تحدَّث ما شئت من لغات، لن تتجاوز سرعة 39 بت/ثانية في نقل المعلومات!

مساء سرعة تناقل المعلومات،

فرصة للكتّاب


كيف تبني المصادر المفتوحة وما هي المبادئ الأساسية لبناء هذه المصادر؟ تسعى خزينة لنشر من 3-4 مقالات عن حركة المصدر المفتوح ومبادئها في المشرق والمغرب وشرق أفريقيا وغرب أفريقيا وأفريقيا الجنوبية وآسيا الجنوبية وجنوب شرق آسيا وتركيا وإيران. إذا كنت أمين أرشيف أو أمين مكتبة أو مؤرخاً أو فنانًا أخبرنا عن المصادر المفتوحة وكيف أثّرت على عملك. هل قمت ببناء أرشيف اجتماعي مفتوح المصدر؟ ما هي التقنيات التي قمت باستخدامها؟  هل تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دور في انتشار هذه المصادر بعد نشرها على الإنترنت؟ هل يوجد حواجز أمام حركة المصدر المفتوح؟

 قم بإرسال نبذة عن المقال الذي تريد أن تكتبه إلى البريد الإلكتروني hazineblog[at]gmail.com يوم 15 مايو (أيار) 2021 كحد أقصى. يجب ألا تكون النبذة أكثر من 300 كلمة وترافقها بعض السطور عن الكاتب. تقبل خزينة النبذ والمقالات باللغة العربية والإنجليزية، وترحّب بأساليب الكتابة المختلفة. نقوم الآن بتوسيع الجزء الخاص بكتابة المقالات على الموقع ويمكنك إلقاء نظرة على هذا المقال عن تصميم الخطوط الطباعية وهذا المقال عن الأرشفة لأنهم يُظهروا السمة التي نبحث عنها في الكتابة: وجهة نظر قوية. بالإضافة إلى ذلك، خزينة تقبل القصص المصورة. إذا تم قبول مقالك، يجب أن يكون 2000 كلمة أو أقل، وهناك مرونة في موعد تسليمه. سيتم دفع الكاتب 100 دولار أمريكي عند النشر. سنقوم بالرد على كل نبذة وإذا لم يصلك رد خلال شهر من يوم 15 مايو (أيار)، الرجاء الإرسال لنا مرة أخرى.

ملحوظة: لن نقبل ملخصات أو مراجعات للمصادر المفتوحة ضمن هذه الدعوة. 

المصدر: موقع خزينة.

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

بخصوص العنوان طالع: أيًا كانت اللغة، يتبادل البشرُ المعلومات بسرعة 39 بت في الثانية، ما يشير لوجود حدٍّ بيولوجي لسرعة تبادل المعلومات لفظيًا. بهذا الصدد، وجد الباحثون أن اللغات ذات الكثافة المعلوماتية المنخفضة (معلومات قليلة في كلمات كثيرة) يتحدث بها ناطقوها أسرع (مثل الإسبانية واليابانية) في حين أن اللغات ذات الكثافة المعلوماتية المرتفعة يتحدث بها ناطقوها أبطأ (مثل التايلاندية والفيتنامية والصينية).

طالع المزيد لغات مختلفة لكن قدرة ترميز متماثلة: مقارنة لسرعة تناقل المعلومات في حقل التواصل الإنساني [Science Advances]

المصدر:

وها هنا طالع أثر وجود المكتبات العامة على الابتكار: ثمّةَ سبب آخر للأمل بأن المعلومات المفتوحة (الحرّة) عبر الإنترنت ستؤدي بنهاية المطاف إلى مستوى أعلى من الابتكار، لأن هذا ما حصل مع المكتبات من قبل (وما الإنترنت في حقيقتها إلا مكتبة كبيرة). حيث وجد الباحثون أن المدن التي مُنحت مكتبات عامة أوائل القرن العشرين، شهدت أيضًا ما نسبته 8-13% من عمليات تسجيل براءة الاختراعات أكثر من نظيراتها من المدن التي لم تُمنح لها المكتبات.

طالع المزيد: الوصول للمعرفة: أثر مكتبات كارنيجي على ارتفاع معدل الابتكار في المدن [SSRN]

المصدر:


أعجبك ما أصنعُه من محتوى؟ تواصل معي الآن: اضغط الزرّ الأخضر.


يونس يسأل: ما آخر مرة زرت فيها مكتبة سواء كانت عامة أو خاصة؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Mika Baumeister on Unsplash

10 آراء حول “تحدَّث ما شئت من لغات، لن تتجاوز سرعة 39 بت/ثانية في نقل المعلومات!

      1. للأسف لا يوجد عندنا مكتبات بالمعنى المعروف للقراءة والاستعارة (ما عدا عدد محدود جدا ويتطلب إجراءات مزعجة وقد لا يقبلونك).. وإنما للشراء.. معظم قراءتي إلكتروني وأنا متصالح مع هذا جدا

        Liked by 1 person

      1. هههههههه أرجعتهم بالتأكيد 😁😁، المشكلة ان في بيتنا الكثير من الكتب وفوق هذا كنت أستعير، لو أن كورونا لم تحل لكنت قمت بزيارة أخرى، لأنني عندما قرأت بعض أعمال باتريك موديانو المتوفرة الكترونيا وجدت في المكتبة العامة كتب أخرى له وكنت سأكملها لكن من وقتها وأنا نادرا ما أخرج من البيت

        Liked by 1 person

  1. آخر مكتبة هي مكتبة مدرسة قرآنية زرتها قبل أسبوع تقريبًا، ذهبت لايجاد كتاب “المرأة والدين و الأخلاق” وهو مشترك بين نوال السعداوي وهبة رؤوف عزت وهو أشبه بالمناظرة.. كنت قرأته سابقا وأردت استعارته مجددا لمراجعته لكن لم أجده وعلّمت عددا من الكتب لأستعيرها مرة أخرى أهمها شرح الحكم العطائية للبوطي.

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s