إن علّقتَ سعادتك على حدوث شيء أُبشِّرك أنك لن ترى وجه السعادة أبدًا

ما هذه المجموعة من المختارات تسألني؟ إنّها عددٌ من أعداد نشرة “صيد الشابكة” اِعرف أكثر عن النشرة هنا: ما هي نشرة “صيد الشابكة” ما مصادرها، وما غرضها؛ وما معنى الشابكة أصلًا؟! 🎣🌐

🎣🌐 صيد الشابكة العدد #73

السلام عليكم ومرحبًا،

  1. 🎣🌐 صيد الشابكة العدد #73
  2. ✨ سرّ السعادة المكنون والذي لن تجده في مكان آخر
  3. 🥫🧠 طعام الفكر 👇🏼
  4. 🤔 ماذا تعني “المدن الذكية” في إفريقيا؟ [The Next Wave]
    1. 🇸🇳 لماذا لن يسكن يونس أبدًا في دكار عاصمة السنغال؟
  5. ❓ إن تسائلت ما هي النوفيلا؟ إليك الجواب
  6. 💳 كيفية الشراء من موقع شحن الجزائري بالبطاقة الذهبية؟
  7. 🎭 كواليس كتابتي لأعداد صيد الشابكة
  8. ❓ ما الذي يدفع صناع المحتوى لبدء صنع المحتوى؟
  9. 💸🖊️ أَرسِل هذا المقال لكل شخص يقول لك “الكُتّاب في الغرب يكسبون من الكتابة ومتفرغون لها”
  10. 🧪🔬 نقتطف من العدد الأحدث لـ «نشرة العلوم» من نيتشر [Nature]

✨ سرّ السعادة المكنون والذي لن تجده في مكان آخر

قبل ذلك سأخبرك سرّ السعادة المكنون والذي لن تجده في مكان آخر، إن سر السعادة هو أن تربي النمل. مع شرط أن يكون لديك في أي وقتٍ نملة حامل لها خمس شهور.

يعني ستنال أول دفقة من السعادة القصوى عندما يكون في حوزتك نملة حامل لها خمس شهور. لكن سعادتك القصوى ستذهب بعد يوم واحد فقط بعد وصول النملة الحامل للشهر الخامس ذلك أن النملة التي لديك ستكون حاملًا لخمس شهور ويوم وهذا يخرق شرط السعادة. وشرط السعادة الحقيقية أن يكون لديك نملة حامل لخمس شهور بالضبط دون زيادة يوم أو نقصان يوم. 

ولأن ذلك كذلك ولكي تسعد أبد الدهر ولا ترى أي شر، ربِّ النمل، وربِّ الكثير منه بحيث يكون لديك دائمًا في أي وقت: نملة حامل لها خمس شهور. 

واعلم أنه إن تعست يوما فالسبب أنك لم تربِّ ما يكفي من النمل. بالتحديد: ليس لديك في حوزتك نملة حامل لها خمس شهور. 

ما ورد أعلاه طبعا مزاح وانبساط وهو مبني على ممارسات الحمقى الذين ضيعوا أوقاتهم وأموالهم في الزمان القديم حيث أرادوا الثراء السريع عن طريق اِستخراج الكنوز الدفينة فلَعِب بهم المشعوذون وطالبوهم أنهم ولكي يستخرجوا الكنوز لا بد أن يأتوا بنملة حامل لها خمس شهور. فصار المساكين “يحبسـ[ون] النمل عندهـ[ـم] ويصير[ون] يراقبـ[ـون] النمل ليلًا ونهارًا لينظر[وا] النمل الذي يركب بعضه بعضًا حتى يحمل …” [المنن الوسطى لعبدالوهاب الشعراني ط دار الكتب العلمية، ص 208] 

سرّ السعادة الحقيقيّ الحمد والشكر على النعيم وإن رأيته قليلًا لأنه في الحقيقة لا نعمة قليلة، فإما أن يُسعدك شرب الماء واحتساء القهوة وما أنت فيه الآن أو أنك لن تسعد أبدًا. القرار لك.

