عبدالمحسن العنيق يصدر دليل «الكاتب الغني»

مساء الخير،

دليل الكاتب الغني للأستاذ عبدالمحسن العنيق

أطلق الأستاذ عبدالمحسن العنيق يوم 7 نوفمبر 2021 كتاب الكاتب الغني، والدليل ثمرة تجربة طويلة في كتابة المحتوى وخدمة مئات العملاء على جميع المستويات، حيث قرر الأستاذ عبدالمحسن مشاركة التجربة ومساعدتك لدخول هذا المجال الرائع، لذلك صمم هذا الدليل بالاعتماد على تجارب حقيقية تصنع المال عبر كتابة المحتوى للأفراد والشركات.

شاهد غلاف الكاتب الغني وبعض محتوياته في الصورة أدناه ويمكنك شرائه (أوصيك بذلك) بالضغط على الزر بعد الصورة أو ضغط الصورة نفسها:

دليل الكاتب الغني للأستاذ عبدالمحسن العنيق
دليل الكاتب الغني للأستاذ عبدالمحسن العنيق

التوثيق والرصد والأرشفة أولى خطوات بناء اقتصاد معرفة ينبض بالحياة

جهد توثيقي مبارك ويستحق الإشادة والتشجيع يشرف عليه مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية ومن ثماره الأدب الجزائري في عشر سنوات: نتائج أوّلية [العربي الجديد] وهو مسحٌ ميداني للأدب الجزائري الذي كُتب ونُشر خلال العقد الأخير.

تصفحت نشاطات المركز على صفحته الرسمية على فيسبوك هنا مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية ومن بين التعليقات التي قرأتها على الصفحة وأؤيدها: تعليق محمد قادة (أو كادة)


مشكلة الصحافة ملخصةً في ثلاثة نقاط

جدير بالاطلاع ليس مهما من ربح، الصحف من دفع الثمن – كرم نعمة [صحيفة العرب] ومنه نقتبس:

دعني ارشدك “الخطاب للزميل المطالب بنحر ما تبقى من الصحافة الورقية” إلى مجلة برايفت – آي البريطانية الساخرة، وهي تصدر في بلد يعد من بين أكثر بلدان العالم التي تضررت فيها الصحافة المطبوعة بسبب ما سمي “السوق المريضة” وتوقفت المئات من الصحف عن الإصدار.

لازالت هذه المجلة تحقق نجاحا مطردا بزيادة التوزيع مع أنه لا توجد لها طبعة إلكترونية!
ودائما ما كان يذكر رئيس تحريرها إيان هيسلوب بجملته الشهيرة التي قالها قبل سنوات بعد رفضه الإصدار الرقمي للمجلة الناجحة بالقول “الناس تعب بصرها من النظر إلى المواقع، هل تريدون مني المساهمة في إفساد بصر الشعب كما أفسدتم بصيرته!”.

تعليقي: أؤيد حجة الكاتب في أن الورقي صديق للدماغ البشري بمعنى أنه بالفعل:

كل الدراسات العلمية أثبتت أن قوة القراءة المباشرة على الوعي تفوق بكثير التصفح على الأجهزة الرقمية، مع أن هذه الأجهزة معلم صبور، إلا أن صبر الدماغ يتفوق عليها في الاستيعاب والتفكير عندما يركز في القراءة التقليدية.

كرم نعمة

مشكلة الصحافة ليست في الورقي مقابل الرقمي بل في العناصر التالية:

  • جودة المحتوى
  • الاستقلالية التحريرية (وأيضًا حرية التعبير)
  • نموذج عمل تجاري (buissness model) مُجدٍ

فقط لكي أوضّح الأمر، وأني أعرف عمّا أتحدث شخصيًا بحمد الله قرأت أكثر من 500 مقال من أهم المصادر التي تتحدث عن الصحافة في العصر الحديث ومن أهمها:

العربية:

الأجنبية:

هذه ليست قائمتي الكاملة وللمزيد من المصادر طالع إجابتي على هذا السؤال في كورا أنا طالب جامعي في السنة الثالثة في تخصص الإعلام. درست العلوم الإنسانية في السنة الأولى ثم علوم الإعلام والاتصال في السنة الثانية، فكيف يمكنني الدخول بتخصصي في مواقع العمل الحر عبر الإنترنت؟ [Quora]

والنقاط أعلاه هي خلاصة وزبدة مشكلة الصحافة في العصر الحديث عبر العالم.

على الجانب المشرق: ها هنا نجاح ممتاز حققته صحيفة القبس:

الضيف القادم في يونس توك

📚🔽 كتب قيّمة للتحميل قانونيًا من تأليف أ.د. محمد جمال صقر*: تسعة عشر كتابًا عزيزًا، أحب لك أن تنتزعها رقمية، على رغم النشر الورقي [مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية]

* سأستضيف الدكتور محمد جمال صقر قريبًا إن شاء الله في بودكاست يونس توك. فتصفح موقع الدكتور محمد جمال صقر وإن خطر لك سؤال أكتبه في تعليق أدناه وسأطرحه عليه وقت اللقاء. ✅


أعجبك ما أصنعُه من محتوى؟ تواصل معي الآن: اضغط الزرّ الأخضر.


حقوق الصورة البارزة: Photo by Álvaro Serrano on Unsplash

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s