شركة وَيف هي أول شركة يونيكورن في الدول الناطقة بالفرنسية: إليك كيف وصلت لهذه المرحلة

مساء الأفارقة،

يعاني المشهد الريادي في إفريقيا عمومًا من نقص كبير في التغطية الإعلامية، ومن النافع أن أعرّفكم اليوم على شركة خدمات مالية عبر الهواتف النقّالة في السنغال، لا نملك ما يشبهها في الجزائر، وصلت مؤخرًا لمرحلة اليونيكورن أي تقييم يتجاوز المليار دولار أمريكي. وإليكم ملخص الخبر من أحد أعداد نشرة TC Daily التي إن تابعتها لن يفوتك شيء من مشهد الشركات الناشئة الأفريقية وشؤونها الاقتصادية.

حدّثنا عن شركة ويف!

يقولون أنك لا تنسى أبدًا الأوائل (أول ما فعلت هذا وأول ما فعلت ذلك..) واليوم سنتحدث عن حدث لا ينسى بالنسبة للدول الإفريقية.

حيث أصبحت شركة وَيف (Wave) وهي خدمة مالية عبر الهواتف النقّالة يقع مقرها في السنغال، أولَ دولةٍ إفريقية ناطقة باللغة الفرنسية تصل لمرتبة اليونيكورن بتقييم يبلغ 1.7 مليار دولار!

وأتى التقييم الأخير للشركة بعد جمعها 200 مليون دولار في جولة من صنف A قادها كل من عملاق الخدمات المالية سترايب (Stripe)، وصندوق سيكويا هرتاج (Sequoia Heritage)، وهو صندوق استثمارات مملوك للخواص وأحد فروع صندوق سيكويا؛ وفاوندرز فَند (Founders Fund)؛ ورابت كابتل (Ribbit Capital)، مع مشاركة من بعض المستثمرين السابقين.

وإليك أوليّة أخرى من أوائل الشركة: تُعدّ جولة التمويل الأخيرة لشركة وَيف أكبر جولة تمويلية من صنف A تشهدها إفريقيا. ذلك أنه ما من شركة ناشئة أخرى تعمل في إفريقيا جمعت هذا القدر من المال في الجولة التمويلية من صنف A. حتى مع العلم أن شركة أوباي (OPay) جمعت مؤخرًا 400 مليون دولار أمريكي فيما يعدّ أكبر جولة تمويل استثماري جرئ تشهدها المنطقة، تليها جولة جَمعت فيها شركة إنترسويتش (Interswitch) 200 مليون دولار من الاستثمارات من شركة فيزا؛ فيما جمعت شركة فلاتر وَيف (Flutterwave) 170 مليون دولار من الاستثمارات. لكن كل ما سبق كانت جولات تمويل استثمارية من الصنف C.

طالع أيضًا عن السنغال…

مثلٌ ولوفيّ: تركل الأتان ولدها، لكنها لا تكرهه!

دردشة ودية مع محمد حبيب أنجاي من السنغال الشقيقة

كيف تمكنت شركة وَيف من دحر المنافسة؟

الجواب المختصر: بجعل أسعار خدماتها معقولة جدًا.

حري بالذكر أن السنغال تُعدُّ من أسرع أسواق الخدمات المالية عبر الهاتف النقّال نموًا في العالم كلّه. فعندما أُطلقت شركة وَيف تجريبيًا في تلك الدولة الواقعة غرب إفريقيا العام 2017، كان هناك بالفعل بضع شركات في البلاد تقدم خدمات مالية عبر الهاتف النقّال منها أورانج (Orange)، وفري (Free)، وإكسبرسو تلكوم (Expresso Telecom).

لكن حتى مع هيمنة شركة أورانج على ما نسبته 50% من سوق الاتصالات ووجود نحو 8 ملايين مستخدم هواتف تابع لها، تليها شركة فري بـ4.4 مليون مشترك؛ لم تستطع أيٌّ منهما مواكبة الانتشار السريع الذي حظيت به الشركة اليونيكورن الجديدة: وَيف.

توفّر شركة وَيف (Wave) عمليات إيداع وسحب مجانية على تطبيقها في الهواتف المحمولة؛ وتقتطع رسمًا ثابتًا لا يتجاوز 1% من المبالغ المحوّلة ما بين المستخدمين. وخلاف منافسيها، تضع وَيف عبء الرسوم الإضافية على عمليات دفع الفواتير على الشركات وأصحاب الأعمال لا الأفراد. أما بالنسبة لأولئك المستخدمين الذين لا يملكون هاتفًا نقالًا، فإن الشركة توفّر بطاقة QR مجانية تتيح التعامل مع الوكلاء الذين بواسطة البطاقة يستطيعون فتح الحسابات واستقبال الإيداعات وإجراء عمليات السحب.

وقد كان هذا النموذج من العمل التجاري ناجحًا للغاية بالنسبة لشركة وَيف لدرجة أنها أجبرت منافستها شركة أورانج على اتخاذ خطوتين مشابهتين هما: تخفيض رسومها على دفع الفواتير إلى 1%؛ ومنع مستخدميها من شراء خدمات البث عبر تطبيق وَيف.

طالع المزيد في هذا المقال كيف صارت وَيف أول شركة ناشئة يونيكورن في الدول الإفريقية الناطقة بالفرنسية مع رسوم تحويل أموال لا تتجاوز 1 بالمئة [TechCabal]

إن رغبت في رحلة لفضاء الكتابة لن يكلّفك ذلك كثيرًا: نحو 7 دولارات في الشهر فقط؛ اشترك في رديف الآن وانضم لكوكبة من رواد فضاء الكتابة، والترجمة والعمل الحرّ.

مُبشِّر هيئة جزائرية لمحاربة الإشاعات الإلكترونيّة.. تعرفوا إليها – رياض شعباني [شبكة الصحفيين الدوليين] رابط مباشر لهيئة مكافحة الإشاعات الالكترونية.


جديد المنصات “تركبيديا”.. موسوعة معرفية لإثراء المحتوى والتعريف بتركيا بلغات عدة [قناة TRT عربي] رابط مباشر للموسوعة المعرفيّة “تركبيديا”


إن كنت مهتمًا بنظريات المؤامرة سيعجبك هذا المقال جنون نظريات المؤامرة.. مزاعم بـ”موت” الإنترنت منذ سنوات! [العربية.نت] ومنه نقتبس:

تنص هذه النظرية على أن الإنترنت كما نعرفه مات بالفعل في وقت ما بين عامي 2016 و2017، ولكن لا يعني هذا بالضرورة اختفاء الإنترنت، وإنما المقصود هو أن معظم “الأشخاص” الذين نراهم يقومون بأشياء عبر الإنترنت مثل نشر المحتوى ونشر تحديثات الوسائط الاجتماعية والتعليق هم في الواقع روبوتات.

جمال نازي

أعجبك ما أصنعُه من محتوى؟ تواصل معي الآن: اضغط الزرّ الأخضر.


يونس يسأل: ما الشركات الناشئة الإفريقية (غير العربية) التي تعرفها؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by aliunix on Unsplash

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s