آمل أن هذه المراجع والمصادر المنتقاة بعناية بشأن الثقافة والمثقف قد شفت غليل سؤالك. لننتقل الآن للمقطع الآخر من السؤال:

لما أغلب الشعوب العربية خاصة تحكمها العاطفة في ردودها؟

الجواب الصحيح على هذا هو أني لا أدري.

كما أني لا أظن أن هناك شعبًا يمضي وفق المنطق والعقلانية كليًا بالتالي هي ليست مصيبة تحيق بالعرب فحسب بل ببقية الشعوب أيضًا. المشكلة الأساسية في نظري أن الشعوب الأخرى مهما بلغت تفاهة العامة لديها إلا أن هناك نسبة مثقفة فيها وتلك النسبة على تجعل التغيير ممكنًا إذ هناك أدلة علمية تاريخية على أن العالم يمكن تغييره إن تحرّك 3.5% فقط من سكانه سعيا للتغيير. لذا أتصوّر أن البلدان المتقدمة يقودها 3.5 بالمئة فئة مثقفة وعارفة.

وأنا أؤكد لك -من وجهة نظر شخصية- أن حتى 3.5 بالمئة التي تريد حقًا التغيير غير موجودة في جميع البلدان العربية وإن كان نسبة من يريد تزيد يومًا إذ آخر ونحن الآن لا زلنا (بنظري مرة أخرى) في الصفر فاصل.

بقول هذا أوافقك من تجربتي الشخصية -التي لا تصلح للتعميم- أن الشعوب العربية عاطفية لحدٍ بعيد.

أمثلة على عاطفية الشعوب العربية

المثال الأول: نتائج استطلاعات البارومتر العربي

بتصفح سريع لنتائج موقع البارومتر العربي في مختلف القضايا سنجد بوضوح عاطفية هذه الشعوب العربية للأسف.

المثال الثاني: رؤية المقدّس (تغليف الأمور بالدين وعدم التطبيق) في كل شيء

تصفح أي نقاش ديني أو خاصّ بالمرأة أو الجنس أو الإلحاد سيدلّك بوضوح على مدى عاطفية هذا الجمهور الناطق بالعربية.

وها هنا دليل واضح على أن الكثيرين يرون اللغة العربية مقدّسة (وللموضوع جذوره في مسألة خلق القرآن التي ستجد أن الكثيرين ينفقون الساعات والأيام والسنوات حتى الآن في نقاشها في شتى المنصات)

إلى أي مدى توافق على أن اللغة العربية هي لغة مقدّسة؟ المصدر: تقرير حالة اللغة العربية ومستقبلها 
إلى أي مدى توافق على أن اللغة العربية هي لغة مقدّسة؟ المصدر: تقرير حالة اللغة العربية ومستقبلها 

المثال الثالث: شخص درس الإنجليزية في أرقى الجامعات ويعتمد على شائعات؟

في نقاش لي على كورا، وفي أحد التعليقات على إجابة لي عن سؤال نصّه أصحيح أن اللغة العربية تحتوي على 12 مليون كلمة بدون تكرار؟ والذي يعدّ مثالًا آخر على عاطفية العرب بشأن لغتهم وأنها أعلى من غيرها من اللغات دون دليل حقيقي، كتب لي أحدهم ما تراه في الصورة مع ردّي عليه. ستلاحظ أن محاوري حذف تعليقاته بعد ذلك فهي لا تظهر لكن كورا يرسل لك التعليق في بريدك لذا احتفظت به.

ولا… الغرب لا يترجم علومه إلى العربية كي يحافظ عليها بينما أنت تترجم روايات الأديب كامو للعامية المصرية وآخرون يترجمون كتابًا لنيكولاس طالب سليم للعامية اللبنانية، أنظر التغريدات أدناه:

أشكرك للقراءة حتى هذا السطر، وأكافئك بمحتوى إضافي طالعه أدناه. شارك المقال ولك أجر أو اشترك في رديف ولك أجران.

