إنطلاق منصة بوكس لاينس Books Lines لبيع وشراء الروايات الرقمية بصيغة بي دي إف

الخبر المتعلق بالعنوان: انطلقت مؤخرًا منصة بوكس لاينس التي تبحث عن المواهب التي تكتب الروايات لتساعدهم في نشر أعمالهم وتتيح لهم الفرصة للاستفادة المادية من كتاباتهم، منصة بوكس لاينس هي منصة المؤلف كما هي منصة القارئ. من خلال تجربتي (يقول مؤسس المنصة حيدر الديواني) في المعارك الثلاث قررت إنشاء منصة Books Lines والتي يمكن اعتبارها منصة الكاتب حيث يستطيع نشر أعماله بشكل احترافي وتعريف القرّاء بالعمل كما يمكنه الاستفادة المادية من أعماله. تم إنشاء المنصة بأحد عشر رواية فقط، جميعها ما كتبت، وسأمضي فيها جنباً إلى جنب مع المؤلفين الموهوبين لإكمال مسيرة الموهبة.

لقد تم تحديد مبلغ 10 دولار (النشر لصالح القارئ) و 25 دولار (النشر لصالح المؤلف*) لنشر العمل على المنصة بناءاً على الجهد الذي سوف يُبذل من أجل رفع العمل داخل المنصة.

كما تم تحديد مبلغ 10 دولار (اختياري) لتنسيق العمل بشكل يوحّد الأعمال في قالب (قالب المحتوى وقالب الغلاف متوفر للتحميل من صفحة شروط النشر) للحفاظ على جودة الأعمال وليخدم رواد المنصة.

كما تم تحديد أرباح المؤلف من بيع أعماله بنسبة 60% وتكون النسبة المتبقية (40%) للمنصة، حيث تم تخصيص نسبة 40% للمنصة وذلك كون عملية الشراء تُكلف نسبة من البيع تُحسم من البائع نفسه (أي من المنصة) إضافة الى كُلف الموقع والتعديل والتحديث وتقديم التقارير إلى المؤلف (كُلف تشغيلية). [عرفتني على المنصة هند فشكرا لها]

واجهة منصة بوكس لاينس للروايات الرقمية
واجهة منصة بوكس لاينس للروايات الرقمية

*إن كنت تتسائل عن الفرق بين النشر لصالح القارئ و النشر لصالح المؤلف؟ فالمنصة تجيبك: النشر لصالح القارئ هو أن تنشر روايتك على المنصة بشكل كامل ودون مقابل (مجاناً) وذلك لإعطاء المجال للقارئ لتصفح الرواية وقرائتها مجاناً؛ النشر لصالح المؤلف هو أن تنشر روايتك على المنصة بشكل كامل لكن مقابل ثمن، حيث لا يستطيع القارئ تحميلها وقرائتها إلا بعد أن يقوم بعملية الشراء. تعرّف للمزيد من هنا.

متجر منصة بوكس لاينس لبيع الروايات الرقمية بصيغة PDF
متجر منصة بوكس لاينس لبيع الروايات الرقمية بصيغة PDF

طرح أحدهم في حسوب سؤالًا مفاده هل تستحق اللغات المهددة بالانقراض عناء الحفاظ عليها؟ كنت قد تكلمت من قبل عن الموضوع في مدونتي حجة عمليّة للحفاظ على اللغات الآيلة للانقراض بل وحتى تلك المنقرضة فطالعه وشاركه مشكورًا.

تقرير المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت قلب نابض وكيان ضئيل

من النقاط اللافتة في التقرير:

1. استناداً إلى معيار الأصالة … جاء في تقرير مؤسسة الفكر العربي عن المحتوى العربي الرقمي أن متوسط نسبة المحتوى الأصيل، أي غير المتكرّر … يصل إلى 20 في المئة فقط، أي أن 80 في المئة من المحتوى الرقمي العربي هو عبارة عن تكرار ونسخ ونقل.

2. الناطقون بالعربية الذين يشكّلون نسبة 7 في المئة من عدد سكان الأرض، ينتجون 3 في المئة فقط من المحتوى الرقمي العالمي. وهذه نسبة ضئيلة، إذا ما قارنّاها بالنسب التي تخصّ لغات أخرى ينطق بها عدد أقل من البشر.

3. وما يثير الاستهجان أن الدول التي يُتوقّع أنها منتِّجة للمعلومات الجديدة في العالم العربي، كانت على رأس لائحة دول “النسخ واللصق”، مثل لبنان والبحرين وتونس والمغرب وقطر، بينما الدول المجدِّدة في المحتوى الرقمي هي موريتانيا وسلطنة عُمان.

4. هذه المعلومات الإحصائية تعود إلى بضع سنوات خلت، ولكن استندنا إليها لأنه لا دراسة جديدة على غرارها.

مبادرة قيمة من تام

المختبر الافتراضي للابتكار – تام

5 آراء حول “إنطلاق منصة بوكس لاينس Books Lines لبيع وشراء الروايات الرقمية بصيغة بي دي إف

  1. مرحبا صديقي يونس، لنا وقت كثير لم نتحدث سويا..

    سعيد جدا بوجود منصة عربية أخرى للنشر الرقمي، وأتمنى ألا تكرر أخطاء المنصات الأخرى السابقة وتستمر طويلا..

    رقم 3 في تقرير المحتوى العربي غريب إلى أبعد الحدود…

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s