إن لم تستمتع بكوب من القهوة، لن تستمتع باليخت*

نافال رافيكانت

*تعليقي: يذكرني هذا بالشكر على ما يراه الناس أمورًا بسيطة، مثل شرب الماء البارد، طالع: إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة أن يقال له: ألم أصح لك جسمك، وأروك من الماء البارد؟


🥫🧠 طعام الفكر 👇🏼

*مشترك/مشتركة في رديف؛ ماذا تنتظر؟ اِشترك أنت أيضًا في رديف.

**مؤسس الإستوديو الإبداعي HOVS الذي صمم الهوية البصرية لبعض بعثات ناسا (NASA/JPL).


🤔 ماذا تعني “المدن الذكية” في إفريقيا؟ [The Next Wave]

التقرير جيد لسبب أن المؤلف لم يكن منفصمًا عن الواقع وتسائل عن معقولية الحديث عن مدن ذكية في قارة لا تتوفر فيها الكثير من الأساسيات مثل المراحيض والماء الشروب والمكيفات إذ نقرأ في نشرتهم الأخرى: أن أكثر من 400 شخص في نيجيريا ماتوا من القيظ في غضون أسبوعين فحسب ….[TC Daily] قد تسألني لمَ لا يشترون مكيفات؟ السبب أنه ونظرًا لحكمة القيادة النيجيرية في إدارة اقتصاد البلاد زاد التضخم ما جعل شراء مكيّف أمرًا مستحيلًا على الكثير من المواطنين.

وعلى ذكر إفريقيا…

🇸🇳 لماذا لن يسكن يونس أبدًا في دكار عاصمة السنغال؟

وعلى ذكر المدن الذكية في قارة يموت فيها المواطنون من الحرّ نظرًا لعجزهم عن شراء مكيفات. أقول أن مِن العواصم الإفريقية التي يستحيل أن أعيش فيها حتى لو منحتني دخلًا أساسيًا شاملًا: دكار (عاصمة السنغال). لماذا؟ طالع 👇🏼

مع أن كلمة “مستنقع”* ليست الكلمة التي أود استخدامها لوصف “دكار” إلا أنه وصفٌ ليس بعيدًا عن الواقع في حقها، فدكار مدينة قذرة، وساخنة، وملوثة، ومتداعية ومزدحمة. وهي بالكاد قادرة على إطعام سكانها البالغ عددهم 4 ملايين نسمة وإسكانهم وإعالتهم. غالبية هؤلاء يسكنون في منازل أشبه بالأكواخ فوق طرق ترابية في ظروف غير صحية ولا نظيفة كفيلة -في معظم الحالات- بإمراض أي إنسان لم يترعرع فيها مرضًا عضالًا.

أمريكي قضى 10 أيام في السنغال**

*في الأصل: shithole وهي كلمة أشدّ من “مستنقع”.
**كون المنتقد أمريكي لا يعني أنيّ أُفضِّل العيش في أمريكا. معظم مناطق أمريكا غير صالحة للعيش بالنسبة لي لعدة أسباب أهمها: انعدام الأمان.

🌅 من الجانب المشرق عن إفريقيا نقرأ هذا البيان الصحفي: الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي في أفريقيا: رؤية للتنمية المستدامة – يونس الناصر [GITEX Africa] ومنه نقتبس 👇🏼

تحمل التقنيات الزراعية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي وعودًا هائلة في مواجهة تحديات الأمن الغذائي في أفريقيا. ومن خلال التحليلات التنبؤية، وتقنيات الزراعة الدقيقة، وأنظمة الري الذكية، يمكن للمزارعين تحسين إنتاجية المحاصيل، وتخفيف المخاطر المرتبطة بتغير المناخ، وتحسين الإنتاجية الزراعية الإجمالية. ولا يؤدي هذا إلى تعزيز الأمن الغذائي فحسب، بل يخلق أيضًا فرصًا اقتصادية جديدة في المناطق الريفية.

