68 نصيحة مجانية

يقول كيفن كيلي (Kevin Kelly):

اليوم عيد ميلادي، لقد بلغت 68 سنة. أرغب في الجلوس على كرسي هزاز وإسداء النصائح للجيل الصاعد، إليكم 68 نصيحة مجانية لم تُطلب مني، وهي هدية عيد ميلادي إليكم جميعا.

  1. تعلم كيف تتعلم من الأشخاص الذين تختلف معهم، وحتى من أولئك الذين يسيؤون لك. فلعلك تجد بعضا من الحقيقة في قناعاتهم.
  2. الحماس يساوي 25 نقطة إضافية في معدل الذكاء.
  3. اُطلب دومًا مواعيد نهائية، ذلك أن المواعيد النهائية تزيل العوامل الخارجية كما تزيل الرتابة المألوفة، إنه تمنعك من محاولة ابتغاء الكمال، وهذا ما يدفعك لتصنع شيئا مختلفا. والشيء المختلف أفضل من السعي وراء الكمال.
  4. لا تخف من طرح سؤال قد يبدو غبيا، لأن الجميع يفكرون في نفس السؤال ويخجلون من طرحه في أغلب الوقت.  
  5. القدرة على الاستماع قوّة خارقة. عندما تستمع إلى شخص تحبه أخبره دوما، هل من مزيد؟ وواصل ذلك حتى لا يبقى هناك مزيد.
  6. من بين أفضل أهداف بداية العام أن تتعلم ما يكفي في موضوع ما حتى لا تصدق كم كنت جاهلا قبل عام.
  7. الامتنان مفتاح كل الفضائل الأخرى، وهو شيء يمكنك أن تتحسن فيه.
  8. إن دعوة أحدهم إلى وجبة طعام لا تفشل أبدا، وهي أمر يسهل فعله. حيث أنها تترك انطباعا قويا مع الأصدقاء القدماء، كما أنها أحسن طريقة لتكوين صداقات جديدة.
  9. إياك أن تثق بالغراء متعدد الاستخدامات.
  10. ستوثّق القراءة لأطفالك بصفة منتظمة صلاتك معهم وتطلق العنان لخيالهم.
  11. لا تستعمل بطاقة الائتمان لأخذ ديون. ذلك أن النوع الوحيد من الائتمان أو الدين المقبول هو استدانة شيء من المرجح أن ترتفع قيمته التبادلية، مثل العقار. حيث أن القيمة التبادلية لأغلب الأشياء تقل أو تختفي ما إن تشتري الشيء. لا تكن مدينا للفاشلين.
  12. ليس المحترفون إلا مجرد هواة يبرعون في النهوض بعد التعثر.
  13. المزاعم الاستثنائية تتطلب دليلا استثنائيا حتى يمكن تصديقها.
  14. لا تكن أذكى شخص بالغرفة، تسكع مع منهم أذكى منك وتعلم منهم، بل والأفضل من ذلك، جد أشخاصا أذكياء تختلف معهم. 
  15. قاعدة الثلاثة في المحادثة، إذا أردت الإجابة الحقيقية، اطلب من الشخص أن يتعمق أكثر في إجابته، ثم اطلب منه التعمق مرة ثانية، الإجابة الثالثة هي الأقرب إلى الحقيقة.
  16. لا تكن الأفضل، كن الأوحد.
  17. الجميع يشعرون بالخجل، ينتظر منك الآخرون أن تعرفهم على نفسك، وأن تراسلهم على البريد الإلكتروني، وأن تدعوهم إلى موعد. تقدّم إذن وكن صاحب المبادرة. 
  18. لا تأخذ الموضوع على محمل شخصي عندما يرفضك أحدهم، افترض أنه شخص مشغول ومنهمك وملتهٍ مثلك تماما. حاول لاحقا. قد يدهشك إلى أي مدى تنجح المحاولات الثانية.
