اعتراف: بالأمس أعدمت بصلًا بقطع رأسه

عساكم بخير وعافية،

أعرّفكم بنفسي: يونس بن عمارة مجرم عتيد بحق النباتات، لطالما قطّع رؤوس البصل، وعرّى حبات البطاطا دون حياء، والتهم بتلذذ ثمار البسباس.

بهذا الصدد يقول كمال البستاني:

بعد الدفاع عن الحيوان حدّ المطالبة بعدم أكل لحومه نهائيا، ظهر من يدافع عن النباتات ككائنات حية تحسّ وتتألّم. يصدر ذلك عن عدد لا يني يتزايد من مفكرين يريدون منح النباتات ميزة أخلاقية وحقوقا وحتى اعتبارها شبيهة بالبشر. وهو ما تتصدى له الفيلسوفة فلورانس بورغا، مديرة البحوث في المعهد الوطني للبحوث الفلاحية، في كتاب “ما النّبتة؟ مقالة في الحياة النباتية”. تابع القراءة هنا.

مقال رائع وتثقيفي في مجلة الكلمة أسلوب الحكيم – وفي المقال نقرأ:

وفي سبيل إيضاح هذا الأسلوب يقول علي الجارم في كتاب” البلاغة الواضحة” ص295: قد يخاطبك إنسان أو يسألك سائل عن أمر من الأمور فتجد من نفسك ميلًا إلى الإعراض عن الخوض في موضوع الحديث، أو الإجابة عن السؤال لأغراض كثيرة منها أن السائل أعجز من أن يفهم الجواب على الوجه الصحيح، وأنه يَجْمُل به أن ينصرف عنه إلى النظر فيما هو أنفع له وأجدى عليه، ومنها أنك تخالف مُحدِّثَك في الرأي، ولا تريد أن تَجْبَهَه برأيك فيه. وفى تلك الحال وأمثالها تصرفه في شيء من اللباقة عن الموضوع الذى هو فيه، إلى ضرب من الحديث تراه أجدر وأولى”.

عبد المنعم مجاور

أبيات شعر أعجبتني من لاميّة محمّد طاهر القُمّي في مدح أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام [البسيط] مطلعها:

سلامةُ القلبِ نَحَّتني عن الزَّلَلِ
وشُعلةُ العلمِ دَلَّتني علی العملِ

طالعها كلها على قناة حسين مَرعشي على تلغرام
🆔 http://t.me/hossainmarashi

أرقام اليوم:

  • أصدرت الصين أكثر من 44 ألف كتاب للأطفال في عام 2018، مسجلة المرتبة الأولى في العالم.
  • هناك أكثر من 550 دار نشر لكتب الأطفال في الصين.
  • يتوقع بأن يبلغ إجمالي قيمة إنتاج الكتب الصوتية للأطفال 7.83 مليار يوان في عام 2020.

المصدر: تقرير: ازدهار نشر كتب الأطفال في الصين

جدير بالقراءة “علاج المسافة”: فعاليات أدبية ناجحة على الإنترنت

موقع يستحق التصفح مخمخة بزنس هو أول (؟) موقع عربي متخصص في العمل عن طريق الانترنت. تهدف مخمخة بزنس إلى رفع وعي الراغبين للدخول في هذا المجال  من خلال تقديم محتوى هادف يمكنهم من البدء في مشروعهم الخاص.

مقال ممتاز لرواد الأعمال في أفريقيا ممن يبحثون عن جذب استثمارات لشركاتهم الناشئة تش إمبابو يشاركنا 6 دروس تعلمها من حصوله على استثمار لشركته الناشئة الأفريقية.

على ذكر البزنس في حال كنت لا تملك أفكارًا، المبدعة حنان خشان تشاركك بعض أفكارها التجارية مجانًا. حتى لا تتحول أدمغتنا لمقبرة جماعية للأفكار

لم تكتف من الأفكار؟ جميل. هنا أفكار مجانية مني. (5 أفكار).

