فيمَ يختلف المال عن الثروة؟

ارعَ واحدة من هذه اليوميات بشراء نسخة أو أكثر من روايتي إيفيانا بسكال.

يونسيات: 1- من الأدوات التي استخدمها وتعطني دفعة معنويات إيجابية كبرى: هذا الموقع POSITIVITY SPACE، وهو موقع يطلب منك تسجيل ثلاثة أشياء تمتن عليها لذلك اليوم كل يوم. وبين الفترة والأخرى يذكّرك بما امتننتَ عليه سابقًا مما يعطيك جرعة تحفيز قوية. على سبيل المثال هذا ما يصلني كرسائل إلكترونية تذكيرية منه: (أنصح باستخدامه).

الامتنان: أحد أنجع الأدوية للإحباطات والإحساس بالفشل

أما ما سأكتبه فيه اليوم فهو: حصولي على مراجعة ممتازة عن روايتي من الأستاذ خالد العفّان. بارك الله فيه؛ المراجعة:

مراجعة خالد العفان على رواية إيفيانا بسكال

2- مما ترجمته إجابةً عن سؤال لماذا يختلف المال عن الثروة؟ وهل هذا التمييز مهم حقًا؟:

وفق ناڤال (الشريك المؤسس لكلّ من: AngelList وEpinions، يُعدّ ناڤال أيضًا مستثمرًا نشطًا في الكثير من الشركات مثل تويتر، وأوبر، وغيرها الكثير): الذي سُئل ما الفرق بين الثروة والمال، فإن الفرق بينهما حسبه يكمن في أنّ:

الثروة هي مجموع الأصول (الموجودات) التي تملكها وتجني لك المال وأنتَ نائم. على سبيل المثال تتمثل الثروة في المصنع والروبوتات التي تصنع المُنتجات. ومثال آخر الثروة هي برنامج الحاسوب الذي يعمل ليلًا مقدمًا خدماته للعملاء الآخرين. وقد تتمثل الثروة أيضًا في المال المودع في البنك حيث يعيد المصرف استثماره في أصول وشركات ومشاريع أخرى؛ من هنا تعريفي للثروة هو امتلاك عدد لا بأس به من الأعمال التجارية والأصول الاقتصادية التي تجني لك المال وأنت نائم.

بهذا الصدد، تمنحك الثروة الحريّة؛ ولهذا يرغب فيها معظم البشر لأن بمقدور الثروة منحك الحرية، لذلك من الضروري فهم أن الهدف من الثروة هو الحرية ولا شيء آخر: فهي ليست سيارات الفيراري الفاخرة ولا معاطف الفرو الغالية ولا المباني الفخمة..

أما المال فهو الوسيلة أو الأداة التي تنتقل بها الثروة.

بهذا الصدد يمكننا عَدُّ المال رصيدًا اجتماعيًا. وهذا يعني القدرة على استعمال أوقات الناس الآخرين. أي شراء أوقاتهم أو استدانتها منهم.

هكذا إن قمتُ أنا بعملي على أكمل وجه، وخلقتُ “قيمة” للمجتمع، يقول المجتمع “حسنًا.. أشكرك.. إننا مدينون لك بشيء آخر مستقبلًا نظير العمل الذي قمت به في الماضي. تفضّل هذه الأوراق التي توثق الدَين ما بيننا. دعنا نتفق على تسمية هذه الأوراق ‘مالًا'”

لكن المال تتدنى قيمته للعديد من الأسباب منها أن الناس تسرق تلك الأوراق التي تُثبت أن المجتمع مدين لك بشيء مستقبلًا. من ناحية أخرى، تطبع الحكومة المزيد من الأوراق التي تمثل نقودًا. مما يُضعف قيمة ما لديك منها أساسًا.

من جانب آخر، ينكر بعض الناس أنهم مدينون لك بشيء أصلًا. لكن جميع هذا لا ينبغي أن يثنيك عن ملاحظة أن المهمة الأساسية للمال هي أن يكون “أوراقًا تثبت حقك في دين على المجتمع من المفترض أن يسدده لك مستقبلًا نظير وقتك وجهدك”.

نفهم إذًا أن المال الذي ما هو إلا “أوراق تثبت ديونًا مستقبلية مُستحقة لصالح مالكها” أشياء يمكنُ تبادلها ونقل ملكيتها من شخص لآخر. من هنا فتعريف المال لديّ هو الوسيلة أو الأداة التي تنتقل بها الثروة، أما الثروة فهي ما عرفّناه أعلاه.

المصدر: How to Get Rich: Every Episode (ترجمتي بتصرّف)

أصدقاء يونس: عثمان يقدّم محتوىً مرئيًا مميزًا. شاهدتُ:

متفرقات

جدير بالمطالعة والترجمة: أجرت مجلة سليت (Slate) استطلاعًا شمل “علماء حاسوب، ومطوري برمجيات، ومؤرخين، وصنّاع قرار، وعدة صحفيين” تضمن سؤالهم عن الأكواد البرمجية التي كان له أعظم الأثر على البشرية حتى الآن.

أهم الأكواد البرمجية التي كتبها المبرمجون على الإطلاق (مقال إنجليزي)

إن كنت تشعرُ أن مضيّ الزمن لم يعد طبيعيًا بالنسبة لك.. لستَ وحدك.. مقال إنجليزي يستكشف لماذا تشوّه إدراكنا للزمن لا سيما في الفترة من 2010 إلى 2019م.

المنطق حلو مفيش كلام: طريقة بسيطة للحَدّ من العداء تجاه المسلمين (نيتشر العربية).

من الدلائل على أهمية المدونات:

وكان دومينيك كامينجز – كبير مستشاري رئيس الوزراء بوريس جونسون – قد طرح فكرة هذه الهيئة على «مدونته» قبل توليه منصبه الحالي. وأضافت الحكومة أنها ستُصْدِر قريبًا خطط إنفاق، تتضمن زيادة التمويل البحثي، وإنها ستعمل على تحجيم البيروقراطية في المجال البحثي

مصدر (نيتشر العربية)

ومن علامات الأهمية التي نستخلصها هنا هو أنه حتى أصحاب القرار من ذوي النفوذ يستخدمون المدونات، ويستعملها البعض كمسودة للخطط التي سينفذونها عندما يصلون إلى سدّة الحكم.

رقم اليوم:

انقطاع الكهرباء عن مليون شخص قَطَعت أكبر شركة مَرافق في ولاية كاليفورنيا الكهرباءَ عن أكثر من مليون شخص، في الجزء الشمالي من الولاية في التاسع والعاشر من أكتوبر من العام الجاري. وقد أدى انقطاع الكهرباء بالعلماء في جامعة كاليفورنيا في بيركلي إلى التدافع لإنقاذ عيِّناتهم والتجارب التي كانوا يجرونها.

مصدر (نيتشر العربية)

بعدما شاهدتُ ما يكفي من الوثائقيات عنهم استنتجتُ أن الفضائيين يحبون أمريكا وغالبًا لا يهبطون إلا هناك… لكن ماذا يفعلون خلال الحرب الدائرة في سوريا ؟ …

وأخيرًا الكاتبة مشاعل تكتب مقالًا ممتازًا عن الإنتاجية: نصائح لإنتاجية أكثر: أشدد على النقاط 1 و8 و9 (يظهر الموقع غير آمن في متصفح كروم فاضغط على زر المتابعة لرؤية المحتوى. لا أدري ما به الموقع لكن ربما لم يفعّلوا SSL على أية حال الموقع آمن).

One thought on “فيمَ يختلف المال عن الثروة؟

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s