انطلاق ملتقى المصممين الجزائريين: منصة رقمية تجمع المصممين الجزائريين في فضاءٍ واحدٍ

مساءُ الإبداع،


من الضفة الأخرى: جول رَنيون يكتب أولًا أطلق مدونة، ثم أنشئ عملًا تجاريًا ثم إمبراطورية [Sumo] وفيه نقرأ:

يظن معظم الناس أن التدوين عفى عليه الزمن، لكن إن كان لي أن أختار أمرًا من شأنه أن يعود بقوة خلال الخمسة إلى العشرة سنوات المقبلة فسأقول أنه التدوين.

بدأت التدوين منذ أكثر من عشر سنوات مضت، وأعتبره أفضل القرارات التي اتخذتها. لأن التدوين لم يتح لي أن أعبّر عن نفسي وأحسّن مهارات التواصل لديّ فحسب، بل احتضن أيضًا كل عمل تجاري أنشأته.

كان التدوين ذا نفع هائل لي في نقل أعمالي التجارية من كونها دخلًا جانبيًا إلى شركات ذات إيراد يتكون من ست أرقام (دخلتُ مجالات مثل التغذية والتمرينات والاستشارات)، وقد استفدت من ذلك الدخل لتمويل مغامراتي السفرية في شتى بلدان العالم.

في حال أردت إطلاق عملك التجاري المقبل، لكنك لا تعرف من أين تبدأ، أوصيك بإطلاق مدونة ومن ثم دع فكرة عملك التجاري تنبع من هناك.

وفي هذا المقال سأخبرك بالضبط كيف تفعل ذلك:

1. أكتب عن الأمور التي تثير اهتمامك

2. أولِ اهتمامك لأن تكون لافتًا للاهتمام

3. قدّم يد العون للآخرين في كل فرصة تتاح لك

4. لاحظ ما يتجاوب جمهورك له

5. أنشئ أسهل حلّ للمشاكل التي يواجهونها

أنصح بشدّة بمطالعة المقال لأنه مفيد ونافع ومُزوّد بالأمثلة.

ارعَ واحدة من هذه اليوميات بشراء نسخة أو أكثر من روايتي إيفيانا بسكال. أو اِدعمني بطرق أخرى من هنا.

رقم اليوم: 21 من أصل 30 مدينة الأسوأ تلوثًا هوائيًا في العالم تقع في الهند، طالع المزيد: هذا الشتاء تواجه الهند أزمة صحية مزدوجة: التلوث والوباء [CNN]


خالص جلبي يكتب سبعة معارك غيرت وجه التاريخ [موقع عمران | لتمكين الإنسان] المقال طويل (مدة القراءة: 14 دقائق) لكنه يستحقّ المطالعة، ومطلعه أدناه في اقتباس؛ تعليقي المبدئي أن شخصية تيمورلنك ليست بتلك السهولة والسطحية التي يمكن وصفها بأنها “شخصية حاكم مستبد” أو “غول” من الغيلان كما وصفه الكاتب. فعصره لم يكن ينقصه المستبدون بتاتًا، الفكرة هنا: كيف تمكن تيمو الأعرج من بناء إمبراطورية في عالم ينضح بالاستبداد والوحشية؟ للاستزادة بشأن تيمور طالع الفصل الخاصّ به في الكتاب الذي ترجمتُه بعون الله: الحضارة الإسلامية عبر 30 شخصية – تشيس روبنسون [متجر جملون]

في الوقت الذي كان فيه السلطان العثماني بايزيد خان الأول يتأهب لغزو أوروبا بحملة قوامها نصف مليون جندي وذلك مع فجر القرن الخامس عشر الميلادي، تحركت عاصفة عسكرية أشد هولاً، ومن نفس العرق التركي والدين الإسلامي، وبسبب تاريخي تافه، تحركت مزمجرة من الشرق يقودها عسكري تتري مرعب خلَّد اسمه في التاريخ بكل الفظاعات الممكنة تيمو الأعرج (تيمورلنك)، ليحطم الطموحات العثمانية الجنينية للسيطرة على أوربا، في معركة أنقرة التي قررت مصير أوربا في 20 تموز يوليو عام 1402م الموافق 19 ذي الحجة من عام 804 هجري، وليوقف المد الإسلامي، ولينقذ جنين الحضارة الغربية الذي كان قد تشكل آنذاك في أحشاء الزمن، بعد أن تلقح من نطف الحضارة الإسلامية، التي كانت تودع التاريخ وتتوج ختامها بتألق الشمعة الأخير بفكر سنني متماسك هو فكر ابن خلدون، الذي أرَّخ لهذه المرحلة بمقابلة شخصية مع تيمورلنك الذي واصل تحطيم الشرق الأدنى، ليحط الرحال في دمشق أخيراً.


انطلاق ملتقى المصممين الجزائريين وهي أول منصة رقمية في الجزائر تهدف إلى جمع أكبر عدد من المصممين في تجمع رقمي هادف، لتطوير مجال التصميم بأفكار المبدعين.

واجهة ملتقى المصممين الجزائريين
واجهة ملتقى المصممين الجزائريين

يونس يسأل: من هو المصمم العربيّ المفضل لديك؟


للتواصل معي مباشرةً على واتساب اضغط الزرّ الأخضر أدناه: مرحبًا بك.


حقوق الصورة البارزة: Photo by nasro azaizia on Unsplash

10 آراء حول “انطلاق ملتقى المصممين الجزائريين: منصة رقمية تجمع المصممين الجزائريين في فضاءٍ واحدٍ

  1. مبارك الاطلاق لهذا الملتقى وخطوة رائعة من خطوات كثيرة رقمية لأشقائنا الجزائريين، كل التوفيق وأشكرك يونس على دعمك المستمر لكل ما يقدّم على الويب العربي من مشاريع ومجتمعات رقمية وملتقيات، مودتي🌷

    Liked by 1 person

    1. هذا من دواعي سروري وأنا في خدمة من يخدم المجتمعات العربية صدقني من شعارات الحياة التي أمضي بها ما قلته ذات مرة وعلق في ذهني طويلا: كلنا في مركب واحد…

      إعجاب

  2. من أفضل المصممين الذين أعرفهم هو عصام حمود جزائري مقيم حاليا في عمان ويشغل منصب مدير فني شركة علامة.
    وهو مدون منذ سنوات كثيرة جدا ومؤلف كتاب شعارات الذي يعدّ أول كتاب عربي مختص في الشعارات.

    Liked by 2 people

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s