يونس الناصر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للبيانات والإحصاء، التابعة لدبي الرقمية

💡 جدير بالاطلاع

على خلفية مقال كتبته المؤلفة أرسولا ك. لي جوين*، تحدثت فيه عن هذا الأمر بشرط أن تكون روحك منفتحة لهذا الأمر، فحين تكون الروح منغلقة لا يمكنك ممارسة شيء واقتبس من مقالها ما قالت فيه: “يمكن للروح المنغلقة أن تمر بالحروب وتخوض مغامرات أهلية أو تذهب رحلة إلى القمر لكن ليس لديها ما تكتبه عن هذه “التجارب”، في حين أن الروح المنفتحة يمكنها أن تفعل المعجزات دون شيء”، ثم استشهدت بتجربة الشقيقات آن و اميلي وشارلوت برونتي اللائي قضين حياة مملوءة بالقسوة والفقر وحرمان من أبسط مقومات الحياة كالتعليم أو الخروج كون والدهما قسيس مخلص يسكن الريف الإنجليزي فنشأن في شظف من الحياة والبؤس، لكنهن مع ذلك قمن بتأليف أعظم أعمال الأدب الكلاسيكي الإنجليزي، برواية “نزيل قاعة ويلدفن” لآن، و”مرتفعات ويذرنغ” للشقيقة إميلي وأخيرًا الرواية التي تحبها أمي كثيرًا وتساعدها كثيرًا في التعافي كلما قرأتها رواية “جين آير” لشارلوت برونتي، كذلك الكاتب محمد شكري الذي تعلم القراءة والكتابة في سن متأخرة إلا أنه كتب أول عمل له المتمثل في رواية “الخبز الحافي”، فرغم جرأة العمل وشعور من قرأها بالاشمئزاز، لكنها تنصف الأفضل على العديد من الروايات التي كُتبت على يد مؤلفين درسوا في سن مبكرة.

نهى الغامدي – التغميق مني

*أشرت لهذا المقال في العدد 72 من صيد الشابكة: 🛸 أوروسولا لُو غوين (Ursula K. Le Guin) عن كيف تغدو كاتبًا؟


😊 مُبشِّر 👇🏼

وذلك في مسعى لاستكشاف المساحات المشتركة بين الآداب المختلفة مع إبراز وجوه التمايز بينها أيضاً. وتولي المجلة، كما اتضح من مقدمتي رئيس تحريرها د. سعد البازعي، للجانبين العربي والإنجليزي، وكذلك من محتويات العدد، أنها تولي الأدب العربي وأدب الجزيرة العربية بصفة خاصة أهمية فيما تنشر من أوراق بحثية محكمة.


🧧 لقراءة كلِّ أعداد نشرة 🎣🌐 صيد الشابكة اِضغط هذه الجملة: جميع أعداد نشرة 🎣🌐 صيد الشابكة.


✅👌 أتفق 👇🏼

اعتبر الروائي الجزائري، عز الدين جلاوجي، خلال نزوله ضيفا على “منتدى الكتاب” المنظّم من طرف المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية ببرج بوعريريج، أنّ الزخم الثقافي والأدبي الذي كانت تعرفه الجزائر خلال الفترة التي سبقت الاستعمار الفرنسي للجزائر، لم ينل حظه من الدراسات، متسائلا عن مصير الدواوين والسرديات خلال فترة الزيانيين والفاطميين والحماديين والرستميين وغيرهم، مستغربا اختزال المنتج الفني في مرحلتين فقط، هما الرومانية والفرنسية.

رابح سلطاني

❓ إن تسائلت ما هي النوفيلا؟ إليك الجواب

من مقال مازن معروف يروي المأساة في لعبة الفانتازيا الخارقة بحثا عن فن النوفيلا ومعاييره في الأدب العالمي والعربي – كاتيا الطويل [اندبندنت عربية] نقتبس الجواب 👇🏽

النوفيلا هي نص سردي نشأ أولاً في إيطاليا زمن النهضة الإيطالية (Renaissance)، أي في القرن الـ14 مع جيوفاني بوكاتشو (1313-1375) الذي كان شاعراً وكاتباً مؤثراً في النهضة، ثم انتقلت النوفيلا إلى فرنسا مع مارغريت دو نافار (1492-1549) شقيقة ملك فرنسا فرنسوا الأول وزوجة الملك هنري الثاني ملك نافار، والتي تعد كاتبة معاصرة ومجددة في زمنها وجدة ملوك آل بوربون عبر حفيدها هنري الرابع أول ملوك فرنسا من آل بوربون.