  19. هدف العادة هو أن تفعل الشيء دون أن تفاوض نفسك، فلا تعود بحاجة لاستهلاك الطاقة اللازمة لتقرير ما إذا كنت ستفعل الشيء أو تتركه. تتراوح العادات الحميدة من قول الحقيقة إلى التنظيف.
  20. سرعة المبادرة (الإنجاز على وَجه السُّرعة) هي إحدى علامات الاحترام.
  21. وأنت شاب، اقض على الأقل فترةً من ستة أشهر إلى عام، في عيش أفقر حياة ممكنة، وامتلاك أقل ما يمكن امتلاكه، وتناول الفاصوليا والأرز في غرفة صغيرة أو خيمة، فتعيش أسوأ نمط حياة يمكنك عيشه، وهكذا عندما تضطر إلى المغامرة بشيء ما في المستقبل، لن تكون خائفا من أسوأ السيناريوهات.
  22. ثق بي، لا يوجد شيء يدعى “هُمْ”.
  23. كلما زاد اهتمامك بالآخرين، زاد اهتمامهم بك، اهتم لكي تكون مثيرا للاهتمام.
  24. زد كرمك. لا يوجد أحد ندم على إعطاء أكثر مما يجب وهو على فراش الموت. 
  25. لو أردت أن تصنع شيئا جيدا، اصنعه وحسب. لو أردت أن تصنع شيئا عظيما، أعد صناعته وحسب، أعد صناعته مرارا وتكرارا. سر صنع الأشياء الجميلة هو إعادة صناعتها.
  26. القاعدة الذهبية لن تخذلك أبدا، إنها أساس كل الفضائل الأخرى. (القاعدةُ الذَّهبيةُ: «كما تُريدون أن يفعل الناس بكم افعلوا انتم أيضًا هكذا بهم» (مَتّى 7:12))
  27. إذا بحثت عن شيء ما في منزلك، ولم تجده إلا بمشقة، لا ترجعه إلى المكان الذي وجدته فيه بعد أن تنتهي منه، بل ضعه في أول مكان بحثت فيه عنه.
  28. إن توفير المال واستثماره عادتان حميدتان. حيث أن المبالغ القليلة المستثمرة بصفة منتظمة عبر عدة عقود دون انقطاع، هي إحدى الطرق إلى الثروة.
  29. ارتكاب الأخطاء طبيعة إنسانية، الاعتراف بالخطأ، طبيعة إلهية. 
  30. لا شيء يرفع الإنسان أعلى من تحمل المسؤولية الشخصية والاعتراف بالأخطاء المرتكبة، وإصلاحها بشكل عادل. اعترف إذا أخطأت. إن قوة هذا الاعتراف مذهلة.
  31. لا تتورط أبدا بحرب برية في آسيا.
  32. يمكنك أن تصبح مهووسا بخدمة عملائك أو جمهورك أو زبائنك، أو يمكنك أن تصبح مهووسا بالتغلب على منافسيك. كلاهما مفيدان، لكن الهوس بعملائك سيأخذك لما هو أبعد.
  33. اظهر، واصل الظهور. قال أحد الناجحين إن 99% من النجاح يأتي من الظهور فقط. (المقصود بالظهور حضور المناسبات والفعاليات والورش بمختلف أنواعها).
  34. افصل عملية الإبداع عن عملية التطوير. لا يمكنك أن تكتب وتحرر، ولا أن تنحت وتصقل، ولا أن تفعل وتحلِّل في الوقت ذاته. لو حاولت ذلك، سيعطل التحرير الإبداع. إذن عندما تخترع لا تنتقي، وعندما ترسم لا تتفحص، وعندما تكتب المسودة الأولى لا تفكر. في البداية، ليس لك إلا أن تطلق العنان للعقل المبدع.
  35. إذا لم تسقط من حين لآخر، فذلك يعني أنك قد توقفت عن بذل المجهود في الحياة. 