تريد أفكار مشاريع يحتاجها الويب العربي؟ طالع الخدمات الرقمية التي يحتاجها الويب العربي

تريد المزيد؟ استمع لإحدى حلقات بودكاستي يونس توك الحلقة 54: أفكار مشاريع في ظل الحجر – لا سيما الجزائر (19 فكرة)

تتسائل ماذا لو أطلقت المشروع وفشلت؟ لا بأس، فأفضل مُعلّمي البشر هو الفشل، يشاركنا بهذا الصدد من الضفة الأخرى الرائد ريشابه مقالًا عنوانه كيف ولماذا فشلت أول خمس شركات ناشئة أطلقتها، إذ قبل أن تغدو شركته الحالية loki.ai مستقرة ومستدامة ماليا، فشل ريشابه في إيصال 5 شركات ناشئة أخرى لبر الأمان على مدار 5 سنوات. وفي المقال يشاركنا ما تعلمته في رحلته الريادية تلك.

جزائريات 🇩🇿

بعون الله حدّثت هذا المقال الجزائر  تُصنّف الأسوأ على الإطلاق على مستوى العالم في مجال الأمن السيبراني.

من مجلة التراث العربي العددان 27 و28 أبريل – يوليو سنة 1987 السنة السابعة اخترت لكم هذا البحث القيم فصاح العامة – الفصاح في العامية الجزائرية هشام النحاس (17 ص). حمّله من هنا.

دار المثقف للنشر تفتح مسابقة لاختيار أحسن عمل أدبي نشر عندها، وذكرت ذات الدار، بأن الأبواب مفتوحة لجميع الكتاب المنشورة اعمالهم خلال هذه الفترة 15 جوان إلى غاية 15 أوت…وتقدر قيمة الجائزة بمبلغ 10 ملايين سنتيم [10.000 دج]، كما يقدم درع جائزة المثقف لأحسن عمل أدبي للفائز، مع تغطية صحفية في العديد من الجرائد الوطنية والمواقع الأدبية.

إنطلاق رزين للفنون والإعلام منصة إعلامية تهدف لإنتاج محتوى عالي الجودة، و صناعة الفرق بوعي من أجل تحقيق التميز والريادة في مجال الإعلام والإتصال؛ صفحة المنصة على فيسبوك – على أنستقرام.

والمستقل الجزائري مصطفى بوشن يشاركنا تجربة مخيم رواد الجامعة، [مقال طويل وهام] ومن مُخرجات هذا المخيم ملف إشكالية انقطاع الطلاب عن الدراسة الجامعية وكيفية تعزيز الدافع للدراسة عبر توضيح المسار. ويقترح هو وفريق البحث -نشكرهم جميعا من هنا- جملةً من الحلول لهذه المشكلة. [جدير بالقراءة] ✅👌


حقوق الصورة البارزة: Photo by Wilhelm Gunkel on Unsplash

5 آراء حول “اعتراف: بالأمس أعدمت بصلًا بقطع رأسه

  1. يبدو أن الدعوة لمراعاة مشاعر النباتات هو الامتداد الطبيعي للإحجام عن أكل لحوم الحيوانيات لدعاوي أخلاقية.
    بالنسبة للأفكار أضيف فكرةً قمت بدراستها ضمن فريق في مخيم (شاركت تفاصيل تجربتي في المخيم في مدونتي)، الفكرة هي منصة للتوجيه الجامعي
    https://drive.google.com/file/d/1EmUzK5RjCoS8ui6Gcmb8eGVo8So8Cg-X/view?usp=drivesdk
    (الرابط مباشر)
    فقرة الجزائريات أشعرتني بالحزن نوعًا ما.

    Liked by 1 person

  2. على أي أجد دعوات هؤلاء المفكرين بلا فائدة، إذا اقتنعت بها وتوقفت عن ذبح وأكل ضأن بطريقتي سيأتي أسد يقوم بتتبيله وتقطيعه بطريقة وحشية قبل أكله، ذاك أصعب له من القتل الآني. ما الحل لوقف هذا السفاح عن تلويث البيئة وتعذيب الحيوانات؟

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s