الباحثان إيناس خنسه وبلال أرفه لي يقدّمان التراث العربي للأطفال

مساءُ لغتنا الجميلة،


مقال جدير بالقراءةالعربية لغة قاتلة! سوسن الأبطح [جريدة الشرق الأوسط] ومنه نقتبس:

من لا يقدّر جمالية لغته، ويحرص على أن يجعلها حيّة، متوثبة، على ألسن أطفاله، لا يحق له أن يطلب من الآخرين وضعها على جدول أولوياتهم.

ارعَ واحدة من هذه اليوميات بشراء نسخة أو أكثر من روايتي إيفيانا بسكال. أو اِدعمني بطرق أخرى من هنا.

واعد سلسلة جديدة تقدّم الأدب العربي الكلاسيكي للقراء اليافعين [الفنار للإعلام] ومنه نقتبس:

تقلب كل هذه الكتب توقعات القراء الشباب بطريقة ما. وينطبق هذا ينطبق بشكل خاص على كتاب أخبار النحويين.

قال أرفه لي “عادة ما يكره الأطفال القواعد، وينظرون إلى النحو على اعتبره مادة جافة جدًا. لكنها في الواقع حيوية للغاية، ولذا فإن هذا النص تكريم لهذا التقليد الفكري باللغة العربية. وهي نصوص مضحكة للغاية عن النحاة. لذلك يجب تغيير فكرة كيفية النظر إلى مادة القواعد.”

وإذا كنت مهتمًا بالاطلاع على هذه السلسلة:

تتوفر جميع كتب اليافعين مجانًا، بصيغة PDF، على موقع مكتبة الأدب العربي، كما يتم توزيع النسخ المطبوعة على المدارس والمنظمات التعليمية غير الحكومية في جميع أنحاء العالم مجانًا.
لكن لهذه النصوص أيضًا حياة خارج الصفحات المطبوعة. قام فريق القراء اليافعين بالفعل بإشراك القاصّة المحترفة سالي شلبي، المعروفة مهنيًا باسم شلبية الحكواتية، لتسجيل القصص من مجموعة حياكة الكلام. بدأت هذه العروض الصوتية الساحرة التي تتراوح مدتها من خمس إلى عشر دقائق في الظهور على SoundCloud.


جدير بالاطلاع ماذا تخبرنا الفلسفة عن وباء فيروس كورونا؟ بقلم الفيلسوف بافي Xavier Pavie ترجمة: روضة مبادرة [المجلة الثقافية التونسية] ومنه نقتبس:

بالنسبة لسؤالنا، ربما يكون الرواقيون هم الأكثر صلة بالموضوع ، فهم الأكثر قدرة على العمل في هذه القضية لأن الرواقية هي فلسفة القبول. الجملة الأشهر عند ابيكتات Epictete: “هناك أشياء تعتمد علينا وهناك أشياء لا تعتمد عليها” هي جملة مضيئة للغاية. ما لا يعتمد عليّ مثلاً هو الوضع الحالي، هذا الفيروس الذي أصبح وباءً. ما يعتمد علي هو التباعد الاجتماعي وقواعد النظافة واحترام الذات (الاعتناء بنفسك) إذا كنت تريد رعاية الآخرين. لدى الرواقيين أربع فضائل أساسية يمكن وضعها في منظور السياق الحالي. الأول هو الحكمة ، وهي معرفة كيفية الترحيب بما يحدث بهدوء وسكينة. لا تبحث عن شخص يلومه ولا تنزعج. البعد الثاني هو العدالة. على سبيل المثال معرفة كيفية التفاعل مع الآخرين ، والتعليم ، وضرب المثل ، واحترام التعليمات. المحور الثالث هو الاعتدال. مرة أخرى ، يتعلق الأمر بعدم الاستسلام لذعر الشراء ، والتحكم في دوافعك ، والاعتدال في ملذاتك ، على سبيل المثال عدم محاولة المغادرة ، لشراء ما هو غير ضروري. البعد الرابع هو الشجاعة لاتخاذ قرارات غير سارة، لتقرير ما هو جيد للصالح العام، ولديك الشجاعة لتغيير عاداتك. هذه هي الفضائل الأربعة المهمة في تحديد طريقة حياتنا.


للتواصل معي مباشرةً على واتساب اضغط الزرّ الأخضر أدناه: مرحبًا بك.


يونس يسأل: هل ترى أن الغباء زاد لدى البشر أم أنه ظل كما هو لكن ازداد ظهوره وبروزه فقط لانتشار تقنيات التواصل؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Aaron Burden on Unsplash

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s