كيف تعثرُ على أفضلِ المعلوماتِ بشأن أيّ موضوعٍ يثير اهتمامك؟

دعنا نبدأ بإشعار ضمانٍ لحضرتك:

إن جرّبت هذه التكتيكات المذكورة في المقال، أضمنُ لك أن تكتشف كنوزًا دفينة من المعلومات القيّمة بشأن أي موضوع يثير اهتمامك.

لن تأخذ هذه التكتيكات الكثير من وقتك، ولن تكلفك فلسًا واحدًا، بل ستحسّن عملك (أيًا كان نوعه) وما تصنعه من محتوى، بل وحياتك للأبد.

لذا فكّر في موضوع معين، ودعنا نرى التكتيكات المذكورة…

ابحث في غوغل باستخدام مجموعة من الكلمات وليس كلمات فردية فقط

لا بد أنك لاحظت -إن كنت تستخدم بحث غوغل بما يكفي- أنه كلما أعطيته المزيد من التفاصيل، فالأرجح أن يعود لك بنتائج أكثر قيمة.

ذلك أنك لو تبحث عن موضوع بصفة عامة وشاملة، ستكون النتائج شاملة وواسعة النطاق هي كذلك، وبعيدة عما تبحث عنه بدقة، وفي الغالب لن تفيدك.

لذلك من الأفضل أن تبحث بمجموعة من الكلمات التي تعكس بصورة أفضل ما تريد أن تعرفه بالضبط.

على سبيل المثال، أنا مهووس بالنشرات البريدية لأنني أنا نفسي أدير نشرة بريدية اسمها “لمن يهمه الأمر” (For The Interested) وأنا في سعي دائمٍ للبحث عن معلومات تخصّ قطاع النشرات البريدية.

لكني لست مهتمًا بالنشرات البريدية بصورة عامة بل مهتم على وجه الخصوص بكيفية إنماء عدد المشتركين في النشرات البريدية.

لذلك وبدل أن أبحث في محرك البحث غوغل عن “النشرات البريدية” أبحث بعبارات أكثر تحديدًا مثل “إنماء النشرات البريدية”.

الآن جرّب البحث بالعبارتين وأنظر بنفسك إلى الفرق ما بين نتائج البحث لكليهما وستلاحظ بنفسك كم أن النتائج أكثر قيمة وفائدة عندما بحثنا بعبارة “إنماء النشرات البريدية”.

تابع من يتبعه خبراء المجال الذي تود معرفة المزيد عنه

تتمثل إحدى أفضل الطرق للعثور على معلومات قيمة بشأن أحد المواضيع في معرفة من هم الأشخاص الأكثر مشاركة لتلك المعلومات عن ذلك الموضوع.

وهناك طريقة رائعة للقيام بذلك تتمثل في أنه وبمجرد أن تجد خبيرًا واحدًا على الأقل متخصصًا في الموضوع الذي تبحث عنه تصفح ملفاته التعريفية على قنوات التواصل الاجتماعي (وركز اهتمامك على تويتر) وأنظر إلى الأشخاص الذين يتابعهم ذلك الخبير على تلك المنصة.

ذلك أن كل خبير في أحد المواضيع يتابع غيره من الخبراء في نفس الموضوع لذلك يُعدّ تفحص حسابات الذين يتابعهم ذلك الخبير سبيلًا أمثل للغوص أعمق في عالم ذلك الموضوع الذي تريد معرفة المزيد عنه وتوسيع نطاق معلوماتك عنه وأيضًا إضافة مصدر جديد للمعرفة عن ذلك المجال.

ولنضرب على ذلك مثالًا، وهو بما أن لدي بعض الخبرة في مجال النشرات البريدية ولنفرض أن لديك اهتمامًا بهذا المجال: يمكنك أن تتفحص حسابي على تويتر لمعرفة من أتابعهم.

عندما تفعل ذلك سيؤدي بك الأمر لاكتشاف مجموعة من الخبراء الآخرين في مجال النشرات البريدية -والذين أتابعهم بنفسي- مثل آن هاندلي وسكوت مونتي.

حيلة إضافية: عندما تجد مقالًا ممتازًا عن الموضوع الذي تبحث عنه، تفحص حساب المؤلف الذي كتبه على قنوات التواصل الاجتماعي.

غالب الأحيان ستجد أن المؤلف متابع لغيره من الناس والخبراء المتخصصين في ذلك الموضوع الذي يثير اهتمامك.

