كم تستمرّ الأنواع الحيوانية في البقاء قبل أن تنقرض؟

صباح المعلومات،


بخصوص العنوان: مع أن هذا المعدّل لا ينطبق على كافة الحِقب الجيولوجية، كما لا ينطبق أيضًا على كل الحيوانات الثديّة، إلا أن ثديّات حقبة الحياةِ الحَديثة (وهي الحقبة الممتدة من 65 مليون سنة مضت وحتى اليوم) تستمر لـ3.21 مليون سنة قبل أن تنقرض. مع ملاحظة أن الثدييّات الأكبر حجمًا تستمر في البقاء لمدة أطول من تلك الأصغر حجمًا. أما الحيوانات اللافقارية (عديمة العمود الفقري) فإن مدة بقائها مذهلة حيث تستمر في المتوسط لفترة تتراوح ما بين الخمسة إلى العشرة ملايين سنة.
طالع المزيد: كم تستمر الأنواع الحيوانية في البقاء قبل أن تنقرض؟ [Live Science]

ما هي الثدييّات؟
هي فَقارياتٌ ثَابتةُ درجةِ الحَرارة ذاتُ غُدَدٍ ثَدييَّةٍ لإرضاعِ صِغارِها؛ يَكسُوها الشَّعرُ، ولَها زَوجا أطرافٍ خُماسيَّةُ الأصابع – غالِباً ما يختَصُّ بَعضُها بأنشِطةٍ مُعَيَّنةٍ كالقَبضِ أو الحَفْرِ أو السِّباحة. تتنَفَّسُ بِرِئتَينِ يتعَزَّزُ سَرَيانُ هَواءِ التنَفُّسِ فيهما بحِجابٍ حاجِزٍ عَضَليّ. — معجم الترجمة الفورية الموضوعي (إنكليزي-عربي)

ما هو الحيوان اللافَقاريّ؟
هو حيوانٌ عديمُ العَمودِ الفِقَريّ. والأنواعُ اللافَقاريَّة تَفوقُ عدديّاً بِمَرّاتٍ كثيرةٍ عددَ الأنواعِ الفَقاريَّة. فطائفةُ الحشَراتِ مثلاً، الأكثرُ أنواعاً، فيها ما يَزيدُ على مِليونِ نوعٍ ثُلُثُها مِنَ الخنافِس. — قاموس العلوم المُصوَّر بالتعريفات والتطبيقات (إنجليزي – عربي)

هل تحب النشرات البريدية مثلي؟ تفقّد نشرة “ذا ريبوت” التي تأتيك بملخص لآخر مستجدات الأعمال التجارية (البزنس)، والقطاع المالي، والتقنية، في رسالة إلكترونية واحدة. ابدأ يومك مع نشرة “ذا ريبورت”، اضغط على زر الاشتراك هنا أو الشعار في الصورة. [رابط إحالة]


تحدثتُ في تدوينة فيمَ يختلف المال عن الثروة؟ عن إحدى الأدوات التي استخدمها وتعطيني دفعة معنويات إيجابية كبرى: هذا الموقع POSITIVITY SPACE، وهو موقع يطلب منك تسجيل ثلاثة أشياء تمتن عليها لذلك اليوم كل يوم. وبين الفترة والأخرى يذكّرك بما امتننتَ عليه سابقًا مما يعطيك جرعة تحفيز قوية. على سبيل المثال أمس ذكّرني الموقع أني حمدتُ الله منذ نحو ثلاث سنوات. (أنا أملأه بعبارات الحمد والامتنان يوميًا):

الامتنان: أحد أنجع الأدوية للإحباطات والإحساس بالفشل

للتواصل معي مباشرةً على واتساب اضغط الزرّ الأخضر أدناه: مرحبًا بك.


للسعوديين والسعوديات: كيف تحصل على نطاق سعودي مجاناً 🌐 ؟ [نشرة التحول التقني]


يونس يسأل: هل تُصدِّق نظرية التطور؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Phil Hearing on Unsplash

4 آراء حول “كم تستمرّ الأنواع الحيوانية في البقاء قبل أن تنقرض؟

  1. “هل تصدق ؟ ” . لا اظنها فرضية قابلة للدحض، ابسط مثال على تطور الكائنات الحية هو ما تعرضت له في بداية التدوينة ، لكن لنقل انني أختلف مع بعض النقاط

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s