كاتيا الطويل

💳 كيفية الشراء من موقع شحن الجزائري بالبطاقة الذهبية؟

كيفية الشراء من موقع شحن الجزائري بالبطاقة الذهبية؟

🔌🧠 مُثرٍ للثقافة: من لقاء “كاتب ياسين” و”سعد الله ونّوس”.. أحاديث عن “غبرة الفهامة” وأزمة “الجوع إلى الحوار” (الجزء الثالث والأخير) – محمد ياسين رحمة [الأيام نيوز] ومنه نقتبس 👇🏽

الأديب الجزائري “كاتب ياسين” من أوائل الكتّاب الذين استثمروا “حجا” في النقد السياسي السّاخر، فقد ألّف مسرحيّة “مسحوق الذكاء” (غبرة الفهامة) في عام 1946، وجعل من “جحا” بطلها وشخصيتها المحوريّة، ولكن بروح عصريّة لا تنفصل عن بعدها التّراثي. قال “سعد الله ونّوس”: “جحا هنا – في المسرحية – ليس ذكرى، ولا عبرة من تاريخ بعيد، إنّما هو استمرار يتظاهر في الحاضر. إنّه يستعمل المنبّه لكي يستيقظ في الصباح، وإنّه يحلم بسكرتيرة تسجِّل له أفكاره. وفيما هو يزفر هواء عبّاسيا (من العصر العبّاسي)، فإنّه يتنّفس هواءنا، ويسعل من غبارنا، نحن الذين نحيا في أقسى انشقاقات التاريخ”.

محمد ياسين رحمة

🤲 رحمه الله تعالى؛ تعلّمتُ من هذا الشيخ من مرئياته وكتبه الكثير جازاه الله عن أمة محمد عليه الصلاة والسلام خير جزاء وأوفره الآلاف يشيعون جثمان الشيخ محمد الكتاني إلى مثواه الأخير بالإسكندرية | صور وفيديو – مصطفى حسن [القاهرة 24]


🌐👥📈 تَصفَّح مستجدات آل رديف لشهر مايو 2024 من تحبير أنامل شيف المحتوى دليلة رقّاي؛ كيف يتدرّج الردفاء في إنماء أعمالهم على الإنترنت؟ [نشرة رديف] اشترك في رديف أو/و اُطلب خدمات شيف المحتوى من مدونتها الرسمية: مدونة دليلة رقّاي. شكرًا لكل آل رديف.


📁 من الأرشيف: كيف تُميّز بين الترجمات الجيدة والرديئة ومن يخوّل له ذلك؟ [مدونة يونس بن عمارة]


🎭 كواليس كتابتي لأعداد صيد الشابكة

تكلمت في حصة اليوم في رديف (لدينا حصص ثابتة بحمد الله هذه الأيام من كل أسبوع: السبت والاثنين والأربعاء والجمعة) عن كيفية كتابتي وإعدادي لصيد الشابكة مع مشاركة مباشرة لإعدادي لعدد اليوم.

*يعمل الرابط مع المشتركين/المشتركات فحسب. اشترك في رديف الآن.

جزء من إعدادي لعدد اليوم من صيد الشابكة. أحد حصص رديف الحصرية.
جزء من إعدادي لعدد اليوم من صيد الشابكة. أحد حصص رديف الحصرية.

🔌🧠 مُثر للثقافة: لماذا نكتب؟ – عبدالرحمن السلطان* [جريدة الرياض] ومنه نقتبس 👇🏽

*أصدر خمسة كتب، وله نحو عقدين من الكتابة المنتظمة في كل من صحيفتي “الوطن”، وحالياً “الرياض”، وأكثر من ربع قرن في النشر الأدبي المتنوع.