  36. كلما أعطيت أكثر كسبت أكثر، قد تكون هذه أكثر الحقائق مخالفة للبديهة في الكون. وإن فهمها لهو بداية الحكمة.
  37. الأصدقاء أفضل من المال، تقريبا أي شيء يستطيع المال فعله، يفعل الأصدقاء ما هو أحسن منه. ربّ صديق يمتلك قاربا، أحسن من امتلاك قارب في نواح عديدة.
  38. هذا حقيقي: يصعب خداع رجل صادق.
  39. عندما يضيع منك شيء ما، يمكنك إيجاده في 95% من الحالات، قريبا من المكان الذي رأيته فيه لآخر مرة. ابحث جيدا في كل الأماكن المحتملة ضمن ذلك النطاق وسوف تجده.
  40. أفعالك تعكس شخصيتك. وليس أقوالك أو إيمانك أو صوتك الانتخابي، بل كيف تقضي وقتك.
  41. إذا نسيت إحضار الكابل أو المحول أو الشاحن، أو فقدتهم، تحقق من فندقك. أغلب الفنادق تتوفر على درج مليء بالكوابل والمحولات والشواحن التي تركها الآخرون وراءهم، وقد تجد ما تبحث عنه. يمكن دوما المطالبة بما فقدته بعد تسلفه.
  42. الكراهية لعنة لا تصيب المكروه. بل تسمم الكاره لوحده. تخلص من الكراهية كما لو أنها سم.
  43. ليس ثمة حدود للبراعة. صحيح أن المواهب موزعة بطريقة غير عادلة، لكن تطوير الذات لا حدود له.
  44. كن مستعدًا: عندما تنهي 90% من أي مشروع كبير (بناء منزل أو تصوير فيلم أو تنظيم حدث أو صناعة تطبيق) فإن ما يتبقى من التفاصيل الصغيرة سيتطلب منك 90% أخرى لإكماله.
  45. عندما تموت لن تأخذ شيئا معك سوى سمعتك.
  46. قبل أن تبلغ الكبر، احضر الجنازات بقدر ما تستطيع، واسمع ما يقوله الناس. لن يتحدث أحد عن إنجازات الفقيد. الشيء الوحيد الذي سيتذكره الناس هو كم كنت طيبا وأنت تحقق تلك الإنجازات.
  47. مقابل كل دولار تنفقه على شراء بضاعة هامة. ترقب أن تدفع دولارا آخر على الإصلاحات أو الصيانة أو التخلص من البضاعة عند نهاية صلاحيتها.
  48. أي شيء حقيقي يبدأ بخيال الإمكانيات. وهكذا فإن الخيال هو أكبر قوة فعالة في الكون، كما أنه مهارة يمكنك التحسن فيها، إنها المهارة الوحيدة في الحياة التي تتجاهل ما قد يعرفه أي شخص آخر. 
  49. عندما تضرب الأزمات والكوارث، لا تهدرها عبثا، إذ لا يمكن أن يوجد تقدم دون مشاكل.
  50. أثناء الإجازات، اذهب إلى أبعد مكان في مخطط رحلتك أولا، تجاوز المدن، ستصل حينها إلى أكبر قدر ممكن من ذاك الإحساس بالغربة، وحينها فقط، ستشعر براحة المدن وأنت في طريق العودة.
  51. عندما تتلقى دعوة لإنجاز شيء ما في المستقبل، سل نفسك، هل كنت لتقبل هذه الدعوة لو كانت مبرمجة في يوم الغد؟ لن تمرر العديد من الوعود عبر مصفاة الطابع الفوري للوعود.
  52. لا تقل أي شيء عن أحدهم في الرسائل الإلكترونية إذا لم تكن تستطيع أن تقوله لهم مباشرة، لأنه في الأخير سيصلهم.
  53. إذا كنت في حاجة ملحة إلى العمل، فأنت مجرد مشكلة أخرى لرب عمل؛ إذا كان في وسعك حل العديد من المشاكل التي يواجهها رب العمل، فهنيئا لك تعيينك! لكي يتم تعيينك، فكّر مثل رب عملك.
