ملخّص كتاب “علم التحكم الآلي النفسي” للجرّاح ماكسويل مالتز [التلخيص من الكتاب نفسه]

جمعة مباركة،

أستمع هذه الفترة لهذا الكتاب الإنجليزي “Psycho-Cybernetics” (وهو مُترجم بالعربية بعنوان علم التحكم الآلي النفسي) وغلافه العربيّ أدناه. لكن المقطع الذي أخذته من الكتاب الإنجليزي نفسه من ترجمتي.

غلاف النسخة العربية من كتاب علم التحكم الآلي النفسي للطبيب ماكسويل مالتز
غلاف النسخة العربية من كتاب علم التحكم الآلي النفسي للطبيب ماكسويل مالتز

الكتاب ممتاز ومُعدّ من طبيب مُتعلّم وقائم على البحوث وبعيد للغاية عن الهرائيات. وهو نافع كلّه لكن ما وضعت هنا التلخيص من الكاتب نفسه إلا لتشجيعك على قرائته أو الاستماع إليه.

يومك طيب وقراءة أو استماعا ماتعًا، ودون إطالة إليك ملخّص كتاب علم التحكم الآلي النفسي.

ملخص كتاب علم التحكم الآلي النفسي

تنبع السعادة من الحقائق وتنبع التعاسة من الآراء. عندما قلتُ للآخرين أني أودّ أن أصير طبيبًا. قيل لي أنه لا قبل لي بذلك لأنه لم يكن لدى أهلي مال. إنها لحقيقةٌ أن أمي لم يكن لديها مال. لكن مقولة “لن أصير طبيبًا أبدًا” ليست إلا رأيًا.

في وقت لاحق، قيل لي أيضًا أنه لن أتمكن أبدًا من ارتياد صفوف الدراسة ما بعد التخرّج في ألمانيا وأنه من المُحال أن يستطيع جرّاح تجميل شاب أن يعلّق لافتة عيادته الخاصة ويعمل لصالح نفسه في مدينة نيويورك. لكني فعلت كل ذلك، ومما ساعدني على ذلك أني داومت تذكير نفسي بأن كل هذه “المستحيلات” ليست إلا آراءً لا حقائق.

هكذا لم أحقق أهدافي وحسب بل كنت سعيدًا أثناء السعي لتحقيقها، وذلك حتى عندما اضطررت لرهن معطفي لأتمكن من شراء الكتب الطبية، وحتى عندما كنت لا أتغدّى لكي أوفّر المال لأشتري الجثث. أُغرمت كذلك بفتاة جميلة. لكنها تزوجت غيري. وما سبق حقيقتان. لكنني ظللت أذكّر نفسي أن الفكرة التي مفادها أن ما حدث “كارثيّ” وأن الحياة لا تستحق أن تُعاش ليست إلا رأيي أنا.

هكذا لم أتخطَّ الأمر فحسب، بل تبيّن لي لاحقًا أن ما حدث كان أحد أوفر الحوادث حظًا في حياتي. وفي غضون السنوات التي مرّت مذْ كتبتُ لأول مرة كتاب “علم التحكم الآلي النفسي” (Psycho-Cybernetics) كنت أُسئل كثيرًا من قبل معدّي الحوارات والمقابلات أو الجمهور إن كان في مُكْنتي أن ألخّص كتاب “علم التحكم الآلي النفسي” في فكرة واحدة أو جملة واحدة أو مهارة واحدة تكون بمثابة العامل الحاسم الذي يستند إليه كليًا نجاح المرء أو فشله في لعبة الحياة.

عندما سُئلت لأول مرة هذا السؤال، لاحظت نفسي أني أخذت السؤال على محمل شخصيّ وأني شعرت بإزعاج طفيف، حيث قلت لنفسي أنّى لهم الجرأة أن يبخسوا كل عملي باقتراح أنه يمكن تلخيصه وتقطيره إلى جرعة صغيرة واحدة؟ مما لا شك فيه أن أفكاري هذه لم تكن إلا إيّاي وأنا أؤّول على وجه الخطأ رغبة الناس المشروعة والمفهومة في تقريب المعقّد لأفهامهم، ولم يكن في سؤالهم هذا أيّ تقليل لاحترام موجّه لشخصي أو لعملي.

ولحُسن الحظّ طبّقت ما أدعو إليه وأبشّر به، واستعنت بالتفكير العقلاني ومنعت أن تكون تلك الأفكار السلبية حقنة ماصّة للدماء مغروزة فيي صورة ذاتي.

ولا غرابة إذن أن أمضي الآن إلى الحديث عن الإجابة عن سؤال “ما ملخصّ كتابي”: يكمنُ جوهر كتاب ‘علم التحكم الآلي النفسي” ولبّه في الفصل الدقيق والرزين والذي سيغدو بمرّ الزمن -إن مارسته بانتظام- عفويًا تلقائيًا ما بين الحقائق والخيالات؛ وما بين الحقيقة والآراء؛ وما بين الظروف الفعلية والعقبات المُضخَّمة، وذلك كي تقوم تصرفاتنا وردّات فعلنا بإحكام ورسوخ على الحقيقة، لا على آرائنا أو آراء الآخرين.

ترجمة يونس بن عمارة من النسخة الإنجليزية لكتاب علم التحكم الآلي النفسي الجديد الصادرة عن برنتيس هُول – بنغوين باتنام 2002
الكتاب الصوتي التحكم الآلي النفسي للدكتور ماكسول مالتز. الملخص من الكاتب نفسه يبدأ من المرحلة الزمنية 4:20
الكتاب الصوتي التحكم الآلي النفسي للدكتور ماكسول مالتز. الملخص من الكاتب نفسه يبدأ من المرحلة الزمنية 4:20

أعجبك ما أصنعه من محتوى؟ تواصل معي الآن عبر واتساب. اضغط على الزرّ الأخضر


يونس يسأل: ما آخر كتاب قرأته؟ أو استمعت إليه؟ أو اشتريته؟


حقوق الصورة البارزة: Photo by Madalyn Cox on Unsplash

رأيان حول “ملخّص كتاب “علم التحكم الآلي النفسي” للجرّاح ماكسويل مالتز [التلخيص من الكتاب نفسه]

  1. أحببت الاقتباس كثيرا لأنه حقيقة محضة و بسيطة و لكن ليس من السهل تطبيقها رغم قناعتنا بها..
    (ما يعرفه الناس عنك ظن و ما تعرفه عن نفسك يقين فلا تقدم ظن الناس فيك على يقينك بنفسك) منقول

    مبدع كالعادة أ. يونس..

    Liked by 1 person

شاركني أفكارك!

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s