وهمُ العُلَبِ المستحيلة

صباح الناس الظرفاء خفيفي الحِمل على الروح،

بخصوص العنوان طالع:

يقول مارك فراونفلدر عرفتُ مؤخرًا وهمًا جسديًا حسيًا (somatosensory)؛ ينطوي هذا الوهم على ثلاثة عُلب صغيرة، وهذه العلب غير شفافة ومتطابقة في الحجم والشكل. وعلبتان من هذه العلب تزن 30 غرامًا. لكن العلبة الثالثة تُخفي داخلها قطعة من الزنك مما يفسر وزنها البالغ 250 غرام.

صورة تُمثل العلب المتطابقة ظاهرًا المتفاوتة وزنًا

ضمن دراسة حديثة، دعا باحثون من جامعة جونس هوبكِنز 30 شخصًا للمشاركة في تجربة مع هذه العلب. حيث طلبوا من 15 شخصًا أن يرفعوا العلب الثلاثة المكدّسة فوق بعضها البعض معًا ويضعونها. ثم يرفعوا علبة 250 غرام لوحدها. ثم طلبوا من الخمس عشر شخصًا الآخرين أن يرفعوا العلبة الثقيلة أولًا، ثم يرفعوا العلب الثلاثة مع بعض. بعدئذ أدلى المشاركون في كلا التجربتين بنفس التصريح: أن علبة 250 غرام بدت أثقل من حزمة الثلاثة علب معًا (التي تزن مجتمعة 310 غرامات).

نقرأ في الورقة البحثية:

في واقع الأمر كانت التجربة مُذهلة للغاية لدرجة أن مُعظم المشاركين علّقوا بعفوية وذهول أنها مستحيلة لا سيما أنهم لمسوا العلب بأنفسهم، بل وطلبوا حتى أن يرفعوا العلب مرة أخرى بعد إنتهاء التجربة. (ولعل هذا السبب في أن ضروبًا أخرى من هذه الظاهرة يعرفها لاعبو الخفة، الذين يمارسون حيلة مماثلة في الحانات تتضمن حزمة من عُلب الثقاب) ومن أدبيات الظاهرة أن المشاركين في التجربة قالوا أن هذا الوهم الجسدي الحسيّ ظلّ حتى بعد أن أعادوا رفع العلب، بما في ذلك وَضْعَ المشاركين كلّ العلب الثلاثة على راحة اليد ثم إزالة العلبتين الخفيفتين فجأة، مما يختزل الظاهرة في “لحظة” واحدة مستحيلة تتمثل في أن إزالة الوزن يتسبب في الإحساس بزيادته!

حريّ بالذكر أن مؤلفي الورقة البحثية وفّروا رابطًا لملفات مخصصة للطباعة ثلاثية الأبعاد لمن يريد إجراء التجربة وطبع تلك العُلب.

المصدر: نشرة ذا ماغنت العدد 23

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

أعجبك ما أصنعُه من محتوى؟ تواصل معي الآن: اضغط الزرّ الأخضر.


الزميل محمود عبدربه يحكي لنا تجربته كصاحب عمل لتوظيف مستقلّين لكتابة عدّة دروس ومقالات في مجال تجربة الاستخدام UX على منصّة أريد Ureed ويقول أن الخطوات كانت سهلة وبسيطة، طالع التجربة كاملة: منصّة للعمل الحر على الإنترنت بنكهة وثقافة عربية [مدونة محمود] – أوصي بمتابعة المدونة، ولأني أثق بمحمود أوصي أيضًا باستخدام منصّة أريد Ureed.


جدير بالاطلاع لا سيما لمن سمع عن تطبيق Clubhouse ويودّ معرفة المزيد عنه تطبيقُ “كلوب هاوس” الصوتي.. رؤية تقييمية [مركز القرار للدراسات الإعلامية] المقال ممتاز ويمنحك نظرة شاملة عن هذا التطبيق الصاعد.


أثرِ ثقافتك التراثية بمطالعة هذا المقال ابن خلدون وابن الخطيب، الصداقة الفكرية والنكبة السياسية – محمد جلال [مؤسسة مؤمنون بلا حدود] ⚠️ المقال طويل لكن يستحق.


يونس يسأل: ما هي الأوهام البصرية أو السمعية أو الحسّية التي تعرفها؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Eric Prouzet on Unsplash

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s