أنقر على روابط المراجع في مقالات ويكيبيديا

هذه الطريقة أنفع ما يكون عندما يكون الموضوع متعلقًا بالتاريخ، لكن نفعها لا يقتصر على ذلك فهي مفيدة وقابلة للتطبيق أيضًا في أي موضوع آخر تبحث عنه.

أولًا طالع صفحات ويكيبيديا ذات الصلة بموضوعك محل الاهتمام، بدل أن تكتفي بمطالعة صفحة ويكيبيديا الأساسية، ثم أنقر على روابط المراجع أسفل الصفحة لتذهب للمصادر الأصلية لتلك المعلومات.

هذا ما سيؤدي بك في الغالب إلى مجموعة من الكتب، والمقالات المنشورة في جملة من المجلات، والأوراق البحثية، والمقابلات الصحفية، التي ستقدم لك جميعها نظرةً أعمق بشأن الموضوع محلّ بحثك.

ابحث في أخبار Google

عندما تبحث عن أحد المواضيع بواسطة محرك البحث غوغل، ستجد أن النتائج التي تظهر لك مُصممة لتكون الأقرب صلة لعبارة بحثك، لكنها لا تعني بالضرورة أنها الأقرب صلة لبحثك من ناحية التوقيت.

لذلك حريّ بك أن تبحث عن الموضوع الذي يهمك بواسطة أخبار غوغل حيث سيأتي لك هذا المحرك بمجموعة من أحدث النتائج المُستمدة من وسائل الإعلام ويقدم لك جملة من المعلومات تختلف عما حصلت عليه عند بحثك بنفس العبارة بواسطة محرك بحث غوغل العادي.

استخدم خاصية البحث المتقدم في تويتر

جدير بالذكر أن ميزة بحث تويتر فعّالة بحقّ لكنها -وبصورة تبعث على الاستغراب- غير مستخدمة من قبل كثير من الناس.

أدعوك لاستخدام ميزة البحث المتقدم في تويتر لأنها تمنحك ما يقوله الناس حول الموضوع الذي تبحث عنه في الوقت الحقيقي أو وفق إطار زمني تحدده بنفسك.

في مُكْنتك أيضًا استخدام بحث تويتر المتقدّم لإعداد عوامل تصفية تجعل نتائج بحثك أكثر دقة وصلة بالموضوع الذي توده.

حيلة إضافية: تستطيع بالفعل البحث في تويتر بواسطة رابط مقال مثلًا، وستُظهر لك النتائج قائمة الأشخاص الذي شاركوا ذلك المقال.

وهذه طريقة ممتازة للعثور على الأشخاص المهتمين بالموضوع محل البحث كما سيؤدي بك أيضًا للعثور على مقالات أخرى في نفس الموضوع، لأنه إن شارك أحدهم مقالًا ممتازًا عن أحد المواضيع من الراجح أنهم شاركوا غيرها أيضًا مما له صلة بنفس الموضوع.

ابحث في ريديت و Quora وحسوب IO

يُعدّ أي موقع ذو خاصية تصويت (سلبًا أو إيجابًا) لتقييم المحتوى الذي يُنشر عليه مصدرًا ممتازًا للمعلومات بشأن الموضوع الذي تبحث عنه لأن نتائج البحث في تلك المواقع ستُظهر لك المحتوى الذي وجده الكثير من الناس قيّمًا ومفيدًا.

بهذا الصدد يُعدّ موقع ريديت مصدرًا جيدًا للروابط والنصائح التي يشاركها الناس حول شتى المواضيع، في حين نجد أن Quora مُجمّعٌ ضخم للأسئلة التي أجاب عنها الناس من قبل.

لذلك يستحق كلاهما أن تبحث فيهما عن الموضوع محلّ اهتمامك.

ابحث في مجموعات فيسبوك

صحيح أن خاصية البحث في فيسبوك ليست بذاك التطوّر، إلا أن ذلك لا يعني أنك لن تجد معلومات مفيدة في هذه المنصة (إلى جانب كمٍ هائل من ميمات القطط وصور الرُضّع)

وأفضل مكان تعثرُ فيه على المواد القيمة في منصة فيسبوك هو المجموعات.

ابحث عن المجموعات ذات الصلة بالموضوع الذي يهمك وستجد كمًا هائلًا من المحادثات النافعة في تلك المجموعات؛ وبنظري أعتبر المجموعات أنفع قسم في منصة فيسبوك برمتها.