  54. يكمن الفن فيما تتجاهله وتُغفله.
  55. من النادر أن تشعر بالارتياح العميق عند الحصول على الأشياء، لكن الحصول على الخبرات يفي بالغرض.
  56. قاعدة السبعة عند البحث: يمكنك أن تجد أي شيء إذا كنت مستعدا للذهاب عبر سبع مستويات. إذا كان المصدر الأول الذي سألته لا يعرف، اسألهم من الذي ينبغي عليك أن تسأله بعدهم، وواصل عبر ذلك الطريق، إذا كنت مستعدا للذهاب حتى المصدر السابع، فغالبًا ما ستجد الإجابة.
  57. كيف تعتذر؟ بسرعة، وبتفصيل، وبصدق. 
  58. لا ترد أبدا على التماس أو اقتراح عبر الهاتف. لأن الطابع العاجل لذلك الطلب ما هو إلا تمويه.
  59. عندما يكون أحدهم شريرا أو وقحا أو بغيضا أو دنيئا معك، تظاهر بأنه يعاني من مرض، هذا ما يجعل التعاطف معه أمرا أسهل، فيخف النزاع.
  60. إن التخلص من الفوضى يفسح المجال لبروز كنوزك الحقيقية.
  61. إنك لا تريد حقا أن تصبح مشهورا، اقرأ سيرة أي شخص مشهور وستعرف السبب.
  62. الخبرة شيء مبالغ فيه. عند التوظيف اختر الكفاءة، ودرّب على المهارات. ذلك أن أغلب الأشياء العظيمة والرائعة كانت أشياء يفعلها أصحابها للمرة الأولى. 
  63. إجازة + كارثة= مغامرة.
  64. عند شراء الأدوات: ابدأ بشراء أرخص الأدوات المتاحة. ثم اشتر أنواعًا أفضل من الأدوات التي تستعملها غالبا. إذا انتهى بك الأمر باستعمال أداة للعمل، اشترِ أحسن أداة ممكنة.
  65. تعلم كيف تأخذ قيلولة لعشرين دقيقة دون أن تشعر بالخجل.
  66. السعي وراء سعادتك هو طريق يؤدي إلى الفشل إذا لم تكن تعرف ما هو الشيء الذي يثير شغفك. الشعار الأفضل للشباب هو “أتقن شيئا ما، أي شيء”، لأنه عبر اتقان شيء واحد، يمكنك أن تتجه نحو ما يجذبك من فروع هذا الإتقان، وفي الأخير ستكتشف أين تكمن سعادتك.
  67. إنني متأكد أنه بعد 100 سنة، أغلب ما أعتبره صحيحا اليوم سيتبين خطؤه، بل وربما سيكون في غاية الإحراج. لذلك أحاول قصارى جهدي أن أتبين أخطائي اليوم.
  68. على المدى البعيد، المستقبل يقرره المتفائلون، لكي تكون متفائلا ليس عليك أن تتجاهل كل المشاكل التي نخلقها؛ عليك فقط أن تتخيل تطوير قدراتنا على حل المشاكل.
  69. الكون يتآمر خلف ظهرك ليصنع لك نجاحا، سوف يكون هذا أسهل بكثير إذا اعتنقت هذه البرونويا. (عكس البارانويا).

رابط المقال الأصلي.

تُرجم المقال ونُشر بإذن كاتبه الأصلي: كيفن كيلي

نقل المقال للغة العربية: عبد الرزاق بلهاشمي.

ظهرت النسخة العربية لهذا المقال لأول مرة على مدونة يونس بن عمارة.


حقوق الصورة البارزة: Photo by Darya Tryfanava on Unsplash

5 thoughts on “68 نصيحة مجانية

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s