إذا كنت فنانًا، أخبرنا ما الذي يدفعك نحو استخدام الأدوات الرقمية في أعمالك الفنية؟

مساءُ الفنّ،

العنوان مُقتبس من الفرصة أدناه التي يقدمها موقع خزينة، إن كنت فنانًا أدعوك للمشاركة فيها.


يونس توك: اليوم إن شاء الله وعلى الساعة الرابعة مساءً بتوقيت الجزائر سأحاور المترجم السعودي مروان الرشيد. إن كان لديك أي سؤال له انتهز الفرصة واطرحه في التعليقات. [شكرًا واثق على تعريفي بالمترجم مروان].


الزميل معتصم باكراع يحاور الكاتب عبدالمجيد المطيري [مدونة كاتب محتوى] أوصي بمتابعة المدونة وطلب خدمات الأستاذ معتصم.


جدير بالاطلاع #1 متلازمة “الطفل الأوسط” هل هي حقيقة؟ – تسنيم عمران [كلنا أمهات] تعليقي:

ادعم استمرارية هذه اليوميّات برعاية المحتوى الذي أصنعه، طالع تفاصيل الرعاية في هذا الملف؛ أو تصفّح هذا الرابط.

فرصة للفنانين من موقع خزينة

الفن والمجال الرقمي

لماذا اختار الكثير من الفنانين المجال الرقمي لممارسة الفن؟ كيف أثّر ذلك على شكل أعمالهم الفنية والمعاني التي يريدون إيصالها؟ ترغب خزينة في نشر من 3-4 مقالات عن العالم الرقمي وعلاقته بالفن في المشرق والمغرب وأفريقيا وآسيا الجنوبية وجنوب شرق آسيا وتركيا وإيران. إذا كنت فنانًا، أخبرنا ما الذي يدفعك نحو استخدام الأدوات الرقمية في أعمالك الفنية وكيف تؤثر هذه الأدوات على إنتاجك الفني. هل قمت بالتعاون مع فنانين آخرين على الإنترنت؟ إذا كنت من متابعي الفنون، كيف أثّرت مشاهدتك للأعمال الفنية على الإنترنت على علاقتك بالفن؟ هل غيّر الإنترنت طبيعة استهلاك الأعمال الفنية؟ قم بإرسال نبذة أو فكرة عن المقال الذي تريد أن تكتبه يوم الجمعة، 22 يناير، 2021 كحد أقصى إلى البريد الإلكتروني hazineblog[at]gmail.com

يجب ألا تكون النبذة أكثر من 300 كلمة وترافقها بعض السطور عن الكاتب. تقبل خزينة النبذ والمقالات باللغة العربية والإنجليزية، وترحّب بأساليب الكتابة المختلفة. نقوم الآن بتوسيع الجزء الخاص بالكتابة حول الفن على الموقع ويمكنك إلقاء نظرة على هذا المقال عن تصميم الخطوط الطباعية وهذا المقال عن الأرشفة لأنهم يُظهروا السمة التي نبحث عنها في الكتابة: وجهة نظر قوية. إذا تم قبول مقالك، يجب أن يكون 2000 كلمة أو أقل، وهناك مرونة في موعد تسليمه. سيتم الدفع للكاتب 100 دولار. 

مصدر: دعوة لكتابة المقالات [موقع خزينة]

جدير بالاطلاع #2 مغادرة الأجواء السلبية والمحبطة.. رغبة تعتري النفوس في 2021 – مجد جابر [جريدة الغد] ومنه نقتبس:

إبراهيم عبدالله الذي اعتبر أنه في العام 2020 أخذ جرعات كافية من السلبية وأن وجوده بين أشخاص مغلفين بالإحباط لن يفيده بشيء…

ويضيف أنه نفذ ما نوى عليه منذ اليوم الأول لهذا العام، فعند التقائه بشخص أو أشخاص في حلقة نقاش يتخللها نوع من السلبية يغادر المكان على الفور، لافتا الى أنه لم يعد قادرا على المجاراة والتحمل.

ولعل سناء عبدالله هي الأخرى وضعت في نهاية العام الماضي مجموعة من الشروط والأهداف التي تسعى لتحقيقها، فهذا العام جاء ليلخص كل أمنياتها وأهدافها بهدف واحد، وهو أن تحيط نفسها بالأشخاص الإيجابيين فقط، معتبرة أن هذا إنجاز قد تقوم به لهذا العام.

حال سناء وإبراهيم هو حال كثيرين تعبوا من الأجواء المحبطة التي اختبروها العام الماضي وقرروا أن يكون هدفهم الأول والوحيد في العام 2021 هو إحاطة أنفسهم بالإيجابية وبالأشخاص المفعمين بالأمل.

وفي ذلك، يذهب الاختصاصي النفسي والتربوي الدكتور موسى مطارنة، الى أن الأشخاص الذين وصلوا الى هذه النتيجة قد اتخذوا قرارا سليما 100 % ويجب على الجميع الاقتداء بهم…


أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: ما ترتيبك ضمن إخوتك وإن فرضنا أن عائلتك هي العالم وإخوتك دول: ما وضعك الجيوسياسي ضمن العائلة هل تعتبر نفسك دولة متطورة أو متخلفة، مُستعمَرة أو مُستعمِرة؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Alexander Schimmeck on Unsplash

6 رأي حول “إذا كنت فنانًا، أخبرنا ما الذي يدفعك نحو استخدام الأدوات الرقمية في أعمالك الفنية؟

  1. الابن البكر، لي أخت أصغر مني ثلاث سنين وأخ أصغر مني بعشر سنين. متخلف أو دعنا نقل نامي. لا مستعمِر ولا مُستعمَر بل داعي إلى المُساواة والأخذ بيد الأخ والعلو به إلى مقامِ حميد يهدف إلا استقلاله. معلما لا مُتجبرا، فيلسوفاً لا قيصراً. أندم في كل مرة أرمي فيها بكلمة مُشينة في وجههم لكن سرعان ما أعتذر؛ عن طريق تقبيل الجبين.

    سؤالين:
    السؤال المُتعارف عليه: هل قراءة المُترجَم تغني عن قراءة الأصل؟ وما رأي الأخ “مروان” في القول القائل بضرورة قراءة الأصل؟ وما رأيه في القضية بالعموم.. قضية الأصل والمُترجَم؟
    كيف كانت أول تجربة له في الترجمة؟ وأقصد ترجمة نص للعموم أي للقُراء.

    Liked by 2 people

  2. الفرصة لم تثر اهتمامي لأنها لا تعنيني، لكنها أثارت فضولي.
    في هذا المقال المنشور على الموقع في شهر جويلية الفائت https://hazine.info/donate-to-hazine/
    يقول ملاك الموقع أنه نشأ عام 2013 كموقع لنشر تقييمات ودراسات متعلقة بالأرشيفات (الإسلامية والشرق أوسطية عموما) لكن الموقع توسع في عام 2018 واستعان بمحررين جدد، وأصبح موقعا للمحتوى الثقافي، كما أصبح يستعين في مقالاته بالمختصين وطلبة الدراسات العليا.
    يذكرون أيضا أنهم لا يتلقون دعما ماليا من الجامعات ولا من أصحاب أجندة، وأن الموقع يسير بفضل تبرعات القراء. كما يذكر المقال أنهم ينظمون حاليا حملة جمع تبرعات، وأن خمسة آلاف دولار هي هدفهم وستكون ميزانية العام الجديد.

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!