ما الأسوأ من أن تُلوِّث الويب بمواقع مُؤتمتة؟ أن تتلقّى مستحقاتك عبر منصة تُبيد إخوانك 🚫

ما هذه المجموعة من المختارات تسألني؟ إنّها عددٌ من أعداد نشرة “صيد الشابكة” اِعرف أكثر عن النشرة هنا: ما هي نشرة “صيد الشابكة” ما مصادرها، وما غرضها؛ وما معنى الشابكة أصلًا؟! 🎣🌐

🎣🌐 صيد الشابكة العدد #81

  1. 🎣🌐 صيد الشابكة العدد #81
  2. 🎰 موقع “أكوا ويب” يحترم “عقل القارئ العربي” بتوجيهه لمواقع قمار “نزيهة”*
  3. 🧠🥫 جدير بالاطلاع
  4. 🇩🇿 مع التوجيه الصحيح لاِقتصاد صنّاع المحتوى أَن يدعم الاقتصادات التقليدية: السياحة نموذجًا
  5. 🔧 الذكاء الاصطناعي واقع ملموس الآن وها نحن نمضي في شأن عملنا كما العادة
  6. 🎈 أعمال آل رديف

مرحبًا والسلام عليكم،

قرأتُ في مكان على الإنترنت مقولة لأحدهم عن مقاطعة الشركات الداعمة للكيان الصهيوني أعجبتني ومعناها: أن الله امتحن بعض الناس بزجاجة ببسي أو كيس شيبس وفشل في الاختبار. واليوم لدينا من امتحنه الله بدريهمات من شركة توظيف إسرائيلية فقبلها وفوق ذلك يلوّث الويب ويفسد في الأرض الرقمية؛ وآخر امتحنه الحقّ تعالى بدريهمات من شركة قمار فقبلها. والله المستعان.

وعن الأول نقرأ في أحدث عددٍ من نشرة نيوز غارد (NewsGuard) 👇🏼

اِكتشفت نيوز غارد أن رائد أعمال مصريّ في مجال الإعلام [محمد السواح مدير سواح ميديا] يدير عدة مواقع إخبارية قائمة على الذكاء الاصطناعي ويريد أن تمرّ على الناس بصفتها وسائل إعلام أمريكية موثوق بها. في محاولة لتوليد أرباح من الإعلانات المبرمجة…

يقول محمد سواح في صفحته على فيفر حيث يستعرض المستقلون (فريلانسرز) أعمالهم أنه ومقابل 100 دولار يقدّم خدمة “إنشاء مواقع إخبارية مؤتمتة (مدوّنة مؤتمتة)” للعملاء.

نشرة نيوز غارد (NewsGuard)
صفحة حساب محمد السواح على فيفر؛ مصدر: NewsGuard
صفحة حساب محمد السواح على فيفر؛ مصدر: NewsGuard

المشكلة في هذا الفعل ليس فقط تلويث الويب بمواقع مؤتمتة* تضلل الناس وتسرق جهد الصحفيين ولا تقدم أي إضافة للبشرية. بل للعرب والمسلمين بحدّ ذاتهم: أن يفعل محمد السواح كل ذلك ويربح اليهود منه العمولات (منصة فيفر Fiverr في هذه الحالة).

*لمن يسأل ما ضرر نشر الأخبار المزيفة والمضللة؟: الأخبار الزائفة ليست مشكلة عَرَضِيّة، لأنها تُكبِّد العالم مبلغًا باهظًا…باهظًا جدًا من المال.

وهذا الخبر هو سبب عنوان صيد الشابكة اليوم.