يتيح فيسبوك أيضًا أن تبحث داخل المجموعات نفسها، وهذا ما أنصح به لا سيما عندما تريد معرفة المزيد عن تفاصيل محددة بدقة بشأن موضوع ما. مثال1: لو كنت مهتمًا بالترجمة عمومًا، لكنك مهتم أيضًا بالأسعار سيؤدي بك البحث في مجموعة رابطة المترجمين الفريلانسرز بكلمة السعر إلى نتائج قيّمة.

والمثال الآخر: ستجد في مجموعة صُنّاع النشرات البريدية أكثر من 2000 عضو يديرون النشرات البريدية يشاركون نصائحهم وخبراتهم في هذا الميدان، لذلك هي مصدر مميز لأي شخص مهتم بهذا المجال.

ابحث باستخدام أداة Buzzsumo للعثور على المحتوى الأكثر مشاركة حول الموضوع محلّ اهتمامك

تتمثل أداة Buzzsumo في محرك بحث يُصنّف المحتوى استنادًا إلى عدد المرات التي شارك الناس فيها ذلك المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي.

ملاحظة مني: توجد شروح باللغة العربية لهذه الأداة تجدها على يوتيوب. ابحث بعبارة شرح Buzzsumo.

وفي الغالب الأعم، عندما تحصل قطعة محتوى على عدد مشاركات مرتفع فهذا يعني أنها قدّمت قيمةً أعلى من غيرها من قطع المحتوى التي تتحدث عن نفس الموضوع الذي تبحث عنه.

ابحث بهاشتاقات مُتخصصة جدًا على أنستغرام

عندما تصادف منشورًا قيمًا على أنستغرام ويكون ذو صلة بالموضوع الذي تبحث عنه، تفقّد الهاشتاقات المستعملة فيه.

لكن لا تبحث بالهاشتاقات العامة ذلك أنها من النادر أن تعود لك بنتائج ذات صلة أو نفع، بل ابحث باستخدام الهاشتاقات المتخصصة جدًا التي استخدمها ذلك المنشور الذي وجدته قيّمًا للغاية.

كلما كان عدد المنشورات المرتبطة بذلك الهاشتاق أقلّ والهاشتاق نفسه دقيقًا، ارتفع احتمال أن تجد المحتوى الذي يستخدم ذلك الهاشتاق قيّمًا وذا صلة وثيقة بالموضوع محلّ بحثك.

تصفح فيديوهات إحدى القنوات على يوتيوب مُستخدمًا الترتيب وفق “الأكثر شهرة”

عندما تجد قناة يوتيوب مفيدة بشأن الموضوع الذي تبحث عنه، اذهب إلى تبويب الفيديوهات في تلك القناة ورتّبها وفق “الأكثر شهرة”.

هكذا ستظهر لك الفيديوهات التي صنعها صاحب القناة والتي حظيت بأكبر عدد من المشاهدات وهذا ما سيرفع من احتمالية أن تجد المزيد من المحتوى القيّم وأن يقترح عليك يوتيوب فيديوهات أخرى ذات صلة بما تبحث عنه وذلك أفضل من أن تكتفي بتصفح آخر ما حمّله صاحب ذلك القناة من فيديوهات.

كاتب المقال

جوش سبكتور

جوش سبكتور، مستشار في مجال التجارة والتسويق، كاتب وصاحب أفكارٍ مُولع بالفضول والإبداع والتعلم وانتقاء أكثر الأفكار قيمة ومنفعة لمشاركتها مع الآخرين.

يدير جوش مجموعة على فيسبوك اسمها صنّاع النشرات البريدية، في حال كان لديك نشرة بريدية أو تخطط لإطلاق واحدة، رجاءً انضم إلينا والتحق بكوكبة من صناع النشرات الآخرين للحصول على نصائح مفيدة حول كيفية إنماء نشرتك البريدية!


رابط المقال الأصلي

تُرجمت هذه القطعة من المحتوى بإذن كاتبها الأصلي: جوش سبكتور.

ترجمها للعربية: يونس بن عمارة – لطلب خدماتي في الترجمة تواصل معي هنا.


حقوق الصورة البارزة: Photo by Oliver Dumoulin on Unsplash

رأيان حول “كيف تعثرُ على أفضلِ المعلوماتِ بشأن أيّ موضوعٍ يثير اهتمامك؟

  1. أفادني جدًا هذه التكتيكات،، والأهم أعجبني الـ lead المستخدم في المقدمة لجذب القاريء للمطالعة أكثر…. ممتنة لك!

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s