محتوى آخر:

كيف تعدّ جدول (خطة) للمحتوى أيًا كان تخصص المحتوى؟

أجبت كذلك اليوم بعون الله عن سؤال للأستاذة أحلام:

من أرشيفي في حسوب: لماذا يريد الله أن يختبرنا؟


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: وأنت ما رأيك لمَ الشعوب العربية عاطفية؟

4 آراء حول “ما القاسم المشترك بين بائعة الجرجير و”رائد التنوير/التطبيل” جابر عصفور؟ إنها الثقافة يا حبيبي

  1. لماذا هذا الغضب من “جابر عصفور” وأن موته نعمه؟! لم أقرأ له ولك لم أجد تبرير ذلك في التدوينة.. وبالنسبة لتحيز العرب للغتهم وتقبّل المعلومات الخاطئة فهذا موجود في كل الشعوب فهل يعني أن الشعوب الأخرى عاطفية أم لا؟
    وأنا لا أؤمن بأن نسبة ٣٪ تغير بالضرورة للأفضل.. في ٢٠١١ كان هناك انقسام شعبي حقيقي ضد النظام الحاكم ومعه، ومع ذلك نرى أن التغيير المنشور لم يحدث.. سأقول أنه حتما كان هناك ما لا يقل عن ٣٠٪ من الشعب كان ينشدون التغيير للأفضل.. ولم يحدث بل كان للأسوأ بمراحل..
    في رأيي أن الحديث عن التغيير الثقافي والاجتماعي في أي شعب مع إهمال العوامل التالية (السياسة، الاقتصاد، التاريخ، الجغرافيا، التقنية) سيكون حكما ناقصا إن لم يكن خاطئا..

    Liked by 1 person

    1. هو لا يستحق أن أفصّل في تفاهاته لكن ستجد الكثير منها في الإنترنت

      بخصوص الشعوب نعم أنا قلت أن الشعوب الأخرى عاطفية كذلك لكن زعمتُ أن الفاصل بينها أن لديها 3.5 بالمئة ناس فاهمة ولذا لا يحدث التقهقر أما ما تقوله عن أن وجود 30 بالمئة من الشعب العربي يريد التغيير فلا حقيقة لهذا الرقم. لأن من خرج هناك لم يخرج للثورة إنما للنهب والتحرش ولتغيير الجو وتبعية القطيع وما شابه وليس خرج من أجل الحرية أو غيرها

      السياسة لا دور لها في عصر أي شخص يدرس فيه الأمن السيبراني 6 سنوات ويمكنه تركيع أي دولة تحلو له. راجع خبر تهكير أحدهم لإنترنت دولة كوريا الشمالية بأكملها -نعم أعرف أن إنترنتهم ضعيف الحماية وما شابه وأنه حدث ليس بذلك الضخامة لكنه حدث رمزي هام وكذلك راجع تهكير جماعات من القراصنة لمحطات مياه أمريكية وغيرها.

      إعجاب

      1. أخالفك الرأي.. بل الغالبية الساحقة خرجت كراهية في النظام الحاكم.. لكن التنسيق والتأثير هذا أمر آخر.. وليس بالكثرة دائما.. وجهاز أمن وحشي يستطيع ترهيب الآلاف بل الملايين.. وتدخلات دول ووجود نظام حكم متجذر وآلة إعلامية هائلة كلها تؤثر في دول كاملة..

        أما بخصوص السياسة فلها الدور الأعظم ولو لم يكن إلا الإنترنت هذا المنجز الهائل منتجًا استخباراتيًا في الأساس لكفى هذا المثال.. وأمثلة تهكير القراصنة والأفراد يقابلها آلاف قصص تهكير الدول والجماعات السياسية..

        عدم الاهتمام بالسياسة هذا أمر وللفرد اختياره واهتماماته، أما إنكار أهميتها أو إنكار خطرها فهذا شأن آخر..

        Liked by 1 person

        1. صدقني الحشود التي يمكن لبضعة أشخاص تسييرها حشود ليست واعية ومن ثم لا قيمة لثورتها من خمودها

          والدول الضعيفة لا تنتج التقنية بل تستوردها لذلك يمكن لفرد من دول تستضعف الناس أن يركّع قياداتها بسهولة. الفكرة أن هذا الفرد غير موجود وها هنا نرجع لنقطة نسبة 3.5 من النخبة الفاهمة التي تفتقر لها حشود تلك الدول التي تستضعف أفرادها على قولهم إذ أؤمن يقينا أن لا أحد له سلطة على أحد ومفهومك للسياسة لن يلتقي مع مفهومي لأنك تظن أن للجنرالات والحكام سلطة وأنا لا أرى لهم أي سلطة وسلطتهم هي وهم منحه هؤلاء الحشود.

          إعجاب

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s