قد تسألني: ماذا لو كان رزقك كله من فيفر بحيث أنه لو توقفت لم تتمكن من إطعام أولادك أو سداد الكراء. في مثل هذه الحالة لا بد من المواصلة لكن مع التخطيط للمدى المتوسط والبعيد للانعتاق أسرع ما يتاح لك من هذه المنصة. وأنا أوصيك بذلك حتى لو لم تكن فيفر شركة صهيونية؛ ذلك أن تنويع مصادر الدخل وعدم التعويل على المنصات المتقلّبة والكثيرةِ النزوات في عصرنا والتي لا تهتم لمستخدميها واجبٌ على كل مستقل؛ والكثير تعلّم هذا بالطريقة الصعبة عندما غُلقت حساباته لأسباب تافهة وغير معقولة؛ فلم ينجُ إلا من لم يضع بيضه في سلّة واحدة.

لمن يبحث عن بدائل منصة فيفر Fiverr (كي لا يدعم الصهاينة). 👇🏼

بديل منصة فيفر على موقع مشروع مقاطعة المنتجات التقنية الإسرائيلية والداعمة لها وتوفير بدائلها - عرفتُ بموقع المقاطعة عبر الزميل واثق الشويطر بارك الله فيه.
بديل منصة فيفر على موقع مشروع مقاطعة المنتجات التقنية الإسرائيلية والداعمة لها وتوفير بدائلها – عرفتُ بموقع المقاطعة عبر الزميل واثق الشويطر بارك الله فيه.

🔗 مما له صلة في مدونتي: كم يُكلِّف إطلاق موقع محتوى بالذكاء الاصطناعي مُؤتمت بالكامل؟ الجواب: 105 دولارات.

🎰 موقع “أكوا ويب” يحترم “عقل القارئ العربي” بتوجيهه لمواقع قمار “نزيهة”*

*يصف موقع أكوا ويب نفسه على صفحته الرسمية فيسبوك بأنه “أكوا ويب موقع تقني ثقافي يقدم لك مواضيع يومية تحترم عقل القارئ العربي”.

ومما له صلة بما ورد أعلاه. موقع عربي تقني معروف اسمه “أكوا ويب” يضع رابطًا لموقع قمار (مقابل مال) في حين يقول عن نفسه في نبذة تويتر (X حاليًا):

واحد من أضخم المواقع التقنية العربية الذي يقدم لك اجدد المقالات و أفضلها في العالم التقني كل يوم

أكوا ويب | Aqua Web على X

قد تسأل كيف عرفتُ أنه تلقى المال لوضع رابط كازينو قمار؟ الجواب لأن الشركة التي دفعت له المال مقابل وضع الرابط (الروابط توضع لأنها جزء مهم في تحسين محركات البحث لهذا لها قيمة مالية وتباع وتشترى) تواصلت معي لوضع رابط قمار في مدونتي هذه في مقال برئ عام يحكي عن “رفع مستوى الوعي المالي” لدى الجمهور! وضربت الشركة مثالًا عن المقال العام والرابط المؤدي للكازينو بمقال في الموقع العربي (أكوا ويب | Aqua Web). صوّرت لكم صورة متحركة تظهر جزءًا من المقال وإلى ما يؤدي بعد ضغط الرابط.

ظهور رابط لموقع قمار على مقال (عام؟) على أكوا ويب تعرف على موعد عرض ألعاب الإكس بوكس الصيفية وبلاي ستيشن تعيش عصر من التخبط
ظهور رابط لموقع قمار على مقال (عام؟) على أكوا ويب تعرف على موعد عرض ألعاب الإكس بوكس الصيفية وبلاي ستيشن تعيش عصر من التخبط

نصيحتي: لا تَبِع دينك وقِيمك ومبادئك مقابل دراهم معدودة.


📁 من الأرشيف


🆕 من جديد مدونتي: مكتبة المؤرِّخ عبد الكريم بوصفصاف: من مكتبة مُورِّخ إلى مكتبة تفتح أبوابها أمام الطلبة.