يتفاوت الكتّاب في الأسباب التي تدفعهم للكتاب، والتي تختلف من كاتب إلى آخر…ولعل أهمها ما جمعته “ميريديث ماران” في كتابها: “لماذا أكتب؟”، إذ خرجت بأربعة دوافع رئيسية للكتابة،

  1. أولها “الأنانية المطلقة” وهي أن تكتب ليتم الحديث عنك!،
  2. الثاني: “الحماسة الجمالية” وهي مسّرة تأُثير صوت على آخر، حينما تضبط إيقاع نثر الكلمات،
  3. الثالث: “الدافع التاريخي” وهي رغبة أن رؤية الأشياء كما هي وحفظها للأجيال القادمة،
  4. الرابع: “الغرض السياسي” بهدف تحديد الرأي والموقف من الأشياء.

الحقيقة التي أدركتها مع مرور الوقت وتراكم رصيد التجربة، أن الكتابة فعلٌ واجب الحدوث للكتّاب، فنحن نكتب لأننا لا نستطيع إلا أن نكتب! هي رئتنا الثالثة، التي نتنفس بها عبق العيش، ونتأكد أننا لا نزال على قيد الحياة! ومن خلالها نُدهش من أثر الكلمة الساحر على كل شيء.. حرفياً على كل شيء! ونحن إذ ننفر من فعل الكتابة مخيرين أو نبتعد عنها مجبرين، نعود سريعاً لنعّبر ونكتب، لأنها الدواء الأنجع لتجاوز تحدياتنا وعثراتنا.

عبدالرحمن السلطان

❓ ما الذي يدفع صناع المحتوى لبدء صنع المحتوى؟

وفق بحث أجرته ذا تلت (The Tilt) فإن الحوافز التي تدفع صنّاع المحتوى لأن يُطلقوا مشاريعهم للمحتوى لا يقع على رأس لائحتها المال (هو في المرتبة السابعة من الحوافز والأسباب). فالأسباب مرتبة هي

  1. الاستمتاع بالعمل
  2. الاستقلالية
  3. ساعات عمل مرنة
  4. اتباع الشغف
  5. تحدي أنفسهم
  6. اختيار مكان العيش

ثم يأتي المال (جني مال أكثر من العمل التقليدي) في المرتبة السابعة.


💸🖊️ أَرسِل هذا المقال لكل شخص يقول لك “الكُتّاب في الغرب يكسبون من الكتابة ومتفرغون لها”

المقال: كسب قوت يومك من الكتابة نادرة ندرة أن تغدو مليارديرًا*: مليارديرات الثقافة مقابل المليارديرات الفعليين. [The Intrinsic Perspective]

*وكم هناك ميلياردير في أمريكا؟ وفق كاتب المقال إريك هويل: هناك 515 ملياردير كوّن ثروته بنفسه (دون أن يرثها من غيره). قارن هذا بـ585 كاتب أو كاتبة في أمريكا كلها (333.3 مليون نسمة إحصائية 2022) يكسب من كتابته لوحدها (لاحظ أنه يكسب قوته وليس مليارديرًا ولا حتى ميلونيرًا).

مما له صلة في مدونتي: أيها الكاتب! المالُ يسلّم عليك ويقول لك تعالَ أصالحك…


📝 على ذكر الكتابة إليك أشكالًا غير مألوفة للروايات من مقال: روايات على هيئات غير متوقعة: عن روايات ماتعة رائعة تقلب موازين التوقعات العادية بشأن الشكل والهيكل [Counter Craft] ومن هذه البنى والهياكل المختلفة (أمثلة فقط هناك غيرها في المقال أعلاه). 👇🏽


🧪🔬 نقتطف من العدد الأحدث لـ «نشرة العلوم» من نيتشر [Nature]


❤️ شكرًا لقراءة عددٍ آخر من “صيد الشابكة”؛ لتعلّم الكتابة والترجمة والانتقاء وأساسيات العمل الحرّ بالعربية: اشترك في رديف.

حقوق الصورة البارزة: مكتبة الصور المجانية من ووردبريس.


اكتشاف المزيد من يونس بن عمارة

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

شاركني أفكارك!