🧠🥫 جدير بالاطلاع

بدأت فعاليات الملتقى بعرض روبورتاج بعنوان “صناعة المحتوى في الجزائر.. تجارب مُضيئة” من إعداد الصّحفي منير سعدي، حيث قدّم نماذج لمحتوى جزائري متميّز، تضمنّ العرض تجربة الفنّانة التشكيليّة منال بن سعيد صانعة المحتوى الفنّي على إنستغرام، ويونس بن عمارة رائد الأعمال ومؤسِّس مجتمع “رديف” الرقميّ لصقل مهارات الكتابة بالعربية، والدكتورة شروق بن مبارك رائدة الأعمال ومُؤسِّسة مشروع “أندراس” للتدريب على الكتابة والترجمة والتصميم والتسويق في المجال الطبي، والشاب الجزائري المغترب وليد ولد موسى، صانع محتوى خاصّ بالطبخ الجزائري التقليدي…


🇩🇿 مع التوجيه الصحيح لاِقتصاد صنّاع المحتوى أَن يدعم الاقتصادات التقليدية: السياحة نموذجًا

مُبشِّر: تسهيلات الدولة وجهود صناع المحتوى تُحدِث ثورة في قطاع كان نائما: الجزائر تتحول إلى قبلة هامة للسياح الأجانب – حاتم بن كحول [جريدة “النصر”] ومنه نقتبس 👇🏼

…عدد السياح الذين توافدوا على الجزائر خلال النصف الأول من سنة 2024 وصل إلى 800 ألف سائح، ومن المتوقع أن يفوق عددهم مع نهاية العام مليوني سائح، خاصة وأن موسم الاصطياف لم ينطلق فعليا….
ولعب المؤثرون الجزائريون والأجانب دورا بارزا أيضا، في الترويج للسياحة المحلية، عبر وسائل بسيطة متمثلة في كاميرا أو هاتف ذكي وأداة مثبِّتة، أو طائرة «درون» في أفضل الأحوال، لتمكن هذه الأدوات من إحداث ثورة في قطاع السياحة الذي تحول اليوم لأكثر القطاعات نشاطا بعد ركود دام لسنوات طويلة، وساهم هؤلاء الشباب في إخراج الجزائر للعملاق السياحي النائم بداخلها لتظهر للعالم مرتدية ثوبا يمزج بين جمال البحر الأبيض المتوسط والسهول الخضراء الخلابة والجبال الشاهقة والصحراء الساحرة.

حاتم بن كحول

🔧 الذكاء الاصطناعي واقع ملموس الآن وها نحن نمضي في شأن عملنا كما العادة

مما أعجبني في أحدث عدد من نشرة جين فريدمان (Jane Friedman) التي لديها خبرة عقود من الزمن في قطاع النشر والكتابة 👇🏼

استخدم أولئك الناس واستباقيًا الذكاء الاصطناعي كي يعينهم في وظائفهم. وكان موقفهم تجاهه: إِن هو إلا مجرّد أداة أخرى. ولم يخشوا أن يزاحمهم في لقمة العيش.

لكن هل لدى الكُتّاب والعاملين في المجال الإبداعي جوانب أخرى يخشونها من الذكاء الاصطناعي أكثر من غيرهم في القطاعات الأخرى؟ ليس في مُكنتي التنبوء بالمستقبل؛ لكن أعجبني الموقف الذي لاحظته لدى أولئك الناس في اجتماع لمّ الشمل والمتمثل في: أن الذكاء الاصطناعي واقع ملموس الآن وها نحن نمضي في شأن عملنا كما العادة.

نشرة [Electric Speed] 

🎈 أعمال آل رديف

*مشترك/مشتركة في رديف؛ ماذا تنتظر؟ اِشترك أنت أيضًا في رديف.


❤️ شكرًا لقراءة عددٍ آخر من “صيد الشابكة”؛ لتعلّم الكتابة والترجمة والانتقاء وأساسيات العمل الحرّ بالعربية: اشترك في رديف.

حقوق الصورة البارزة: مكتبة الصور المجانية من ووردبريس.


اكتشاف المزيد من يونس بن عمارة

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

شاركني أفكارك!